العناية بالشعرعالم حواء

تطويل الشعر بسرعة بالطرق الطبيعية والطبية

تطويل الشعر أصبح ممكناً حيث أن الحصول على شعرٍ طويل عملية سهلة جداً لكنها لا تنجح في غالب الأوقات. ذلك يرجع لعدم المعرفة بأحد عناصر المنظومة لتطويل الشعر و التي لها علاقة بصحته، إن الإجراءات التي يجب القيام بها للحصول على شعر طويل تضم: إجراءات سلوكية، إجراءات غذائية، إجراءات تكميلية وجميعها مترابطة ولن نحصل على النتيجة المرغوبة إن أهملنا إحداها، لذا نقدمها لكم مع توضيح أسباب بطء نمو الشعر و تقنيات تطويل الشعر ايضاً افضل منتجات تطويل الشعر مع تقديم وصفات طبيعيه لتطويل الشعر من خلال موقع مفيد.

ما هي أسباب بطء نمو الشعر؟

من المعروف أن المعدل الطبيعي لنمو الشعر يتراوح من 6 مليمترات إلى 1 سنتيمتر شهرياً، لكن هنالك الكثير من العوامل التي تؤدي بطء نمو الشعر، فنجد مثلاً من أسباب بطء نمو الشعر:

  • وجود خلل في الهرمونات، الذي يؤثر سلباً على حالة الشعر، بحيث يصبح أكثر عرضة للتساقط.
  • ضعف الجهاز المناعي، سواء بسبب الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، أو بسبب تناول بعض العقاقير التي تعالج الأورام السرطانية؛ وبالتالي يتساقط الشعر ويتراجع نموه.
  • من أسباب بطء نمو الشعر التقدم في السن أو الإصابة بالشيخوخة المبكرة، قد تؤدي إلى تراجع قدرة البصيلات على تغذية الشعر ومنحه الطول المثالي.
  • إتباع نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية والمعادن الأساسية التي تدخل في تركيب الخصلات من أسباب بطء نمو الشعر، حيث تؤثر سلباً على نمو الخصلات.
  • الضغط النفسي أو التوتر الذي يصيب كثير من الفتيات خلال فترة الطمث أو الإختبارات الدراسية، كذلك عند الدخول في نوبات من الاكتئاب.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على الهرمونات أو نسبة الفيتامينات في الجسم مثل تكيٌّس المبايض.
  • تناول بعض العقاقير الطبية مثل مثبطات الدم، التي تمنع وصول المعادن إلى فروة الرأس.
  • ظهور بعض الأمراض الجلدية في فروة الرأس، مثل الصدفية أو الثعلبة والاكزيما.

الإجراءات السلوكية تطويل الشعر

  • استخدام المياه الباردة جداً أو الساخنة جداً للشعر. هذه العادة تؤدي إلى تقصف الشعر. بالإضافة إلى القضاء على لمعته وحيويته. وتؤدي إلى جفافه ونقص الزيوت التي تفرزها فروة الرأس. خاصةً إن تم استخدام الماء الساخن. هذه الأمور تؤثر بشكل غير مباشر في بطئ نمو الشعر. فانقص زيوت الشعر يعني نقص مغذيات الشعر وتقصفه وجفافه يؤدي إلى صعوبة تصفيفه و تكسره المستمر، بالإضافة للتساقط
  • الخروج في أشعة الشمس القوية. بالإضافة إلى أثر الأشعة الضارة على البشرة، فهي أيضاً تؤثر بشكل سلبي على الشعر. حيث تتسبب في تقصفه وتكسره باستمرار مما يؤدي إلى ضعف نموه. فينصح باستخدام مستحضرات حماية الشعر من درجات الحرارة العالية.
  • غسل الشعر المستمر. هذا يدمر الشعر تماماً إن زاد عن الحد. فذلك يضعف بصيلات الشعر، ويؤدي لتساقطه. بالإضافة إلى نقصان زيوت الشعر. فيصبح الشعر العادي جاف مثلاً. يكفي للشعر العادي مرة واحدة أسبوعياً والدهني مرتين.
  • شد الشعر، إن هذه أسوأ خطوة يمكن الاعتياد عليها تدمر الشعر وتجعله خفيفاً يتساقط باستمرار. تضعف بصيلات الشعر وتؤدي لتورم فروة الرأس. التي هي في الأساس تمثل الوسط المغذي للشعر. فاعتماد تصفيفات قاسية على بصيلات الشعر تؤدي لتساقطه وإضعاف نموه.

الإجراءات الغذائية لتطويل الشعر

التغذية عامل في غاية الأهمية لتطويل الشعر. ليس ذلك فقط، بل وللحصول على شعر حيوي أيضاً. التغذية من أهم العوامل المؤثرة على الشعر وسنكتشف لاحقاً أن معظم مشاكل الشعر لها علاقة وطيدة بسوء التغذية ويتضمن ذلك:

  1. الإكثار من السكر والملح والأطعمة المكررة: كيف يمكن للسكر والملح إعاقة تطويل الشعر. السكر والملح المكرر عبارة عن سعرات فارغة أي بلا قيمة غذائية. فالقيمة الغذائية اختفت بعد تعرضهما لعمليات التكرير. حيثُ يفقد السكر و الملح المعادن وجميع المغذيات الموجودة. إن عملية هضم الطعام و الطعام الطبيعي نفسه عملية متكاملة. و إن حدث هناك نقص في أي منهما تحصل المشكلة. عندما يدخل السكر إلى الجسم يكون عبارة عن طعام ينقصه المعادن فتتأثر عملية الهضم. فيضطر الجسم لسحب المعادن من الخلايا والعظام. يؤدي ذلك لنقص العديد من المغذيات المهمة للشعر مثل الزنك وفيتامين E. وهما العنصران الأهم تقريباً في تطويل الشهر.
  2. عدم تناول الأطعمة التي تعمل على تطويل الشعر والمغذية له. مثل الجوز، و اللوز والمكسرات بأنواعها.
  3. المأكولات البحرية.
  4. الخضار الورقية مثل الجرجير وهو مهم جداً لتطويل الشعر.
  5. الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، وهي في غاية الأهمية لتطويل الشعر. ويجب استبدالها فوراً بالزيوت المهدرجة الضارة للجسم والشعر.

الإجراءات التكميلية

ونلجأ لهذا الخيار بعد تطبيق الإجراءات السابقة. لأننا إن طبقنا السابق بالتأكيد ستزداد سرعة نمو الشعر. لكن هذه

الإجراءات التكميلية تجعل الفائدة أضعاف. وتنقسم إلى قسمين: مواد طبيعية، وحبوب. أما المواد الطبيعية مثل

الزيوت المركزة مثل زيت الجرجير، الثوم، الخروع، جنين القمح، الحبة السوداء، جوز الهند، الزيتون، اللوز ( هذه

الزيوت تم إثبات فعاليتها لتطويل الشعر في وقت قياسي).

الحبوب: مثل الزنك، فيتامين E، البايوتين، هذه أهم الحبوب التي ينصح بها لتطويل الشعر، ويجب الاستفسار قبل

اقرأ ايضااسباب تساقط الشعر وعلاجه

وصفات طبيعيه تساعد على تطويل الشعر

يمكن تطبيق بعض وصفات طبيعيه لتطويل الشعر التي تساعد على تطويل الشعر بسرعة خلال فترة وجيزة من الاستخدام، فنجد مثلاً:

الحناء مع زيت الخروع

  • خلط حوالي 100 جرام من الحناء الطبيعية مع 20 مل من زيت الخروع.
  • يمكن إضافة القليل من الماء إلى الخليط السابق حتى نحصل على قوام متماسك.
  • يوزع خليط الحناء على الخصلات بالكامل ثم يترك لمدة ساعة أو أكثر.
  • تشطف الخصلات جيداً بالماء الفاتر مع استخدام البلسم المناسب لنوع الشعر.
  • تكرر تلك الخطوة مرة واحدة أسبوعياً.

عشبة الياس مع إكليل الجبل

  • من افضل وصفات طبيعيه لتطويل الشعر وتتم عن طريق وضع كميات متساوية من عشبة الياس مع إكليل الجبل في كمية من الماء المغلي.
  • يترك ذلك الخليط لمدة ليلة كاملة.
  • يصفى المزيج جيداً بواسطة قطعة شاش نظيفة.
  • يوضع الخليط في بخاخ الماء ثم يرشّ القليل على الشعر مرة واحدة يومياً.

ماء البصل مع زيت الثوم 

  • لتحضير تلك الوصفة من وصفات طبيعيه لتطويل الشعر يتم إحضار 3 ثمرات من البصل ثم وضعها في كوبان من الماء المغلي.
  • يترك البصل لمدة نصف ساعة ثم يرفع جانباً وتوضع الماء في وعاء نظيف.
  • يتم إضافة ربع كوب من زيت الثوم، ثم تخلط المكونات جيداً.
  • تدلك فروة الرأس بذلك الخليط جيداً لمدة 10 دقائق ثم يشطف الشعر بالشامبو والبلسم.
  • تكرر تلك الخطوة مرتين أسبوعياً.

اقرأ أيضا: طريقة تطويل الشعر وتنعيمه

أفضل منتجات تطويل الشعر

توجد الكثير من المنتجات الطبية التي تُعد أفضل وأسرع طريقة لتطويل الشعر، فنجد مثلاً:

سيروم كيركلاند Kirkland Minoxidil

يحظى ذلك المنتج بشهرة واسعة في كثير من الدول العربية، فهو لا يقتصر فقط على النساء لكنه يناسب الرجال أيضاً، حيث يتضمن عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية الشعر من جذوره حتى الأطراف، حيث يستخدم بعد الاستحمام على مدار 3 أشهر؛ للحصول على أفضل النتائج.

تطويل الشعر

شامبو بزيت الأرجان من Art Naturals

تعتبر شركة آرت ناتشورال واحدة من أفضل الشركات العالمية المعروفة بمنتجاتها الخالية من المواد الكيميائية؛ وبالتالي تعتبر آمنة تماماً على الشعر، حيث يحتوي ذلك الشامبو على مكونات طبيعية وخلاصة زيت الارجان التي تغذي الشعر وتسرّع من نموه، كما يعتبر بديلاً لـ البسلم أيضاً.

شامبو بزيت الأرجان من Art Naturals

شامبو دافيس الكل في واحد Davis all in one

يحقق ذلك المنتج نتائج فعالة في زيادة كثافة الشعر ومنحه اللمعان والحيوية وفي نفس الوقت يضمن سرعة إطالة خصلات الشعر بنسبة تصل إلى 40% عن المعدل الطبيعي؛ وذلك نظراً لتوافر الكثير من الأحماض الأمينية المركبة داخله، التي ترطب وتحمي الشعر، حيث يستخدم من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

تطويل الشعر

زيت الخروع من تروبيك Tropic Isle Living

يساعد زيت الخروع على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مع إمداد البصيلات بعدد من المركبات التي تعزز نمو الشعر وتمنع التساقط، كما يساعد أيضاً على زيادة كثافة شعر الحاجبين، حيث يمكن استخدامه من خلال عمل حمام زيت قبل الاستحمام بحوالي 30 دقيقة، مع ارتداء كاب حراري مرة واحدة أسبوعياً؛ للحصول على أفضل النتائج.

تطويل الشعر

تقنيات تطويل الشعر

مع التطور العلمي والتكنولوجي، ظهرت الكثير من تقنيات تطويل الشعر الحديثة التي ساعدت على تطويل الشعر خلال وقت قياسي، إذا كانت الطرق التقليدية غير مُجدية، فنجد مثلاً أبرز تلك التقنيات:

حقن البلازما للشعر

تعتبر تقنية البلازما أو الـ “PRP” ضمن أحدث العلاجات الطبية  المستخدمة في زيادة طول الشعر وزيادة نضارة البشرة، حيث يقوم المختبر بأخذ عينة الدم من الشخص نفسه، ثم فصل البلازما عن بقية مكونات الدم، فيما بعد يتم إعادة حقنها في أماكن متفرقة من فروة الرأس.

حيث تظهر نتائج تلك التقنية خلال الجلسة الأولى، عن طريق إيقاف التساقط، كذلك الجلسة الثانية أو الثالثة، تبدأ الخصلات في النمو بصورة أسرع، وذلك من خلال تحفيز إنتاج البروتين والكولاجين المتواجد في طبقات الجلد الوسطي؛ مما يعمل على تغذية بصيلات الشعر بشكل أفضل.

تتميز تلك التقنية من تقنيات تطويل الشعر بتحقيق نتائج فعالة ومضمونة خلال وقت قصير من الاستخدام، فضلاً عن عدم وجود آثار جانبية تذكر، فهي تعتمد على بلازما المريض، كما يمكنها معالجة الكثير من المشاكل المزمنة مثل الفراغات أو التساقط الكثيف.

حقن الخلايا الجذعية

تعتمد تلك التقنية من تقنيات تطويل الشعر على شفط الدهون الزائدة من منطقة البطن واستخلاص الخلايا الجذعية منها، ومن ثمّ يتم إعادة حقن فروة الرأس بتلك الخلايا، حيث تتشابه إلى حد كبير مع حقن البلازما، لكنها تحقق نتائج أفضل من حيث كثافة وسرعة نمو الشعر.

ما هي الأطعمة التي تساعد على تطويل الشعر بسرعة؟

توجد الكثير من الأطعمة الصحية المعروفة بقدرتها على تطويل الشعر بسرعة، حيث تحتوي على عدد من المركبات الطبيعية التي تساعد على بناء الخصلات ومنحها التغذية السليمة، فنجد مثلاً:

سمك السلمون والسردين

تعتبر الأسماك بشكلٍ عام أحد أهم مصادر الأوميغا ثري، التي تعتبر أفضل الدهون الصحية التي يحتاج إليها الشعر، لاسيما سمك السلمون والسردين، اللذان يحتويان على جرعات مركزة من الاوميغا 3.

السبانخ لـ تطويل الشعر

تحتوي السبانخ على كم هائل من البيتاكاروتين وفيتامين أ، التي تتحول إلى عناصر طبيعية تغذي فروة الرأس وتسرّع من نمو الشعر، خاصةً إذا تم تناولها طازجة دون دخولها في مراحل طهي معقدة.

البطاطا الحلوة

لا تختلف كثيراً فوائد البطاطا الحلوة عن السبانخ، حيث تتضمن هي الأخرى نسب كبيرة من البيتاكَاروتينات التي تتحول إلى فيتامين أ  وفيتامين ج، حيث تعمل على سرعة تدفق الدم إلى فروة الرأس.

الزبادي

يزخر الزبادي بتوافر نسب عالية من فيتامين ب 5 الذي يساعد على زيادة كثافة الشعر ومنع التقصف وسرعة إطالة الخصلات، لاسيما الزبادي اليوناني الذي يتضمن الكثير من البروتينات كذلك الخمائر النافعة.

المكسرات

أثبتت الدراسات مؤخراً، أن تناول المكسرات بصورة منتظمة، يساعد على سرعة تطويل الشعر بنسبة تصل إلى 25%، حيث تحتوي على نسب عالية من الزنك وفيتامين ب المركب.

وفي الختام، إن لتطويل الشعر العديد من الإجراءات السهلة جداً لكنها لا تنجح في غالب الأوقات، لذلك يجب اتباع جميع النصائح التي قدمناها في هذه المقالة.

اقرأ أيضا: أفضل 10 انواع شامبو ضد القشرة

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى