سؤال وجواب

ما هو التسلل في كرة القدم

ما هو التسلل في كرة القدم، رياضة كرة القدم تحمل الكثير من القوانين والقواعد التي لا يجب على اللاعبين تجاوزها، ومن بينها قانون التسلل 2023، فمع إنطلاق كأس العالم قطر 2022 والبدء في مباريات البطولة، ظهرت الكثير من حالات التسلل التي ألغيت على إثرها عدد من الأهداف، حيث أن تسلل اللاعب يعني أنه خالف قانون مهم من قوانين اللعبة الأكثر شعبية في العالم، واليوم عبر مفيد سنتعرف على ما هو قانون التسلل الجديد بالتفصيل، وما هي عقوبة ضربة التسلل في كرة القدم؟

ما هو التسلل في كرة القدم

السؤال هنا ماذا يعني التسلل في كرة القدم؟ يكون اللاعب متسللاً ويتم إلغاء الهدف، عندما يكون في نصف الملعب الخاص بالفريق الخصم، ويكون أقرب إلى خط المرمى من الكرة، ويكون اللاعب الأخير في النصف الذي يتواجد فيه اللاعب هو حارس مرمى فريق الخصم، فهذا يعني متسلسلاً.

بمعنى آخر التسلل Offside in football يعني أن تكون لاعب في فريق، وتصدف أن تتواجد في نصف الملعب الخاص بالفريق الآخر، وتكون قريب من مرمى الخصم، ويكون اللاعب الأخير الذي ستواجهه هو حارس المرمى خصمك، ففي هذه الحالة يتم احتساب الهدف المسجلّ ملغي، وفي بعض الحالات يتم معاقبة اللاعب المتسلل، ويمكنك مطالعة حالات التسلل في كرة القدم بالصور عن طرق الصورة التي في الأسفل.

اقرأ المزيد: أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة 2021 .. كرة القدم

لماذا وضع قانون التسلل – قانون التسلل الجديد

متى طُبق قانون التسلل في كرة القدم؟ في سياق مٌتصل حول ما هو التسلل في كرة القدم، ففي السابق كان كل فريق من الفرق أثناء لعبة كرة القدم، يحرصون على التواجد على مقربة من مرمى الخصم، وذلك لإستغلال الكرات السابقة وإحراز هدف في المرمى، ولكن هذا الأمر أصبح من الماضي، حيث وضعت المنظمة العالمية لكرة القدم عدد من القوانين والقواعد لتنظيم عملية اللعب بشكل أكثر جودة.

فقد وضعت المنظمة قانون “قواعد شيفيلد” وذلك في العام 1863 ميلادية، ولكن هذا القانون كان فضفاض وغير معلوم معالمه، حيث لم يتم تحديد قانون خاص ومجدد للتسلسل في أول الأمر، ولكن مع استمرار التناقض والجدل حول هذا الأمر قررت المنظمة إصدار قانون التسلل الجديد في تاريخ 28 مارس 2020 وذلك لإنهاء الجدال حول هذا الموضوع.

اقرأ المزيد: ما العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية

ما هي عقوبة ضربة التسلل في كرة القدم

المتسلل يُعاقب بأن لن يتم احتساب الهدف الذي أحرزه وقت التسلل، الأمر الآخر سيتم إيقاف اللعبة وإعطاء الفريق الخصة ركلة حرة غير مباشرة في المكان الذي حدثت في عملية التسلل، وذلك عن قيام الزميل بإرسال الكورة أو لمسها، ففي هذه الحالات سيتم عقاب الشخص، وهذا يندرج ضمن “قانون التسلل في حالة انفراد لاعبين”.

اقرأ المزيد: أفضل مواقع أخبار كرة القدم لعام 2022

ما هي الحالات التي لا يحتسب فيها التسلل؟

وفي سياق الحديث عن ما هو التسلل في كرة القدم، هناك عدد من الحالات التي لا يتم الاحتساب فيها تسللاً وهي كالتالي:

  • الحالة الأولى وهي إذا كان أيدي اللاعب الخصم أقرب إلى خط المرمى من الكرة، ومن اللاعب المنافس قبل الأخير، ففي هذه الحالة لا يعتبر هذا الأمر تسلل.
  • أما إذا كان أي حزء من اللاعب قدمه أو جسد هي الأقرب، ففي هذه الحالة فقط يمكننا أعتباره تسلل وسيتم عقاب الشخص بإلغاء الهدف، وسيتمكن من الفريق الآخر من الحصول على ضربة حرة غير مباشرة.
  • الأمر الآخر الذي يمكننا فيه اعتبار الأمر تسلسل، وهي أن يكون اللاعب متسللاً وقت خروج الكرة من قدم زميله في اتجاهه، وهي الحالة التي يطلق عليها كروباً باسم “التداخل في اللعب”.
  • اذا تم استلم اللاعب في اللعبة الجارية كرة القدم بشكل مباشر من ركلة مرمي، أو رضربة ركنية، أو من رمية تماسية، وحتى لو تحققت شروط تسلل، فإن اللاعب في هذه الحالات لا يعتبر متسللاً.

اقرأ المزيد: ضربة جزاء ميسي الضائعة ضد بولندا كأس العالم 2022

اذا كان اللاعب خلف الحارس هل يعتبر تسلل؟

يتم احتساب التسلل عندما يكون اللاعب أحد أجزاء جسمه “الرأس أو القدم، أو الجسم، باستثناء اليد والذراعين” تكون قريبة من مرمى الفريق، ففي حال تجاوز اللاعب والذي معه الكرةلاعباً من الفريق الخصم، ففي هذه الحالة يقع التسلل ويتم عقاب المتسلل.

أما في حال تمرير اللاعب الكرة لزميله، وهناك لاعب من الفريق الخصم والذي في العالب يكون حارس المرمي عند خروجه للدفاع عن مرماه (قانون التسلل في حال تقدم الحارس)، ففي هذه الحالة لا يحتسب خطأ، ويكون الهدف سليماً ويُحتسب ولا يتم اعتباره تسللاً.

اقرأ المزيد: كم سعر فيفا 23 في السعودية

متى يحتسب التسلل

هناك الكثير من الحالات التي يتم احتساب التسلل على الرغم من وقع المخالفة والخطأ وهي كالتالي:

  • في حال المحاولة لتخليص الكرة من الخصم المنافس أو التنافس عليها.
  • منع المهاجم من الفريق المنافس من اللعب بالكرة وذلك في حالات حجب الرؤية عنه أو المنع مباشرة.
  • محاولة الاصطدام مع اللاعب المنافس في أثناء اللعب.

اقرأ المزيد: ما هو اقوى منتخب في العالم حسب تصنيف الفيفا 2022

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على ما هو التسلل في كرة القدم، وفيه تطرقنا إلى قانون التسلل الجديد وغيرها من القواعد والقوانين المتعلقة بكرة القدم، في تطرقنا إلى ما هي الحالات التي لا يحتسب فيها التسلل، والحالات الأخرى التي يتم احتسابها، وما هي عقوبة المتسلل.

الأسئلة الشائعة

هل يد المدافع تمنع التسلل

الإجابة خطأـ لا تمنع يد المدافع التسلل في لعبة كرة القدم

ما معنى كلمة فاول في كرة القدم

الفاول يعني مخالفة لقواعد وقوانين اللعبة، مثل لمسة اليد للكرة، وغيرها من قوانين أخرى يتم فيها إصدار صافرة الحكم وإعطاء الحكم.

ما هي مصطلحات كرة القدم؟

هناك الكثير من المصطلحات التي يجب أن تعرفها في كرة القدم وهي كالتالي:
رأسية (كرة القدم)
رابونا
ركلة جزاء.
رفع الكرة (كرة القدم)
ركضة الفقمة
رذاذ متلاشي
ركلات جزاء ترجيحية.
رقم الفريق (كرة القدم)

المصدر
Law 11 - Offside - The FA
مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى