مجتمع

أفضل طرق المذاكرة وعدم النسيان

أفضل طرق المذاكرة وعدم النسيان هو شغل الأهل والطلاب الشاغل. سؤال يتداوله جميع الطلاب خاصة في فترات الإمتحانات، ماذا أفعل كي لا أنسى وما هي أفضل طرق المذاكرة؟

ما هو النسيان

هل تبحث عن طرق الحفظ السريع للامتحان؟ النسيان هي مشكلة العصر الحالية التي يعاني منها أغلبية الناس، على سبيل المثال نذكر نسيان أسم أحد الأشخاص الأمر الذي يضعك في موقف محرج للغاية، خاصة إذا كان الآخر يعرفك معرفة عميقةويحييك بحماس، أو مكان وضع غرض في مكان معين ونسيان موضعه، مثلاً: فلوس، مفاتيح السيارة.

كل هذا عنوانه واحد النسيان، حيث تشير هذه الأسباب بأن الشخص مشغول فكرياً ويعاني من سترس كبير يعمل على تشويش أفكاره وبالتالي يؤدي إلى ضعف في ذاكرته لذا يصيبه النسيان. 

علاوة على ذلك، تلعب عوامل عدة دورا بالغ الأهمية في مشكلة النسيان. لا سيما العوامل الوراثية، كذلك العمر، كما  أن هناك بعض الحالات الطبية الخاصة، بالإضافة إلى النظام الغذائي وطريقة حياة كل شخص وأسلوبه في التعاطي مع النسيان. 

افضل طرق المذاكرة وعدم النسيان
افضل طرق المذاكرة وعدم النسيان

لا بد من الإشارة إلى أن القراءة المركزة مع تتبع كل كلمة عند قرائتها. كما أنه من الأفضل القراءة بصوت مرتفع لكي نسمع آذاننا مع مشاهدة بصرية للكلمة. تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة تساعد على التركيز وبالتالي تمكننا من الحفظ بشكل أسرع.

في الحقيقة أن النسيان أصبح مشكلة عصرية يعاني منها أغلبية الطلاب لاسيما أثناء الإمتحانات على وجه التحديد.

لذا أحبتي اليوم من خلال موقع مفيد وضمن سياق مقالي عن أفضل طرق المذاكرة وعدم النسيان سأحاول قدر المستطاع بأن أطلعكم على أساليب المذاكرة بالطريقة الصحيحة، بالإضافة إلى أفضل طرق للفهم والحفظ وعدم النسيان، الأمر الذي يريح نفسية الطالب ويجعله مندفع للدرس ويمكنه من الحصول على درجات عالية وتفوق أيضاً. كل ما عليكم فعله هو مرافقتي لتزويدكم بكل ما هو مفيد.

اقرأ المزيد: فن التعامل مع الناس بذكاء والتأثير فيهم

النسيان وأسبابه

مما لا شك فيه أن القلق هو المسبب الأول للنسيان، حيث أن الخوف يسيطر على الطالب ويقلقه قبل دخول الإمتحانات، كذلك الإرتباك من إنجاز مهام أو عمل، بالإضافة إلى أسباب أخرى يجب معرفتها وهب على الشكل التالي:

  • تشتت الأفكار: على سبيل المثال نذكر الأصوات العالية، كأصوات الأولاد، الصراخ، محادثات جماعية والتلفاز، كل هذه العوامل تعمل على تشتت أفكار وذهن الطالب وتعيقه من المذاكرة والحفظ بالطريقة الصحيحة والجيدة. 
  • الحالة النفسية: يرافقها التوتر، القلق، الخوف من الإمتحانات، مما يجعل الطالب ينسى حتى الأشياء التي حفظها. الامر الذي يؤدي إلى عدم إجتيازه للإمتحانات وبالتالي الرسوب المؤكد يكون حليفه. 
  • الغذاء الكامل: في الواقع إن تناول الأطعمة غير الصحية يؤدي إلى عدم النشاط الذهني والحفظ، لذا وجب على الطالب تناول غذاء صحي كامل لا سيما الأطعمة المغذية للذاكرة كالجوز واللوز كذلك الشوكولاته الداكنة. حيث تشير الدراسات العلمية أن الكاكاو بتركيبة الفلافونويد يساعد على تعزيز خلايا المخ وتنشيطها. حينها يتلقى الطالب المعلومة بشكل سليم ولا ينساها ابدا. 
  • المذاكرة قبل الإمتحان: هناك العديد من الطلاب يتركون الدرس والمذاكرة إلى فترة ما قبل الإمتحانات بيومين، وطبعاً هذا الوقت غير كاف لإنجاز المادة المطلوبة لذا يشعرون أنهم غير قادرين على الحفظ. بالتالي يتسبب هذا الأمر في نسيان المعلومات الأساسية ولم يتسنى لهم المراجعة نظراً لضيق الوقت. 
  • قلة النوم: أن عدم النوم بشكل كافي يؤدي إلى إرهاق الجسم والفكر وبالتالي لا يستطيع الطالب التركيز بسبب قلة النوم مما يسبب له النسيان.
  •  الثقة بالنفس: إن عدم ثقة الطالب بنفسه وبمقدرته على الحفظ والدرس يعيقه من إجتياز الإمتحان  بالتالي يؤثر على تفوقه الدراسي. 
  • المراجعة المركزة: إن عدم مراجعة الطالب المركزة قبل الإمتحانات، تعمل على تشتت ذهنه وبالتالي تؤدي إلى عدم قدرة العقل في أن يتذكر المواد بشكل كلي، فتؤدي إلى نسيان المعلومات المهمة، لذا لا بد من المراجعة المركزة قبل الإمتحانات لما لها من إيجابيات ومقدرة لمساعدة الطالب على تثبيت المعلومات في ذهنه. 
افضل طرق المذاكرة وعدم النسيان
افضل طرق المذاكرة وعدم النسيان

أفضل طرق المذاكرة وعدم النسيان 

  1. المراجعة المركزة: يجب على الطالب مراجعة المادة العلمية بشكل مركز وفعال قبل الإمتحانات، حيث أن بهذه الطريقة يضمن حصوله على درجات عالية ويحقق النجاح. 
  2. تدوين الملاحظات: تجدر الإشارة إلى أن تدوين الملاحظات على أوراق جانبية. حيث تكون هذه الملاحظات على شكل تلخيص للفقرات، أوعناوين جانبية تذكرنا بمضامين الفقرات، أو كتابة تواريخ مهمة. حتى أسماء الشخصيات بالإضافة إلى تدوين ملاحظات مهمة تذكرنا بعمل هذه الشخصيات أو هذه التواريخ. 
  3. الذاكرة البصرية: مما لا شك فيه أن الدراسات العلمية أثبتت بأن العين تحفظ وتتذكر الرسومات أكثر من الكلمات خاصة الرسوم البيانية والجداول. لذا فإن عمل جداول إيضاحية في مادة التاريخ على وجه التحديد تتضمن تواريخ وأحداث هذه التواريخ تساعدنا على حفظها وعدم النسيان. أما في مادة الكيمياء على سبيل المثال نرسم جداول للرموز الكيمائية بالإضافة إلى أسم المواد وخواصها. كذلك الحال بالنسبة لبقية المواد الأخرى، حيث أنها من أفضل طرق المذاكرة وعدم النسيان. 
  4. الأدعية الدينية: إن تلاوة الأدعية الدينية تساعد الطالب على عدم التوتر بالتالي تذكر ما قد نسيه. على سبيل المثال نذكر ما جاء في سورة طه: ” رب إشرح لي صدري، ويسر لي أمري، وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي” صدق الله العظيم. حيث أن هذا الدعاء يسهل على الطالب ويساعده على إعادة التذكر، لذا أنه من مقومات المذاكرة الفعالة وافضل طرق عدم النسيان. 
  5. الغذاء الصحي: في الوقت نفسه أن تناول الاغذية الصحية لا سيما الأسماك والتونة حيث أنها تحتوي على أوميغا 3 التي تقوم بدورها على تنشيط الذاكرة وبالتالي عدم النسيان. مما لا شك فيه انه بإمكان الطالب أخذ بعض الفيتامينات المقوية وكذلك شرب الماء بكثرة يساعد على تنشيط الدورة الدموية بشكل فعال وسليم، مما يضمن أفضل طرق المذاكرة وعدم النسيان. 

اقرأ المزيد: افضل الطرق لحماية مكان عملك من فيروس كورونا

أفضل طرق المذاكرة هو تقوية الذاكرة

يجب على الطالب البحث عن الطريقة الصحيحة للمذاكرة وعدم النسيان بالإضافة إلى تقوية الذاكرة وتنشيطها وذلك يمكن من خلال:

  • الإعتماد على نفسه في البحث والتفتيش عن معلومات سواء في المكتبات العامة أو الجامعات، مما لا شك فيه أن الدراسات أثبتت بأن البحث عن المعلومة يثبتها أكثر في الذهن والذاكرة وبالتالي يجنبه عدم النسيان الأمر الذي يوصله إلى افضل طرق المذاكرة وعدم النسيان وتقوية الذاكرة. 
  • تجدر الإشارة إلى أن الحفظ هو مهارة يكتسبها الطالب من خلال ممارسته لها وإعتياده عليها. كما ان وقت الطالب للحفظ لا يجوز أن يتجاوز النصف ساعة وذلك كي يستريح العقل. زيادة على ذلك فإن الدرس قبل النوم مباشرة او في اوقات الصباح الأولى هو أفضل وقت للمذاكرة، عدم النسيان وتقوية الذاكرة. 
  • علي الطالب حل التمارين التي تأتي الإمتحانات على سياقها، أي التمارين الخاصة التي تعتمدها الوزارة، بالإضافة إلى البحث عبر الأنترنت، والتفتيش عن  نماذج أسئلة من السنوات السابقة وحلها، هذه الطرق جميعها تساعده على حل مشكلة النسيان وبالتالي يحصل على علامات عالية. 

طرق إنعاش العقل

لا يوجد شيء مستحيل عزيزي القارئ، نعم يمكن إنعاش العقل من خلال برامج تدريبية  تعمل على تنشيط الذاكرة وإنعاشه، بالتالي يتحسن أدائه وتتطور قدراته بشكل لافت. 

أفضل نصائح لمعالجة النسيان وعدم التركيز

سنقوم بتقديم نصائح مختصرة وسريعة تساعد في معالجة النسيان وعدم التركيز وتساعد على حلها، وهي كالتالي:

  • الإبتعاد عن الآخرين عند محاولة تذكرك لأمر قد نسيته. حيث أنك تحتاج إلى الهدوء من أجل إعادة التذكر.
  • عدم الإنخراط  في الأماكن العامة المكتظة التي تعمل على تشويش ذاكرتك ونسيانك وعدم تركيزك.
  • عدم إستعمال هاتفك أو حتى الرد عليه إذا كان سيعمل على تشويش محادثتك وتشتتك وبالتالي عدم تركيزك ونسيانك.
  • لكي تتجنب مشكلة النسيان أثناء المكالمات الهاتفية. يمكنك تحويل إتصالاتك إلى البريد الصوتي لتتمكن من الرد لاحقاً بطريقة مناسبة.
  • حاول قدر المستطاع بإستخدام الملاحظات المدونة بألوان مختلفة للمهام المطلوبة منك. والتخلص منها بعد إتمام العمل.
  • ضرورة تخصيص أماكن محددة للمفاتيح أو للهاتف والأشياء الصغيرة التي تنسى مكانها. كما يمكنك وضع إشارات مخصصة لذلك تساعدك على التذكر وعدم النسيان.
  • بالنسبة إلى اجتماعيات العمل، قم بتدوين عناوين أساسية تساعدك على التذكر. كما يمكنك وضع ملاحظات وإشارات تنشط ذاكرتك، كذلك ممكن أن تسجل الإجتماع لكي تتمكن من مراجعته في وقت لاحق.
  • الصراحة مع من يهمك أمرهم تساعدك في تجنب مشاكل معهم. على سبيل المثال تذكر أمامهم أنا لدي مشكلة في حفظ الأسماء بالتالي لا تجرح مشاعرهم اذا نسيت أسم أحدهم، تساعدك الصراحة في التواصل بشكل إيجابي مع الجميع.

في الختام أحبتي، أن أفضل طرق المذاكرة وعدم النسيان هو التخفيف من التوتر، السترس والإرتباك. لأنها تقود جميعها إلى خلق حالة نفسية صعبة. وبالتالي تؤثر على طريقة عطائكم وتعاطيكم مع الآخرين. والله عز وجل خلق حل لكل مشكلة.

اقرأ المزيد: كيف أقوي ذاكرتي نصائح للتأكد أنك لن تنسى مجددا

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى