علم النفس

فن التعامل مع الزوج العصبي

فن التعامل مع الزوج العصبي الحياة بحد ذاتها باقة من الفنون الجميلة، الإسلوب والتعامل فن، الطبخ فن، تنظيف المنزل وترتيبه فن، التعاطي مع الطفل فن وأهمها فن التعامل مع الزوج العصبي، سيدتي إذا أتقنت طريقة تعاملك مع هذا النوع من الأزواج ستقومين بإنقاذ عائلتك من التفكك والضياع وبالتالي ستصبحين معالجة زوجك النفسية وحبيبته التي لا يبدلها بكل نساء العالم ولا يمكنه الإستغناء عنها ابدا، كيف؟ تابعيني لمعرفة المزيد.

من هو الزوج العصبي؟

الزوج العصبي هو ذلك الرجل الذي تعرض في حياته لضغط معين، أو كان بدوره عنده تفكك أسري، أو أن أهله كانوا على خلاف وغير متوافقون، أو هو ذلك الطفل الذي لم يعش حياة طبيعية في كنف والديه، أو ممكن أن يكون فاقد أحد الوالدين، أو ربي في ميتم، أو تعرض لصدمة عاطفية في مرحلة معينة، أو لديه ضغوطات في العمل، أو عليه قروض وديون أو نتيجة لأعباء الحياة.

كل هذه العناصر ممكن في أن تكون سبباً لجعل الرجل عصبيا”، جميعنا لديه أشياء مكبوتة في داخله لا يظهرها ولكن تأخذ مساحة في اللاوعي تقلقه، يفكر فيها بينه وبين نفسه، عندما يتزوج تتفاجأ الزوجة بأمور وتصرفات لم تكن تلحظها قبل ومنها العصبية المفرطة التي يصدر عنها تصرفات غير مقبولة وألفاظ نابذة.

اقرأ المزيد: دور الأخت الكبرى في الأسرة

ردات فعل الزوج العصبي

العصبية موجودة في كل المجتمعات ليست حكرا” على أحد، في كل بيت هناك شخص عصبي واحد على الأقل، ينعكس الوضع بعد الزواج على الزوجة التي تبدأ معاناتها مع هذه الحالة من الأزواج. أحيان كثيرة تكون ردة فعل الزوج نتيجة لتصرفات الزوجة أو لكلامها فتكون إستفزازية بالنسبة له فلا يتحكم الزوج العصبي بإنفعالاته ولا بالمكان والزمان، لا يكترث لمكان عام أو وجود ناس حوله، ردة فعله وعصبيته يسيطران عليه. 

ردات فعل الزوج العصبي تختلف من شخص إلى آخر صراحة وهي عديدة ومتنوعة سأذكر بعضاً منها، على سبيل المثال هناك أزواج رغم عصبيتهم المفرطة إلا أنهم لا يؤذوا من حولهم يعتمدوا على الخروج من المنزل لتفادي المشاكل. 

تجارب شخصية

على فكرة الرجل العصبي هو صاحب أطيب قلب حتى أنه خلال خمس دقائق ينسى الموضوع الذي زعل من أجله، زوجي هو واحد من الأشخاص العصبيين، إذا أخطأ أو تلفظ بعبارات مؤذية يتقدم بالإعتذار مباشرة، دائما أردد على مسمعه “لا تخطىء ولا تعتذر” صراحة ممكن أن يدمر المنزل خلال خمس دقائق، وممكن أن يستخدم أسوأ العبارات خلال خمس دقائق، لذا كل شخص لديه قدرة على التحمل وعند عدم القدرة على تقبل هكذا سلوك أو تصرف يكون الحل الإبتعاد أو الفراق أو الطلاق هو المنصف.

نحن بشر وكل ردة فعله مختلفة عن الآخر ولكن مع الزوج العصبي ردات الفعل متشابهة نوعاً ما، رغم أنه حنون ممكن أن يقدم على الضرب دون أن يعي ماذا يفعل ويعنف ويشوه الآخر ويأذيه أحياناً  لدرجة تجعله غير قادرعلى المشي جراء الضرب الذي تعرض له. 

فن التعامل مع الزوج العصبي
فن التعامل مع الزوج العصبي

الزوج العصبي تكون ردات فعله كلفت للنظر والإنتباه إليه مثال آخر إذا تجاوزه أحد في السيارة وهو في الشارع يزيد السرعة لكي يلحقه غير مبال معه زوجته وأطفاله، عصبيته تقوده إلى التصرف دون تفكيرودون تقدير للعواقب، يصف سيارته بالعرض، يسكر الشارع ويبدأ بالشتم والألفاظ القبيحة، يحرج زوجته وأولاده بسلوكه وهو لا يشعر أنه فعل خطأ. 

فقط مع الزوج العصبي الحق دائماً على الآخر هذا يكون مبرر تصرفاته أن الآخر أجبره على فعل معين، وليس عصبيته وتهوره. 

هل العصبية رجولة ؟

يعتقد الزوج العصبي أن عصبيته تنم عن رجولته الذي لا يستطيع الإستغناء عنها. إذا قمت على إخباره شيئا” ولم يروقه وكنت في السيارة معه ممكن أن يقود بسرعة جنونية تجعلنا نرى الموت بأعيننا، لا يعطل هم زوجة أو أطفال، وفي أحيان كثيرة  يرصف السيارة على جنب ويتركها ويذهب، تكرر الأمر مرات عديدة أصبحت أعي كيف أتصرف وفقاً لهذه الحالة، كنت أنتظر لمدة ربع ساعة أو أكثر أعمل من خلالها على تجميل تصرفاته أمام الأولاد، وصدقوني وضعني بمواقف محرجة لا أحسد عليها ابدا” من وراء عصبيته وبعدها أقود السيارة وألحقه لكي يطلع معنا حتى أولاده يساعدوا على تهدأته ويستوعبوه هم ويخافون لا بل يرتعبون من غضبه. 

ردات فعل الزوج العصبي لا تحترم وقت أو مجتمع أو جماعة لا يعمل حساب لأحد وليس هناك كبير يحترمه أو يكرمه لتهدئة سلوكه. 

الأخطر هو عندما يستخدم عصبيته أحياناً كردة فعل ليسكت زوجته ويخرج للسهر مع أصحابه فيتعمد قيام مخانقة تسنح له فرصة الخروج بدون مناقشة. 

الزوج العصبي ممكن أن يكون في أكثر الأوقات سعادة ويفقسه أي تصرف لا يعجبه يتحول مباشرة إلى وحش كاسر يفتك بأي أحد أمامه، خصه أو لم يخصه.

صفات الرجل العصبي

 الرجل العصبي كتلة في التناقضات حنون وقاسي، مهتم ومهمل، يحب ويكره… 

يمتاز الرجل العصبي بالعديد من الصفات الإيجابية إلى أنه لا يعرف أن يترجمها أو يعبر عنها بإسلوب رايق وهادىء لذا لا يتقبله الآخر ويبعد عنه لا بل ينفر منه. 

يبدأ الرجل العصبي بالتعبير عن رأيه في مسألة معينة وفجأة يتحول هذا التعبير إلى فرض للرأي وإلغاء الرأي الآخر وإذا لم يتوافقوا معه تصيبه نوبة غضب صارمة. 

الرجل العصبي لا يتنازل عن أعتقاداته حتى لو لم تكن صحيحة متمسك بها ويدافع عنها بقوة وإذا حصل وتنازل عن موقف معين يشعر بالإحباط ويصيبه الفشل ويفش خلقه بالآخرين. 

عندما تنتاب موجات الغضب الزوج العصبي قد يصاب بضحكات غير مألوفة، أو الصراخ في ما لا داعي لذلك، أو التحدث بنبرة صوت قاسية وفوقية، أو يصيبه الكبرياء لدرجة العظمة وإستعباد الآخر. 

يشعر الزوج العصبي بالغرور لأن كل طلباته وأوامره مستجابة. وليس لأنه على حق بل لتفادي شره وعصبيته المفرطة. 

الزوج العصبي أناني، مغرور ومتسلط يحب أن يبرز نفسه على حساب الآخرين وكراماتهم ومشاعرهم ومخاوفهم. 

وهو غير متصالح مع ذاته، لا يظهر مشاعره ولا يبرهن عنها للذين  يحبهم. 

الزوج العصبي دائماً مزاجه متعكر وجاهز للخناق في أي وقت، والأهم من هذا سهل الإستفزاز. 

تظهر العصبية في تعابيره وملامحه حيث تتسع دائرة عينيه وتلمع، يصاب برجفة، وتشتد عضلاته.

فن التعامل مع الزوج العصبي 

الزوج العصبي إذا أحسنتي معاملته ملكتي قلبه، وكلمتك مجابة لديه وطلباتك أوامر عنده وإذا لم تحسني التعامل معه تحولت حياتك وحياة أسرتك إلى جحيم. 

سأقدم لك سيدتي بعض الطرق الفنية لتكسبي زوجك العصبي وتمتصي غضبه منها:

  • للتعامل مع الزوج العصبي أولى الصفات التي يجب أن تتحلين بها هي الصبر، طول البال، الرزانة. الحكمة والمهارة في إستيعاب المشاكل.وحلها بطريقة ذكية تفاجأ الجميع. 
  • تقبله كما هو دون أن تحاولي إلى تغيير أطباعه وتصرفاته لأنك عبثا” تفعلين مع الزوج العصبي. إنما عليك الإصغاء إليه، فهم وجهة نظره، لكي يهدأ فيتقبل من بعدها النقاش. 
  • الشخص الغاضب يتفوه بكلمات قاسية ويستخدم عبارات بذيئة في أحيان كثيرة لم يكن يقصدها ولكن تسرعه وغضبه لم يميز ويشمل الجميع بكلامه المهين. لا تحاسبيه ولا ترد الغضب بنفس الطريقة لأن الأمور ستتفاقم. 
  • تجنبي إستذكار المشاكل السابقة أو إعادة سرد الخلافات  القديمة عند أي خلاف أو سوء تفاهم معه.
  • إنما ركزي على حل الخلاف الذي تواجيهنه، تذكري، مع الزوج العصبي. لا تعيدي ما حصل في الماضي لأنه ممكن في أحيان كثيرة أن يكون غير ذاكر ما حصل ثقي بذلك. 

التعامل بلطف

  • لا تردي العنف بعنف آخر، إحرصي على عدم إستخدام تعابير أو حركات تستفزه. المفروض أنك مستوعبة كل طباعه ما يغضبه وما يروقه. 
  • أكثر ما يستفزه هو أن تتركيه وتغادري عندما يغضب إذا فعلت ذلك تشعلي غضبه أكثر إنما تحلي بالصمت، ردي بإختصار عليه بكل أحترام وصوت متوازن. 
  • حاولي قدر المستطاع أن لا تلوميه عما فعل. لأنه سيرمي الإتهام كالعادة على شخص آخر. وسينكر أنه فعل أي شيء. 
  • حاولي ترويضه وإمتصاص غضبه قبل أن تزيد حدة إنفعالاته ويفقد السيطرة عليها. يجب أن تتفهميه ولا تكوني سبباً في تهييج غضبه. 
  • الزوج العصبي متنمر على زوجته، والدته، أهل البيت الذين يعرفون طباعه يستخدم تنمره على من هم أضعف منه بنية وموقف ليبرز تسلطه وقوته عليهم وهو في مكان آخر(المجتمع/العمل). مهمش لذا يعوض نقصه عليهم، وجب مراعاته وعدم زعله. القبول بما يقوله وعدم مناقشته. 
  • لكي تعيشي بسلام معه عليك أن تكوني شبيهة أمه. (مع العلم أن  كل الحق عليها هي. لم تحسن تربيته منذ الصغر. ولم تسأل أحد عن مساعدة ولم تستشر أخصائي). حيث أن ما أوصله إلى هذه الحالة هو نتيجة تراكمات منذ الصغر. كوني أمه الأم تتقبل ولدها في جميع أطباعه.

اقرأ المزيد: كيف تجعلين زوجك سعيدا بعد إنجاب الأطفال

الحب والإهتمام

  • بادليه بالحب، أسمعيه كوني طبيبته النفسية تعاملي معه على أنه مريض مسلوب الإرادة، شجعيه.
  • مد يدك له وأحضنيه، إختاري العبارات الجميلة الداعمة، قديريه وحسسيه بمكانته المهمة في حياتك وحياة أطفالك. لا تلغي دوره ووجوده لأي سبب.
  • صدقيني إذا تعاملت معه بهذه الطريقة ستندهشين لأن الراحة النفسية التي كان بحاجة إليها.
  • ولم يسمح له غروره بطلبها بطريقة رقيقة. ستعكس على سلوكه وستجعله يتحكم بإنفعالاته أكثر. 

سيدتي، حاولت قدر المستطاع في أن اكون شمولية في مقالي هذا وأطلعك على أهم العناوين التي تتعلق في فن التعامل مع الزوج العصبي، عرفتك من خلاله من هو الزوج العصبي. كيف تكون ردات فعله. وما هي صفاته مع تقديم طرق وأساليب وفنون إذا إتبعتيها ستحظين بحياة بلا مشاكل بإذن الله. ولا يبقى لي سوي الدعاء لك بالتوفيق وله بالهداية على الخير. 

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى