الهواتف

كيف اعرف ان جوالي مخترق وطريقة حمايته من التجسس

كيف اعرف ان جوالي مخترق وطريقة حمايته من التجسس، حل مشكلة هاتفي مخترق كيف ازيل الاختراق، الكثير من الأشخاص اشتكوا من مشاكل تتعلق باختراق الهواتف الذكية العاملة بنظام الأندرويد والأيفون iOS، وهذا الأمر وارد نظراً لوجود الكثير من برامج تجسس هدفها سرقة بيانات المستخدمة، وسبق وتعرفنا على ما هو برنامج بيغاسوس وكيفية الحماية منه، فهو من البرامج الخطيرة، عبر موقع مفيد سنتعرف اليوم على كيف تعرف إن كان هاتفك مخترق، وما طرق الحماية والأمان.

كيف اعرف ان جوالي مخترق

هناك الكثير من الدلالات والإشارات التي من خلالها يمكنك أن تعرف إن كان جهازك تم اختراقه من عدمه، وإليك أبرز الأشياء التي يمكنك من خلالها الاستدلال حول هذا الأمر وهي على النحو التالي:

سخونة بطارية الهاتف

من الطبيعي أن تسخن بطارية الهاتف خلال الاستخدام اليوم وتصفح الإنترنت، ولكن الأمر الغير عادي هو أن تكون سخونة بطارية الجهاز كبيرة بدون استخدام للهاتف، أو أنه يسخن بشكل أكبر على غير عادته.

فلهذا راقب بطاريتك خلال اليوم، فإن قمت بالشك حول أمر مريب يحدث في الهاتف، فاحرص على تنظيفه عن طريق برامج الحماية من الفيروسات وذلك بعمل مسح فوري وكامل للتخلص من أي برمجيات خطيرة.

تثبيت تطبيقات تلقائيا

قد تستيقظ صباحاً وتجد أن هناك أكثر من تطبيق تم تثبيته على الجهاز بدون علم منك ولم تقم أنت بتنزيلها أو تثبيتها، فهذا الأمر محط ريبة وخوف من أن هناك يحدث في الخفاء.

فلذلك راجع نفسك وتأكد من أنك لم تقوم أنت بثبيت التطبيق المشكوك في أمره، ففي حال كان هناك شك أو أنت لم تقوم بهذا الفعل، فابدأ على الفور بإزالته وحذف جميع الصلاحيات والأذونات المُعطاة في الحال.

ظهور نوافذ منبثقة بكثرة

وفي سياق نفسه حول كيف اعرف ان جوالي مخترق وطريقة حمايته من التجسس، ففي حال وجدت الهاتف يظهر عليه صفحات لروابط مواقع منبثقة تظهر فجأة وتختفي.

فهذا الأمر إن دل على شىء، فإنما يدل على أن هناك أمر ما حدث على الجوال وقد تم تثبيته، فمن المحتمل زرع روابط ملغمة وبرمجيات للبدء في التجسس عليك، وعلى الحالتين الأمر خطير ويحتاج منك البدء في مسح أي تطبيقات أو مواقع غير مرغوب بها في الحال، وذلك بعمل ضبط مصنع (فورمات) للجهاز.

توقف الجهاز فجأة

كيف اعرف اذا جوالي مخترق؟ توقف الجوال عن الاستجابة أو بطء استجابته من المؤشرات على وجود اختراق وتجسس داخل هاتفك، وخاصة إن كان الهاتف جديد ولم يتم تخزين ملفات مؤقتة تثقل من كاهله وتبطأ من استجابته أثناء الضغط على الأزرار.

ففي حال شككت في هذا الأمر، احرص على عمل فورمات للجهاز بالذهاب إلى الإعدادات، ومن ثم النقر على خيار استعادة ضبط المصنع والبدء في تنظيف الجهاز للتخلص من أي شوائب أو روابط ملغمة، أو استخدام برنامج كشف التجسس للاندرويد.

اقرأ المزيد: كيف اعرف أن جوالي تهكر أو اخترق بدون برنامج 1444

كيف اعرف ان جوالي مخترق وطريقة حمايته من التجسس

طريقة حماية الهاتف من التجسس

في سياق حماية الأجهزة من أي خطر، وبعد التعرف على كيف اعرف ان جوالي مخترق وطريقة حمايته من التجسس، وجدت من الضروري تقديم عدد من النصائح المهمة والضرورية التي تساعدك لحماية هاتفك من الاختراق في المستقبل، وهي على النحو التالي:

  • عدم التعامل مع أي نوع من الروابط التي تصلك في رسائل مباشرة على الجوال، أو عبر منصات وشبكات التواصل الاجتماعية.
  • تنزيل برامج الحماية من الفيروسات، وذلك عن طريق متاجر جوجل بلاي ستور على أندرويد، وعلى آب ستور آيتونز على آيفون.
  • عدم الاتصال بالإنترنت عن طريق شبكات الواي فاي الوايرلس اللاسلكي العامة، والتي توجد في المطارات، الحدائق العامة، ففي الأغلب يوجد خطر اختراق قد تتعرض له.
  • عدم تسليم هاتفك إلى غرباء لا تثق بهم.
  • عدم تثبيت التطبيقات من خارج المتاجر الرسمية المشكوك في أمرها، وعليك بفحص التطبيق قبل البدء في تنزيله وتثبيته.
  • استخدام برنامج حذف ملفات التجسس من جهازك نهائيا، وهي كثيرة وتجدها من خلال المتاجر الموثوق بها عبر الإنترنت، مثل كاسبر، مكافي، المظلة، آفاست وغيرها الكثير.
  • عمل فحص دوري ومستمر للهاتف كل يوم أو أسبوع للتأكد من خلوه من أي نوع من أنواع الفيروسات أو الروابط الغير مرغوب بها والتي تجمع بياناتك وترسلها إلى جهات مجهولة.
  • عدم الدخول إلى مواقع الإنترنت التي توفر لك جوائز مجانية، أو التي يظهر عليها نوافذ منبثقة.
  • عمل فورمات لهاتف الأندرويد أو الأيفون للتخلص من أي شوائب والعمل على تنظيف الهاتف وتجديده وكأنه آتٍ من المصنع الآن.
  • استخدام برنامج فحص الهاتف من الاختراق وكما ذكرنا هناك العديد منها ما هو مجاني ومتوفر للتنزيل والتثبيت وآخر مدفوع يجب أن تقوم بالدفع للحصول عليه والاستفادة من المزايا الإضافية، والتي من بينها برنامج Certo: Anti Spyware & Security انقر هنا.
كيف اعرف ان جوالي مخترق وطريقة حمايته من التجسس
كيف اعرف ان جوالي مخترق

اقرأ المزيد: حل مشكلة عدم وصول رمز التحقق للايفون

هاتفي مخترق كيف ازيل الاختراق

ففي حال التأكد من وجود عمل مريب على هاتفك الذكي وتأكد من هذا الأمر وتريد التخلص من هذا الاختراق في أسرع وقت ممكن، فعليك البدء في الخطوات العملية وهي على النحو التالي:

  • تنزيل برنامج الحماية من الفيروسات، وهي كثيرة من أشهرها برنامج كاسبر سكاي kaspersky، مكافي، أفاست وغيرها من تطبيقات حماية وفحص الهاتف.
  • ابحث عن البرامج هذه وتجدها ضمن المتاجر الرسمية في كل من هواتف الأندرويد على جوجل بلاي ستور، وآب ستور آستونز لهواتف الأيفون iOS.
  • عمل ضبط مصنع أو فورمات للهاتف للتخلص من أي روابط أو تطبيقات تم زرعها على الجهاز، فعملية التهيئة تساعدك في التخلص نهائياً من أي خطر قد يحذق بك مع مرور الوقت.

اقرأ المزيد: تشغيل برنامج حماية الفيسبوك Facebook Protect للحماية من الاختراق

في ختام مقال اليوم تعرفنا على كيف اعرف ان جوالي مخترق وطريقة حمايته من التجسس، وفيه تطرقنا حول كيفية معرفة إن كان الهاتف مُخترق وتم زرع برمجيات فيه من أجل سرقة بياناته، وفي نفس الوقت تعرفنا على أفضل طرق الحماية من التجسس وفيروسات الهواتف الذكية، وذلك بالتطرق لعدد من النصائح المهمة جداً.

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى