صحة وطب

الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر

سنتكلم عن الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر، لأن زيت اللوز يعتبر أحد الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها للعناية بالبشرة والشعر. كما أن هناك نوعين من زيت اللوز يخطأ الناس بين استخدام كلاً منهما . وفي هذا المقال سنوضح من خلال موقع مفيد الفروق بين زيت اللوز الحلو والمر، ونجيب على كافة التساؤلات حول زيت اللوز ، لتحديد الاختيار المناسب من بينهما حسب الغرض من الاستخدام.

زيت اللوز

يعتبر زيت اللوز من الزيوت التي تحظى بشعبية كبيرة بين النساء بسبب استخداماته المتعددة، وينقسم زيت اللوز إلى نوعين وهما زيت اللوز الحلو، وزيت اللوز المر ، وكلاهما له فوائد جمالية وخصائص علاجية أخرى.  ويستخدم زيت اللوز الحلو الذي يستخرج من بذور اللوز الحلو بشكل أكبر من زيت اللوز المر المستخرج من بذور اللوز المرة. ويتميز زيت اللوز المر بأنه أكثر سمية مما يؤدي إلى استخدامه كعطر خارجي.

فوائد زيت اللوز الحلو

فوائد زيت اللوز
فوائد زيت اللوز

فيما يلي أهم الفوائد التجميلية والعلاجية لزيت اللوز :

  • تدليك الجسم ، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ ، وفيتامين ب ، وفيتامين هـ.
  • يساعد زيت اللوز الحلو على نمو الشعر وتقويته وعلاج حكة فروة الرأس وعلاج تساقط الشعر، حيث يحتوي على فيتامين B6 ومعادن أخرى مثل الماغنيسيوم والدهون الثلاثية غير المشبعة.
  • يساعد على ترطيب وتغذية البشرة والقضاء على الهالات السوداء حول العينين وعلاج تشقق الشفاه والطفح الجلدي وتأخير تكوين التجاعيد.
  • تبييض البشرة وتفتيح لونها، وإعطاء البشرة إشراقة والقضاء على حب الشباب.
  • يساعد على تنظيم الدورة الدموية، التي تحسن صحة القلب، لأنه يحتوي على  الدهون والبروتينات التي تساعد في ذلك.
  • زيادة طول الرموش وإضفاء البريق واللمعان عليها.

اقرأ أيضًا : فوائد زيت اللوز وكيفية إستخدامه

فوائد زيت اللوز المر

فوائد زيت اللوز المر
فوائد زيت اللوز المر
  • يستخدم للقضاء على جميع الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، كما يساعد في إزالة الجلد الميت عند استخدامه كمقشر طبيعي للبشرة، بالإضافة إلى تطهير البشرة من الشوائب، ويؤخر ظهور علامات تقدم السن.
  • يستخدم في علاج الصداع وطنين الأذن عند استخدامه على شكل كمادات.
  • علاج الكلف وتصبغات البشرة والنمش.
  • تخليص الجسم من السموم والفضلات؛ لأنه يحتوي على مواد كيميائية سامة، حيث غالبًا ما يميل الجسم إلى التخلص من السموم من خلال العرق والبول والبراز.
  • يتميز اللوز المر أن له خصائص مخدرة ، لذلك يمكن استخدامه لتخفيف الألم غير الشديد عند وضعه على الجلد ، فإنه يساعد في تخفيف الآلام ويخدر الأعصاب في في منطقة الألم.
  • من فوائد زيت اللوز أنه بسبب احتوائه على مواد كيميائية سامة ، بالإضافة إلى مذاقه المر ، فإنه يمتلك القدرة على الوقاية من الديدان المعوية والقضاء عليها.

اقرأ أيضًا : حليب اللوز فوائده الصحية والجمالية

الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر

ينقسم زيت اللوز إلى نوعين مختلفين، وإليك أهم الفروقات الرئيسية بين النوعين من حيث:

●  المصدر

إن مصدر زيت اللوز الحلو هي أشجار اللوز ذات الأزهار البيضاء، وعادة ما تكون ثماره أطول. بينما يستخرج زيت اللوز المر من الأشجار ذات الأزهار الوردية وثمار اللوز تكون أقصر ومستديرة.

● طريقة التصنيع

يتم تصنيع واستخلاص زيت اللوز عن طريق الضغط الحراري الساخن أو الدافئ، بينما يتم استخلاص زيت اللوز الحلو بطريقة مختلفة. لأنه من الزيوت الأساسية المركزة التي يمكن استخدامها في صناعة العطور والتدليك.

قد يحتوي زيت اللوز المر على مواد كيميائية سامة، لذا تأكد من أنه صالح للأكل قبل الشراء (مكتوب ذلك على العبوة) إذا كنت تريد استخدامه في الطهي. ولكن إذا كنت ترغب في الاستفادة منه، فيفضل اللجوء إلى استخدام زيت اللوز الحلو.

●  اللون

يتميز زيت اللوز الحلو باللون الأصفر والقوام الخفيف الصافي ورائحته تشبه رائحة اللوز. أما زيت اللوز المر باللون الذهبي اللامع ويختلف في مكوناته وفوائده عن زيت اللوز. حيث يحتوي على مادة الاميغدالين السامة، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للإنسان.

الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر في تبييض البشرة

هناك فوائد عديدة لاستخدام زيت اللوز الحلو للبشرة والوجه، حيث يساعد زيت اللوز على تبييض البشرة وتفتيح لون الجلد. لذلك يمكن استخدامه لعلاج تصبغات الجلد، وعلاج حروق الشمس، وتقليل الهالات السوداء تحت العينين، وتحسين مظهر الندبات وتقليل ظهور حب الشباب.

 يساعد زيت اللوز الحلو على تخفيف تهيج البشرة وتخفيف الحساسية الناتجة عن العوامل الخارجية أو الأمراض مثل الأكزيما والصدفية.

 على عكس زيت اللوز المر، إذا تم استخدامه على الجلد فيجب تخفيفه بأحد الزيوت الحاملة. كما يمكن تخفيف زيت اللوز المر عند الاستخدام بزيت اللوز الحلو ويوصى أيضًا بتجنب استهلاك كميات كبيرة من زيت اللوز المر على الجلد. لأن استخدام زيت اللوز المر غير صالح أو آمن ولا يمكن استخدامه إلا خارجياً.

ومن فوائد زيت اللوز المر للبشرة، أنه يحافظ على نضارة البشرة ويدخل في العديد من المستحضرات التجميلية بسبب احتوائه على فيتامينات B و E والتي تعتبر من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الجلد.

 كما يحافظ على رطوبة البشرة وحمايتها من الجفاف والالتهابات، ويقلل من الهالات السوداء حول العينين. ويساعد في القضاء عليها عن طريق سكب بضع قطرات من زيت اللوز المر قبل النوم.

كما يعالج المشاكل التي قد تصيب البشرة، خاصة في الشيخوخة، مثل سواد الجلد وشحوبه، بالإضافة إلى علاج احمرار وحكة الجلد.

الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر للشعر، وأيهما أفضل للشعر؟

فوائد زيت اللوز للشعر
فوائد زيت اللوز للشعر

يجب التعرف على الفرق بين زيوت اللوز للشعر، لتحديد الزيت المناسب للاستخدام.

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

يعتبر زيت اللوز الحلو غذاء صحي للشعر. حيث يساعد على تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى نمو الشعر وتقويته.

 كما يمنح الشعر لمعاناً وحيوية ويساعد على إطالة الشعر ويعالج تساقطه، ويحد من التعرض للصلع لاحتوائه على فيتامين ب 6.

يعالج زيت اللوز الحلو  الحكة والجفاف في فروة الرأس، كما أنه يمنع تساقط الشعر ويقوي نسيج الشعر.

بشكل عام، يعتبر زيت اللوز الحلو  آمن للاستخدام للشعر. ولكن يجب عدم استخدام زيت اللوز الحلو للشعر لمن يعاني من الحساسية، لتجنب ردة الفعل التحسسية عند استخدامه.

فوائد زيت اللوز المر للشعر

هو مضاد للبكتيريا التي تنمو في الشعر. واستخدام زيت اللوز المر على الشعر يعالج الأمراض التي تصيب الشعر ويجعله أكثر صحة وانتعاشاً.

لكن يجب تخفيف زيت اللوز المر بالماء عند استخدامه للشعر؛ لأنه مركز جداً ويحتوي على مادة كيميائية سامة وهي مركب سيانيد الهيدروجين. يجب الحذر عند وضعه على الشعر، حيث نقوم بفركه على فروة الرأس ونتركه قليلاً. ثم نقوم بغسل الشعر كثيراً لإزالة أثر الزيت.

ويجدر الإشارة إلى أن زيت اللوز يعتبر من أفضل الزيوت التي تستخدم في العناية بالشعر. فهو آمن للشعر لعدم تأثره بأشعة الشمس كما أنه لا يلحق الضرر بالشعر عند تركه مدة طويلة. ويحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة للشعر.

 ويستخدم في علاج تصبغات فروة الرأس والأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو الصدفية والبقع ويعالج الهالات  السوداء حول العينين. ويجب الحذر عند استخدامه.

فوائد زيت اللوز الحلو للمنطقة الحساسة

  • يحتوي زيت اللوز على فيتامين مضاد للأكسدة ويحمي البشرة في المنطقة الحساسة.
  • يساعد على التخلص من الاسمرار والتصبغات الداكنة التي قد تظهر في المنطقة الحساسة
  • يرطب الجلد في المنطقة الحساسة بعمق ويحمي البشرة من الجفاف الذي يتسبب في تقشر الجلد.
  • في حالة ظهور البثور أو الالتهابات ، يعتبر زيت اللوز الحل الأمثل لاحتوائه على الزنك الذي يقضي على الالتهابات.
  • يعمل على توحيد لون البشرة وتفتيحها ويعيد للمنطقة الحساسة لونها الطبيعي
  • يساعد في علاج التهابات الجلد أو الجروح التي تنتج عن إزالة الشعر الزائد  بشتى الطرق مثل الشفرات.
  • بسبب احتوائه على فيتامينات مثل A و E فهو يعمل على تقوية الجلد ، خاصة في الفترة ما قبل الولادة الطبيعية.
  • يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو الصدفية.
  • يساعد في التخلص من الروائح الكريهة في المنطقة الحساسة لأنه يحتوي على حمض الهيدروسيانيك.

اقرأ أيضًا : فوائد صابونة الكركم للبشرة واضرارها

الخلاصة

بعد التعرف على الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر، يمكنك تحديد الخيار المناسب لك عند الاستخدام، من خلال معرفة الفرق لكل منهما بالنسبة للبشرة والشعر. ولكن كما تبين في المقال فإنه يجب الحذر عند استخدام زيت اللوز المر. لأنه يحتوي على مواد سامة قد تضر بالبشرة أو الشعر.

أسئلة شائعة

هل زيت اللوز الحلو يسمر البشرة؟

يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان زيت اللوز الحلو يسمّر الجلد. حيث أنه لا يوجد سبب علمي لتأثير زيت اللوز على سواد الجلد ، ولكن قد يكون لدى النساء تجارب مع استخدام زيت اللوز الحلو بغرض تسمير البشرة عند الجلوس تحت أشعة الشمس، وربما لاحظوا تلون الجلد واسمرار البشرة.

هل زيت اللوز المر مناسب للبشرة الدهنية؟

يساعد زيت اللوز المر على إزالة الجلد الميت البشرة الدهنية. وينظم دائمًا عملية إفراز الدهون في البشرة الدهنية. كما  يعالج زيت اللوز المر المشاكل التي تصيب البشرة الدهنية مثل حب الشباب. ويحمي البشرة الدهنية من الحساسية والاحمرار والتهيج والحكة المفاجئة.

ما هو بديل زيت اللوز الحلو؟

قال أحد الخبراء في الزيوت النباتية والعطور إن هناك العديد من الزيوت البديلة لزيت اللوز ، مثل زيت نواة المشمش وزيت الأفوكادو وزيت بذور العنب. من المعروف أن زيت نواة المشمش فعال في مكافحة جفاف الجلد ويمكن استخدامه بشكل مناسب بدلاً من زيت اللوز. يتم الحصول على زيت الأفوكادو من الزيت المستخرج من الأفوكادو وهو مفيد لجميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الجافة.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى