الربح من الإنترنت

4 طرق للربح عبر الإنترنت

عادة ما يتلقى معظمنا الإنترنت على أنه مكان للمتعة والمرح أو لعب الألعاب وربما حتى مقابلة أشخاص آخرين. لكن في الواقع، الإنترنت أيضاً مكان مثالي للحصول على بعض الأرباح، عليك فقط أن تعرف كيف تفعل هذا؛ وهذا ما سنحاول شرحه في هذا المقال.

  1. العمل الحر Freelancing

العمل الحر كان مفهوماً جديداً بعض الشيء منذ بضعة سنوات. فالعمل الحر بطبيعته مخالف لطبيعة معظمنا الباحثة عن نظام ثابت وواضح في الحصول على المهام من ثم تسليمها، والحصول على راتب تقليدي في نهاية الشهر!

ومع ذلك، فقد أثبت هذا المفهوم فاعليته خلال كل تذبذب مر به الاقتصاد العالمي خلال العقد الأخير. فخلال أزمة وباء كورونا التي أدت إلى انتقال العاملين بمعظم القطاعات للعمل بالمنزل، بدا كما لو أن الأمر قابلاً للتحقيق.

بالإضافة إلى ذلك، يعفيك العمل الحر من تقلبات الأسواق المحلية، حيث يمكن للعامل الحر التعامل مع مجموعة من العملاء من كافة أنحاء العالم.

هناك مجالات كثيرة يمكن أن تبدأ العمل بها إذا كنت تخطط للعمل الحر أبرزها الكتابة والترجمة والبرمجة والتصميم بأنواعه والإنتاج الموسيقي والرسوم المتحركة وخلافه.

يُعد موقع Upwork.com هو موقع العمل الحر الأكبر في العالم حالياً؛ لكن هناك الكثير من المواقع الشهيرة الأخرى مثل Freelancer و Fiverr و99designs وBehance.

  • قنوات اليوتيوب Youtube Channels

حسناً، نعرف أن هذا الطريق ليس طريقاً سهلاً خاصة لأن الإبهار على اليوتيوب حالياً أصبح يحتاج إلى أن تكون جودتي الصورة والصوت للفيديوهات المنشورة مميزاً.

ومع ذلك، فمؤخراً، بدأ موقع يوتيوب في التركيز على الفيديوهات القصيرة Shorts خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته المواقع التي تتبنى محتوى مماثل مثل موقع Tiktok.

بداية قناة على اليوتيوب قد يكون أمراً معقداً بعض الشيء،  ليس على الجانب التقني بالطبع، فإنشاء قناة على اليوتيوب أمر بسيط وسهل ويمكن تحقيقه باستخدام حسابك على Gmail.

الخطوة الأولى يجب أن تكون اختيار الشكل العام للقناة من حيث طريقة التصوير والموضوعات. وهذه الخطوة صعبة على الكثيرين لصعوبة تصورها أو ضمان نجاح شكل محدد أو موضوعات محددة.

الطريقة الأسرع للوصول إلى هذه البيانات ستكون متابعة Google Trends ومحاولة تصوير فيديوهات مرتبطة بالاتجاهات الحالية ونشرها بشكل سريع.

الخطوة الثانية ستكون القراءة عن كيفية تسويق الفيديوهات عبر موقع اليوتيوب، وهو الأمر المعروف مصطلحاً باسم (Youtube SEO). كلمة ) SEO) تعني التسويق عبر محركات البحث، وبذلك، يعني المصطلح كيفية تسويق فيديوهاتك عبر اليوتيوب.

الخطوة الثالثة ستكون فهم طبيعة الوقت الذي سيتطلبه الأمر للنجاح. مستر بيست – صاحب واحدة من أكبر القنوات عبر اليوتيوب – يقول أنه يجب عليك تصوير 100 فيديو بأفكار مبتكره ثم قم بنشرها واحد تلو الآخر.

والهدف من هذه الطريقة هو تجنيب أصحاب القنوات لفكرة الإحباط التي قد تصيبهم بعد نشر بضعة فيديوهات دون الحصول على المردود المرجو.

  • الألعاب عبر الإنترنت

عادة ما كان ينظر للألعاب عبر الإنترنت على أنها وسيلة لإضافة بعض الوقت، أو حتى المرح والاستمتاع. لم يكن أحد يعتقد أنه من الممكن أن يربح النقود من احتراف بعض الألعاب!

واحدة من أبرز الألعاب التي تحظى بشهرة كبيرة مؤخراً والتي تقيم بشكل مستمر مجموعة من المسابقات التي يمكن للاعبين الاشتراك بها والحصول على أرباح كبيرة هي لعبة Fortnite.

لعبة Fortnite هي لعبة تمنح اللاعبين فرصة لإنشاء عالم متكامل، فيه فرصة للبناء ولجمع الأسلحة وأخيراً الحرب! اللعبة عادة تبدأ بمئة لاعب، وتنتهي بلاعب واحد فقط.

ربما أبرز الأرباح التي حققها أحدهم في هذه اللعبة جاءت في عام 2019، بعدما نجح اللاعب “كيل جيرسدورف” في الفوز بنهائيات كأس عالم Fortnite رابحاً الجائزة الكبرى والتي بلغت 3 مليون دولار أمريكي!

بالطبع هناك بعض الألعاب الأخرى التي يمكن للاعبين تجربتها لربح مال حقيقي مثل العاب قمار بمال حقيقي مثل العاب البوكر والروليت والبلاك جاك.

ومع ذلك، وجب التنويه إلى أن هذه الألعاب لا تتطلب فقط المهارة ومعرفة القواعد بشكل كبير، بل تتطلب أيضاً أن يكون للاعب حظاً جيداً واللعب عبر مواقع مرخصة لضمان الاستمتاع بلعب مسؤول وعادل.

  • إنشاء مدونات

تأسيس مدونة هو إحدى الطرق التي يمكن أن تستخدم لدر بعض الأرباح على مستخدمي الإنترنت. الأمر يتطلب بالطبع إلى معرفة الإطار العام للمدونة وبالتأكيد يتطلب ميل المنشأ للكتابة.

المدونة يمكن أن تكون مدونة عامة، ويمكن أن تتخصص في موضوع واحد من الموضوعات. الأمر يعتمد على توجه المستثمر والتمويل والوقت المتاح لكتابة محتوى المدونة.

إذا كنت تريد بدأ مدونة بشكل فردي، نقترح بالطبع أن تخصص وقتك للحديث عن موضوع واحد. حيث أن اختيار فكرة المدونة العامة ستتطلب كتابة الكثير من المقالات بشكل يومي للحفاظ على حداثة المدونة.

أبرز الموضوعات التي يمكنك تناولها بشكل خاص في المدونات هي السيارات والأزياء والاقتصاد والرياضة وحتى السياسة!

الربح من المدونات يأتي من عدة سبل أولها تشغيل إعلانات جوجل أو إعلانات أي مزود آخر عبر مدونتك؛ كلما زادت عدد مشاهدات الإعلانات كلما زادت الأرباح التي يمكنك تحقيقها.

أيضاً هناك وسيلة أخرى وهي الإعلان المباشر، والإعلان المباشر عادة ما يتم بعد اكتساب مدونتك بعض الشهرة. حينها قد يتواصل معك معلنون بشكل مباشر لنشر منتجاتهم أو مواقعهم لزوار مدونتك مقابل مبلغ مالي محدد.

أخيراً، نتمنى التوفيق لكافة قرائنا في مساعيهم ومشروعاتهم المقبلة.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى