سؤال وجواب

ذو القعدة شهر كم ؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟

ذو القعدة شهر كم هو الشهر الـ 11 في التقويم الهجري الذي يتوافق مع شهر نوفمبر في التقويم الميلادي وشهر تشرين الثاني في التقويم السرياني، كما يُعدّ أيضا ذو القعدة أحد الاشهر الحرم والتي تتضمن الكثير من الأحداث التاريخية الهامة، فدعونا نتابع معكم بالتفصيل فضائل هذا الشهر والتقويم الخاص به لهذا العام من خلال موقع مفيد.

ذو القعدة شهر كم

يعتبر ذو القعدة شهر كم هو الشهر الحادي عشر من الشهور الهجرية التي تسبق شهر ذو الحجة الخاص بأداء فريضة الحج كما يصل عدد أيامه إلى 30 يوم، أما عن ترتيب الشهور الهجرية فهي كالآتي (محرم، صفر، ربيع أول، ربيع آخر، جمادي الاول، جمادي الآخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة).

تقويم شهر ذو القعدة

أما عن تقويم ذو القعدة لهذا العام نجده كالآتي:

الثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحدالإثنين
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930

أقرأ أيضا: أهم 10 مشاكل تدمر سرعة تحميل الموقع و الحلول لها

تقويم شهر ذو القعدة
تقويم شهر ذو القعدة

فضل شهر ذو القعدة

أما عن فضل شهر ذو القعدة فهو له فضائل كثيرة ومتعددة، فنجد على سبيل المثال أن الله سبحانه وتعالى قد خصّه بالتكريم دون غيره من الأشهر الأخرى كما يعظم الاجر به للأعمال الصالحة، كذلك يُعظم فيه الذنب، حيث جاء نهي واضح وصريح في القرآن الكريم عن نهي القتل أو الظلم أو السرقة أو شهادة الزور في تلك الأشهر والتي تسبب هلاك صاحبها.

ليس هذا فحسب بل وتشتمل أيضًا الآيات على الأشهر الحُرم الأخرى، وذلك في قوله تعالى في سورة التوبة “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ” الآية 36، أي أن ارتكاب الجرائم به يعتبر إثماً مبيناً، كما ورد في آية أخرى في سورة البقرة الآية 194 قوله”الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ”.

لذا يجب على المسلم القيام بالكثير من الأعمال الصالحة التي تضاعف من أجره وتجنب الظلم سواء كان ظلم نفسه أو ظلم الآخرين؛ حتى لا يتضاعف أيضًا الوزر أو الإثم عليه بسبب فضل شهر ذو القعدة الكبير.

أقرأ أيضا: فن التعامل مع الناس بذكاء والتأثير فيهم

لماذا سمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم؟

لقد تم تسمية ذو القعدة بهذا الاسم وذلك لأن القتال مُحرم فيه أي أن المسلمون يقعدون فيه عن الحرب، كما يشير أيضًا بعض العلماء أن القعود هو ابن الجمل الصغير، وفيه إشارة أن المسلمين يتخلون عن فكرة القتال ويبقون في منازلهم مثلما تبقى الجمال القعود.

ومن الجدير بالذكر، أن السريانية قامت بتفسير تسمية شهر ذو بهذا الاسم نظراً لأن القعدة بها يظل الجلوس حتى الركب، وبالتالي يكون ذلك الإسم بمثابة إشارة إلى الجلوس والاستعداد لشهر ذو الحجة أو موسم الحج فيما بعد.

أقرأ أيضا: اسماء بنات حلوة ونادرة 2022

هل شهر ذو القعدة من الاشهر الحرم؟

نعم، يعتبر شهر ذو القعدة من الاشهر الحرم وذلك لما ورد عن أبي بكر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم “السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ثَلَاثَةٌ مُتَوَالِيَاتٌ ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ” رواه البخاري، لذلك يجب أن يمتنع المسلمون عن القتال فيه.

أقرأ أيضا: ملخص كتاب قواعد السطوة

احداث شهر ذي القعدة قبل وبعد الاسلام

أما عن أبرز الأحداث التي وقعت في شهر ذي القعدة قبل وبعد الإسلام فهي كثيرة ومتعددة، فنجد على سبيل المثال:

  • حدث في يوم 15 ذو القعدة عام 12 هجرياً معركة الفراض التي تم من خلالها اتحاد جيوش الامبراطورية الرومية مع الإمبراطورية الفارسية مع النصارى وذلك ضد المسلمين بقيادة خالد بن الوليد، لكن استطاعت الجيوش الإسلامية هزيمة تلك الاتحادات.
  • تم مبايعة الإمام علي بن موسى الرضا من قبل عبد الله المأمون عام 207 هجرية في شهر ذو القعدة، الذي قام بتغيير لون اللباس من الأخضر إلى الأسود الذي كان يُعد شعار العباسيين من قبل.
  • استطاعت الدولة العثمانية في شهر ذو القعدة عام 939 هجرية أن تقوم بعقد اتفاقية مع الإمبراطورية الرومانية المقدسة التي تم من خلالها توضيح الحدود على جانب الدولتين، كما قامت بإبرام إتفاق عام 999 هجرية من نفس الشهر بتوقيع معاهدة بولونيا التي تم بمقتضاها ضم جزيرة بولونيا للدولة العثمانية.

أقرأ أيضا: أسماء بنات جميلة من الجنة ومعانيها فريدة وجميلة 2022

أحداث ذو القعدة التاريخية

أما عن أحداث ذو القعدة التاريخية نجدها على سبيل المثال كالآتي:

  • عام 1397 هجرية وفي شهر ذو القعدة حدث أن قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بالظهور في بيان أمام مجلس الشعب يوضح من خلاله إنه على أتم الاستعداد لزيارة بيت المقدس والكنيست دون خوف، وبالفعل توجه بعد ذلك الخطاب لتنفيذ ذلك حتى انتهت المفاوضات في ذلك الوقت بتوقيع اتفاقية كامب ديفيد.
  • في منتصف ذي القعدة عام 1406 هجرية استطاع الإتحاد السوفيتي أن يستكمل اتصالاته الدبلوماسية مع دولة إسرائيل.
  • عام 1429 هجرية تم وقوع سلسلة من الهجمات الإرهابية التي استهدفت مدينة مومباي في الهند.
  • قامت الحكومة البريطانية عام 1338 هجرية بتعيين هربرت صموئيل مندوباً سامياً للحكومة الخاصة بالانتداب في فلسطين.
  • عام 941 هجرية تم إنطلاق الحملة التي قادها بها كارلوس الخامس من برشلونة حتى مدينة تونس المحتلة آنذاك.
  • لعل أبرز الأحداث المأساوية التي تمت في شهر ذو القعدة عام 1402 هجرية هي قيام الميليشيات اللبنانية بالتعاون مع الجيش الإسرائيلي بارتكاب مجزرة صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين في لبنان والتي تم خلالها قتل أكثر من 3 آلاف شخص فلسطيني.
  • وقع انفجار بركاني ضخم في جبل ميرابي الواقع على حدود دولة اندونيسيا خاصةً مدينة جاوة وذلك عام 1431 هجريا، والذي راح ضحيته أكثر من 150 شخص وإجلاء أكثر من 10 آلاف أسرة.
  • استطاعت الحكومة السودانية توقيع اتفاقية سلام في العاصمة الكينية لإنهاء الحرب الأهلية جنوب السودان بعد حوالي 20 عام من النزاع.
  • تم إعلان خصخصة حوالي 10 قطاعات اقتصادية في السعودية عام 1438 في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك قطاع الحج والعمرة وذلك تماشياً مع رؤية الدولة لعام 2030 المستقبلية.
  • في عام 1437 تم إعلان لجنة الانتخابات في الغابون عن فوز علي بونغو في الإنتخابات الرئاسية وذلك في نهاية شهر ذو القعدة.

في الختام ذو القعدة شهر كم هو سؤال يطرحه كثير من الأشخاص، حيث نجده يقع في الترتيب الحادي عشر من الشهور الهجرية وذلك بين شهري شوال وذو الحجة، كما يتوافق مع شهر نوفمبر في التقويم الميلادي.

الأسئلة الشائعة

متى يبدأ شهر ذو القعدة؟

يبدأ ذو القعدة بعد الإنتهاء من شهر شوال، حيث يتزامن ذلك مع شهر تشرين الثاني، كما يصل عدد أيامه إلى 30 يوم، لكنه في نفس الوقت ضمن الأشهر الحُرم التي يُعظم فيها الأجر والثواب عند القيام بأي من الأعمال الصالحة كذلك يعظم فيها العقاب عند ارتكاب الذنوب والمعاصي. 

ذو القعدة اي شهر؟

يعتبر ذو القعدة هو الشهر الحادي عشر في التقويم الهجري حيث يتواجد بين عيد الفطر المبارك الذي يأتي في الأول من شهر شوال كذلك عيد الأضحى المبارك الذي يأتي في العاشر من شهر ذو الحجة أي بعد انتهاء موسم الحج.

شهر ذي القعدة كم يوافق بالميلادي؟

يتوافق شهر ذو القعدة مع شهر نوفمبر في الشهور الميلادية، حيث يعتبر كلا الشهرين في المرتبة الحادية عشر، فنجد مثلاً ( يناير، فبراير، مارس، ابريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر).

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى