تعليم

الفرق بين همزة الوصل والقطع 2022

همزة الوصل والقطع من أصعب الدروس التي يواجه الطلاب بها مشاكل كبيرة. لذلك نقدم لك اليوم من خلال موقع مفيد الفرق بين همزة الوصل والقطع ومواضع كتابة كل همزة حتى تستطيع التفريق بينهما بسهولة. ولا تقلق الأمر سهل جدا لأن لكل همزة طريقتها الخاصة في الكتابة. لن أطيل عليك هيا بنا نبدأ في سرد التفاصيل.

ما هي همزة الوصل؟

همزة الوصل هي الهمزة التي تكون في أول الكلمة ويتم إثبات لفظها أثناء الابتداء بها و يسقط عندما تتصل الكلمة بما قبلها، أي تنطق كما تنطق همزة القطع في بداية الكلام ولكن في حالة الوصل بينها وبين الكلمة إلى قبلها لا يتم نطقها.

اقرأ أيضًا: أفضل 29 تطبيقًا لتعليم البرمجة للأطفال

ما هي همزة القطع؟

ما هي همزة القطع
ما هي همزة القطع

هي همزة أصلية يتم نطقها في أي مكان تأتي فيه في الكلمة سواء البداية أو الوسط أو النهاية. وتوضع همزة فوقها أو تحتها وهذا أكثر ما يميزها عن همزة الوصل. وببساطة إذا كانت مضمومة أو مفتوحة فيتم وضع الهمزة فوقها مثال (أخت، وأب). وفي حالة إذا كانت مكسورة يتم وضع الهمزة تحتها مثال كلمة “إيمان”

الفرق بين همزة الوصل والقطع

أي شخص يبدأ في كتابة سيرته الذاتية أوما شابه يكون في حيرة من أمره، والسبب هو أنهم لا يعرفون الفرق بينهما فهي من أهم قواعد الكتابة. لذا سنحاول اليوم نزيل اللبس ونجلي الفرق بينهما في ضوء مجموعة من الأمثلة تساعد على تدعيم وتعميق عملية الفهم والاستيعاب.

ويمكنك التفريق بينهما بسهولة من خلال استخدام حرف الواو (و)، فإذا قومت بإضافة حرف الواو إلى الكلمة ونطقت الهمزة فهي همزة قطع. على سبيل المثال (أب، وأب) هنا تم إضافة حرف الواو إلى كلمة أب فنطقت الهمزة.

والعكس صحيح إذا تم إضافة حرف الواو إلى الكلمة ولم تنطق الهمزة فهي همزة وصل. على سبيل المثال (استغفر، واستغفر) هنا لم تنطق الهمزة فهي همزة وصل.

الفرق بين همزة القطع والوصل في الأفعال

تأتي همزة الوصل مختلفة عن همزة القطع حيث نلاحظ أن همزة الوصل تكتب في فعل الأمر الثلاثي، على سبيل المثال فعل اذهب. كما تكتب في فعل الأمر الخماسي، على سبيل المثال ابتهل. وتأتي أيضًا في فعل الأمر السداسي، على سبيل المثال فعل استخرج.

أما بالنسبة إلى همزة القطع فهي تكتب في الفعل الماضي الثلاثي، على سبيل المثال فعل أخذ. وتكتب أيضًا في فعل الأمر الرباعي، على سبيل المثال فعل أنزل. وكذلك تكتب مع الأفعال المضارعة المختلفة.

اقرأ أيضًا: برامج تعليمية للاطفال بدون نت مجانا

الفرق بين همزة القطع والوصل في الأسماء

الفرق بين همزة الوصل والقطع يكون أسهل في الأسماء. لأن همزة الوصل تأتي في عشر أسماء فقط فقط وتنطق في أولهم فقط، وهي:

  • اسم
  • ابن- ابنة
  • اثنان- اثنتان
  • امرؤ- امرأة
  • ايمن الله- ايم الله- است

وأما همزة القطع فهي تأتي في كل الأسماء الأخرى على سبيل المثال أب-إبهام-أسود-أحمر-إله-أفلام.

الفرق بين همزة القطع والوصل في الحروف

الفرق بين همزة الوصل والقطع
الفرق بين همزة الوصل والقطع

ببساطة الفرق بينهما يمكننا إجماله في أن همزة الوصل توجد في الحرف (ال) فقط، وهي نوعين أولهما اللام الشمسية، ولا يُنطق. وثانيهما اللام القمرية ُوينطق معها حرف اللام. بينما الهمزة التي تبدأ بالحروف الأخرى فهي همزة قطع مثل أن-إلى-أي-أو.

اقرأ أيضًا: التعليم عبر الانترنت : أفضل 9 نصائح لتنجح في التعلم اون لاين

الفرق بين همزتي البدأ بدون قواعد نحوية

بعيدًا عن القواعد السّابقة التي من خلالها يسهل التمييز بين همزة القطع والوصل. هنا طريقة بسيطة يمكن من خلالها معرفة نوع الهمزة دون الحاجة لفهم القواعد السّابقة. وهذا لا يغني عن حفظها بالطبع، إنّما يسهل فقط من عملية التفرقة بينهم.

ويكون ذلك من خلال إضافة حرف الواو قبل الهمزة. فإن ظهر صوت الهمزة يعني هي همزة قطع. وإذا لم تظهر تعتبر ألف وصل. وإليك مثال بسيط كلمة السحر إذا أضفنا لها حرف الواو ستكون (والسحر) وهنا لم يظهر صوت الهمزة وبالتالي هي ألف وصل. أما كلمة أبكي إذا أضفنا لها حرف الواو ستكون (وأبكي) وهنا ظهر صوت الهمزة وبالتالي هي همزة قطع.

أسئلة يطرحها الآخرون

متى يتم استخدام همزة الوصل والقطع؟

كما وضحنا أعلاه يمكننا استخدام كلًا من همزة القطع وألأف الوصل في العديد من المواضع، ولكن بسهولة يمكننا أن نفرق بين همزة الوصل والقطع من بداية كل كلمة بنفس الطريقة التي وضحناها وهي استخدام حرف الفاء أو حرف الواو في بداية الكلمة. وإذا نطقت الهمزة نعرف أنها همزة قطع، وإذا لم تنطق فهي ألف وصل.

ما هو الفرق بين همزة الوصل من حيث الكتابة والنطق؟

ببساطة فإننا نلاحظ أنه عند البدء فإن همزة القطع يتم نطقها وتثبيتها في أول الكلمة. أما ألف الوصل نلاحظ أنه لا ينطق في بداية الكلمة ويسقط من الكلام فيما عدا البداية. ونلاحظ أيضًا من ناحية الكتابة أن همزة القطع يمكن أن تأتي في أي موضع سواء في بداية الكلمة أو وسطها أو أخرها. أما ألف الوصل يأتي في بداية الكلمة فقط.

متى يتم كتابة همزة القطع تحت الألف؟

 همزة القطع توضع تحت الألف إذا كان موقعها في الجملة مجرور بالكسرة أو إذا كانت الكلمة مكسورة في الأصل، على سبيل المثال (إما، إضافة.. إلخ). ولا تكتب فوق الألف إلا إذا كانت مفتوحة أو مضمومة حسب موقعها في الجملة. وفي المجمل فإن همزة القطع تسمى بهذا الأسم لأنها تقطع ما قبلها وما بعدها.

ما هي أنواع الهمزات؟

هناك أنواع متعددة من الهمزات وهي:
(1) الهمزة التي تأتي في بداية الكلام وهي همزة القطع والوصل موضع حديثنا اليوم.
(2) الهمزة المتوسطة والتي تكون في منتصف الكلمة.
(3) الهمزة المتطرفة وهي التي تكون في أخر الكلمة على الطرف.

الخاتمة

وهكذا تعرفنا على الفرق بين همزة الوصل والقطع في الأسماء والأفعال والحروف. وأتضح لنا أن الفرق بينهما بسيط جدا لا يستحق كل هذا العناء الذي نراه. ونتمنى أن نكون قدمنا لك محتوى مفيد ونسعد بالمشاركة لتعم الفائدة على الجميع، ولا تتردد أن تتواصل معنا إذا كان لديك أي استفسار.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى