تعليم

هل تم إلغاء نظام الثلاث فصول في السعودية

هل تم إلغاء نظام الثلاث فصول في السعودية؟ وما هو نظام الفصول الثلاثة؟ ولماذا تم استحداثه؟ هذا ما سنعرضه لكم عبر موقع مفيد، بالإضافة إلى توصيات لجنة التعليم بمجلس الشورى، وحقيقة إلغاء نظام الثلاث فصول، وكذا مميزات وسلبيات نظام الفصول الثلاثة الدراسية. والتقويم الدراسي 1444 بعد التعديل، ونظام الثلاث فصول دراسية للجامعات، وكذلك موعد بداية الفصل الدراسي الثالث.

نظام الفصول الدراسية الثلاثة

قبل الإجابة عن تساؤل “هل تم إلغاء نظام الثلاث فصول في السعودية؟”. اعتمدت وزارة التعليم بالمملكة، نظام الثلاثة فصول الدراسية في النظام التعليمي في المدارس والجامعات في العام الدراسي الماضي، بدلًا من فصلين دراسيين. بحيث يتكون كل فصل دراسي من ثلاثة عشر أسبوعًا، بواقع 39 أسبوعًا للعام الدراسي الواحد، الذي سيتضمن 12 إجازة، بالإضافة إلى عطلات نهاية أسبوع طويلة، وكذلك إجازة بين كل فصل دراسي وآخر.

وتم اعتماد هذا النظام في المدارس والجامعات، لمعالجة حالة الملل والجمود التي تصيب الطلاب والمدرسين من طول الفصل الدراسي، وكذا التغلب على انقطاع الطلبة والمعلمين عن المدارس فترة طويلة أثناء العطلة الصيفية، ما يؤثر على نواتج التعلم، بحسب ما أعلنت الوزارة العام الماضي.

اقرأ أيضًا: رابط منصة مدرستي الواجبات المنزلية وحلولها

هل تم إلغاء نظام الثلاث فصول في السعودية 1444هـ؟

مؤخرًا أُثيرت بعض الشائعات عن إلغاء نظام الفصول الثلاثة في التعليم السعودي، والعودة لنظام الفصلين الدراسيين. ولكن لم يتم إلغاء نظام الثلاث فصول حتى هذه اللحظة. ورغم أن مجلس الشورى السعودي كان قد رفع توصيات بالعودة إلى نظام الفصلين الدراسيين، لم تعدل وزارة التعليم عن قراراها. ومن المتوقع أن تشهد العملية التعليمية في السعودية بعض التحديثات على النظام الدراسي الحالي.

اقرأ أيضًا: شروط الإعفاء من رسوم جامعة الملك عبدالعزيز لعام 1444هـ

توصيات لجنة التعليم بمجلس الشورى

قبل انطلاق العام الدراسي الحالي، كانت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى، قد رفعت عددًا من التوصيات في التقرير السنوي لوزارة التعليم السعودية، عن العام الدراسي الماضي 1443/1442هـ. ناصحةً بإعادة النظر في تطبيق النظام الدراسي ذي الفصول الثلاثة. وجاءت التوصيات كما يلي:

  • إلغاء نظام الفصول الدراسية الأكاديمية الثلاثة على الجامعات السعودية والكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. لمنح الجامعات استقلاليتها عن باقي الأنظمة التعليمية، والحرية في التماشي مع مقرراتها الدراسية.
  • إجراء بعض التحديثات والتغييرات التي قد تزيد من كفاءة نظام الفصول الدراسية الثلاثة في مدارس التعليم العام. أو العودة إلى نظام الفصلين الدراسيين، مع تطويره وإدخال بعض الآليات الجديدة عليه، ليتماشى مع رؤية المملكة في تطوير التعليم.
  • إعادة النظر في تطبيق المسارات على المدارس الثانوية، بما ينسجم مع أفضل الممارسات العالمية في مجال التعليم الثانوي. وإدخال بعض المستجدات على التعليم الثانوي، لدعم الجامعات لاستقطاب الكوادر التعليمية ذات الكفاءة العالية.
  • اعتراف وزارة التعليم بالشهادات الإلكترونية المتعلقة بالتعليم والتدريب، والتصديق عليها.
  • زيادة المخصصات المالية المتعلقة بالتشغيل والصيانة والنظافة.

اقرأ أيضًا: جامعة عبدالرحمن بن فيصل

نظام الثلاث فصول دراسية للجامعات

عرفنا حقيقة إلغاء نظام الثلاث فصول، ونقدم لك فيما يلي طبيعة نظام الفصول الثلاثة في الجامعات السعودية. إذ إنه نظام مقارب للنظام الربعي (quarter system) المطبق في بعض الجامعات العالمية. وفي هذا النظام تتكون السنة الدراسية من ثلاثة فصول دراسية إجبارية، وفصل رابع صيفي اختياري. وتكون مدة الفصول الثلاثة الإجبارية 13 أسبوعًا، بينما الفصل الصيفي فتتراوح مدته بين 7 و8 أسابيع.

ويعمل هذا النظام على زيادة تركيز الطلاب، ورفع مستواهم التحصيلي، وتتنوع به المقررات الدراسية، بالإضافة إلى أنه يحد من الترهل العلمي.

اقرأ أيضًا: الجامعات المعتمدة في السعودية والمعترف بها 2023

التقويم الدراسي 1444
التقويم الدراسي 1444

التقويم الدراسي 1444 بعد التعديل

بعد أن قامت وزارة التعليم السعودية، بتعديل جدول التقويم الدراسي لعام 1444، فإن السنة الدراسية بدأت في الأول من صفر 1444هـ، فيما ستنتهي في الرابع من شهر ذي الحجة للعام الجاري.

وبدأ الفصل الدراسي الأول، في الأول من صفر، فيما انتهى بتاريخ 30 ربيع الثاني. واستمرت عطلة الفصل الدراسي الأول 10 أيام. فيما بدأ الفصل الدراسي الثاني في العاشر من شهر جمادى الأولى، وسينتهي في العاشر من شهر شعبان للعام الحالي. ولكن ما هو موعد الفصل الدراسي الثالث؟

اقرأ أيضًا: التقويم الدراسي 1444 في السعودية بعد التعديل

موعد بداية الفصل الدراسي الثالث

وبعد أن تعرفنا على حقيقة إلغاء نظام الثلاث فصول، سنعرض لك تاريخ بداية الفصل الدراسي الثالث. إذ من المقرر أن تنتهي إجازة الفصل الدراسي الثاني بعد عشرة أيام من نهاية الفصل. على أن يبدأ الفصل الدراسي الثالث، يوم الأحد الموافق 20 من رجب للعام الحالي، والذي يوافق الثاني عشر من مارس لعام 2023.

اقرأ أيضًا: القوانين الصفية للطلاب وللمعلم وأهميتها

موعد الفصل الدراسي الثالث
موعد بداية الفصل الدراسي الثالث

مميزات نظام الفصول الدراسية الثلاثة

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل تم إلغاء نظام الثلاث فصول في السعودية. نستعرض معك أبرز مزايا تطبيق الفصول الدراسية الثلاثة، فيما يلي:

  1. تقليص الفجوة التعليمية بين المعلم والطالب، بتقسيم المادة العلمية على ثلاثة فصول.
  2. تحسين نواتج التعلم عند الطلاب، بتقليص كم المعلومات المعطاة في الحصة الواحدة، لتعزيز جودة التعليم.
  3. دعم وتوجيه مهارات الطلاب بمناهج دراسية تتواكب مع احتياجات سوق العمل.
  4. تعزيز ممارسة الطلاب للأنشطة الصفية واللا صفية على حد سواء، بتقسيم العام الدراسي إلى عطلات وأسابيع دراسية.
  5. إتاحة الفرصة أمام الطلاب لتحسين الدرجات السيئة في بعض المواد الدراسية في الفصول السابقة.
  6. الإسهام في تطوير المناهج الدراسية، بإدخال وحدات جديدة تعزز من معارف الطلاب.

اقرأ أيضًا: جامعة الملك سعود

سلبيات نظام الفصول الثلاثة الدراسية

أما فيما يتعلق بعيوب نظام الثلاث فصول دراسية، فهي كما يلي:

  1. سرعة وتيرة التعلم، إذ إن الكم الذي يتم إعطاؤه في الفصل الدراسي الواحد هو نفسه، ويتم اختصاره في 10 أسابيع. ما يعني عدم التوافق بين حجم المناهج وعدد الأسابيع الدراسية.
  2. تكاليف شراء الكتب الدراسية لطلاب الجامعات، إذ إنه سيكون على 3 مرات بدل مرتين.
  3. عطلات ربيعية وشتوية قصيرة، قد تشعر البعض بالانزعاج.

اقرأ أيضًا: جامعة الأميرة نورة بلاك بورد

الدول التي تطبق نظام الثلاث فصول دراسية

بعد معرفة هل تم إلغاء نظام الثلاث فصول في السعودية، ما هي الدول التي تطبق هذا النظام في تعليمها؟ طبقت 7 دول إلى جانب المملكة العربية السعودية، نظام الفصول الدراسية الثلاثة في نظامها التعليمي، وهذه الدول هي:

  1. أستراليا.
  2. الإمارات.
  3. الصين.
  4. كوريا الجنوبية.
  5. كوريا الشمالية.
  6. نيجيريا.
  7. اليابان.

اقرأ أيضًا: التقويم الدراسي 1444 في المدارس والجامعات السعودية بعد التعديل

ختامًا، عرفنا في تقريرنا هذا إجابة سؤال ثار مؤخرًا، وهو “هل تم إلغاء نظام الثلاث فصول في السعودية؟”. وتطرقنا إلى مميزات وسلبيات نظام الفصول الدراسية الثلاثة. كما قدمنا لك عزيزي القارئ التقويم الدراسي 1444، وكذا موعد الفصل الدراسي الثالث.

الأسئلة الشائعة

نظام ٣ ترمات للجامعات كم ساعة معتمدة؟

سيتم احتساب الساعة الدراسية المعتمدة للطالب، بقسمة الساعة الدراسية في الفصلين الدراسيين على 1.36.

لماذا ثلاث فصول دراسية؟

كلما زادت عدد الفصول الدراسية في العام، كلما زادت فرص أخذ الحصص الدراسية. كما سيزيد من القدرة الاستيعابية للطالب، باختصار المدد الدراسية والكم المعطى له.

هل نظام الثلاث فصول يسرع التخرج؟

نعم، يسهم نظام الفصول الدراسية الثلاثة في التعليم الجامعي، في اختصار رحلة الطالب التعليمية إلى أقل من 4 سنوات دراسية للحصول على الشهادة الجامعية.

مفيد على اخبار جوجل

Fatimah AlZhraa Alaa

فاطمة الزهراء علاء، بكالوريوس إعلام - قسم الصحافة، جامعة القاهرة. صحفية، ومحررة ديسك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى