تعليم

القوانين الصفية للطلاب وللمعلم وأهميتها

القوانين الصفية class rules، تعد قواعد الفصل الدراسي مهمة للتعليم بشكل عام لأنها توفر هيكلًا للفصل الدراسي وتساعد في تعزيز التعلم. وتأتي أهمية القوانين الصفية في الحفاظ على النظام في الفصل ومنع الاضطرابات. من خلال وضع القواعد، ومن خلال القوانين الصفية للمعلم يمكن للمدرسين توفير بيئة تعليمية أكثر إيجابية لطلابهم. تعرف معنا في موقع مفيد على أهم القوانين الصفية للطلاب والمعلمين ومدى أهميتها.

أهمية القوانين الصفية

يتم وضع القوانين لحماية المواطنين وضمان معاملة الجميع معاملة عادلة. وينطبق الشيء نفسه على القوانين الصفية، فتأتي اهمية القوانين الصفيه في أنها تساعد في خلق بيئة تعليمية إيجابية يشعر فيها الطلاب بالأمان والاحترام.
كما أنها تساعد في منع الاضطرابات التي يمكن أن تتداخل مع التعلم. لذا يجب تحديد القوانين الصفية للطلاب بوضوح ونشرها في مكان مرئي، ويجب إعطاء الطلاب الوقت لطرح الأسئلة ومناقشة القواعد مع زملائهم في الفصل. بمجرد وضع القواعد، من المهم إنفاذها باستمرار.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم من المنزل 2021

القوانين الصفية للمعلم

القوانين الصفية للمعلم
القوانين الصفية للمعلم

هناك الكثير من الأشياء المختلفة التي تدخل في جعل الفصل الدراسي يعمل بسلاسة، ولكن هناك بعض القوانين الصفية للمدرس الضرورية للغاية. إذا كنت معلمًا، فتأكد من تطبيق هذه القواعد في غرفة الصف التابعة لك لخلق بيئة تعليمية محترمة وإيجابية لجميع الطلاب:

  • كن محترمًا لطلابك. يتضمن ذلك استخدام لغة مناسبة، وعدم الإدلاء بتعليقات شخصية، وتجنب الإهانات.
  • يجب أن تكون متسق بشكل جيد مع توقعاتك وعواقبك. يحتاج الطلاب إلى معرفة ما هو متوقع منهم وماذا سيحدث إذا لم يلبوا هذه التوقعات.
  • كن عادلاً في معاملتك للطلاب. يجب أن يحصل جميع الطلاب على نفس الفرص وأن يعاملوا على قدم المساواة.
  • من الجيد أن تكن متاحًا لطلابك. هذا يعني أن تكون متاحًا خلال وقت الفصل وساعات العمل، بالإضافة إلى الاستجابة لرسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية في الوقت المناسب.
  • كن مرنًا في أسلوبك في التدريس. يتعلم الطلاب المختلفون بطرق مختلفة، لذلك من الضروري أن تكون قادرًا على تكييف أسلوب التدريس الخاص بك لتلبية احتياجات جميع طلابك.

اطلع على: أفضل 29 تطبيقًا لتعليم البرمجة للأطفال

القوانين الصفية للطلاب

هناك بدون شك بعض القوانين الصفية للطالبات والطلبة الأساسية التي يجب على كل طالب اتباعها من أجل خلق بيئة تعليمية إيجابية ومثمرة لأنفسهم ولزملائهم في الفصل والتي تتمثل في:

  • الوصول في الوقت المحدد والاستعداد للفصل. هذا يعني وجود جميع المواد اللازمة معك والاستعداد ذهنيًا للمشاركة.
  • انتبه وانخرط فيما يحدث في الفصل. قد يكون هذا صعبًا، خاصةً إذا لم يكن الموضوع مثيرًا للاهتمام بالنسبة لك، ولكن من المهم على الأقل محاولة التركيز.
  • احترم زملائك في الفصل ومعلميك. وهذا يشمل الامتناع عن الكلام عندما يتحدث الآخرون، وعدم المقاطعة، والاستماع عندما يتحدث الآخرون.
  • كن مؤدبًا واستخدم لغة مناسبة في جميع الأوقات. واتبع قواعد السلوك في المدرسة وسياسات قواعد اللباس.
  • لا تستخدم الهواتف أو غيرها من الأجهزة الإلكترونية ما لم يكن قد سمح لهم على وجه التحديد من قبل المعلم لتلك الفترة الصفية.
  • ارفع يدك إذا كان لديك سؤال أو تعليق بدلاً من طمس شيء دون تفكير أولاً.
  • من أهم القوانين الصفية للطالبات والطلبة المشاركة النشطة في مناقشات وأنشطة الفصل بدلاً من الجلوس والسماح للآخرين بالقيام بذلك.

شاهد كذلك: برامج تعليمية للاطفال بدون نت مجانا

القوانين الصفيه للتعلم عن بعد

القوانين الصفيه للتعلم عن بعد
القوانين الصفيه للتعلم عن بعد

مع تفشي وباء COVID-19، اضطرت العديد من المدارس إلى إغلاق أبوابها والانتقال إلى التعليم عبر الانترنت. يمكن أن يكون هذا تغييرًا كبيرًا لكل من الطلاب والمعلمين، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تساعد في جعل الانتقال أكثر سلاسة. فيما يلي بعض النصائح لجعل القوانين الصفية للدراسه عن بعد:

حافظ على جدول منتظم

لا يعني مجرد تعلم الطلاب من المنزل أنهم لا يحتاجون إلى نظام. سيساعد الاحتفاظ بجدول منتظم الطلاب على معرفة ما يمكن توقعه ومتى.

ضع توقعات واضحة

يجب أن يعرف الطلاب ما هو متوقع منهم فيما يتعلق بالمشاركة والواجبات وما إلى ذلك. تأكد من توصيل هذه التوقعات بوضوح من البداية.

استخدام التكنولوجيا بحكمة

مع التعلم عن بعد يأتي استخدام المزيد من التكنولوجيا. تأكد من وضع القوانين الصفيه للتعلم عن بعد لاستخدامها مسبقًا حتى لا تتسبب في تشتيت الانتباه أثناء وقت الحصة.

تشجيع الأسئلة

تعتبر الأسئلة حيوية في أي مكان في الفصل الدراسي، ولكن أكثر من ذلك في التعلم عن بعد حيث قد يشعر الطلاب أنهم غير مرتبطين بالمادة أو بزملائهم في الفصل. شجع الأسئلة مبكرًا وفي كثير من الأحيان!

في الختام، بعد أن تعرفنا سويًا على القوانين الصفية لكل من المعلم والطلاب، وأوضحنا مدى أهميتها. أصبح كل شيء بسيطًا، سواء كنت معلمًا أو طالبًا كل ما عليك هو اظهار الاحترام، والاستماع عندما يتحدث الآخرون، واستخدام دومًا لغة مناسبة وعدم السخرية من الآخرين.

أسئلة شائعة

ما هي القواعد الصفية؟

قد يكون التواجد في الوقت المحدد من أهم القواعد الصفية، وهذا يعني أن تكون في مكانك في الفصل عندما يرن الجرس. إذا كنت غائبًا، فمن مسؤوليتك أن تقوم بتأدية واجباتك من المنزل، يجب أيضًا الانتباه في الفصل والمشاركة في المناقشات والقيام بأفضل أعمالك. ووضع جميع الأجهزة الإلكترونية بعيدًا ما لم تكن مستخدمة في الفصل.

الفرق بين القواعد والاجراءات في الادارة الصفية؟

هناك فرق كبير بين القواعد والإجراءات في إدارة الفصل الدراسي. القواعد هي الإرشادات التي تضعها لطلابك لاتباعها. الإجراءات، من ناحية أخرى، هي الخطوات المحددة التي تتخذها من أجل تنفيذ تلك القواعد.
على سبيل المثال، قد تكون إحدى القواعد في فصلك الدراسي هي أن الطلاب يجب أن يرفعوا أيديهم للتحدث. قد يكون الإجراء لدعم هذه القاعدة هو أن الطلاب الذين يرغبون في التحدث يجب أن يرفعوا أيديهم وينتظروا أن يتم استدعاؤهم من قبل المعلم.

ما معنى قواعد الصف بالانجليزي؟

قد تعني قواعد الصف بالانجليزي Classroom rules وفيما يلي بعض القوانين الصفية باللغة الانجليزية:
1- Be respectful, no side conversations or interruption the instructor.
2- follow the instructor’s lead. if they are doing a group activity, join in.
3- keep your microphone and webcam on and engaged. it helps everyone stay focused in the lesson.
4- Use the chat function appropriately. ask questions or make comments related to the lesson.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى