برمجة المواقع والتطبيقات

افضل لغة برمجة للمبتدئين

افضل لغة برمجة للمبتدئين ، هل تريد تعلم لغة برمجة الحاسب بشكل عام ؟ نقدم لك أشهر وافضل لغة برمجة و أكثر شيوعًا اليوم ويسهل تعلمها للمبتدئين.

ما هي افضل لغة برمجة للمبتدئين

إذا كنت جديداً في مجال تطوير البرمجة. فإن اصعب جزء في تعلم أفضل لغات البرمجة هو تحديد من أين تبدأ؟ لا سيما هناك المئات من لغات البرمجة المستخدمة على نطاق واسع. لكل منها تعقيدات وخصوصية في البرمجة. وفي هذا المقال نحمل لك الخبر السار عندما تبدأ رحلتك كمطور برمجيات في تعلم أفضل لغات البرمجة.

ستبدأ في اكتشاف لغة البرمجة الأكثر ملاءمة لك ولمصالحك واهدافك المهنية عندما نذكر لك أفضل لغات البرمجة واكثرها طلباً، في تطوير web وتطوير الأجهزة المحمولة وتطوير الألعاب.

تعلم برمجة JavaScript للمبتدئين

افضل لغة برمجة للمبتدئين، تعلم لغة جافاسكريبت للمبتدئين

دعني أخبرك من المستحيل أن تكون مطور برامج لاحدى أفضل لغات البرمجة هذه الأيام دون استخدام جافا سكريبت بطريقة ما. وفقاً لاستبيان Stack Overflow فإن لغة Java Script هي اللغة البرمجية الاكثر استخدام. لاسيما بين المطورين للعام الثامن على التوالي، فحسب الاستبيان لـ أفضل لغات البرمجة ما يقارب 70% من المشاركين في الاستطلاع استخدموا جافا سكريبت.

برمجة الجافا سكريبت مع HTML و CSS يعتبرون ضرورة لتطوير web الأمامي لواجهة المستخدم، فغالبية مواقع web الأكثر شيوعا من FaceBook و Twitter و Gmail و YouTube تعتمد على أفضل برمجة من جافاسكربت لإنشاء صفحات ويب تفاعلية وعرض المحتوى بشكل ديناميكي للمستخدمين.

على الرغم أن جافاسكريبت هي في الأساس لغة البرمجة الأمامية يتم تشغيلها على المتصفح. علاوة على ذالك يمكن استخدامها ايضاً على جانب الخادم من خلال Node.js لإنشاء افضل برامج متوافقة معا Linux, SunOS, Mac OS X, Windows. ونظراً لمميزات اللفة من بين لغات البرمجة وعملها المرن عبر جميع المتصفحات الرئيسية فهي واحدة من أكثر لغات البرمجة ودية للمبتدئين.

اقرئ المزيد عن عائلة جافا: تعلم لغة جافا

تعلم أفضل برمجة Ruby للمبتدئين

افضل لغة برمجة للمبتدئين، تعلم لغة روبي للمبتدئين

هي لغة برمجيه سهلة نصية اخرى من افضل لغات البرمجة تستخدم روبي بشكلٍ شائع لتطوير مواقع web. على وجه الخصوص يتم استخدامُها كأساس لإطار وبيئة Ruby on Rails. غالباً ماتجذب المبتدئين لتعلم لغات البرمجة لما تحمله من تقييم جيد وسمعة طيبة بين المبرمجين حول العالم وكانت موجودة بالأمس ضمن مقال لغة برمجة يكثر استخدامُها لتصميم تطبيقات web. أقرئ من هنا.

إضافة الى عملها النشط وصياغتها المباشرة وارتباطها بشركات التكنولوجيا الكبيرة. قامت كل من تويتر وAirbnb و بلومبيرغ و شوبيفاي وعدد كبير من شركات الناشئة ببناء مواقعها اللإلكترونية في مرحلة ما باستخدام أفضل برمجة روبي اون رايلز.

تعلم أفضل برمجة GO للمبتدئين

تعلم لغة GO للمبتدئين، افضل لغة برمجة للمبتدئين GO

تعد جو لغه  الصغيرة بنسبة لغات البرمجة التي تفضلها Google مع بعض اللغات الأساسية. باعتبارها لغة منخفضة المستوى، تعتبر مثالية البرمجة للمهندسين الذين يرغبون في دخول مجالَ برمجة الأنظمة. وتشمل الكثير من نفس وظائف لغات البرمجة C و C++ بدون بناء الجملة الصعبة والتعلم القاسي.

إنها لغة مثالية لبناء خوادم web و عمل البيانات بالاضافة الى حزم التعلمْ الآلي. تعمل جو كـ أفضل لغة مترجمة مما يسمح بوقت تشغيل سريع للغاية وهي لغة البرمجة مفتوحة المصدرْ يمكن للمطورين رؤية المساهمه التي يتبناها ويستمتع بها مبرمجين في جميع أنحاء العالم. تحتاج تقارير خاصة في الايام المقبلة نتناول فيها اللغة من بين لغات البرمجة للمبتدئين لجميع النواحي وخاصة للمتعلمين الجدد.

تعلم أفضل برمجة #C للمبتدئين

تعلم لغة سي شارب،  افضل لغة برمجة للمبتدئين C#

تعد أفضل لغة برمجة من لغات البرمجة في إطار معين لها و للمبتدئين. تعتبر لغة ++C للأغراض العامة وموجهة نحو الكائنات مبنية على اسس برمجة C. وقد تم تصميمها في الأصل بواسطة مايكروسوفت كجزء من إطار عمل NET الخاص في بناءْ برامج ويندوز من الصفر. تُستخدم سي/شارب في بناءْ جمل مشابهة للغات الاخرى المشتقة من سي C.

لذلك من السهل التعرف عليها إذا كنت قادماً من لغة اخرى لعائلة C. السي شارب ليست فقط من لغات البرمجة كوسيلة انتقال ولكنها ايضاً اللغة التي يستخدمها مطورو الاجهزة المحمولة لإنشاء برامج عبر الأنظمة الاساسية على نظام Xamarin الأساسي.

تعلم أفضل برمجة Swift للمبتدئين

تعلم لغة سويفت للمبتدئين، أفضل لغة برمجة للمبتدئين سويفت

إذا كنت مهتم  بمنتجات Apple ولغات البرمجة بتطوير برامج الأجهزة المحمولة لهذه الشركة. فلغة سويفت هي المكان الجيد كـ افضل لغات للبدء نحوى أهدافك. لقد تم الاعلان عن لغة سويفت لأول مرة من قبل أبل في عام 2014 كلغة برمجية جديدة نسبياً تُستخدم لتطوير برامج IOS و macOS.

وقد تم تحسينها وبنائها من الألف الى الياء لمطابقة واقع تطوير IOS. لا تعمل لغة البرمجة سويفت على IOS فقط بل أنها أيضاً اساس أنظمة للتشغيل لكل من WatchOS و TVOS . ولا تزال برامج IOS من شركة Apple رائدة في مجالِ التكنولوجيا وهي الاكثر ربحية في سوق برامج الاجهزة المحمولة. كما يمكنك معرفة موعد إنطلاق الحدث الاكبر من شركة Apple للاعلان عن هاتف المحمول أيفون 13 من هنا.

تعلم أفضل برمجة Rust للمبتدئين

تعلم لغة Rust للمبتدئين، أفضل لغة برمجة للمبتدئين Rust

كانت اللغة الاكثر شعبية بين لغات البرمجة و مبرمجين لفترة 5 سنوات ممتالية، وكانوا دائماً يقولون سوف نستمر بالعمل مع هذه اللغة. تم تطويرها من شركة Mozilla Corporation حيث تم تصميمها كـ لغة C و ++C . بشكلْ أساسي لبرمجة الأنظمة منخفضة المستوى.

ومع ذالك الذي تضيفه Rust تؤكد الى مزيج من التركيز على السرعة والأمان من خلال “رمز آمن” لمنع البرامج من الوصول الى اجزاء من البرمجة و الذاكرة لا ينبغي لها مما قد يتسبب في حدوث سلوك غير متوقع وتعطل النظام. مع العلم شركات التكنولوجيا الكبرى مثل Dropbox و Coursera بدأت بالفعل في استخدام البرمجة من Rust داخلياً.

في حين قد يكون من الصعب قليلاُ إتقانها من بين اللغات المبتدئة الاخرى . فمن المرجح ان تأتي ثمار مهارات البرمجة لهذه اللغة بشكلً أفضل. خلال الفترات القادمة حيث ستسمر شعبية اللغة في الارتفاع خلال المستقبل القريب.

تعلم أفضل برمجة Scala للمبتدئين

تعلم لغة سكالا للمبتدئين، افضل لغة برمجة للمبتدئين سكالا

إذا كنت من معتادي على لغة Java بين لغات البرمجة فمن الواجب عليك التحقق من لغة سكالا أبنة عم للجافا. فـهي لغة برمجيةْ كلاسيكية للمبتدئين بحد ذاتها ومن أفضل ميزات Scala الموجودة أيضاً ضمن جافا هو هيكلها الموجه للكائنات وبيئة التشغيل JVM. تسمح سكالا للمبتدئين و المحترفين كلغةَ برمجيةَ وظيفية للمهندسين برفع جودة الكود الخاص بهم ليشبه الرياضيات البحتة في البرمجة.

مما يسمح بتنفيذ الاجراءات البرمجة المتزامنة المعقدة بالتوازي. فـهي لغة مكتوبة بقوة تمكن المهندسين في البرمجة من إنشاء وتخصيص أنواع البيانات الخاصة بهم. كما أنه من المستحيل تكوين مساحات كاملة من الأخطاء في وقت التشغيل.

تعلم أفصل برمجة Python بايثون للمبتدئين

تعلم لغة بايثون للمبتدئين، تعلم لغة بايثون للمبتدئين

لقد وصلنا الى الختام بين اللغات البرمجة الاكثر طلباً للمبتدئين اللغة الاكثر تميزاً عن اللغات الاخرى في البرمجة. اللغة الاكثر سلاسة في التعلم والعمل في البرمجة و تنفيذ أوامر برمجة وقدرتها العظيمة في تنفيذ العديد من المشاريع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والامور التقنية علاوة على ذالك، ربما تكون بايثون للمبتدئين هي لغة البرمجة الاكثر سهولة بين لغات البرمجة في الاستخدام من اي لغة في هذه القائمة.

غالباً ما يقال أن بناءْ جملة البرمجة من بايثون واضحة وبديهية وشبيهة بكتابة لغة انجليزية مما يجلعها خياراً مناسباً وشائع للمبتدئين. يوجد في Python مجموعة متنوعة من التطبيقات التي تجلعها خياراً قوياً ومتعدد الاستخدامات عند اختيار أفضل لغة برمجة للمبتدئين. فإذا كنت مهتم بتطوير الويب الخلفي، فعللا سبيل المثال إطار عمل Django مفتوح المصدر المكتوب بلغة بايثون سهل التعلم وغني بميزات البرمجة.

اقرئ المزيد عن لغة Python: تعلم لغة بايثون

استخدامات بايثون

فقد تم استخدام Django في تطوير بعض المواقع الشهيرة مثل. موزيلا و انستقرام و سبوتفاي لا سيما تحتوي Python على حزم ايضاً مثل NumPy  و  SciPy التي يتم استخدامُها بشكلٍ معروف في مجالات الحوسبة العلمية و الرياضيات والهندسة من بين لغات البرمجة. تُستخدم مكتبات الاخرى مثل ( TensorFlow، PyTorch, Scikit-Learn, OpenCV ) لبناء برامج في علوم البيانات والتعلم الألي ومعالجة الصور ورؤية الكمبيوتر. تجعل برامج بايثون العلوم والبيانات خياراً رائعاً أكاديمياُ.

يجب معرفةَ كيفية الحصول على دورة و كورس لغات البرمجة للمبتدئين مجاناً. يكون مرجع يقدم تطبيق فوائد البرمجه تعليمية للمبتدئين في تعلم أفضل لـ لغات البرمجة، لكن للمبتدئين يجب ان يكون شرح مبسط يبدأ من الصفر يحمل الخيارات العديدة من فيديو واضح فيه اساسيات البرمجة حتى الاحتراف. 


في الختام

الى هنا نكون وصلنا الى ختام المقالْ في الحديث عن لغات البرمجة الأفضل للمبتدئين. عند تحديد لغه برمجة يجب تعلمها. من المحتمل أن تكون لغات اليوم في سنه 2021 هي ذاتها التي كانت الافضل في عام 2017 و 2018. وعلى الرغم من مجالِ برمجة الكُمبيوتر يتغير بسرعة, فإن اللغاتْ التي ذكرنها تتمتع بقدر كبير من القوة. في حال تعلمك لأكثر من لغه برمجة ستكون في وضع ممتاز ليس فقط خلال هذا العام بلْ خلال السنوات القادمة حتماً.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى