مواقع إنترنت

افضل 4 منصات ال MOOC الدروس الجماعية مفتوحة المصدر لعام 2021

منصات ال MOOC الدروس الجماعية مفتوحة المصدر أون لاين 2021. من بين أهم الأشياء التي ظهرت مؤخراً وذلك في ظل إنتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

فوجود منصات تعليمية إلكترونية عبر الإنترنت ساعد ويساعد في التخلص من مشكلة غلق المدارس والجامعات في ظل إنتشار الجائحة الصينية. التي أجبرت الملايين على البقاء في بيوتهم ضمن الحجر الصحي. فلهذا كانت منصة مووك. أو منصات الدروس الجماعية عبر الإنترنت من الخيارات الرائعة في هذا المضمار.

فلهذا وفي مقال اليوم سنتعرف على أهم منصات ال MOOC والتي يمكنك عن طريقها تطوير نفسك والحصول على تعليم جيد وبشهادة عالمية معترف بها. فما هي منصة مووك وكيف من الممكن الإلتحاق بهذه الدروس الجماعية مفتوحة المصدر؟

ما هو MOOC المووك

كلمة مووك بالإنجليزية تعني إختصاراً جملة Massive Open Online Courses وبأخذ الحرف الأول من كل كلمة يمكننا أن نكون كلمة (MOOC). وباللغة العربية يمكننا أن نعرفها بالقول بأنه منصة الدروس الجماعية الإلكترونية مفتوحة المصدر.

وهي طريقة من طرق التعلم والدراسة عن بُعد وبشكل مجاني في أفضل الجامعات العالمية التي يمكنك الحصول عن طريقها على شهادة علمية معترف بها يمكنك التوظيف عن طريقها.

فلهذا تم توفير عدد من منصات الدروس الجماعية الالكترونية مووك MOOC والتي عن طريقها يمكنك تعليم نفسك بنفسك وأنت جالس في البيت دون الخروج منه نهائياً. وهذا الأمر يوفر عليك الكثير من عناء الذهاب للسفر للخارج وتكليف نفسك وأهلك الكثير من المصاريف المالية وهذه تعتبر من بين أبرز مميزات الـ MOOC.

اقرأ المزيد: ما هي افضل المنصات لـ عمل شات بوت chatbot ؟!

أشهر منصات ال MOOC

وفي الأسفل أفضل منصات ال MOOC الدروس الجماعية مفتوحة المصدر 2021 والتي عن طريقها يمكنك الدراسة عن بُعد وهي على الشكل التالي:

1- منصة edx إيديكس

من المنصات المشهورة في مجال المووك فهي عبارة عن موقع إلكتروني يتوفر فيه الكثير من الدروس التعليمية التي تفيدك في الحياة اليومية والعلمية فهي مبادرة مجانية من جامعات مرموقة مثل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتقنية وغيرها من الجامعات الأمريكية.

حيث يتوفر هذه المنصة عدد من الدروس المجانية عبر الإنترنت والتي يمكنك للمستخدم الإستفادة منها وتعليم نفسه بنفسه. من خلال ما يتم عرضه عبر المنصة من الدروس المجانية للمنصة الأكثر إستخداماً حول العالم، ويمكنك الوصول إلى المنصة بالنقر هنا.

افضل 4 منصات ال MOOC الدروس الجماعية مفتوحة المصدر لعام 2021
افضل 4 منصات ال MOOC كورسات أون لاين

2- منصة يوديمي udemy

ما زلنا مع أفضل منصات ال MOOC الدروس الجماعية مفتوحة المصدر لعام 2021 وهذه المرة مع منصة مشهورة جداً وهي يوديمي وبالإنجليزية udemy الغنية عن التعريف وهي منصة خرجت من الصندوق وأطلقت عدد من البرامج التعليمية التي تختلف عن أي منصة أخرى من بين منصات الدروس الجماعية الإلكترونية مووك.

فهي مخصص للبالغين الراشدين وتوفر عدد من الدورات التعليمية عبر الإنترنت في العديد من مجالات التعليم والدراسة عن بعد والتي من بينها الربح من الإنترنت، الترجمة، البرمجة، تصميم المواقع الإلكترونية، الألعاب عبر الهواتف الذكية والكمبيوتر، العلوم الإنسانية، العلوم الإجتماعية،علوم البيئة، الرياضة، الأعمال اليدوية. وغيرها من المجالات الأخرى التي يمكنك تعلمها والحصول على شهادة فيها عبر موقع مووك udemy.

افضل 4 منصات ال MOOC الدروس الجماعية مفتوحة المصدر لعام 2021
منصات ال MOOC الدروس الجماعية إلكترونية مفتوحة المصدر كورسات

3- منصة udacity أوداسيتي

منصة أخرى أوداسيتي والتي تعتبر من أقوى منصات ال MOOC الدروس الجماعية مفتوحة المصدر والتي تتيح لك عدد من الدورس التعليمية التي يمكنك تعلمها بكل سهولة، المختلف فيها هو أنها منصة تعليمية ربحية وتوفر لك عدد كبير من الدروس عبر الإنترنت عند بعد في مجال التصميم الأزياء. الموضة. الأعمال. وغيرها من مجالات كثيرة ومتعددة يمكنك الإستفادة منها في الحياة اليومية يمكنك الوصول إليه بالنقر على الرابط من هنا.

4- منصة Coursera كورسيرا

كورسيرا من بين منصات تعليمية معتمدة مجانية التي توفر لك دورس تعليم إلكترونية عن بعد. وذلك لتوفير الجهد والوقت للحصول على الإستفادة المطلقة من هذا العالم الإفتراضي. فهي توفر لك ولغيرك دروس تعليمية مجانية تسهل عليك الإلتحاق بالوظائف الكبيرة التي تتطلب شهادات عالمية.

مجالات التعليم فيها كثيرة ومتعددة ويقدمها معلمين متخصصين في مجال التغذية، اللغة الإنجليزية واللغات العالمية من بينها اللغة العربية، وتدخل أيضاً في القانون، التربية، الرياضيات، الفنون وغيرها من مجالات كثيرة لا تُعد ولا تحصى والتي يمكنك الإلتحاق بها ضمن المنصة الإلكترونية المجانية، فمن السهل الحصول على دورات تدريبية وشهادات ودرجات علمية عبر الإنترنت من جامعات وشركات عالمية، فأنقر هنا للبدء في الإلتحاق بها.

مميزات الـ MOOC

بعد التعرف على أفضل منصات ال Mooc المووك تعالوا معنا لنتعرف على بعض من المميزات التي يمكنك الحصول والإستفادة منها في حال قمت بالدخول لأحدى منصات مووك للتعليم الإلكتروني المجاني MOOCs. والتي تعتبر من بين مميزات التعليم الأونلاين وهي على الشكل التالي:

  • كما ذكرنا سابقاً فهذه الدورات توفر الكثير من المصاريف المالية على المتعلم وخاصة أن كان من محدودي الدخل.
  • بيئة تعلم أكثر راحة وخروجاً عن التقليدية. وهي المكان التعليمي ومدرس ولوح. وغيرها من الروتينات التي تقتلك وتصيبك بالملل. ولكن في منصات المووك فلا مكان للملل. والتعلم يكون في أي وقت وزمان تحدده أنت وفريق العمل.
  • القدرة على إستيعاب الكثير من المتعلمين من طلاب من مختلف الأعمار والأجناس. فلا تقيد نفسك في وقت وزمن معين.
  • التفاعل عبر منصات ال MOOC الدروس الجماعية الإلكترونية المجانية. والتي يكون فيها التفاعل أكبر والتعليم أفضل من التعليم التقليدي. الذي مل منه الجميع الكبير والصغير.

في الختام، كانت هذه بعض من منصات المووك 2021 والتي توفر لك دروساً تعليمية مفيدة وأنت جالس في بيتك وبين أسرتك. وفي نفس الوقت تُحافظ على صحتك وصحة أهلك وأسرتك. وتمارس الدراسة والتعلم بطريقة التعليم عن بُعد عبر منصات. ومواقع الكورسات أونلاين.

اقرأ المزيد: أفضل 7 مواقع تسوق الملابس ماركات عالمية والدفع عند الإستلام

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب ومحرر محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني ومجالات أخرى.. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى