NFT

ما هي الـ NFT أو الرموز الغير قابلة للاستبدال ؟ وكيفية الاستثمار فيها؟

ما هي الـ NFT أو الرموز الغير قابلة للاستبدال ؟ وما هي الأمور التي يجب أن تعرفها الشركات عنها ؟ 

إذا كنت تتابع آخر تطورات العملات الرقمية خلال الفترة الماضية، فمن الممكن أن تكون قد سمعت بالرموز الغير قابلة للاستبدال أو الـ NFTk، ما هي الـ NFT ؟ وهل يمكن أن يكون الاستثمار في هذا النوع من الأصول الرقمية مفيداً لشركتك ؟ سنقدم لك في هذا المقال شرحاً مفصلاً عن الـ NFT وإيجابيّاتها وسلبياتها وكيفية الاستثمار بهذه التقنية .

ما هي الـ NFT؟

تعني  NFT “الرموز الغير قابلة للاستبدال”. يمكن اعتبار NFT بمثابة شهادة ملكية للأصول الرقمية، سواء كانت قطعة فنية أو لعبة أو نصًا معيناً أو رسم كاريكاتوري حتى .

يمكن أن تأخذ NFT أشكالًا عديدة بدءاً من مقاطع الفيديو إلى شخصيات الألعاب. ولكي نفهم معنى الـ NFT بشكل أفضل، يجب أن ننظر أولاً إلى الفرق بين مصطلحي “قابل للاستبدال” و “غير قابل للاستبدال”. تشمل الرموز القابلة للاستبدال الأصول الرقمية أو العملات الرقمية كالـ Bitcoin و Ether. وهي محمية باستخدام تقنية الـ blockchain (سلسلة الكتل) ويمكن تبديلها ببعضها البعض. فمثلاً يمكنك استعارة عملة  Bitcoin واحدة من صديقك ثم تسديدها له لاحقًا – ويمكن أن يكون ذلك باستخدام رمز مختلف بشرط أن يكون سعره 1 Bitcoin.

من ناحية أخرى تعتبر الرموز الغير قابلة للاستبدال مميزة وفريدة من نوعها. كل NFT هو جزء مميز من الكود لا يشبه أي NFT آخر. وفي حين أن الرموز المميزة القابلة للاستبدال لها قيمة معينة ، فإن NFT تقدر قيمتها بحسب ما يرغب المشتري بدفعه لقاء الحصول عليها. يمكن استبدال الرموز القابلة للاستبدال مثلها مثل أي عملة ، بينما يتم بيع وشراء الرموز الغير قابلة للاستبدال مثل الية بيع  الممتلكات.

اقرأ المزيد: أفضل مواقع بيع NFT

شرح أعمق للرموز الغير قابلة للاستبدال

 يمكن تخزين الـ NFT على الـ blockchain بغض النظر عن الشكل الذي قد تتخذه. ويمكن لمتداولي الـ NFT بيعها وشراءها على الأسواق الرقمية مثل SuperRare و Nifty.

تتقلب قيمة الـ NFT بشكل كبير بسبب وجود تداول سريع التغير لها على الإنترنت. إن الأعمال الفنية يمكن ان تكون الاكثر ربحًا من بين الـ NFT . ومن الأمثلة الشهيرة عن ذلك الفنان Beeple ، الذي باع NFT الخاصة به والتي كانت بعنوان Everydays: The First 5000 Days مقابل مبلغ مذهل وهو 50 مليون جنيه إسترليني.

كيفية إنشاء الرموز الغير قابلة للاستبدال

ماذا يعني هذا لشركتك ؟ هل يمكن لشركتك أن تستفيد من الـ NFT؟ ان إنتاج NFT خاص بك  يعتبر أمراً سهلاً، لكن يجب عليك تثبيتها بشكل رسمي باستخدام خدمات مثل Rarible أو OpenSea. حيث ستدفع بعض الرسوم لتثبيت الرموز الغير قابلة للاستبدال الخاصة بك بشكل رسمي  ثم تضعها على الـ blockchain لتبيعها . كل ما عليك فعله هو تقدير سعر هذا الأصل بمبلغ تعتقد أنه قد يستحقه ، ثم تنتظر أن تحقق منه بعض الأرباح .

هناك مجموعة متنوعة من الشخصيات التي استخدمت الرموز الغير قابلة للاستبدال كجزء من خطط أعمالها ، كالفنانين مثل Beeple والفنانين الموسيقيين مثل Kings of Leon والمنظمات الرياضية مثل الـ NBA. كما أنها دخلت عالم الموضة والألعاب أيضًا ، وذلك على شكل ملصقات ملابس  والعديد من الشخصيات الالعاب من انتاج شركات مثل Nike و Lidl والتي يمكن للاعبين استخدامها على منصات الألعاب.

اقرأ المزيد: ما هو NFT أو NFTs الرموز الغير قابلة للاستبدال

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في الـ NFT

سواء كنت تفكر بشراء وبيع الـ NFT أو إنشاء أصول رقمية خاصة بك ، فهناك بعض المزايا والسلبيات التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار.

• ومن هذه المزايا القدرة على جذب الانتباه إلى علامتك التجارية, عبر إنشاء منتج مميز غير موجود في العالم الحقيقي. فإذا كنت تعمل في مجال الصناعات بصرية مثلاً، يمكن للـ NFT  أن تلفت الأنظار إلى موهبتك بشكل سريع.

• أما بالنسبة لأولئك الذين يشترون ويبيعون الـ NFTs ، فهناك إمكانية كبيرة لتحقيق الارباح منها  – خاصة إذا قمت بدراسة جيدة قبل البدء. فمثلاً  لقد حصل  Sorare  على 498  مليون جنيه استرليني من بيع بطاقات NFTs لتداولات كرة القدم.

• ومن المزايا أيضا الحماية الكبيرة للـ NFTs . حيث يتم تأمين الـ NFTs باستخدام تقنية الـ blockchain. ويتم أيضًا بيعها وشراؤها باستخدام الـ Ethereum وهي عملة رقمية موثوقة تماماً.

لكن الجانب السلبي الرئيسي للاستثمار في الـ NFT هو مخاطره :

• إن جمع الـ NFTs وبيعها يحمل درجة عالية من المخاطرة مقارنة بالاستثمارات الأخرى, كالاستثمار بالعقارات أو العملات الأجنبية. كما يمكن أن تستهلك الكثير من الوقت والمال على إنشاء NFT لعلامتك التجارية دون أن يصبح عليها طلب كبير بالمستقبل !

• وهناك عامل آخر يجب أن تراعيه عندما تفكر فيه عندما تريد الاستثمار بالـ NFT, وهو حقيقة أن أي شخص يمكنه الوصول إلى عملك الفني اذا كان بهذا الشكل ، حتى لو كنت تمتلك الشهادة الرقمية التي تثبت ملكيتك له . أي لا يزال بإمكان الجميع نسخ الملفات الرقمية لعملك الفني حتى لو كنت تملك الأصل. وهذا ما يجعلها مختلفة عن الأعمال الفنية الحقيقية.

هل يعتبر الاستثمار في الـ NFT مناسباً لك؟

على الرغم من وجود العديد من قصص النجاح في عالم الـ NFT ، هناك أيضًا الملايين من المبدعين الذين لم يحققوا مثل هذه العائدات الكبيرة !  وقبل الدخول إلى عالم الاستثمار في الرموز الغير قابلة للاستبدال ، من المهم أن نفهم حقًا كيفية عمل هذه الرموز المميزة الغير قابلة للاستبدال ومواكبة أحدث التوجهات الجديدة. يمكن أن يساعدك استخدام هذه التقنية على الوصول إلى المزيد من الجماهير وزيادة متابعيك و استخدامها كأداة ترويجية لك . احرص على ان تعرف أفضل الأسواق التي تتلاءم مع منتجاتك أولاً قبل أن تقوم بأي استثمار، وأن تحدد السعر الخاص بهذه المنصة والشكل المناسب لها.

اقرأ المزيد: الربح من مشروع NFTs وتقنيات web 3.0

الأسئلة الشائعة

ماهي افضل عملات NFT

الكثير من العملات التي يمكنك التعامل معها عند الاستثمار، ومن بينها عملة MANA العملة الرقمية المشفرة AXS، العملة الرقمية GALA والبتكوين وغيرها من العملات المشفرة الأخرى.

ماهي اغلى لوحة nft في العالم

لوحة الدمج أو بالإنجليزية The Merge والتي بيعت في صفقة وصلت إلى 91.8 مليون دولار أمريكي.

اغلى قرد nft

يعتبر قرد CryptoPunks أغلى القرود في هذه الرموز الغير قابلة للاستبدال.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى