سؤال وجواب

أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب؛ لأن معظم الذرة متعادلة الشحنة

أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب؛ لأن معظم الذرة متعادلة الشحنة، سبق وتعرفنا على السؤال التعليمي أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات، واليوم بين أيدينا سؤال في المنهاج الدراسي بالمملكة العربية السعودية وغيرها من البلدان العربية، والذي يدور حول الجسيمات والذارت، وعبر مفيد سنتطرق فيما إذا كانت العبارة أو السؤال صح أم خطأ، مع عرض أبرز خطوات تجربة رذرفورد.

العالم إرنست رذرفورد

فقد كان عالم الفيزياء البريطاني “إرنست رذرفورد” Ernest Rutherford من العلماء البارعين في علم الفيزياء، وهو يُعتبر علم من العلوم الطبيعية التي تهتم في دراسة الزمان والطاقة والقوة والذرة، وهو يدرس أيضاً الكتلة والمادة وكل ما له علاقة بالذرة والمواد المُحيطة بالطبيعة.

فقد ولد الفيزيائي رذرفورد في العام 1871 ميلادية وتوفي في العام 1937 ميلادية، فهم من العلماء القلائل الذي توصلو إلى مكونات الإضعاع الصادر من الراديون، وبين أن يتكون من ثلاثة مكونات وهي: أسعة ألفا، أشعة بيتا، وأشعة غاما، وهو من العلماء الذي حصلوا على جائزة نوبل في الكيمياء.

اقرأ المزيد: هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض.. ما هي؟

أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب؛ لأن معظم الذرة متعادلة الشحنة

قام عالم الفيزياء رذرفورد بالكثير من التجارب التي من خلالها تمكنّ من اكتشاف أصغر الأجزاء التي تتكون منها العناصر الكيميائية، وهي التي يطلق عليها وتُسمي “الذرة”، والتي تقع في داخلها نواة واحدة وهي الجزء المركزي للذرة والتي تحتوي على الشحنات الكهربائية، ويمكننا حل العبارة المذكورة آنفاً هل هي صحيحة أم خاطئة بالقول:

الإجابة هي: العبارة خاطئة

حيث أن الهدف من تجربة رذرفورد أو رقاقة الذهب أو تجربة جيجر ومارسيديان، كانت عبارة عن سلسلة من التجارب استطاع من خلالها عدد من العلماء في اكتشاف أن كل ذرة تحتوي على نواة تتركز فيها الشحنة الموجبة بالإضافة إلى كتلتها، وهي من ضمن اكتشافات رذرفورد.

اقرأ المزيد: يرتبط مقدار التعرق عموماً بدرجة حرارة

ما هي خطوات تجربة رذرفورد

الكثير يبحث عن تجربة رذرفورد ppt وذلك لعرضها في الفصول الدراسية، وقد تم البدء في التجربة بإشراف من عالم الفيزياء والكيمياء “إرنست رذفورد” والتي أجراها كل من العلماء الألمان “إرنست مارسدن وهانز غايغر” والتي تم إجرائها في الفترة ما بين العامين (1908 – 1913) في مختبرات مانشستر في بريطانيا، وإليك خطوات التجربة وهي كالتالي:

  • يتم تصادم جسيمات أشعة ألفا وذلك بعمل احتكاك في لوحة معدنية مُغطاة بمادة “كبرتيد الخارصين” أو الزنك وهو المعروف اختصاراً بالرمز “ZnS”.
  • تم وضع الصفائح الرقيقة جداً والمٌغطاة بمادة الذهاب، حيث سيتم اعتراض المسار الخاص بالأشعة قد أن تصطدم باللوحة المعدنية التي تم تغطيتها بمادة كبرتيد الخارصين.

اقرأ المزيد: يجري أحمد ٧٠٠ متر يوميا، فهل من المعقول أنه يجري أكثر من ٥٠٠٠ متر خلال الأسبوع ؟ اذكر السبب

ختاماً، في نهاية مقال اليوم تعرفنا على نموذج رذرفورد للذرة وعلى إجابة عن العبارة “أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب؛ لأن معظم الذرة متعادلة الشحنة” وقد كانت العبارة خاطئة، وقد أظهرنا سبب خطأ هذه العبارة، وفيه أيضاً تعرفنا على خطوات تجربة رذرفورد بالتفصيل.

المصدر
In Rutherford's experiment
مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى