الخليج العربي

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2022

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2022، ما هي أفضل جامعة في الوطن العربي؟ ما هي أكبر جامعة في الشرق الاوسط؟ الجامعات اليوم تلعب دور كبير في تخريج شباب وفتيات من أجل بناء الدول ونهضة الأمم، فلهذا تلعب كل دول على وتر إخراج جامعات تنافس به الدول الكبرى، وتٌعتبر المملكة العربية السعودية من بين أكثر الدول العربية اهتماماً في العالم بعد مصر والإمارات العربية المُتحدة وغيرها من الأقطار العربية، عبر موقع مفيد سنتعرف اليوم على أفضل جامعة عربية 2022.

أفضل الجامعات العربية 2022

كل خريج وخريجة يهتمون في اختيار الجامعة المناسبة لهم بعد انتهاء المرحلة الثانوية، وذلك لأن الجامعات والكليات التعليمية تلعب الدور الأبرز في تطوير الشخص والتحسين من مستواه التعليمي والأدكاديمي اضافة إلى المهنى في المستقبل.

وعلى الرغم من القلاقل في العالم العربي، إلا أن هناك عدد من الجامعات العربية التي لها النصيب في أن تكون الأفضل من بين الكثير من الكليات في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وسنحاول اليوم في الفقرات التي التعرف على أفضل ترتيب الجامعات العربية.

اقرأ المزيد: أفضل لاب توب لطلاب الجامعات 2022

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2022

في الأسفل إلى قائمة من بين أفضل الجامعات العربية لسنة 2022 – 2023 ويمكننا أن نوجزها في التالي:

جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الملك عبد العزيز King Abdulaziz University من بين الجامعات في المملكة العربية السعودية التي تحتل المرتبة الأولى في جامعات سعودية، فقد حافظت على أن تكون رقم واحد على حسب تصنيف كيو إس QS على مستوى الوطن العربي.

وتحتل المرتبة رقم 109 على مستوى الجامعات بالعالم، وذلك بعد أفضل 100 جامعة في العالم والتي كان وللأسف لا يوجد أي جامعة عربية ضمن القائمة المئة، تقع الجامعة في مدينة جدة، وتوفر للطلاب والطالبات كل سبل التعليم الجيد والترفيه.

جامعة الملك سعود

ضمن قائمة أفضل 10 جامعات عربية لعام 2022 تأتي جامعة الملك سعود King Saud University ضمن القائمة الثانية ضمن ترتيب الجامعات العربية وذلك على تصنيف كيو إس QS، فقد ظهرت في تصنيف شنغهاي للجامعات العربية 2022، فهي الأولى في العام 2013، والسابعة آسيوياً.

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

جامعة أخرى وهي ضمن أفضل الجامعات السعودية في الوطن العربي، فالمملكة العربية السعودية تصدرت بثلاثة جامعات حتى اللحظة في العام الجاري 2022، وتُعتبر جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية هي الأفضل وتأخذ رقم 3 في التصنيف الدولي.

تتمتع الجامعة بالكثير من المميزات الرائعة والإمكانيات التي تجعل منها جامعة تكنولوجية تقنية توفر الكثير من التقنيات العصرية التي تواكب العصر وتوفر كل القدرات التي تنافس بها الكثير من الجامعات الأخرى في العالمين العربي والأجنبي.

جامعة القاهرة

نبتعد قليلاً عن قارة آسيا ونأتي إلى أفريقيا، حيث جامعة من بين أقدم الجامعات في العالم وهي جامعة القاهرة التي لها تاريخ طويل في العلم والتعليم، حيث تهتم جمهورية مصر في توفير كافة الإمكانيات للطلاب المصريين والوافدين للحصول على تعليم عصري من خلاله تسخير وتوفير كل السبل إلى ذلك.

وهي تُعتبر ثاني أقدم الجامعات المصرية والثالثة في العالم العربي بعد جامعة الأزهر وجامعة القرويين، فقد تأسست في عهد محمد علي، ومن بين الكليات فيها كالمهندسخانة والمدرسة الطبية والتي تم إنشائها في العام 1827.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

ومن بين أفضل 10 جامعات عربية لعام 2022 جامعة سعودية أخرى تأتي في الترتيب رقم 5، والتي تحمل الاسم kfupm، وهي على تصنيف كيو إس تأتي في الترتيب 163 عالمياً، تأسست في سنة 1963 وبالتحديد في مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية.

ما يميز الجامعة هو أن تدرس تخصص نادر في علم البترول والمعادن، وفيها الكثير من براءات الاختراع التي صدرت على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط، فهي تبرع في تعليم العلوم التطبيقية.

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2022

جامعة الطائف

ما زلنا مع الجامعات السعودية، وهذه المرة مع جامعة الطائف، في جامعة سعودية حكومية تقع شمال الطائف بمنطقة الحوية على طريق المطار.

فقد صدر أمر ملكي بإنشاء كلية التربية بالطائف تكون تابعة لجامعة الملك عبد العزيز، وقد ضمت الكلية إلى جامعة أم القرى بموجب أمر ملكي رقم 24187 في العام 1402 هجري حيث بدأت الدراسة بالكلية في الفصل الأول 1401- 1402 هجري وكان عدد الطلاب الملتحقين بها 58 طالباً وعدد الطالبات 180 طالبة.

جامعة قطر

قطر من دول الخليج العربي التي لم توفر جهداً من أجل النهوض بالتعليم وتخريج الخريجين، فقد أنشأت جامعة قطر التي تنافس بها الكثير من الجامعات العربية سواء في المنطقة العربية وغيرها من دول العالم.

وهي الجامعة الحكومية الوحيدة، تقع على المشارف الشمالية للعاصمة، الدوحة. في عام 2009، ضمّت 8221 طالبا، منهم 64٪ من الإناث. يتم تدريس المقررات باللغة العربية والإنجليزية، كلياتها كثيرة من بينها: الآداب والعلوم الإدارة والاقتصاد التربية الدراسات الإسلامية، القانون والشريعة وغيرها.

جامعة الملك خالد

جامعة الملك خالد وهي أيضاً جامعة حكومية في المملكة العربية السعودية، تتخذ من مدينة أبها جنوب غربي المملكة العربية السعودية مقراً لها، تم تأسيسها في العام 1419هجري وذلك خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وقد كان حينها ولي للعهد في العام نفسه.

جامعة المنصورة

مصر يكون لها نصيب في أفضل جامعات عربية لعام 2022، وبعد جامعة القاهرة تأتي جامعة المنصورة لتكون الترتيب قبل الأخير ضمن القائمة في أفضل الجامعات العربية في تصنيف كيو إس البريطاني.

جامعة عين شمس

جامعة عين شمس فهي تُعتبر رقم 3 من بين أقدم الجامعات المصرية، تم تأسيسها في العام 1950 وكان اسمها قديماً جامعة إبراهيم باشا.

اقرأ المزيد: أفضل الجامعات السعودية لدراسة الأمن السيبراني 2022

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2022

في الختام، تعرفنا على أفضل 10 جامعات عربية لعام 2022، وقد كانت في القائمة ضمن الترتيب المملكة العربية السعودية لها نصيب الأسد في الجامعات التي كانت ضمن الجامعات العشرة الأوائل على حسب تصنيف كيو إس QS البريطاني وذلك بناء على معايير تصنيف الـ QS التي يتم الأخذ بها.

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى