سؤال وجواب

هو المسؤول عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت

هو المسؤول عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت من خلال تنفيذه للأوامر البرمجية المخزنة بداخله، الإنسان الآلي أو الروبوتات هي من بين الأجهزة التي ظهرت في العصر الحديث للقيام بمهام يقوم بها البشر، وذلك لتسهيل الحياة وإتمام الكثير من المهمات المكتبية والعملية، فقد أحدثت ثورة وضجة كبيرة في عالم التكنولوجيا والتقنية، واليوم عبر مفيد سنتعرف على إجابة السؤال الذي بين أيدينا، مع التطرق إلى معلومات حول عالم الروبوت.

هو المسؤول عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت من خلال تنفيذه للأوامر البرمجية المخزنة بداخله

مكونات الروبوت كثيرة ومُتعددة، وكل مكون أو جزء من أجزاء الروبوتات يقوم بمُهمة من المهام التي تساعد على إتمام القيام بالوظيفة المنوطة به، والمسؤول عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت هو الحاسوب المتصل بالروبوت والذي ينفذ الأوامر البرمجية المخزنة بداخله، ولكن هناك جزء أو مكون يتحكم في جميع أجزاء الروبوت وهو كالتالي:

الإجابة هي: المُعالج.

حيث يتم برمجة هذه الأوامر بحيث تحدد السلوك المطلوب من الروبوت، وتحتوي على تعليمات لتحريك الأجزاء المختلفة للروبوت، مثل المحركات والمستشعرات والأذرع والمقابض وغيرها. وعادةً ما تتم هذه البرمجة باستخدام لغات البرمجة الخاصة بالروبوتات مثل “روبوت ستوديو” أو “بايثون” أو “جافا”.

والمُعالج هو باعتباره العقل المدبر والمسيطر على جميع الأجزاء، وهو الذي يدير كل العمليات التي تمت برمجتها مسبقاً لتقوم بوظيفة أو عمل من الأعمال، فلهذا يُعتبر هذا المكون رئيسي ومهم وحيوي في أي روبوت، وهو أيضاً مهم ويلعب دور كبير في الهواتف الذكية وفي الأجهزة الإلكترونية والكهربائية الأخرى.

الجدير ذكره أن (الكود البرمجي)هو عبارة عن مجموعة من التعليمات او الاوامر البرمجية التي تعطى للروبوت ليقوم يتنفيذ مهام معينة.

اقرأ المزيد: هو تكرار العمليات التي يقوم بها الروبوت دون توقف

تعريف الروبوت ونشأته

الروبوت هو جهاز ذو قدرة على الحركة والتحكم في البيئة المحيطة به، ويتم تصميمه وبرمجته لأداء مجموعة محددة من المهام بشكل ذاتي أو بتوجيهات من الإنسان.

تعود نشأة مصطلح “الروبوت” إلى العام 1920 عندما استخدم الكاتب التشيكي “كاريل تشابيك” هذا المصطلح في قصته الخيالية “روبوتي” (R.U.R). ومنذ ذلك الحين، تطورت التكنولوجيا وأصبح بإمكان البشر تصميم وإنتاج الروبوتات بأشكال وأحجام مختلفة لأداء المهام الصناعية والخدمية والعلمية وغيرها.

يمكن أن تشمل مكونات الروبوت المحركات والأجهزة الحسية والحواسيب والأجهزة الحاسبة الصغيرة والمستشعرات والأنظمة الميكانيكية والإلكترونية. ومن خلال برمجة هذه المكونات بشكل صحيح، يمكن للروبوت أن يتحرك ويتفاعل مع بيئته بشكل ذاتي.

اقرأ المزيد: يقوم الروبوت فيها بالسير على الخط الأسود حتى يصل للنهاية

ما هي أنواع الروبوتات

وفي سياق الحديث عن هو المسؤول عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت من خلال تنفيذه للأوامر البرمجية المخزنة بداخله، الجدير ذكره توجد العديد من أنواع الروبوتات، وتختلف هذه الأنواع تبعاً للمهام التي يقوم بها الروبوت والبيئة التي يعمل فيها. ومن بين الأنواع الشائعة للروبوتات:

  • الروبوتات الصناعية: وهي الروبوتات التي تستخدم في الصناعة لتحسين الإنتاجية وتقليل التكاليف. وتتميز هذه الروبوتات بقدرتها على التحكم في المعدات الثقيلة والحركة الدقيقة.
  • الروبوتات الخدمية: وهي الروبوتات التي تستخدم في الخدمات العامة مثل التنظيف والمراقبة والأمن والتسليم. وتتميز هذه الروبوتات بسهولة التعامل مع الناس والحركة بشكل مستقل.
  • الروبوتات الطبية: وهي الروبوتات التي تستخدم في الطب والجراحة، وتتميز بدقتها العالية والتحكم الدقيق في الأجزاء الدقيقة من الجسم البشري.
  • الروبوتات التعليمية: وهي الروبوتات التي تستخدم في التعليم لتعليم الأطفال والشباب وحتى الكبار على التعامل مع التكنولوجيا وتعلم المهارات الأساسية، ومثالها الروبوت EV3 و روبوت VEX.
  • الروبوتات العسكرية: وهي الروبوتات التي تستخدم في الجيش والقوات الأمنية، وتستخدم عادةً في المراقبة وتحريك الأسلحة والمتفجرات. هذه بعض الأنواع الشائعة للروبوتات، وهناك أيضاً العديد من الأنواع الأخرى المستخدمة في العديد من المجالات المختلفة.

اقرأ المزيد: الربوتات التعليمية المذكورة في المنهج هي

ما هي أجزاء الروبوت

يمكن تقسيم أجزاء الروبوت إلى عدة فئات حسب وظيفتها ومكان وجودها في الروبوت، ومنها:

  • المستشعرات (Sensors): وهي الأجزاء التي تستخدم لقراءة ومراقبة البيئة المحيطة بالروبوت ونقل المعلومات إلى النظام الذي يتحكم في الحركة والسلوكيات الأخرى للروبوت.
  • المعالج المركزي (Central Processing Unit – CPU): وهو الجهاز الذي يتحكم في تنفيذ جميع العمليات والقرارات المتعلقة بالحركة والأداء العام للروبوت.
  • المحركات (Motors): وهي الأجزاء التي تعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى حركة ميكانيكية لتحريك الروبوت وتحكم في حركته.
  • البطارية (Battery): وهي الأجزاء التي تعمل على تزويد الروبوت بالطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المحركات والدوائر الإلكترونية الأخرى.
  • السوائل والمضخات (Fluids and Pumps): وهي الأجزاء التي تستخدم في بعض الروبوتات للتحكم في الضغط والحركة والتحكم في الحرارة.
  • الهيكل (Structure): وهو الإطار الذي يحوي كل الأجزاء الأخرى ويعمل على توزيع الأحمال وحماية الأجزاء الحساسة من الأضرار الخارجية.
  • الأدوات (Tools): وهي الأجزاء التي تستخدم في بعض الروبوتات لأداء المهام المحددة، مثل الذراع الآلي أو القطع الدقيقة. هذه بعض الأجزاء الأساسية التي تتكون منها الروبوتات، ويمكن أن تختلف الأجزاء التي يستخدمها كل نوع من الروبوتات حسب الوظيفة المطلوبة منه.

من الأجزاء الرئيسية للروبوت التعليمي مكينه التشغيل

مكينة التشغيل (وتسمى أيضًا بمعالج الحاسوب) تعتبر إحدى الأجزاء الرئيسية للروبوت التعليمي، وهي المسؤولة عن تنفيذ الأوامر البرمجية التي تم إدخالها إلى الروبوت.

يتم برمجة المكينة باستخدام لغة البرمجة المناسبة لنوع الروبوت التعليمي، ويمكن تحميل البرامج والأوامر البرمجية من خلال منافذ الاتصال المختلفة المتاحة على الروبوت، مثل منفذ USB أو الواي فاي Wi-Fi أو البلوتوث Bluetooth.

بالإضافة إلى مكينة التشغيل، تتضمن أجزاء الروبوت التعليمي الرئيسية الأخرى الحساسات والمحركات والعجلات أو الأقدام (حسب تصميم الروبوت) والحواسيب الصغيرة المدمجة والبطاريات والأجهزة الإلكترونية المتنوعة. جميع هذه الأجزاء تعمل بتناغم مع بعضها البعض لتحقيق وظائف الروبوت التعليمي المختلفة.

اقرأ المزيد: ما هو تطبيق chat gpt الذكاء الاصطناعي 2023

مكونات الروبوت EV3

روبوت EV3 هو روبوت تعليمي من شركة LEGO التي تم تصميمه لتعليم المستخدمين (الأطفال والشباب والكبار) برمجة الروبوتات وتحكمها. وتتضمن مكونات الروبوت EV3 الرئيسية التالية:

  • مكونة العقل (The Brick): وهي الوحدة الرئيسية للروبوت والتي تحتوي على المعالج والذاكرة والعديد من المنافذ لتوصيل الحساسات والمحركات والمستشعرات وأجهزة التحكم الأخرى.
  • المحركات: تستخدم لتحريك الروبوت وتنفيذ الحركات المختلفة. يأتي EV3 مع ثلاثة محركات كهربائية.
  • الحساسات: هي المستشعرات التي تجعل الروبوت قادر على إدراك البيئة المحيطة به، وتستخدم لاستشعار المحيط والتفاعل مع البيئة. تشمل الحساسات الأساسية التي تأتي مع EV3 حساس المسافة (Distance Sensor) وحساس اللمس (Touch Sensor) وحساس اللون (Color Sensor) وحساس الضوء (Light Sensor).
  • كتل LEGO: تستخدم لتصميم الهيكل الخارجي للروبوت وتوصيل مختلف المكونات.
  • بطاريات: تستخدم لتشغيل المحركات والحساسات ومكونات العقل. الأسلاك والموصلات: تستخدم لتوصيل المكونات المختلفة بالعقل وببعضها البعض.
  • برامج التشغيل والبرمجة: تستخدم لبرمجة الروبوت وتحكمه. يأتي مع EV3 برنامج LEGO Mindstorms EV3 للبرمجة الرسومية والتحكم بالروبوت، ويمكن أيضا استخدام لغات البرمجة المتقدمة مثل Java وPython لبرمجة EV3.

اقرأ المزيد: يعد نظام التشغيل أهم جزء من البرامج التي يتم تشغيلها على جهاز الحاسب الآلي

ما هو اشهر روبوت؟

في سياق الحديث عن من هو المسؤول عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت من خلال تنفيذه للأوامر البرمجية المخزنة بداخله، الجدير ذكره ان هناك العديد من الروبوتات المشهورة في العالم، ويمكن تصنيف شهرتها تبعاً لاستخداماتها وشعبيتها في المجتمع. ومن بين أشهر الروبوتات:

  • روبوت “صوفيا” (Sophia): في المرتبة الأولى، وهي روبوتة تم إنشاؤها بواسطة شركة “هانسون روبوتس”، وتتميز بقدرتها على التعرف على البشر والرد على الأسئلة المطروحة لها بشكل طبيعي.
  • روبوت “أتلاس” (Atlas): وهو روبوت صناعي مصمم للعمل في المناطق الخطرة ويتميز بقدرته على التحرك وتنفيذ الأوامر بشكل سريع ودقيق.
  • روبوت “كورونا” (Coronavirus): وهو روبوت مخصص لمكافحة فيروس كورونا المستجد، ويتميز بقدرته على تعقيم الأماكن العامة وتنظيفها بشكل سريع وفعال.
  • روبوت “روفر” (Rover): وهو روبوت فضائي يستخدم في عدة مهام فضائية، بما في ذلك استكشاف الكواكب الأخرى، ويتميز بقدرته على التحرك على الأرض الصخرية والتعرف على العينات الصخرية.
  • روبوت “أورو” (URo): وهو روبوت طبي يستخدم في المستشفيات للمساعدة في العمليات الجراحية، ويتميز بدقته العالية والتحكم الدقيق في الأدوات الجراحية. هذه بعض الروبوتات الشهيرة في العالم، ويمكن أن يتغير تصنيف الشهرة تبعاً للأوقات والتطورات الجديدة.

اقرأ المزيد: أفكار مشاريع تجارية تقنية مربحة وناجحة 2022

ختاماً، في نهاية في مقال اليوم تعرفنا على إجابة السؤال هو المسؤول عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت من خلال تنفيذه للأوامر البرمجية المخزنة بداخله، وفيه تطرقنا إلى الكثير من المعلومات حول الروبوتات أنواعها ومكوناتها.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى