سياحة وسفر

السياحة في كوسوفو

السياحة في كوسوفو، إذا أردت أن تمنح نفسك تجربة ممتعة من المغامرات التي لا مثيل لها، لا بد لك من أن تزور كوسوفو!

في الحقيقة، فإن كوسوفو عالم يحتضن الجواهر الطبيعة النادرة،  بالإضافة إلى أنها متحف للتراث الأثري تعود إلى حقبات مختلفة منها الإليزية، البيزنطية، الرومانية، العثمانية، الصربية وغيرها.

كذلك، لا بد من وقفة عند التراث المعماري الذي تنفرد فيه كوسوفو، منها الهندسة الدينية وتقاليدها الخاصة، والكثير من المقومات السياحية الأخرى. 

السياحة في كوسوفو

في الواقع، فإنه بحكم موقع كوسوفو في جزيرة البلقان فإنها تستقطب العديد من الزوار على مدار السنة، سواء للتزلج على مرتفعاتها الجبلية، أو السير لمسافات طويلة، كما يمكنك زيارة كهوفها الرخامية الرائعة، بالإضافة إلى الأديرة المقببة، المساجد، المقالع والحصون، كذلك متعة استكشاف الغابات والمحميات الطبيعية،الحدائق ، الشلالات والبحيرات. 

من ناحية أخرى فإن الشعب الكوسوفي هو شعب مقرب ومحبوب تفرح بمجالسته. تمتاز أيضاً كوسوفو بفنادقها المتنوعة التي تناسب جميع الميزانيات. 

أحبتي، السياحة في كوسوفو هو موضوع مقالي هذا عبر موقع مفيد المميز، حيث تجد كل ما تبحث عنه في مكان واحد، مع إتقان لغوي وسلاسة في الأسلوب. 

تابعونا لمعرفة المزيد عن هذا البلد الجميل كوسوفو! 

اقرأ المزيد: السياحة في العلا السعودية 2022

السياحة في كوسوفو

نبذة عن كوسوفو 

  • موقعها: كوسوفو تقع جنوب شرق أوروبا، تحديداً في البلقان.
  • يحدها من الشمال صربيا، من الجنوب مقدونيا، من الشرق ألبانيا، من الغرب البحر الأسود.
  • عاصمتها: مدينة بريشتينا هي عاصمة كوسوفو وأكبر مدنها. 
  • مساحتها: تبلغ مساحة كوسوفو 10.887 كلم. 
  • سكانها: عدد سكان كوسوفو هو 1.740.000 نسمة. 
  • عملتها: العملة الرسمية في كوسوفو هي اليورو. 
  • لغتها: تعد الألبانية هي اللغة الرسمية في كوسوفو، إلى جانب اللغة الصربية والبوسنية. كذلك هناك بعض من يسكنون في الجبال يتحدثون اللغة الرومانية والتركية. 
  • اقتصادها: في الحقيقة فإن اقتصاد كوسوفو هو اقتصاد انتقالي، بمعنى آخر فإنه يعتمد على حاجات السوق وهو لا يتبع التخطيط المسبق.  لذا فهو يعمل على تطوير المؤسسات ، بالإضافة إلى تحديد الأسعار من قبل قوة السوق وليس وفقاً للتخطيط المركزي. 
  • تأشيرة السياحة في كوسوفو:

لكي تتمكن من زيارة كوسوفو، لا بد لك من الأمور التالية:

  • الحصول على فيزا
  • كذلك ملأ استمارة طلب للحصول على تأشيرة
  • جواز سفر ساري المفعول
  • دفع رسوم التأشيرة وهو 40 دولار أمريكي. 
  • صورة شمسية جديدة
  • كشف حساب مصرفي لآخر ثلاثة أشهر
  • حجز فندقي
  • حجز تذكرة السفر كذلك إفادة عمل تشمل الوظيفة –  والراتب الذي يتقاضاه.
  • المدة المثالية للسياحة في كوسوفو : هي ثلاثة أيام، حيث يمكنك استكشاف معظم المعالم السياحية في البلد، بالإضافة إلى القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة، كذلك الاستمتاع بتذوق الأطباق الشهية، وشراب كوس (هو عبارة عن زبادي من حليب الماعز)  الذي تشتهر فيه كوسوفو، كذلك عصير راسوج الذي يعد مزيج من الكرنب الأحمر المخمر. 

اقرأ المزيد: السياحة في قطر 2022

أفضل وأجمل مدن السياحة في كوسوفو 

نظراً للتنوع الطبيعي الذي تتمتع به كوسوفو، بالإضافة إلى المعالم الأثرية والتاريخية العريقة، نضمن لك رحلة ممتعة ولا تنسى إلى كوسوفو. 

 أبرز وافضل المدن السياحية في كوسوفو:

السياحة في بريشتينا

بريشتينا هي عاصمة كوسوفو ومن أجمل مدنها. هي مزيج بين الماضي والحاضر، تتنوع الأنشطة الترفيهية فيها، كما أن أجواءها رائعة. 

تشهد بريشتينا على تواجد العديد من الأبنية التاريخية القديمة، كذلك متحف كوسوفو المميز ومتحف أمين جيكو (الإثنوغرافي)، مسجد سلطان الفاتح، منحوتات نيو بورن، حديقة جيرميا، المكتبة العامة الوطنية، النصاب التذكارية، كذلك برج الساعة. 

مما لا شك فيه أن بريشتينا تكثر فيها المباني الحديثة الشاهقة، ومتعة التجول في شارع الأم تريزا، كذلك الملاهي الليلية  الصاخبة بالحياة. 

من ناحية أخرى يمكنك التجول في السوق القديم، بالإضافة إلى تناول المشروبات في مقاهي كوسوفو. 

السياحة في بريزرن

في الحقيقة وفي سياق مُتصل حول السياحة في كوسوفو، فإن مدينة بريزرن تقع على سفوح جبال شار بالقرب من ألبانيا ومقدونيا. تعد من المدن القديمة المليئة بالمباني التاريخية. كذلك فإن بريزرن هي عاصمة كوسوفو الثقافية. 

تشتهر مدينة بريزرن بهندستها المعمارية ذات الطابع الروماني، البيزنطي والعثماني. هي واحدة من أكثر المدن الجاذبة للسياحة. 

من أكثر المراكز السياحية فيها كنيسة سيدة ليفيس المصنفة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي. حيث أنه عند وصولك للقمة يمكنك مشاهدة إطلالات بانورامية ساحرة للمباني، المساجد، الكنائس والجسور. كذلك متعة المباني ذات الأسطح الحمراء الجميلة.

 يقام في مدينة بريزرن مهرجانات صيفية كل عام. حتى المناطق السهلية فيها جميلة، ذات مناظر طبيعية خلابة. كما يمكنك زيارة كاتدرائية بريزرن الكاثوليكية، مسجد سنان باشا وحمام غازي محمد باشا الشهير والنافورة القديمة للمدينة. 

السياحة في بيخا

  تقع مدينة بيخا في المنطقة الغربية لكوسوفو، بالقرب من الجبل الأسود. تعد ثاني أكبر مدينة بعد بريشتينا. تعد من أكثر مناطق الجذب السياحي لما تملكه من مقومات طبيعية سياحية وغنى ثقافي وتراثي. 

تتيح مدينة بيخا لزوارها القيام بالعديد من المغامرات والاستفادة من الهواء الطلق. بيخا محاطة بالجبال لذا يمكنك المشي لمسافات طويلة. 

في الواقع ، يمكنك زيارة بعض المواقع الأثرية الدينية، على سبيل المثال نذكر البطريركية القديمة، الدير الصربي الأرثوذكسي، مسجد باجراكلي، مطحنة هاكسي زيكاس، البزار القديم، المتحف، بحيرة لقينات وقمة جبل حجلة بيا. 

السياحة في جياكوفا

جياكوفا تقع بالقرب من بريزرن في كوسوفو ، هي مدينة جميلة وتمتلك العديد من نقاط الجذب السياحي لعل أفضلها هو إمتلاكها لأطول سوق في البلقان. كما يمكنك التجول في جراند بازارا الذي هو على مقربة من السوق، حيث المحال التجارية تصطف على جانبيه. لذا يعد أقدم وأطول سوق تجاري في كوسوفو. 

يمكنك الاحتفاظ بالهدايا التذكارية أو الصنع الحرفية، كذلك تذوق القهوة التركية الأصلية، بالإضافة إلى المراكز والأماكن التجارية، المطاعم وزيارة الحدائق العامة. 

بينما لمحبي الأماكن التاريخية والأثرية يمكنهم زيارة مسجد هادوم الذي يعود للقرن السادس عشر. كذلك جسر الخياط، أو الجسر المقدس. مع إمكانية القفز عن الجسر في المياه. بالإضافة إلى متعة التنزه والتعرف أكثر على المدينة الدينية القديمة في جياكوفا.  ككنيسة القديس بولس، القديس بيتر والعديد من القبور التركية التي يكثر تواجدها في جياكوفا. 

السياحة في ديكان

ديكان هي قرية صغيرة، لكنها من أشهر الأماكن والمزارات السياحية في كوسوفو. تقع في غرب كوسوفو وتحتوي على العديد من المعالم السياحية والأثرية الهامة. 

علاوة على ذلك فإنها تعرف ب ” مكان الكستناء” لأنها تشتهر بتواجد العديد من الأراضي المزروعة بالكستناء.  

كما أنه على جبالها الرائعة لا سيما جبال الألب يمكنك القيام بالكثير من النشاطات منها التزلح على الجليد، ركوب الزلاجات في منتجع بريزوفيكا عند جبل شار. 

بالإضافة إلى ذلك فإن الحياة البرية لها حصة في ديكان حيث الغابات والمراعي، تواجد الحيوانات الفريدة، إستنشاق الهواء النقي. 

أما الأماكن السياحية الدينية فمتواجدة أيضاً، حيث دير فنيسوكي ديتشاني الذي يعد من أشهر الأديرة ليس فقط في كوسوفو إنما في العالم، يمتاز بطرازه المعماري الجميل وتواجده داخل بستان الكستناء.

 لا بد من زيارة شلالات ميروشا الساحرة. بالإضافة إلى الكهوف، الصخور المنقوشة، الكثير من البحيرات حيث يمكنكم السباحة صيفا. أما متعة الإسترخاء فهي حتماً في وادي روجوفا، حيث يسيد الهدوء وجمال الحياة الريفية الممتعة. 

اقرأ المزيد: السياحة في ميكونوس 2022

السياحة في كوسوفو

تكلفة السياحة في كوسوفو 

  • من أجل التخطيط الجيد ولتسهيل أمورك في رحلتك السياحية لا بد من معرفة تفاصيل تكلفة السياحة في كوسوفو. 
  • متوسط الإنفاق اليومي للشخص الواحد يقارب 40$.
  • بالنسبة لأسعار الفنادق فهي بحدود 25$ للشخص الواحد. 
  • أما إقامة شخصين متزوجين في كوسوفو فهي 42$.
  • النقل داخل كوسوفو 7$
  • الوجبات الغذائية والمياه فهي 8$ بشكل يومي. 
  • الأنشطة الترفيهية الأخرى ب 5$ للفرد. 
  • الإتصالات والانترنت في كوسوفو 
  • أفضل شركة اتصالات عالمية توجد في كوسوفو. حيث أن اتصالات الأنترنت سريعة، موثوقة وأسعارها أقل بكثير من بعض البلدان الأخرى. 

هناك ثلاث شركات للهاتف المحمول في كوسوفو :

  • Vala فالا
  • IPKo آي بي كو
  • Z- Mobile زي موبايل 

تقوم هذه الشركات بتقديم العديد من العروض والخدمات التي يحتاجها العملاء وبأسعار تنافسية. 

اقرأ المزيد: السياحة في إيطاليا

في نهاية مطافنا السياحي في شبه جزيرة البلقان وتحديدا في كوسوفو، نكون قد قدمنا جولة سياحية كاملة من خلال مقالنا السياحة في كوسوفو، استعرضنا لكم من خلاله أبرز وأفضل المدن السياحية في كوسوفو، وقت ممتع برفقتنا! 

المصدر
Tourism in Kosovo
مفيد على اخبار جوجل

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى