سؤال وجواب

أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات.

أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمي ذرات. المادة تُعتبر من بين العناصر الموجودة في الطبيعية الأكثر أهمية، فهي تتكون من ذرات صغيرة جداً فقد اكتشف العلماء أنه لا يمكن تقسيمها إلى ذرات أصغر منها، وبناء عليه جائت الكثير من الافتراضات والتحليلات التي من خلاها تمكنا من فهم ماهية عمل المادة والذرات التي يتكون منها هذا الكون الذي خلقه الله سبحانه وتعالى، وهناك الكثير من الأسئلة التعليمية تواجه الطلاب في المراحل الدراسية المُختلفة، وفي مادة العلوم هناك العديد من المسائل التي بحاجة إلى حل، ومن بين الأسئلة من اول من اكتشف ان المادة تتكون من ذرات صغيرة؟ عبر مفيد سنتعرف على إجابة نموذجية عن هذا أول من افتراض هذا الافتراض.

ما هو مفهوم المادة – مم تكون جميع المواد ؟

يمكننا تعريف المادة في الفيزياء بالتالي، فهي أي شيء له كثافة وحجم وكتلة وهو يشكل ما يُعرف بالكون الملموس أو الذي يمكننا لمسه بأيدينا ورؤيته بأعيننا، وتكمن أهمية المادة في أنه حزء لا يتجزأ من هذا الكون فكل شىء في هذا الكون الكبير يتكون من المادة التي هي اللاعب الرئيسي فيها، وهي التي تتكون من الأجسام والأشياء المُحيطة بنا، وبمعنى آخر يمكننا تعريفها بأنها “كل ما يشغل حيزًا في فراغ والتي يكون لديها أبعاد وكتلة” حيث أن العدد الذري يساوي Z عدد البروتونات التي تتواجد في نواة الذرة.

فالمادة تتكون من ذرات مشكلة جسيمات صغيرة جداً تسمى الجزيئات، وهي الناتجة عن تجمع جسيمات أصغر منها تسمي الذرات، وهي التي بدورها تشكل جسيمات أصغر يطلق عليها اسم “الجسيمات الأولية” فالسؤال هنا يا تُري من صاحب فكرة ان المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى الذرات هو العالم؟

أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات.

اقرأ المزيد: يجري أحمد ٧٠٠ متر يوميا، فهل من المعقول أنه يجري أكثر من ٥٠٠٠ متر خلال الأسبوع ؟ اذكر السبب

أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات

من هو اول من قال بوجود الذرات؟ هناك الكثير من العلماء والخبراء حول العالم، العرب منهم والأجانب درسوا الذرة والمادة بشكل مكثف خلال السنوات الماضية، فقد أجروا الكثير من الدراسات والتجارب على العناصر والعديد من المواد الموجودة في الطبيعة، وقد خلصوا أن عناصر المادة تتكون من ذرات صغيرة جداً من غير الممكن تقسيمها إلى أجزاء أصغر منها، والعالم الذي أثبت هذه النظرية هو:

الإجابة: جون دالتون.

فقد افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها، وأنه من غير الممكن تقسيم الذرة إلى أجزاء صغيرة، وقد أثبت ذلك عبر العديد من التجارب العملية التي أعلن عنها في وقتها، فهي من بين اكتشافات جون دالتون.

اقرأ المزيد: العبارة الجبرية التي تمثل الموقف مجموع س و ٣ مطروحا من ٨٠ هي

من هو جون دالتون

عرفنا أن دالتون هو أول ما نفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات؟ السؤال هنا من هو هذا العالم وما هي جنسيته؟ وفي هذا الصدد يمكننا القول بأن دالتون هو كيميائي بريطاني فقد وضع النظرية الذرية الحديثة والتي حملت اسمه “نظرية دالتون” والتي يقول فيها:

  • “المادة تتكون من العديد من الجسيمات القابلة للتجزئة”.

فقد ولدت John Dalton في تاريخ 6 سبتمبر من العام 1766 ميلادية، وتوفي في العام 1844 ميلادي، وقد ولد هذا العالم في قرية صغيرة يطلق عليها اسم “ايكزفيلد كمبرلاند” كان بارعاً جداً في حال المسائل الرياضية والحسابية وذلك منذ نعومة أظافره.

حصل على الكثير من الأوسمة والجوائز والألقاب، فقد منحته الحكومة البريطانية في حينها “الوسام الذهبي” وذلك تقديراً له للاكتشافات التي قام بها في الفيزياء والكيمياء، وغيرها من علوم الطبيعة والرياضيات.

أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات.

اقرأ المزيد: من العوامل التي تحدد المناخ لأي منطقة درجة الحرارة، وتساقط الأمطار

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات الفلاسفة اليونان رذرفورد بور تشادويك، وقد خلصنا إلى الإجابة الصحيحة هي العالم البريطاني الإنجليزية “جون دالتون” فقد

المصدر
4.6 Dalton's Atomic Theory
مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى