عالم التقنية

ما هي برامج السوشل ميديا

ما هي برامج السوشل ميديا، في هذا العصر أصبح هناك الكثير من شبكات التواصل الاجتماعي والتي يطلق عليها مصطلح (السوشيال ميديا) Social Media، وهي المنصات التي تحمل أهمية وشهرة كبيرة في العديد من الدول، فهي الطريقة الوحيدة للتواصل ما بين الأفراد والمجموعات في أي بقعة على وجه الأرض، حيث أصبحت طريقة للاتصال والتواصل الافتراضي في الكثير من مجالات الحياة سواء للتعارف وتكوين علاقات، أو من أجل العمل وربح المال والتجارة الإلكترونية، وفيسبوك، تويتر، جوجل، يوتيوب، أشهر مثال على هذه الشبكات الاجتماعية، فهي التي كسرت حاجز المكان والزمان، فقد أصبح بمقدور أي شخص إرسال ما يريد من صور وفيديوهات بنقرة زر واحدة، واليوم عبر مفيد سنتعرف على ما هي تطبيقات السوشيال ميديا وما هي الميزات والعيوب بالتفصيل.

ما المقصود ب سوشيال ميديا؟

مصطلح “وسائل تواصل اجتماعي” أو “السوشيال ميديا” وبالإنجليزية (Social Media) على الإنترنت يعني مجموعة المنصات والتطبيقات والأدوات الرقمية التي تسمح للمستخدمين بالتواصل والتفاعل والمشاركة والتعلم والإبداع والترفيه والتسويق والترويج لأفكارهم ومنتجاتهم وذلك على شكل عالمي واسع.

وتشمل منصات التواصل الاجتماعي (سوشيال ميديا) مواقع مثل فيسبوك Facebook، إنستقرام، تويتر، وسناب شات ولينكد إن للأعمال المهنية والخدمات، إضافة إلى العديد من التطبيقات والبرامج الأخرى التي تسمح للمستخدمين بالتواصل والتفاعل عبر النت أونلاين سواء للعمل أو الترفيه وتكوين علاقات.

وتعد السوشيال ميديا وسيلة فعالة للتواصل والتفاعل بين الأفراد والشركات والمؤسسات والمجتمعات، وتمثل أيضًا مصدرًا هامًا لجمع المعلومات والتواصل ما بين أفراد وجماعات للعمل أو الزواج أو الترفيه وغيرها من أمور حياتية أخرى قد نبحث عنها ولاغرابة أن نجد الكثير يبحث عن كيف ادخل على السوشيال ميديا، والدخول لهذا العالم سهل جداً كل ما عليك فعله هو زيارة الشبكة للبدء في استخدامها والتواصل مع الكيانات في أي مكان، وهي من ضمن مميزات السوشيال ميديا.

اقرأ المزيد: كيفية استخدام روبوت الدردشة Bard جوجل بارد منافس ChatGPT

ما هي برامج السوشل ميديا

السوشيال ميديا هي عبارة عن طريقة أو تقنية إن صح التعبير، يتم من خلالها تبادل المعلومات والأفكار المنوعة وذلك عن طريق الاتصال والتواصل مع المجتمعات الافراتضية، وهي تعتمد بالدرجة الأولى على وجود اتصال بالإنترنت الواي فاي، وتوفر جهاز حاسوب أو هاتف ذكية للاندرويد وأيفون iOS.

وهي طريقة لمعرفة الأخبار والحصول على المعلومات أولاً بأول من صور مقاطع فيديو وغيرها من الوسائط المُتعددة، وفيما يلي بعض أهم وأشهر مواقع سوشيال ميديا وهي على النحو التالي:

ما هي اشهر مواقع السوشيال ميديا

  • شبكة فيسبوك (Facebook): تعتبر فيسبوك واحدة من أكبر وأشهر منصات التواصل الاجتماعي في العالم. تتيح للمستخدمين إنشاء ملف شخصي، ومشاركة المنشورات والصور ومقاطع الفيديو، والتفاعل مع المحتوى الآخر من خلال الإعجابات والتعليقات.
  • منصة تويتر (Twitter): يمكن استخدام تويتر لنشر الأفكار والمعلومات بصورة مختصرة تصل إلى 280 حرفًا بدلاً من 14 حرفاً في السابق، ويمكنك إرسال التغريدات النصية والصور ومقاطع الفيديو بسهولة على حسابك، ويعتبر تويتر منصة شهيرة للتفاعل المباشر مع الأشخاص والمؤسسات، مالكها الجديد هو رجال الأعمال (أيلون ماسك).
  • الانستقرام (Instagram): يركز إنستغرام على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو، ويتيح للمستخدمين تحرير الصور وتطبيق فلاتر ومؤثرات مختلفة عليها. يشتهر إنستغرام أيضًا بقصص المستخدمين وميزة “IGTV” للبث المباشر ومشاركة مقاطع الفيديو الطويلة.
  • برنامج سناب شات (Snapchat): تركز سناب شات على المحتوى المؤقت الذي يختفي بعد وقت محدد، ويمكن للمستخدمين إرسال الصور ومقاطع الفيديو (تسمى “سنابات”) لأصدقائهم، وتضم ميزات مثل الفلاتر والمرشحات والعدسات المضحكة والقصص اليومية الستوري، وهو من بين (تطبيقات السوشيال ميديا المشهورة).
  • منصة لينكد إن (LinkedIn)للأعمال: شبكة لينكد إن هي في الأساس تتوافر للتواصل المهني وبناء شبكات مهنية ما بين الأشخاص والجماعات وذلك للعمل معاً ضمن ما يُعرف اليوم (الربح من الإنترنت) أو العمل الحر، فهو مكان لجمع كثير من الفريلانسر للعمل على إنجاز الخدمات والمشاريع، ويمكن للمستخدمين إنشاء ملف شخصي يوضح خبراتهم ومؤهلاتهم، والحصول على مشاريع من العملاء.
  • شبكة رديت Reddit: هي عبارة عن منصة وشبكة إخبارية، تتيح للمستخدمين إرسال الأخبار والمشاركات من نصوص وروابط على الصفحة الخاصة بهم، حيث تُعتبر المنصة مصدر رئيسي للمحتوى الفريد والمناقشات العميقة في مجموعة واسعة من المواضيع والاهتمامات، تتم تغطية الكثير من المواضيع والأخبار المُهمة والتي تتضمن التقنية والتكنولوجيا والأخبار والعلوم والرياضة والترفيه والسفر والفنون والتعليم وغيرها الكثير من مجالات أخرى.
ماهي برامج السوشل ميديا

اقرأ المزيد: تتميز الشبكات الاجتماعية بأنها مجانية

كم عدد برامج سوشيال ميديا

ما اسماء مواقع التواصل الاجتماعي؟ وفي سياق الحديث عن ما هي برامج السوشل ميديا، يوجد العديد من برامج السوشيال ميديا المختلفة المتاحة حاليًا، وعددها يتغير ويتطور باستمرار. ولكن من بين البرامج الأكثر شهرة واستخدامًا، يمكن ذكر عدد منها، ومن بينها:

  • فيسبوك (Facebook).
  • يوتيوب (YouTube).
  • تويتر (Twitter).
  • إنستغرام (Instagram).
  • سناب شات (Snapchat).
  • لينكد إن أعمال (LinkedIn).
  • برنامج واتساب (WhatsApp)، ما هي برامج السوشل ميديا.
  • تيك توك (TikTok).
  • بنترست (Pinterest).
  • رديت (Reddit).
  • تمبلر (Tumblr).
  • فايبر (Viber).
  • لاين (LINE).
  • وغيرها الكثير من منصات وشبكات اجتماعية شهيرة ومعروفة، ويمكنك تحميل برنامج سوشيال ميديا عربي عن طريق المتاجر الإلكترونية الرسمية في كل من جوجل بلاي ستور للاندرويد، وآب ستور آيتونز للايفون، وعلى المواقع الرسمية عبر الإنترنت.

اقرأ المزيد: الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تختص بِ …..

ما هي أكبر منصة تواصل اجتماعي مهنى في العالم؟

في سياق الحديث عن ما هي برامج السوشل ميديا، الجدير ذكره أن أكبر منصة تواصل اجتماعي مهني في العالم هي “لينكد إن” (LinkedIn)، وهي منصة تواصل مخصصة للمهنيين وتسهل التواصل المهني، وبناء شبكة علاقات مهنية، والترويج للخبرات والمؤهلات العملية.

يستخدمها المحترفون من جميع الصناعات والقطاعات للتواصل مع زملاء العمل الحاليين والسابقين، وإقامة اتصالات جديدة، وتوسيع فرص العمل، والحصول على المعلومات المهنية والفرص التجارية.

شبكة لينكدإن الاجتماعية توفر مساحة لنشر المحتوى المهني مثل المقالات والمنشورات، وتوفر فرصة للمشاركة في المجموعات والمنتديات المهنية، والبحث عن وظائف وفرص عمل جديدة، وبناء علامة شخصية قوية في المجال المهني.

تم تأسيس وإنشاء لينكد إن في العام 2002 وقد نمت بشكل كبير لتصبح أكبر منصة تواصل اجتماعي مهني في العالم، حيث يتواجد على المنصة أكثر من 700 مليون مستخدم في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم، يتم فيها تبادل الخبرات وعمل علاقات عمل ومشاريع.

اقرأ المزيد: أفضل طرق حفظ الفيديو من TikTok وتنزيله

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على ما هي برامج السوشل ميديا، وفيه تطرقنا إلى الكثير من أسماء الشبكات الاجتماعية المشهورة عالمياً، وهي الأكثر استخداماً وشعبية حول العالم.

الأسئلة الشائعة حول ماهي برامج السوشل ميديا موبايلي

هل تطبيق ماسنجر من السوشيال ميديا؟

نعم، يمكن اعتبار برنامج “ماسنجر” (Messenger) منصة للتواصل الاجتماعي فهو يصنف ضمن فئة السوشيال ميديا، وهو تطبيق مستقل يتيح للمستخدمين التواصل مع بعضهم البعض عبر الرسائل النصية والصوتية ومكالمات الفيديو، ويعتبر المسنجر جزءًا لا يتجزأ من منصة فيسبوك (Facebook)، ولكن يمكن استخدامه أيضًا بشكل مستقل دون الحاجة إلى حساب فيسبوك، فهو برنامج من بين أفضل برامج التواصل الفوري مثل الواتساب، إيمو، تيليجرام وغيرها من تطبيقات.

هل التيك توك من السوشل ميديا؟

نعم يمكن اعتبار تطبيق الفيديوهات القصيرة تيك توك منصة وشبكة اجتماعية من بين الشبكات الاجتماعية السوشيال ميديا، فهو مكان لمشاركة الفيديوهات القصيرة 15 – 60 وحتى 3 دقائق، وهي مدة الفيديو الذي يمكنك إنشائه وعمله ومشاركتك على حسابك الخاص.

هل اليوتيوب من السوشل ميديا؟

نعم، يمكن اعتبار يوتيوب (YouTube) منصة للسوشيال ميديا، وذلك على الرغم من أن يوتيوب يتميز بكونه موقع مشاركة الفيديو، إلا أنه يوفر أيضًا جوانب اجتماعية تسمح للمستخدمين بالتواصل والتفاعل مع بعضهم البعض.

ماهي برامج السوشل ميديا stc

البرامج كثيرة وتتضمن التالي: واتساب، شبكة تويتر، السناب شات، اليوتيوب، الانستجرام، فيس بوك وتطبيق تويتش.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى