صحة وطب

الفرق بين خراج اللثة وخراج الأسنان

خراج اللثة خراج الأسنان من الأمور التي يعاني منها الكثير من الناس. لذلك إذا كنت تبحث كثيرًا عن أفضل علاج لخراج اللثة والأسنان فإن هذا المقال لك. حيث سنتحدث من خلال موقع مفيد عن خراج اللثة وخراج الأسنان الأنواع والأسباب والأعراض والعلاج والوقاية، فقط تابع معنا السطور القادمة بتركيز.

نبذة عن خراج اللثة خراج الأسنان

خراج اللثة خراج الأسنان هو تجويف أو بنية مليئة بالقيح الذي تسببه عدوى بكتيرية. ويمكن أن تتكون حول الأسنان لعدة أسباب. وتراكم هذا القيح والعدوى لن يسبب مشكلة إذا تم علاجها في الوقت المناسب. ولكن إذا تأخر علاجهم فقد يتسبب في مضاعفات لا رجعة فيها مثل التهاب العظام وفقدان الأسنان وحتى التهابات الدم والدماغ.

اقرأ أيضًا: بخاخ الربو البنفسجي فوائده واضراره في علاج الربو

أنواع خراج اللثة خراج الأسنان

هناك نوعان رئيسية من خراج الأسنان التي يمكن أن تتطور في مناطق مختلفة حول السنة. تم وصف النوعان بلغة بسيطة أدناه.

1. خراج اللثة

تسمى الهياكل الصديدية اللثوية أو خراجات اللثة. وهي آفة مؤلمة وتتطور بسرعة بين اللثة والأسنان. وهذه الهياكل كما ذكرنا هي نتيجة لعدوى بكتيرية.

والسبب الأكثر شيوعًا لهذا الخراج هو تأثير جسم غريب على الوجه أو اللثة. حتى في أبسط الحالات يمكن أن تسبب أعواد الأسنان وغيرها من الحالات المماثلة بين الأسنان واللثة هذه الخراجات. وبعد تلف اللثة في المراحل المبكرة، يظهر خراج اللثة على شكل انتفاخ أحمر مع سطح أملس وناعم. وبعد حوالي 48 ساعة يصبح الخراج حادًا ومع مزيد من التقدم تصبح فرصة اندلاعه تلقائيًا.

يحدث هذا الخراج عادة في المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة. وهذه تعتبر مرحلة متقدمة إذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى فقدان دائم للعظام. ويتسبب التكوين المطول للويحات السنية الصلبة والجير (معجون الأسنان) في ظهور التهاب اللثة ثم الخراج.

2. خراج ذروية

تتشكل آفة الأسنان الأكثر خطورة نسبيًا في نهاية جذر السن. وعندما نقول خراج الأسنان فإننا نعني الكيس القيحي والعدوى في هذا الجزء من السن.

وفي هذا النوع من العدوى تدخل البكتيريا أولاً إلى الجزء الأعمق من السن (لب السن) من خلال تسوس عميق أو تشقق أو حشو الشفاه. ويحتوي لب الأسنان على الأنسجة الرخوة مثل الأعصاب والأوعية الدموية والنسيج الضام.

وعندما تمر البكتيريا من خلال اللب فإنها يمكن أن تخترق الجذور وتشكل خراجًا حول الذروية. وغالبًا ما يكون الالتهاب والتورم والألم بعد الإصابة في جذر السن هي العلامات الأولى لهذا النوع من العدوى.

أعراض خراج اللثة خراج الأسنان

أعراض خراج اللثة
أعراض خراج اللثة

اعتمادًا على نوع الخراج ومدة تقدمه فقد تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للخراج ما يلي:

  • ألم شديد وخفقان بالقرب من السن التالف والذي يأتي ويختفي عادة بشكل مفاجئ.
  • الغدد الليمفاوية منتفخة ومؤلمة في الرقبة أو الفك.
  • احمرار وتورم والتهاب بالقرب من خراج اللثة.
  • تورم والتهاب وتألق اللثة.
  • الألم الذي يزداد سوءًا عند الاستلقاء ويوقظك فجأة.
  • حساسية الأسنان للأطعمة والمشروبات الباردة أو الحلوة أو الساخنة أو الحمضية.
  • رائحة الفم الكريهة حتى بعد غسل الأسنان بالفرشاة أو الشطف.
  • الشعور بفك أو ارتخاء الأسنان حول مكان الإصابة.
  • ألم شديد في الأذن أو الرقبة أو الفك.
  • الشعور بالألم عند العض أو المضغ.
  • صعوبة في البلع والتنفس.
  • تورم في الوجه.

اقرأ أيضًا: دواء فلازول Flazol لعلاج العدوي البكتيرية

ما الذي يسبب خراج اللثة خراج الأسنان ؟

 تشمل عوامل الخطر الأخرى المرتبطة بخراج اللثة ما يلي:

  • تلف الأسنان: تسمح إصابات الأسنان أو الشقوق العميقة في أنسجة الأسنان للبكتيريا بالتغلغل بشكل أعمق في خراج اللثة. وهذا يمكن أن يسبب تراكم القيح ويصبح أقل عدوى.
  • الأمراض وبعض الأدوية: أكثر الأشخاص عرضة للأصابة بالخراج هم أصحاب أمراض جهاز المناعة، أو من يتناولون العديد من العقاقير للأمراض الخطيرة، خاصة أصحاب العلاجات الكميائية مثل مرضى السرطان والسكري.
  • الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر: يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة السكرية والمعالجة إلى ظهور طبقة البلاك وتسوس الأسنان. وبدون تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل صحيح يمكن أن يحدث تسوس الأسنان لدى الأشخاص الذين يتبعون هذه الأنظمة الغذائية. ويمكن أن يؤدي عدم علاج التسوس لاحقًا إلى خراج اللثة خراج الأسنان

علاج خراج اللثة خراج الأسنان

اعتمادًا على نوع وشدة العدوى تتوفر خيارات علاجية لعلاج كلا النوعين من الخراجات وخاصة تلك التي تحدث في أنسجة اللثة. ولبدء عملية العلاج يجب عليك أولاً زيارة طبيب الأسنان لتحديد سبب ونوع ومدى الآفة، ثم يتم أخذ العلاجات التالية في الاعتبار:

1. تصريف الخراج 

إذا تم علاج الآفة مبكرًا ولم تتطور يوصى عادةً بالتخلص من الخراج. وأثناء العملية، يقوم طبيب الأسنان بعمل شق في الخراج للتخلص من المواد الضارة والعدوى المحتملة. ثم يقوم طبيب الأسنان بعد ذلك بتنظيف المنطقة المصابة ووصف المضادات الحيوية للمريض بعد الإخلاء الكامل.

2. قناة الجذر العلاج

العلاج اللبي والذي يشار إليه أيضًا باسم إزالة التعصيب السني، ويكون ضروري عندما تنتشر البكتيريا إلى لب وجذر السن أو إذا كان خراج اللثة في الذروة.

وأثناء العلاج اللبي يقوم طبيب الأسنان بإزالة لب السن المصاب من جذر أسنان المريض. وكذلك يقوم بتصريف خراج الأسنان. وفي النهاية يتم تنظيف قناة الجذر وتشكيلها وإصلاحها غالبًا بعد إغلاقها بقشرة. وعادة ما يتم إجراء إزالة التعصيب من الأسنان في زيارة واحدة إلى زيارتين للأسنان من قبل طبيب الغدد الصماء.

اقرأ أيضًا: بخاخ الربو البنفسجي فوائده واضراره في علاج الربو

مضاعفات عدم علاج خراج اللثة خراج الأسنان

مضاعفات خراج الأسنان
مضاعفات خراج الأسنان

يجب معالجة خراج اللثة خراج الأسنان على الفور، وإلا فهناك خطر حدوث مضاعفات خطيرة. وإذا تجاهلت عدوى أسنانك أو انتظرت وقتًا طويلاً لتلقي العلاج، فقد تواجه ما يلي:

  • فقدان الأسنان: إذا كان السن ضعيفًا بشدة بسبب العدوى، فإن علاج قناة الجذر أو علاج اللبية لا يمكن أن يعالجه. وفي هذه الحالة يجب خلع السن واستبداله بزرع أو جسر أو طقم أسنان قابل للإزالة.
  • عدوى العظام: إذا تم استبدال علاج خراج اللثة أو لم ينجح العلاج، يمكن أن تنتشر العدوى الناتجة إلى العظام. ويمكن أن يؤدي التأخير المطول في علاج الخراجات إلى مخاطر لا يمكن إصلاحها.
  • التهابات الجيوب الأنفية: باستثناء التهابات العظام، فمن الممكن أن تسبب اللثة وخراجات الأسنان غير المعالجة التهابات متكررة ومؤلمة في الجيوب الأنفية.
  • تسمم الدم: تسمم الدم هو حالة مهددة للحياة تحدث عندما يصاب مجرى الدم بالكامل. وفي حالات نادرة إذا تأخر علاج الخراج لمدة طويلة فقد يزداد انتشار العدوى إلى الدم.
  • خراج الدماغ: يمكن أن تنتشر إصابة خراج الأسنان إلى الدماغ وتؤدي إلى خراج آخر في تلك المنطقة. وهذه الحالة نادرة نسبيًا. ولكن إذا كانت العدوى شديدة بدرجة كافية، فيمكن أن تحدث. ويعد الخراج الدماغي خطيرًا ويتطلب العلاج في غرفة الطوارئ أو المستشفى.

كيف تمنع خراج اللثة خراج الأسنان ؟

تعتبر نظافة الفم دائمًا أفضل طريقة للوقاية من أي مرض سواء في تجويف الفم أو في أجزاء أخرى من الجسم. لذلك من الأفضل اتباع الإجراءات الصحية التالية بعناية لمنع الخراج:

  1. لا يهم إذا كانت فرشاة الأسنان كهربائية أو يدوية، على أي حال قم بتنظيف أسنانك مرتين في اليوم باستخدام معجون أسنان يتكون بشكل أساسي من مادة الفلورايد.
  2. استبدل فرشاة الأسنان أو مجموعة فرش الأسنان المستخدمة كل 4 أشهر.
  3. بالإضافة إلى التنظيف بالفرشاة، استخدم الخيط يوميًا للمساعدة في تنظيف الفراغ بين أسنانك.
  4. استخدم غسول الفم أو المطهرات بالفلورايد يوميًا للمساعدة في منع البلاك وتسوس الأسنان.
  5. لا تفوت فحوصات الأسنان، بما في ذلك القياس والأشعة التشخيصية والفحوصات الروتينية.
  6. اشرب الماء المحتوي على الفلورايد كثيرًا.
  7. تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا وصحيًا وقلل من تناول السكر.

اقرأ أيضًا: متى يؤخذ علاج الكوليسترول

أسئلة يطرحها الآخرون

• ما هو افضل مضاد حيوي خراج اللثة وخراج الأسنان؟

تشمل المضادات الحيوية التي توصف عادة لخراج اللثة الأموكسيسيلين والبنسلين. وتعالج هذه المضادات الحيوية أيضًا العديد من الالتهابات العامة والتهابات الأسنان الأخرى.
وقد يصف طبيب أسنانك الميترونيدازول والبنسلين لعلاج الالتهابات البكتيرية. لكن من المهم معرفة أن المضادات الحيوية وحدها لا تستطيع منع الخراج. بدلاً من ذلك يتم استخدامها بعد علاج قناة الجذر أو بعد قلع الأسنان للمساعدة في إزالة العدوى.

• كيف تخفف آلام خراج اللثة؟

يساعد الإيبوبروفين والمسكنات المماثلة أيضًا في السيطرة على ألم الخراج بشكل مؤقت قبل زيارة طبيب الأسنان. ويمكن شراء العديد من هذه الأدوية بدون وصفة طبية ولا تتطلب وصفة طبية. يمكنك أيضًا تناولها مع المضادات الحيوية التي يصفها لك طبيب الأسنان بعد العلاج.

الخاتمة

وهكذا عرفنا أن خراج اللثة خراج الأسنان هو تجويف أو هيكل يشبه الكيس من القيح يتشكل في أنسجة اللثة، وقد تصبح الأسنان أو حول الخراج أيضًا حساسة. ونتمنى أن نكون قدمنا لك محتوى مفيد ونسعد بمشاركتك لنا في التعليقات عن أكثر طريقة جربتها وأجدت نفعًا معك، ولا تتردد أن تتواصل معنا إذا كان لديك أي استفسار.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى