كريمات البشرة

فوائد كريم بانثينول

كريم بانثينول من أكثر المواد التجميلية الشائعة الاستعمال حيث يكاد لا يوجد بيت يخلو من هذه المادة الرائعة. فلا بد من تواجد موقع مفيد يساعدنا في معرفة أبرز المعلومات عنه.

حيث تتواجد عدة أنواع مختلفة من هذا الكريم ولكل نوع من هذه الأنواع فوائد وطرق استخدام محددة. وهذا ما سنسعى إلى إيضاحه في هذه المقالة.

فالكثير من الناس يملكون كريم بانثينول لكنهم لا يدركون قيمته بشكل صحيح ولا يعرفون طريقة استخدامه وما هي فوائده. فهو من الكريمات التي تقدم لنا حلول لكثير من المشاكل التجميلية بالإضافة إلى أن سعره مناسب جداً.

فإذا كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن أبرز فوائد واستخدامات كريم بانثينول فأنت في المكان المناسب وننصحك بمتابعة القراءة.

اقرأ أيضاً: أفضل كريم طبي من أجل تفتيح البشرة

معلومات عن كريم بانثينول:

إن كريم بانثينول من أشهر أنواع الكريمات المرطبة التي تتميز باستخداماتها المتعددة. سواء للشعر أو للبشرة حيث يتكون هذا الكريم بشكل أساسي من مادة البانتوثونيك.

حيث تدخل مادة البانتوثونيك في تركيب العديد من أنواع الكريمات التي مهمتها الأساسية هي العناية بالبشرة. ومن النادر أن نجد مواد تجميلية لا تدخل هذه المادة في تركيبها.

مع العلم بأن البانتوثونيك هي من المواد المتواجدة بشكل طبيعي ومن الممكن أن نحصل عليها من خلال الغذاء. حيث أن البانثوثونيك تقدم الكثير من الفوائد بالنسبة إلى أجسامنا في الداخل.

لكن في حالة استخدام كريم بانثينول على الجلد فإنه يتحول إلى فيتامين B5 الذي يساعد في زيادة رطوبة الجلد والمحافظة على هذه الرطوبة.

هل كريم بانثينول مفيد للوجه؟

قد يدخل البانثينول في تركيب العديد من المستحضرات التجميلية ويمكن استخدامه للوجه. لكن توجد بعض الحالات التي يتسبب فيها بأضرار مثل ظهور حالة تحسس اتجاه هذا الكريم.

مميزات البانثينول:

يملك كريم بانثينول مجموعة من الخواص الفريدة التي تشجع الكثيرين على أن يقوموا باستخدامه ومن أهم هذه الميزات نذكر ما يلي:

1- يمكن أن يتم استخدام هذا النوع من الكريمات من قبل كافة الناس. سواء كانوا يملكون بشرة جافة أو دهنية أو مختلطة فهو مناسب لكل هذه الأنواع.

2- إن سعر الكريم مناسب فهو ليس باهظ الثمن ويمكن لذوي الدخل المحدود أن يشتروه. بكل سهولة بالتالي فإن سعره رخيص بالنسبة للفوائد التي يقدمها.

3- إن البانثينول ليس حكر على البشرة بل يمكننا أن نستخدمه للشعر والأظافر أيضاً.

4- كما أن هذا الكريم لا يحوي مواد تضر بصحة الأطفال بذلك يكون مناسب للاستخدام من قبل الكبار والصغار.

5- يملك البانثينول رائحة مناسبة غير فواحة وغير مزعجة كما أنه لا يتسبب في انسداد مسامات الجلد.

فوائد كريم بانثينول:

في الحقيقة يمكننا استخدام هذا الكريم الرائع من أجل البشرة والشعر والأظافر. حيث تختلف طريقة استخدامه بحسب الهدف الذي نستخدمه من أجله.

 كريم بانثينول للبشرة:

إن أشهر استخدامات البانثينول على الجلد والبشرة حيث أن فوائد الكريم من أجل البشرة كثيرة نذكر من أبرز هذه الفوائد ما يلي:

1- يتم استخدامه في حالات تهيج الجلد وتحسسه حيث يعتبره الأطباء من المواد الملطفة للبشرة التي تخفف وتهدئ التهيج.

2- يساعد في ترطيب البشرة والمحافظة على هذا الترطيب فالكثير من الناس تستخدم مرطبات. لكن سرعان ما يزول هذا الترطيب في حين أن كريم بانثينول يحتفظ بالترطيب.

3- يساعد في تسريع التئام الجروح فهو يستخدم في الحالات التي نحتاج فيها إلى ترميم الجلد بشكل سريع نسبياً.

4- كما يتم استخدامه في حالات الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس وكما ذكرنا يساعد في تهدئة الجلد.

بانثينول للشعر:

يوجد الكثير من الناس الذين لا يعرفون فوائد البانثينول للشعر حيث يساعد هذا الكريم في علاج عدة مشاكل للشعر فمن أبرز فوائده بالنسبة للشعر:

1- إكساب الشعر لمعان رائع بالإضافة إلى زيادة نعومة الشعر ليصبح سهل التسريح وذو منظر جذاب.

2- كما أن البانثينول علاج لمشكلة جفاف الشعر حيث أنه يكسب الشعر رطوبة لا مثيل لها. بالإضافة إلى أنه يحافظ على هذه الرطوبة لفترة طويلة.

3- ويساعد كريم بانثينول في حماية الشعر من العوامل البيئية التي يتعرض لها. بالإضافة إلى أنه يحميه من إصابته بالتقصف نتيجة التعرض للحرارة والمواد المستخدمة أثناء تصفيف الشعر.

قد يعجبك : أفضل كريم للهالات السوداء

كريم بانثينول للأظافر:

قلة قليلة من الناس يستخدمون البانثينول على الأظافر لكن في الحقيقة إن هذا الكريم يقدم عدة فوائد عند استخدامه من أجل الأظافر ومن أبرزها:

1- يعمل البانثينول على تقوية بنية أظافر اليدين والقدمين فيحميها من التقشير والانكسار.

2- كما يكسب البانثينول الأظافر منظر صحي ويزيد من لمعانها وانسيابيتها.

3- بالإضافة إلى أن البانثينول يرطب الظفر ويحافظ على هذه الرطوبة بالتالي فهو يحميه من التكسّر والقشّر.

فوائد كريم بانثينول للبشرة الدهنية:

إن كريم البانثينول من أفضل أنواع الكريمات المرطبة للبشرة الدهنية فهو يترك البشرة رطبة بمعدل مناسب وذات ملمس ناعم حيث يمنع تراكم الدهون على البشرة الدهنية وبذلك يساعد في منع ظهور حب الشباب.

أنواع كريم بانثينول:

توجد عدة أنواع من هذا الكريم حيث أنه يتم خلط مادة البانثينول مع مواد أخرى. من أجل الحصول على تراكيب تساعد في حل عدة مشاكل قد نعاني منها ومن أشهر هذه الأنواع:

1- كريم ماكرو بانثينول:

وهي إحدى الأنواع التي يتواجد فيها البانثينول كمادة رئيسية ويدخل في تركيبها أيضاً مادة الجلسرين مع زيت البارافين.

وهذا النوع يتم استخدامه بشكل أساسي في حالات الجفاف الشديدة لأنه يساعد في ترطيب الطبقات العميقة من الجلد بالإضافة إلى أنه يحمي الجلد في أجواء الطقس القاسية من التقشر والتشقق.

عدا عن هذا كله فإن هذا النوع من الكريمات يساهم في تشكيل طبقة واقية تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة ويمنع فقدانها بالإضافة إلى أنه يساعد في. تسريع عملية التئام الحروق والجروح في وقت قياسي.

2- كريم نوفيكس بانثينول:

وهذا الكريم أيضاً يحتوي على مادة البانثينول بشكل أساسي لكن مضاف إليها عدة مواد مغذية ومفيدة فهو يحتوي على زيت الزيتون ومادة أوكسيد الزنك مع الكاموميل بالإضافة إلى زيت البارافين والغليسرين.

أما استخدامات هذا النوع فهي متعددة حيث يتم استخدامه بشكل أساسي من قبل المرضعات اللواتي يعانين من مشكلة تشقق حلمات الثدي.

بالإضافة إلى أنه يساعد في ترطيب البشرة ويعالج تسلخات الجلد ويحافظ على مستوى مناسب من الرطوبة كما يسرع في عملية التئام الجروح. 

3- كريم لونا بالبانثينول:

يملك هذا النوع من الكريمات خواص مفيدة جداً بسبب مكوناته الفعالة والتي أبرزها مادة الديكسا بانثينول مع العسل الطبيعي وفيتامين E المفيد للجلد.

يتم استخدامه مع الجروح بحيث يساعد العسل في تشكيل طبقة تمنع وصول الجراثيم والميكروبات إلى الجرح بالإضافة إلى أن هذا النوع يساعد في تحسين عملية تدفق الدم وتوسيع الأوعية الدموية.

كما يساعد هذا النوع في تجديد خلايا الجلد ويخلصنا من بقايا الجلد الميت الذي ينتج بعد الإصابة بالجروح.

ما أعراض كريم بانثينول؟

قد يسبب البانثينول تهيج الجلد أو فروة الرأس أو حكة.

وقد يحدث في حالات نادرة إصابة بالعدوى أو تنميل موضعي

أو مشكلات بالجهاز الهضمي.

هل بانثينول يضر بالبشرة؟

لا توجد أي دراسة معتمدة تتضمن أن للبانثينول أضرار واضحة وصريحة وذلك في حال تم استخدامه بطريقة صحيحة.

اقرأ المزيد : فوائد القسط الهندي للبشرة

بذلك فإن كريم بانثينول يملك خواص وصفات بإمكانها أن تعالج العديد من المشاكل التي نعاني منها كما أنه صحي وآمن لأنه يتواجد بتراكيز مدروسة ومناسبة للجميع عدا عن أن سعره مناسب ورخيص بالنسبة لمجموعة الفوائد التي يعطينا إياها.

أسئلة شائعة :

ما هو شكل كريم بانثينول؟

يمكننا الحصول على كريم بانثينول بشكل أساسي من الصيدليات حيث يتواجد هذا المنتج على شكل كريم ضمن عبوات حافظة مع العلم بأن تركيز المادة الفعالة يكون منخفض هذا إذا ما قارناه مع أنواع الكريمات الأخرى والسبب في ذلك كي يتمكن كل الناس من استخدامه على اختلاف صفات بشرتهم.
حيث يتم استخدام هذا الكريم بشكل أساسي من أجل الترطيب والمحافظة على هذا الترطيب.

هل من الممكن استعمال كريم بانثينول أثناء الحمل؟

نعتبر فترة الحمل من الفترات الحساسة والتي يجب أن نحرص خلالها على استخدام مواد صحية وغير مؤذية وبالنسبة لاستخدام كريم بانثينول من قبل الحوامل فهو أمر عادي وهذا النوع من الكريمات آمن جداً في هذه المرحلة فهو يساعد في ترطيب البشرة ويساعد في تمدد جلد البطن دون حدوث أي تكسير أثناء فترات الحمل المختلفة.
وكما ذكرنا سابقاً فإن هذا الكريم يتم استخدامه من قبل المرضعات اللواتي يحدث لديهن تشققات في حلمة الثدي فهو يخلصنا من هذه المشكلة.

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا
مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى