السعوديةمفيد الإخباري

السعودية وجورجيا تعقد بيان مشترك في استضافة إكسبو 2030

السعودية وجورجيا تعقد بيان مشترك في استضافة إكسبو 2030 بعدما تقدمت السعودية في العام الماضي بطلب للحصول على استضافة المعرض. حيث أصبح معرض إكسبو Expo واحد من أكبر المعارض العالمية، وجاء ذلك انطلاقاً من مبادرة التعاون المشتركة بين الدولتين لتعزيز التعاون التجاري بينهما. لذلك سنتعرف معا في مفيد على أهم ما جاء في إتفاقية السعودية وجورجيا في إكسبو، فقط تابع معنا السطور القادمة بتركيز.

السعودية وجورجيا تعقد بيان مشترك في استضافة إكسبو 2030

السعودية وجورجيا تعقد بيان مشترك في استضافة إكسبو 2030 والتي جاء من ضمن زيارة ايراكلي غاريباشفيلي رئيس وزراء دولة جورجيا للمملكة العربية السعودية.

كما شهدت الزيارة الرسمية من رئيس وزراء جورجيا في تاريخ 27 جمادى الأولى 1444 هـ، والذي يوافق 21 ديسمبر       2022 م عدد كبير من الاتفاقيات بين الدولتين.

حيث قام ولي عهد المملكة العربية السعودية ورئيس مجلس الوزراء باستقبال السيد ايراكلي غاريباشفيلي في قصر اليمامة بالعاصمة الرياض. كانت هناك جلسة جمعت الاثنين من أجل الدخول في مباحثات رسمية.

كما تم استعراض خلال الجلسة عدد من طرق توطيد الصداقة بين الدولتين وطرق تطويرها على كافة الأصعدة. بينما جاء البيان ليعلن عن ترحيب رئيس وزراء جورجيا ترشح المملكة العربية السعودية لاستضافة معرض إكسبو الدولي المقرر إقامته عام 2030.

اقرأ أيضا: تربط المملكة العربية السعودية بين قارات العالم آسيا وإفريقيا وأوروبا

دعم رئيس وزراء جورجيا لاستضافة الرياض إكسبو 2030

كما أكد السيد ايراكلي غاريباشفيلي أنه لديه ثقة كبيرة في المملكة العربية السعودية وأنها سوف تقدم نسخة من أفضل النسخ لمعرض إكسبو 2030.

بالإضافة إلى تأكيده على أنه سوق تكون نسخة مبتكرة من معرض أكسبو Expo 2030 لم يشهدها العالم من قبل. ثم أثمن ولي عهد المملكة العربية السعودية ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود على ما قاله السيد ايراكلي غاريباشفيلي.

كما أكد على تأييد ودعم الحكومة في دولة جورجيا لاستضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030. كما جاء البيان ليؤكد على تشكيل الدولتان مجلس أعمال السعودي الجورجي مشترك.

تعزيز التعاون التجاري بين السعودية وجورجيا في استضافة إكسبو 2030

واحد من أهم الأصعدة التي أهتم بها رئيس مجلس الوزراء السعودي ورئيس وزراء جورجيا بعد عقد بيان مشترك في استضافة إكسبو 2030 هو زيادة التعاون التجاري بين الدولتين وزيادة معدل الاستثمارات المتبادلة بين الدولتين.

كما تم التأكيد على البحث في سبل التكامل والاستثمار التي توفرها المملكة العربية السعودية في رؤيتها لعام 2030. حيث أكد الدولتين على أن يكون التعاون بين الدولتين على مختلف الأصعدة مثل الزراعة والسياحة والصناعة وغيرها من القطاعات المختلفة.

كما نوهت الدوليتين على الدور المهم الذي يقوم به القطاع الخاص من أجل النهوض بوتيرة التعاون الاقتصادي بين الدولتين. ثم تم الاتفاق على ضرورة تهيئة كافة الظروف التي تناسب القطاع الخاص من أجل زيادة الاستثمار بين الدولتين.

أيضاً اتفقوا على إقامة منتديات بصورة دورية من أجل حث كافة رواد الأعمال في الدولتين على ضرورة الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تقدمها الدولتين من أجل ترجمتها إلى شراكات حقيقية. وهكذا فإن السعودية وجورجيا تعقد بيان مشترك في استضافة إكسبو 2030.

السعودية تتصدر قائمة السياح في جورجيا

تصدر شعب المملكة العربية السعودية قائمة السياح في جورجيا فعلي حسب الإحصائيات يزور جورجيا 50 ألف سائح سعودي سنوياً.

كما تمثل السياحة السعودية نسبة 68% من السياحة في جورجيا. بينما وصل عدد السعوديين الذين زاروا جورجيا في عام 2022 إلى 117 ألف سائح.

حيث جاء ذلك بعد الطفرة التي شهدتها جورجيا في القطاع السياحي منذ عام 2019 ومع تضاعف أعداد السياح جاء السعوديون في المرتبة الأولى للسياحة في جورجيا.

توطيد التعاون في مجال الطاقة بين السعودية وجورجيا في استضافة إكسبو

وهكذا فإن السعودية وجورجيا تعقد بيان مشترك في استضافة إكسبو 2030. وجاء في هذا البيان تأكيد من الدولتين على أنه من الضروري أن تستقر أسواق البترول العالمية. حيث قام الجانب الجورجي بالترحيب بما تقوم به المملكة العربية السعودية من دور مهم من أجل تحقيق الاستقرار في الأسواق العالمية للبترول.

كما صرح الطرفين برغبتهم في تطوير التعاون بينهم في المجالات المختلفة للطاقة المتجددة، والاستخدامات الحديثة للموارد الهيدروكربونية. ذلك بما يتوافق مع مصالح الدولتين المشتركة.

بالإضافة إلى أن قام رئيس وزراء جورجيا بالترحيب بما قامت بإطلاقه الحكومة في المملكة من مبادرة “السعودية الخضراء” و”الشرق الأوسط الأخضر”.

أيضاً أكد السيد ايراكلي غاريباشفيلي دعمه لما تقوم به المملكة العربية السعودية من مجهودات في مجال التغيرات المناخية.

ثم أكد كل من الطرفين على ضرورة ما جاء من مبادئ في الاتفاقية مع باريس عن التغير المناخي. مع التأكيد أهمية تنفيذ هذه الاتفاقيات والبحث عن المصادر التي لا ينتج عنها انبعاثات.

اقرأ أيضا: من هو حكم مباراة السعودية والمكسيك في كأس العالم قطر 2022؟

التعاون في الصناعة والنقل والتعدين بين السعودية وجورجيا

خلال اللقاء أكد الطرفان على ضرورة تعزيز التعاون بين الدولتين في مجال الصناعة والتعدين، وذلك من خلال بحثهم لطرق تعاون بينهم تخدم المصالح المشتركة للدولتين.

كما أتفق أيضاً على زيادة التعاون في المنتجات الزراعية المميزة في الدولتين، مع تعزيز عملية التعاون في مجالات الثروة السمكية والحيوانية وغيرها.

 أيضاً أكد الطرفان على ضرورة التعاون بين الدولتين في مختلف أنواع النقل، والعمل على زيادة الرحلات الجوية لنقل السياح بين الدولتين، وكذلك دعم السياحة المستدامة بينهم. وهكذا فإن السعودية وجورجيا تعقد بيان مشترك في استضافة إكسبو 2030.

اتفاقيات في مجال الصحة والتعليم والاتصالات

تطرق الطرفان أثناء الجلسة التي جمعتهما على ضرورة زيادة الشراكة بين الدولتين في مجال الاقتصاد الرقمي والفضاء والاتصالات، ذلك سعياً من الزبائن إلى مستقبل رقمي أحسن.

كذلك اتفق الطرفان على رغبتهم في زيادة التعاون على مستوى الصحة. كما أبدوا حرصهم على تقديم الدعم لكافة المبادرات العالمية من أجل مكافحة الجوائح التي تهدد مستقبل الصحة في العالم كله.

أما في مجال التعليم أكد الطرفان على ضرورة زيادة التعاون بين الدولتين في ملف التعليم العالي والبحث العلمي. وذلك من خلال دعم التواصل بين الجامعات والمؤسسات الخاصة بالبحث في الدولتين. 

اتفاقيات الأمن ومكافحة الجرائم

بعدما شاهدنا السعودية وجورجيا تعقد بيان مشترك في استضافة إكسبو 2030. جاء في محور الأمن ومكافحة الجرائم أن الطرفين أظهرا رغبة شديدة في زيادة مستوى التعاون بينهما من أجل مكافحة الجرائم بكافة أنواعها.

كما أكد الطرفين على الرغبة في تبادل الخبرات في هذا المجال. ذلك من خلال إجراء تدريبات من أجل تحقيق مستوى عالي من الأمان في الدولتين.

أما على صعيد الآخر ناقش الطرفين القضايا الإقليمية والدولية المطروحة على الساحة. كما أكدوا على زيادة التعاون من أجل المشاركة في حل هذه القضايا تحقيقاً للأمن والاستقرار في كافة أرجاء العالم.

 الوصول لحل سياسي لأزمة اليمن في بيان إستضافة إكسبو جورجيا والسعودية

بيان السعودية وجورجيا استضافة إكسبو 2030
بيان السعودية وجورجيا استضافة إكسبو 2030

في بيان السعودية وجورجيا استضافة إكسبو 2030 تطرق الطرفان إلى الحديث عن الأزمة اليمنية والتي أكد كل من الطرفين على ضرورة التعاون من أجل الوصول إلى حل سياسي لهذه الأزمة.

كما قام السيد ايراكلي غاريباشفيلي بالإشادة بما تقوم به المملكة العربية السعودية من مبادرات من أجل إنهاء الحرب التي تشهدها دولة اليمن.

بالإضافة إلى تأكيد الطرفان على ضرورة تقديم الدعم للقيادة في اليمن من أجل تمكينها من القيام بدورها والوصول إلى حل لهذه الأزمة.

أيضاً أثمن رئيس وزراء جورجيا على الدعم والمساعدات الإنسانية الذي قدمته الحكومة السعودية من أجل الوقوف بجانب الشعب اليمني. وكذلك على برنامج السعودية من أجل تنمية وإعمار اليمن.

اقرأ أيضا: أمير قطر يتلقى برقيات تهنئة من الملك سلمان وولي العهد السعودي.. ماذا جاء فيها؟

الحد من التصعيد في أوكرانيا

أما عن القضية الأوكرانية فلقد أكد الطرفان على ضرورة التعاون من أجل حل الخلافات باتباع كافة الطرق السلمية، وبذل كافة الجهود من أجل الحد من التصعيد. جاء ذلك سعياً من الطرفين من أجل دعم الأمن والاستقرار في العالم والحد من الآثار السلبية التي قد تنتج عن الحرب.

كما أثمن الجانب الجورجي على ما يقوم به ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من مجهودات من أجل تقديم الدعم والمساعدات الإنسانية لأوكرانيا. ذلك بعدما قدمت الحكومة السعودية دعم بمقدار 400 مليون دولار من أجل رفع المعاناة عن الشعب الأوكراني.

العلاقات السعودية الجورجية

على الرغم من وجود علاقات تجمع الدولتين منذ التسعينيات إلا أن ازدادت العلاقات منذ توقيع اتفاقية التعاون في عام 2016 في مجالات مختلفة.

ثم زادت العلاقات بين الدولتين وتزداد ازدهاراً حتى تم إنشاء السفارة السعودية في تبليسي عاصمة جورجيا. منذ هذا الوقت وتتبادل الدولتين الزيارات الرسمية من أجل توطيد العلاقات.

الأسئلة الشائعة حول السعودية وجورجيا تعقد بيان مشترك في استضافة إكسبو 2030

ما هي الدول التي تنافس المملكة العربية السعودية من أجل الحصول على تنظيم إكسبو 2030؟

تنافس السعودية روسيا، وكوريا الجنوبية، وأوكرانيا، وإيطاليا. 

أين تقام النسخة الحالية من المعرض الدولي إكسبو؟

تقام النسخة الحالية من المعرض الدولي إكسبو في إمارة دبي.

كم مدة استمرار المعرض الدولي إكسبو؟

يمتد المعرض مدة لا تزيد عن 6 أشهر.

كم الفرق بين كل نسخة من معرض إكسبو؟

يقام المعرض كل 5 سنوات في الدولة التي تحصل على أعلى تصويت.

في الختام نكون تعرفنا معا على زيارة رئيس الوزراء الجورجي وما جاء عن أن السعودية وجورجيا تعقد بيان مشترك في استضافة أكسبو 2030 الذي أكد دعمه لحصول الرياض على تنظيم هذا المعرض الدولي الكبير. كما تعرفنا على ما نتج عنه الحديث المشترك مع ولي العهد من اتفاقيات تعاون في مختلف المجالات. لذلك نتمنى أن تشاركنا في التعليقات عن رأيك في أن السعودية وجورجيا تعقد بيان مشترك في استضافة إكسبو 2030.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى