صحة وطب

الفرق بين فصيلة الدم o+ و o-

لتلخيص الجدل على الفرق بين فصيلة الدم o+ و o- فإن الدم الموجب للأكسجين يحتوي على عامل ريسس على مستويات خلايا الدم الحمراء. في حين أن الدم السالب O- يفتقر إلى عامل ريسس. لذلك، فهي فصيلة دم نادرة، وهذا هو أهم فرق بين فصيلة الدم o+ و o-. وسوف نوضح الأمر بالتفصيل من خلال موقع مفيد، لذلك تابع معي السطور القادمة بتركيز.

نظرة عامة على فصيلة الدم

فصائل الدم هي طريقة لتقسيم الدم بناءً على وجود أو عدم وجود مستضدات وراثية معينة على سطح خلايا الدم الحمراء. وبناء على أهم تصنيف لفصيلة الدم البشرية، فهي تتكون من مجموعتين رئيسيتين.

  • نظام ABO : والذي على أساسه ينقسم كل شخص إلى أربع فئات: AB ، B ، A ، O.
  • نظام RH : وينقسم إلى مجموعتين موجبة وسالبة على أساس هذا التقسيم فصيلة الدم o+ و o-.

اقرأ أيضًا : الفرق بين سدادة الرحم والافرازات

فصيلة الدم o+ و o- من الفصائل النادرة

فصيلة الدم هذه هي أقدم وأشهر فصيلة دم تتدفق في الشرايين البشرية منذ 50000 عام. أظهرت الدراسات أن فصيلة دم البشر الأوائل كانت فصيلة الدم o+ و o- ، وبما أنهم كانوا أكثر آكلة للحوم ، فقد تكيفت أجسامهم مع هذا الطعام.

من ناحية أخرى ، فإن فصيلة الدم o+ و o-فصيلة دم نادرة وهي متبرع عالمي ولكن يمكنها فقط تلقي الدم من المجموعة O. تشمل الفوائد الأخرى لفصيلة الدم هذه وجود جهاز مناعة قوي وتمثيل غذائي جيد. ويؤمن الأشخاص ذوو فصيلة الدم o+ و o- بأنفسهم كثيرًا ويهتمون بأنفسهم كثيرًا.  ولديهم علاقات اجتماعية عالية. الحياة الصحية هي جزء من خصائص فصيلة الدم . 

إنهم بعيدون عن المشاعر والعواطف ولكنهم موجودون إلى حد كبير في المجتمع. يعد الاهتمام بالفن والرياضة سمة مهمة لهذه المجموعة وهم عمومًا مهتمون جدًا بالعلوم والمعرفة طبقا لعامل ريسس.

الخصائص الأخلاقية وحساسية فصيلة الدم o+ و o-

الخصائص الأخلاقية لفصيلة الدم فصيلة الدم o+ و o-
الخصائص الأخلاقية لفصيلة الدم فصيلة الدم o+ و o- ( عامل ريسس)

واحدة من أهم الخصائص الأخلاقية فصيلة الدم o+ و o- هي أن لديهم الكثير من السيطرة على إجهادهم ، في الواقع ، إنهم يتحكمون في أعلى مستويات القلق ويحافظون على رباطة جأشهم. من السمات الأخلاقية لهؤلاء الأشخاص أنهم يحبون أن ينتبه الجميع إليهم ، لذا فهم يتحدثون كثيرًا ويحاولون بطريقة ما أخذ الكلمة بمجرد دخولهم مجموعة.

ويعتبر الاستقلال من أهم خصائص فصيلة الدم o+ و o- فصيلة دم نادرة وأصحابها يعتمدون على أنفسهم للقيام بمهام سهلة للغاية ولا يعتمدون على أحد ، وهذا الاستقلال فيهم يجعلهم يتمتعون بشعبية بين الآخرين .

وتشمل الخصائص الأخلاقية الأخرى فصيلة الدم o+ و o-عقلانيتها. نادرًا ما تظهر المشاعر والعواطف في صفات فصيلة الدم o+ و o-فهي واقعية جدًا وخطيرة إلى حد ما. لذلك، يؤدي سلوكهم أحيانًا إلى العدوان إذا أرادوا إظهار جديتهم. كثير من هؤلاء الناس يشعرون بالغيرة والحسد للآخرين.

كما أن الإبداع هو سمة أخرى من سمات فصيلة الدم o+ و o-يحاولون الجمع بين الأعمال الفنية والعلم والمعرفة ، وعادة ما تكون النتيجة ممتازة. وقد أدى ذلك إلى العديد من الاختراعات في العالم التي ترتبط بأشخاص من فصيلة الدم o+ و o- وتعتبر الحركة العالية والتمارين الرياضية من أهم سمات هؤلاء الأشخاص ، فهم يمارسون الرياضة باحتراف ويعتبرون التمرين جزءًا مهمًا من حياتهم .

وإحدى الميزات الشيقة لهؤلاء الأشخاص هي أنهم يحاولون استخدام أفكار جديدة لحل مسائل الرياضيات ، فهم هاربون من التكرار ويحبون ابتكار أفكار جديدة بأنفسهم. الأشخاص ذوو فصيلة الدم o+ و o-يحبون البساطة ، ويمكن ملاحظة ذلك من مظهرهم ونوع الملابس التي يرتدونها ، فهم ليسوا من أسلوب الحياة الفاتن. إذا كنت تريد المجادلة مع شخص لديه فصيلة الدم o+ و o-، فمن المحتمل أن يفوز!

ما هو الدم الإيجابي +O؟

فصيلة الدم الموجبة يفتقر إلى المستضدات الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء. وعادة في الزواج، يمكن للشخص الحامل لفصيلة الدم O+ أن يتلقى الدم من شخص لديه فصيلة الدم O+ فقط. إذا كان متلقي الدم موجب O+، ويمكن أن يكون المتبرع فصيلة الدم o + لكن فصيلة الدم O-negative لا يمكنها تلقي الدم إلا من نفس فصيلة الدم O-negative.

اقرأ أيضًا : الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

الفرق بين فصيلة الدم o+ و o- ماذا تقبل وماذا تعطي؟

هناك أيضًا أجسام مضادة لـ A و B في البلازما تعمل ضد فصيلة الدم A و B ، بينما يفتقر الدم O- إلى الأجسام المضادة لـ A و B في البلازما. بالإضافة إلى ذلك ، هناك اختلاف آخر بين فصيلة الدم o+ و o- وهو أن دم O+ الموجب لا يمكن إعطاؤه إلا للأشخاص الموجبين، و B موجب ، و AB موجب و O موجب، بينما يمكن إعطاء O- سالب الذي يتبرع بالدم لأي شخص.

خصائص فصيلة الدم O +

الخصائص التي يمكن أن تنسب إلى فصيلة الدم هذه هي اهتمامهم الشديد بالرياضة وعادة ما يصبحوا رياضيين عظماء. هؤلاء الناس طموحون للغاية ، لكن لديهم روح غريبة .

  • الهيمنة

عادة ما تكون فصيلة الدم O + مهتمة جدًا بالقيادة ، فهم يحبون القيادة وهذا جزء من خصائصهم. توجد الهيمنة حتى في وظائف وحياة هؤلاء الناس .

  • نشيط جدا

سمة أخرى من سمات فصيلة الدم O + هي طاقتها الزائدة. حتى يحاولوا القيام بكل عملهم بحركة كبيرة. إنهم مهتمون جدًا بالرياضة وعادة ما يكونون هاربين من الكسل. مستوى الطاقة لهذه المجموعة أكثر من المجموعات الأخرى. عادة ما يحاول الأشخاص ذوو فصيلة الدم O + أن يعيشوا حياتهم بقدر كبير من الإثارة .

  • مزاج فظيع

المزاج هو سمة أخرى من سمات فصيلة الدم  O + أحيانًا يكونون سعداء جدًا ولطيفين وأحيانًا حزينون وعصبيون. في الواقع ، تعد النزوات جزءًا مهمًا من مزاجهم ، لذلك يحاولون نقلها لمن حولهم .

  • الجدية

الجدية في العمل. إذا كنت تهتم ببيئة العمل التي يعمل فيها الأشخاص ذوو فصيلة الدم O +  ، فإن العمل يتم بأفضل طريقة ويمكن رؤية الجدية في أجزاء مختلفة من العمل. في الواقع ، الجدية جزء من شخصية الأشخاص ذوي فصيلة الدم O +  .

  • الواقعية

الواقعية من أهم خصائص فصيلة الدم O + لديهم وجهة نظر عقلانية لكل شيء ، ونادرًا ما تظهر العواطف بين هؤلاء الأشخاص ، فالنظام مهم جدًا في العمل ، فهم يحاولون التعامل مع الحياة بجدية أكبر من الآخرين.

خصائص فصيلة الدم O-

خصائص فصيلة الدم O-
خصائص فصيلة الدم O-

أهم سمة لأصحاب فصيلة الدم O- هي الاستقلال. إنهم مهتمون جدًا بأن يكونوا وحدهم أثناء كونهم قادة ويحبون العيش بمفردهم. ينظر إلى القيادة والاستقلالية في مجالات مختلفة من حياتهم وعملهم ، وعادة ما يكونون مديرين جيدين ولديهم مسؤولية كبيرة. الخصائص الأخرى لفصيلة الدم O – هي كما يلي :

  • مبدع ومركّز

من سمات فصيلة الدم O- أن أصحابها مبدعون  للغاية . في الواقع ، إذا تم تكليفهم بمهمة ما ، فإنهم يعتبرون تركيزهم الكامل لهذه المهمة ويوفرون أفضل الظروف. لكن النقطة المهمة هي أنهم يخضعون إلى حد ما للعصر ، أي أنهم يتكيفون مع شرور العصر .

  • مرونة عالية

سمة أخرى مثيرة للاهتمام للأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O- هي أنهم مرنون للغاية ، وهم مهتمون جدًا بالاستشارة وسيكونون نكران الذات والصبر في حياتهم. المسؤولية جزء مهم من معنوياتهم ، لذلك يمكن ملاحظة ذلك من خلال وظائفهم وتعليمهم. يحاولون اختيار الأفضل وليس لديهم تحيز في كلماتهم ، لكنهم في نفس الوقت مستقلون ويتجنبون التبعية .

  • ثقة عالية بالنفس

الثقة بالنفس العالية والكاذبة إلى حد كبير أخرى من سمات فصيلة الدم O-  لديهم أيضًا الكثير من الثقة بالنفس حول الأشياء البسيطة ويحبون عمومًا أن يكونوا مركز الاهتمام. هذه الميزة تجعلهم يفقدون أصدقاءهم الحقيقيين إلى حد ما.

  • التهور

إن روح المجازفة لدى الأشخاص ذوي فصيلة الدم السالب O- عالية جدًا ويحاولون القيام بالعديد من الأشياء الخطرة بمفردهم ، وهذه الروح تسبب لهم الأذى بشكل كبير.

الخاتمة

وهكذا عرفنا أن الفرق بين فصيلة الدم o+ و o- هو أن الدم الموجب O+ يحتوي على عامل ريسس في غشاء كريات الدم الحمراء. بينما لا يحتوي الدم السالب -O على عامل ريسس. ويمكن تصنيف دم الإنسان إلى أربع مجموعات مختلفة A أو B أو AB أو O وفقًا للمضد الموجود على سطح خلايا الدم الحمراء.  ويمكن أن يحتوي مستوى كريات الدم الحمراء لدى الشخص على مضدات A أو B أو لا شيء على الإطلاق.

أسئلة شائعة

ما هي خصائص فصيلة الدم O +؟

يمكن تعريف الخصائص الرئيسية لفصيلة الدم O + بأنها عدوانية وهيمنة وطاقة لا نهاية لها.

ما هي خصائص فصيلة الدم O-؟

أهم سمة لأصحاب فصيلة الدم O- هي الاستقلال والاهتمام بالوحدة.

ما هي الخصائص الأخلاقية لفصيلة الدم O؟

من أهم الخصائص الأخلاقية لفصيلة الدم O أنها تتحكم كثيرًا في توترها.

ما هي أوجه التشابه بين فصيلة الدم o+ و o-؟

فصيلة الدم o+ و o- نوعان من فصائل الدم. يتم تحديد مجموعتي الدم بواسطة نفس الأليلات. أيضًا ، تفتقر كلتا مجموعتي الدم إلى مستضدات A و B على سطح خلايا الدم الحمراء. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن التبرع بالدم من فصيلة الدم o+ و o- إلى العديد من مجموعات الدم الأخرى.

ما هو سبب تسمية فصيلة الدم O النادرة بهذا الاسم؟

يرجع سبب تسميتها إلى أنها من الفصائل الكريمة التي يمكن أن تعطي كل فصائل الدم الأخرى، لذلك يطلق على الأشخاص اللذين لديهم هذه الفصيلة اسم المانح العام.

هل يمكن أن نجد اختلاف في فصائل الدم بين الأخوة؟

بالطبع ممكن، ولن يقف الأمر هنا بل يمكن أن يختلف الإبن عن أهله. وذلك لأن فصيلة الدم تكون ناتجة عن جينين واحد من الأم والأخر من الأب.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى