ميتافيرس

الميتافيرس والتعليم – كيف سيقوم الميتافيرس بتغيير التعليم وأساليبه؟

ما هو الميتافيرس ؟

قبل أن ندرس تأثيرات الميتافيرس على التعليم، من الأفضل أن نفهم أبعاد هذه التقنية التي أحدثت ثورة كبيرة في عصرنا. ان القاسم المشترك لجميع تعاريف مصطلح الميتافيرس هو أنه الجيل القادم للإنترنت الذي يحتوي على ميزات جديدة كالبيئة ثلاثية الأبعاد والقدرة على إنشاء عوالم افتراضية جديدة وتعديلها كما نشاء.

إن هذه التقنية الحديثة سيكون لها العديد من الاستخدامات المتنوعة, والتي ستكون أكبر بكثير من التطبيقات الموجودة حالياً كـ Facebook Metaverse. وبحسب الخبراء فإن التطبيقات الحالية هي استخدامات بدائية جدًا للميتافيرس, وأن المستقبل سيحمل مفاجئات لا يمكن تخيلها الآن.

تطبيقات وتأثيرات تقنية الميتافيرس على مجال التعليم :

هناك العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تقوم حاليًا بإنشاء وتطوير منصات تعليمية اعتماداً على تقنية الميتافيرس. فهذه الميزات الرائعة للميتافيرس جعلت الجميع يسعون للاستفادة من إمكانياته الهائلة.

لماذا يعتبر الميتافيرس مناسبًا وفعالاً في مجال التعليم؟

لقد أصبحت سلبيات أنظمة التعليم الحالية واضحة للجميع, وخاصة بعد ظهور Covid-19 والقيود الناتجة عنه. وكانت أهم أضرار قيود Covid-19 على نظام التعليم الافتراضي الحالي هي تدني جودة التعليم وانخفاض دافع الطلاب للتعلم أيضاً.

 ان ميزات الميتافيرس المتنوعة كـ الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والافتراضي جعلت منه منصة مناسبة لتطوير وتحديث أنظمة التعليم الحالية. فهو يسمح للطلاب خوض تجربة تشبه بشكل كبير تجربة التعليم في العالم الحقيقي. وذلك بفضل البيئات ثلاثية الأبعاد التي يوفرها، فقد ألغى بذلك جميع قيود المكان والزمان والقيود الاقتصادية التي كانت تقف بوجه التعليم.

تطبيق الميتافيرس على قطاع التعليم :

توضح الميزات التي تحدثنا عنها فوائد استخدام الميتافيرس على قطاع التعليم. فتخيل مثلاً لو استخدم الميتافيرس في الكليات الطبية، سيسمح ذلك للطلاب بالدخول الى صفوف افتراضية واختيار أعضاء الانسان بواسطة جهاز التحكم، والنظر اليها عن قرب وفهم تشريحها باّلية ثلاثية الأبعاد، ثم اعادتها الى مكانها الصحيح مرة اخرى. كما يمكن ان تكون الاختبارات بهذه الكليات بان يقوم الطلاب بإعادة الاعضاء الى مكانها التشريحي الصحيح بحيث يمكن ان يعود الجسم للعمل بشكل طبيعي. ويمكن تطبيق الميتافيرس ايضا في كليات القانون، فيمكن للطلاب ان يشاركوا في محاكم تحاكي المحاكم الحقيقية بمساعدة  تقنية الذكاء الاصطناعي. وكليات علم الفلك حيث سيتمكن طلابها من السفر عبر المجرات والوصول إلى أي معلومات يحتاجون إليها بكل سهولة .

ومن أهم فوائد الميتافيرس في مجال التعليم تقليل تكاليف قاعات التدريب. ان اعداد البيئات التعليمية وصيانتها في العالم الحقيقي يسبب تكاليف باهظة للغاية على المؤسسة التعليمية، في حين يمكن انشاء جامعات افتراضية مثل مشروع Bloktopia الموجود في الميتافيرس وبناء جميع الوحدات التعليمية بمعايير أعلى وتكلفة أقل بكثير من بناءها في العالم الحقيقي.

كما ان الميتافيرس يدعم تقنيات blockchain و العملات الرقمية. مما يمنح الطلاب العديد من الخيارات الدراسية ويزيل القيود التي تمنعهم من متابعة الدراسة. ان تقنية Blockchain تسمح لهم بالوصول إلى جميع البيانات وارشيف الجامعات الرسمي بشكل مجاني، مما يزيد جودة التعليم ويقلل انتشار المعلومات الغير موثقة، ويحسن قدرات الخريجين.

ستتطور تقنية الميتافيرس مع مرور الوقت وستتجاوز تطبيقاتها في مجال التعليم مايعتبر الآن مجرد افتراضات. وسنتكلم الان عن آثار هذه التكنولوجيا على قطاع التعليم.

اقرأ المزيد: ما هي تكنولوجيا الميتافيرس؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟

تأثيرات الميتافيرس على قطاع التعليم

ان استخدام البيئات ثلاثية الأبعاد يتزايد شيئا فشيئا في جميع أنحاء العالم. حيث تستخدم العديد من الشركات خدمة Horizon Workrooms لعقد اجتماعات العمل مع موظفيها. وهناك الكثير من الأشخاص الذين يشاركون في الحفلات الموسيقية التي تقام على منصات الميتافيرس مثل Decentraland. لكن قطاع التعليم لم يحظى بهذا التأثر الكبير من الميتافيرس بعد. ان تقنية الواقع الافتراضي لديها قدرة كبيرة على جذب جيل الشباب الذي قضى طفولته في لعب ألعاب الفيديو مثل PubG.

فالميزات الرسومية لتقنية الميتافيرس تعتبر اكثر متعة للطلاب من حضور المحاضرات المملة في العالم الحقيقي. كما انهم يفضلون متابعة دراستهم في جامعة افتراضية تسمح لهم بالسفر بين المجرات ومراقبة بنية الكواكب عن قرب، بدلاً من قراءة الكتب الجامدة ثنائية الأبعاد.

وبالتالي يمكن أن نتوقع أن تبدأ المؤسسات التعليمية الرائدة بتقديم خدمات جامعية افتراضية مدعومة بتقنية الميتافيرس لطلابها أولاً، ومن ثم ستتحرك جميع المؤسسات التعليمية بعد فترة بسيطة نحو تطوير أنظمتها لكي لا تفقد قدرتها على المنافسة .

ان تأثيرات الميتافيرس على الطلاب ستكون بنفس الطريقة. ففي البداية سيبدأ بعض الطلاب بالمشاركة بالدورات التدريبية التي ستقام ضمن بيئات الميتافيرس التعليمية، وسيرسمون الطريق للطلاب الذين لديهم قدرات أو اهتمام أقل بموضوع التعلم الإلكتروني.

قد يهمك أن تقرأ: أفضل 15 عملة ميتافيرس تستحق الاستثمار فيها اليوم بحسب القيمة السوقية لها!

هل سيحدث الميتافيرس تغييرات كبيرة في مجال التعليم؟

ان فرضيات الخبراء تتصور مستقبلاً مختلفًا تماماً لقطاع التعليم بسبب تغلغل تقنية الميتافيرس فيه . فمن المتوقع أن ينتهي عهد التعليم التقليدي والكتب ثنائية الأبعاد والبيئات غير التفاعلية، وأن يحل محلها التعليم التفاعلي ثلاثي الأبعاد في الجامعات الافتراضية المدعومة بتقنية الميتافيرس . سيسمح ذلك للطلاب الموجودين بغير دول حضور المحاضرات في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد والتفاعل مع بقية الطلاب، ولن تقف القيود المادية أو السياسية أو الصحية بوجه حبهم للتعلم.

لكن هناك فرضية أخرى تتوقع فشل التعليم الإلكتروني. فقد تكون البيئة والمدرسين والزملاء الافتراضيين، بالإضافة الى بقاء احتمال حدوث مشاكل فنية، أهم الأسباب لعدم تقبل وانتشار التعليم ثلاثي الأبعاد. وبالتالي سيستمر التعليم التقليدي في البيئات الحقيقية، وستستمر قيودها بخلق مشاكل بوجه اكتساب المعرفة.

اقرأ المزيد: مخاطر الميتافيرس | الجانب المظلم للميتافيرس

في النهاية نأمل أن يكون هذا المقال قد قدم لكم معلومات قيمة عن تأثيرات الميتافيرس وتطبيقاته في قطاع التعليم.

مفيد على اخبار جوجل

عبدالسلام باصحيح

مؤسس موقع مفيد خبير تقنيات الويب وطرق عمل محركات البحث SEO , حاصل على عدة شهادات في تطوير البرمجيات والتسويق الالكتروني والأمن السيبراني

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى