الحمل ومراحله

الشهر الرابع من الحمل أعراض مختلفة وممنوعات ونصائح

الشهر الرابع من الحمل من الأشهر المريحة، وسنذكر لكِ علامات الحمل السليم في الشهر الرابع والفيتامينات المهمة وكذلك الممنوعات من الأطعمة ونصائح غاية في الأهمية فتابعي المقال جيدًا، الشهر الرابع هو بداية الثلث الثاني من الحمل وستغيب أعراض كثيرة كانت تؤرقك وتجعلك غير قادرة على التحرك وترغبين في النوم لعدد ساعات طويلة. ستتحسن صحتك كثيرًا مع بداية هذا الشهر، وسنوضح ممنوعات الشهر الرابع من الحمل سواء من الأطعمة أو الأدوية.

الشهر الرابع من الحمل واعراضه

نذكر لكِ علامات الحمل السليم في الشهر الرابع التي تنبئك أن حملك على ما يرام. الأعراض التي نذكرها فيما يلي هي أعراض طبيعية تمر بها جميع السيدات الحوامل وهي بالتفصيل كالتالي:

تراجع أو اختفاء الغثيان

الغثيان الذي كان يؤرقك ويجعلك غير قادرة على تناول الطعام سيقل تدريجيًا حتى يختفي تمامًا في نهاية الشهر الرابع. يمكنك القضاء عليه من خلال الطرق التالية:

  • تناولي قطعة من الخبز المحمص.
  • أو تناولي قطعة من البسكويت.
  • مشروب الزنجبيل له مفعول ممتاز أيضًا في التقليل من الشعور بالغثيان.

قلة الشعور بالتعب

تتذكرين طوال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل كنتِ متعبة كثيرًا وكان لديكِ رغبة شديدة في النوم لعدد ساعات ليس بقليل. في هذا الشهر سيغيب التعب ويحل محله القوة والطاقة والرغبة في أعمال أشياء كثيرة وتناول أنواع مختلفة من الطعام، وهذا يساعدك على استرداد صحتك لأنكِ ضبطي ساعات نومك وتعطي جسمك احتياجات من الغذاء.

اقرأ أيضًا: فوائد الكيوي للحامل

اكتساب مزيد من الوزن

ستكتسبين كيلو جرامات وهذا يعني أن حملك سليمًا، والسبب في ذلك يرجع إلى غياب الأعراض المتعبة والرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام وتزداد الشهية مما يجعل وزنك يزيد بمعدل من 2.5: 4.5 كيلو جرام.

الإصابة بالإمساك

من أعراض الحمل السليم في الشهر الرابع الإمساك، وهذه المشكلة مستمرة معكِ حتى الشهر التاسع. السبب في ذلك هو التغيرات الهرمونية وهرمونات الحمل التي تؤثر على جهازك الهضمي فتجعله لا يعمل بالصورة المطلوبة، وبالتالي يتسبب في أن الطعام غير مهضوم جيدًا ومن ثم تحدث مشكلة الإمساك. نذكر لكِ فيما يلي طرق التقليل من حدوث الإمساك:

  • تخيري الأطعمة التي تحتوي على الألياف التي تساعد الجهاز الهضمي على أن يعمل بكفاءة، مثل البرتقال، البطيخ، البامية، الكوسة، والخضراوات الورقية مثل السبانخ والملوخية والخس.
  • شرب كميات كبيرة من الماء من نصائح الشهر الرابع من الحمل التي لا بد أن نذكرها لكِ للقضاء على الإمساك.
  • التقليل من النشويات لأنها من أكثر الأسباب المؤدية لحدوث الإمساك، واسألي الطبيب ليحدد لكِ احتياجاتك اليومية من الكربوهيدرات الصحية.
  • تناولي ثمرة الفاكهة كما هي بدلاً من تناولها كعصير للاستفادة بكل الألياف الموجودة فيها.

جدوث تضخم للأنف

من أعراض الشهر الرابع من الحمل بولد أو ببنت حدوث تضخم في حجم الأنف. هذا ناتج عن تمدد الأوعية الدموية في أنفك وبسبب زيادة ضغط الدم. كل هذه الأعراض طبيعية وليس فيها أي مشاكل.

يهمك أيضًا: فوائد الرمان للحامل

ظهور الأوردة من علامات الحمل السليم في الشهر الرابع

بما أن حجم الدم يزيد في هذا الشهر ويزيد ضخه؛ فيؤدي ذلك إلى ظهور الأوردة بشكل واضح تحت الجلد وستلاحظين ذلك في الساقين، لذا عليكِ بتجنب ارتداء الملابس الضيقة واستبدالها بالملابس المريحة الفضفاضة.

الشعور بألم في البطن

من علامات الحمل السليم في الشهر الرابع حدوث آلام في البطن، هذا الألم طبيعي وناتج عن أن الرحم يتمدد مع زيادة حجم الجنين الذي ينمو ويتطور.

الشعور بألم في الحوض

تعاني بعض السيدات الحوامل من ألم في الحوض هذا الألم قد يكون خفيفًا أو حادًا. ينتج هذا الألم من مشكلة تسمى “ضعف الارتفاع العاني”، عندما تواجه الحامل هذه المشكلة يبدأ الجسم في إطلاق هرمونات معينة تعمل على توسيع الحوض بحيث يستوعب الحجم الجنين المستمر في النمو.

ظهور الدوالي وعلامات التمدد

ظهور الدوالي والاسترتش مارك من أعراض الشهر الرابع للحمل الطبيعية وتحدث نتيجة زيادة تدفق الدورة الدموية مما يؤدي إلى ظهور عروق لونها بنفسجي أو أحمر. كما تظهر علامات تمدد الجلد أو الاسترتش مارك الناتجة عن زيادة الوزن، لذا استخدمي المرطبات لتقللي من هذه العلامات.

أعراض أخرى للشهر الرابع من الحمل

توجد أعراض عديدة مصاحبة لهذا الشهر كالتالي:

  • حرقة في البول: هذه علامة تنبئك باحتمالية إصابتك بالتهابات المسالك البولية فاستشيري الطبيب.
  • نزول دم من الأنف أو اللثة: هذه أعراض طبيعية نتيجة قوة تدفق الدورة الدموية، ولكن تعلمي كيف تتعاملين مع النزيف ليقف.
  • ضيق أو تسارع التنفس، بالإضافة إلى الدوار ويحدث في بعض الأحيان إغماء.
  • كبر حجم الثدي وتراكم الدهون وفيه وغمقان الحلمة.
  • قلة الحاجة للتبول لأن الرحم يرتفع وبالتالي يرفع الحمل الذي كان يقع على عاتق المثانة.

شكل الجنين في الشهر الرابع من الحمل

جلد الجنين هنا شفاف وتظهر الأوردة منه، ولكن عند الوصول إلى آخر الشهر يقل ظهور الأوردة لأن الجلد سينمو وستزداد سماكته، كما تحدث التغيرات الآتية:

  • يستمر الجنين في النمو ويصبح طوله يتراوح من 8: 12 سم.
  • أما بالنسبة للوزن فيصل إلى ما يقارب من 150 جرام أي يصل في نهاية الشهر الرابع إلى حجم حبة الأفوكادو.
  • يكتمل نمو الأعضاء التناسلية: لذا يمكن معرفة جنس الجنين في هذا الشهر إذا كان جالس بطريقة تمكن الطبيب من معرفة جنسه.
  • تهبط المبايض من البطن إلى الحوض وذلك إذا كنتِ في الشهر الرابع من الحمل ببنت، وتتكون أعدادًا كبيرة جدًا من البويضات.
  • أما إذا كان الجنين ذكر فتتكون لديه غدة البروستاتا في هذا الشهر.
  • تنمو الأذنين وتتطور حاسة السمع لديه بدرجة تمكنه من سماع الأصوات بسهولة.
  • كما تتطور الرؤية لدى الجنين ويبدأ في التحسس للأضواء من حوله.
  • تستمر الكلى في ممارسة عملها، حيث تبدأ في تصنيع البول.
  • يبدأ سقف الحلق الداخلي في النمو، كما يبدأ شعر الرأس في النمو.

الشهر الرابع من الحمل والجماع

بعدما تحدثنا عن تطور الجنين بالشهر الرابع سنتحدث عن مدى آمان العلاقة الزوجية في الشهر الرابع أيضًا؛ فهي آمنة ولا تسبب مشاكل صحية ولكن إذا منعك الطبيب منها فهي خطر على حياة الجنين، لذا فالطبيب هو خير من يحدد إذا كانت آمنة بالنسبة لكِ أم لا.

الشهر الرابع من الحمل يبدأ من اي اسبوع

إذا كنتِ تتساءلين الشهر الرابع من الحمل كم أسبوع فهو 4 أسابيع، حيث يبدأ شهرك الرابع من الأسبوع الـ 14 حتى الأسبوع الـ 17. تحدث في هذه الفترة تغيرات كبيرة جدًا على نمو الجنين، حيث تنمو أعضاؤه وخاصة الأعضاء التناسلية بصورة تمكنك من معرفة جنسه.

اقرأ أيضَا: فوائد البطيخ للحامل

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل
حبوب الشهر الرابع من الحمل

الفيتامينات مهمة جدًا خلال فترة الحمل لأن هناك عناصر غذائية معينة لا يمكنك الحصول عليها بالنسبة المطلوبة من الغذاء فقط، لذا يقرر لكِ الطبيب فيتامينات أو مكملات غذائية معينة كالتالي:

  • أوميجا 3

بما أننا نتحدث عن فيتامينات الشهر الرابع للحمل فلا بد أن نذكر أوميجا 3 مثل حمض الإيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهكساينويك الذي يقي الجنين من مشكلة نقص الوزن التي تسبب له العديد من المشاكل الأخرى، ويقلل فرص الإصابة بالمخاض المبكر، كما أنه مفيد جدًا للجهاز العصبي للجنين حيث يعزز القدرات الإدراكية المستقبلية لديه.

  • الماغنسيوم

هو من الفيتامينات الهامة أيضًا حيث تتوقف عليه الكثير من التفاعلات الكيميائية التي يحدثها الجسم، أي أنه عنصر رئيسي لكي تكتمل هذه التفاعلات، وهو من حبوب الشهر الرابع من الحمل المهمة جدًا لأنه يساعد العضلات والأعصاب والجهاز المناعي في ممارسة عمله. كما يقلل من فرص حدوث الولادة المبكرة ويحمي الحامل من مشكلة ارتفاع ضغط الدم الشديد.

  • الحديد

هو من أهم فيتامينات الشهر الرابع من الحمل. كما ذكرنا أن الدم يزداد خلال فترة الحمل فيأتي الحديد ليمده بكمية الهيموجلوبين التي يحتاجها، كما يعمل على وقاية الأم من الإصابة بفقر الدم الذي يسبب مشاكل كبيرة مثل ولادة جنين وزنه منخفضًا، أو ولادة جنين ميت، أو المخاض المبكر.

نصائح الشهر الرابع من الحمل

نقدم لكِ مجموعة من النصائح الضرورية والتي عليكِ الالتزام بها:

  • الرياضة ثم الرياضة لأنها تحسن حالتك المزاجية وتعطيكِ جرعة من الدوبامين تدفع عنك الاكتئاب والقلق والتفكير السلبي.
  • رطبي جسمك باستمرار من خلال شرب الماء بكميات كبيرة واستخدام الكريمات المرطبة لتجنب ظهور علامات التمدد.
  • بما أننا نتحدث عن نصائح للحامل في الشهر الرابع فلا بد أن نذكرك بعدم التغاضي عن أي استشارة طبية. الكشف يساعد على اكتشاف أي مشاكل بشكل مبكر وهذا يفرق كثيرًا في العلاج.
  • التزمي بالفيتامينات والمكملات الغذائية التي حددها لكِ الطبيب ولا تجربي أي نوع آخر حتى ولو كان مفيد لسيدة أخرى حامل. ما نفع غيرك ليس بالضرورة أن ينفعك.
  • من أهم النصائح للشهر الرابع للحمل أيضًا عدم إدخال أي طعام يضر جسمك، ولهذا سنتحدث عن الممنوعات في هذا الشهر وطوال فترة الحمل.

يهمك أيضًا: كيفية حساب فترة الحمل بالاسابيع والشهور

ممنوعات الشهر الرابع من الحمل

ممنوعات الشهر الرابع من الحمل
محذورات الشهر الرابع من الحمل

فيما يلي مجموعة من ممنوعات ومحذورات الشهر الرابع من الحمل أن تبتعدي عنها تمامًا منها غذائية ومنها طبيعة:

  • لا تتناولي أي دواء لم يصفه لكِ الطبيب؛ ومنها أدوية البرد والصداع.
  • اطهي الطعام جيدًا وخاصة البروتينات كالأسماك والدجاج والبيض واللحم الأحمر، وذلك لتقتلي البكتيريا التي قد تتسبب في إجهاض الجنين.
  • من الممنوعات أيضًا ألا تشتري حليب غير مبستر، ولا تشتري الحليب المعلب؛ لأن يدخل في تصنعيه مواد حافظة ضارة جدًا بصحة الجنين، والأفضل غليه في المنزل.
  • من محذورات الشهر الرابع من الحمل اللحوم المصنعة أي التي لم تكن على صورتها الأولية؛ مثل السجق، البرجر، البسطرمة، النقانق … وهكذا.
  • ابتعدن عن الرياضات العنيفة لتجنب مشاكل الحمل الخطيرة، مثل ركوب الخيل، رفع الأثقال، الجمباز، ومن الرياضات الآمنة اليوجا والمشي والتأمل والاسترخاء.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف اني حامل بولد في الشهر الرابع بدون سونار؟

لا يوجد أي وسيلة أخرى غير السونار أو جهاز الموجات فوق الصوتية لمعرفة جنس الجنين، فلا أعراض ولا علامات توضح جنس الجنين إلا هذا الجهاز.

ما هي الالام التي تشعر بها الحامل في الشهر الرابع؟

تشعر بآلام البطن وفي حالات تشعر السيدات الحوامل بألم في الحوض، قد تصاب الحامل بحرقة البول الناتجة عن التهاب المسالك البولية، كما تتعرض لنزيف الأنف واللثة.

ماذا يفعل الجنين في بطن امه في الشهر الرابع؟

تتطور حاسة السمع فيسمع الأصوات المحيطة، وتتطور حاسة البصر فيتحسس للأضواء الخارجية، كما تمارس الكلى عملها في إنتاج البول.

ما هي علامات الحمل بولد في الشهر الرابع؟

لا توجد علامات معينة يمكنك من خلالها معرفة إذا كنتِ حامل في ولد أو بنت، فكل هذه مجرد إشاعات لا تمت للعلم بصلة. الطريقة الوحيدة هي عمل أشعة السونار.

الشهر الرابع من الحمل كان موضوع مقالنا وتحدثنا عن كل ما يخصه من أعراض وتطورات تحدث للجنين، وكذلك الفيتامينات المهمة وممنوعات ونصائح مهمة جدًا في هذا الشهر. اعتني بنفسك جيدًا وراقي حالتك النفسية كما تهتمي بصحتك الجسدية من أجل الحفاظ على الجنين ليصلك سليمًا معافى.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى