الحمل والولادةالحمل ومراحلهصحة الحامل

أخطر الأطعمة على الحامل تجنبها

محتويات

أخطر الأطعمة على الحامل تجنبها من أجل أن يحصل الجنين على كل ما يلزم لينمو بشكل طبيعي، لهذا سنقوم في هذه المقال بمعرفة أهم و أخطر الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل، مع ذكر الأطعمة الموصي بها في الحمل، ولن ننسى تقديم جدول التغذية السليمة للحامل، وسنقوم بالإجابة على سؤال مهم وهو هل يمكن إتباع حمية غذائية خلال فترة الحمل؟ كل هذا وأكثر نقدمه من خلال موقع مفيد.

أخطر الأطعمة أثناء الحمل التي يجب تجنبها

من أخطر الأطعمة على الحامل الأطعمة المملحة

الملح والأطعمة المملحة: يجب على الحوامل تقليل الملح في الطعام قدر الإمكان، المقصود بهذا الملح هو ملح المائدة الذي اعتدنا عليه.

هذا الملح هو عبارة عن صوديوم وتم تكريره وفقد كافة المعادن الموجودة فيه، فالملح البحري الطبيعي أو ملح الهيملايا هو الخيار الأفضل، حيثُ يحتوي على المعادن و القليل من الصوديوم، يجب تجنب الأطعمة المملحة بشكل عام، مثل سمك الرنجة والسردين المملح، وما إلى ذلك.

بما أن التغيرات الفسيولوجية في جسم الحامل تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، و هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتورم القدمين وظهور الزلال في البول، والذي يسمى تسمم الحمل.

من أخطر الأطعمة أثناء الحمل السكر والحلويات

هذا نوع آخر من أخطر الأطعمة على الحامل التي يجب على السيدات تجنبها، ليس فقط لتجنب زيادة كبيرة في الوزن، بل إن السكر يعمل على سحب معادن الجسم مثل الكالسيوم.

إن السكر مادة كيميائية بحتة خالية من المغذيات، بالتالي إن هضمها يحتاج مجهوداً من الجسم فيبدأ بالحصول على النقص في السكر من خلال سحب المعادن من الجسم.

الحلويات تزود الجسم بالطاقة، ولكنها تفتقر إلى الفيتامينات والمعادن، وبالتالي فإن السعرات الحرارية الناتجة عنها يطلق عليها السعرات الحرارية الفارغة.

الاستغناء عن الصودا والشاي والقهوة خلال الحمل

يمكن استبدال هذه المنبهات بمشروبات مفيدة مثل عصائر الفاكهة والخضروات، بالإضافة إلى مشروبات الأعشاب مثل اليانسون والحلبة.

يجب الانتباه أيضًا إلى شرب كمية كافية من الماء يوميًا بمعدل 4-6 أكواب، الماء ينظف الدم من المواد السامة، كما ويساعد على تنظيم وظائف الجسم المختلفة، وتخلص الكلى من الرواسب.

الأطعمة الحيوانية النيئة

وتتضمن أنواع مختلفة من اللحوم، والمحار، والسوشي، والبيض غير المبستر، التي تحتوي على مجموعة من البكتيريا، والفيروسات والتي تسبب التسمم وبعض الأمراض الأخرى، لذلك يوصى باختبار اللحوم والدواجن والطعام باستخدام مقياس حرارة خاص لتقليل هذه البكتيريا، ويوصى بطهو البيض بشكل صحيح وتناول الطعام المطهو بشكل جيد.

يتم الاستهانة بتلك التحذيرات من قبل الكثيرين، و يعد هذا الأمر خطر جداً سواء على صحة الشخص العادي أو على النساء في فترة الحمل، فمعظم السيدات تعاني من مشاكل عدة سواء على صعيد الحامل أم الجنين.

وكل تلك الأطعمة هي من مسببات تلك المشاكل وخاصة الملح والسكر وهما السبب الأساسي في سوء التغذية ونقص المعادن، لذا يجب الحرص على تناول الملح الطبيعي والمحليات الطبيعية الغير مكررة.

أقرأ أيضا: أخطر 8 أماكن في العالم

الأطعمة التي يجب تجنبها
الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

أخطر الأطعمة على الحامل التي يجب تجنبها في الشهور الأولى

بعد أن تعرفنا على أخطر الأطعمة على الحامل تجنبها بشكلٍ عام خلال شهور الحمل، يمكننا ذكر بعض الأطعمة التي تسبب ضرراً كبيراً على الجسم خلال الشهور الأولى بشكلٍ خاص؛ وذلك نظراً لتأثيرها السلبي على تكوين الجنين، فنجد مثلاً:

الأطعمة يجب على الحامل تجنبها الألبان غير المبسترة

يفضل أن يتم الابتعاد تماماً عن منتجات الألبان غير المبسترة مثل معجون الجبنة الليّنة، حيث تنشط عدد من البكتيريا المُعدية التي تسبب الإجهاض أو حدوث تشوهات خلقية للجنين خاصةً بكتيريا الإيكولاي والليستيريا.

اسماك الزئبق من أخطر الأطعمة على الحامل

على الرّغم من احتواء الأسماك على نسب عالية من البروتينات و الاوميغا ثري، إلا أن هناك بعض الأنواع التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق، التي تؤثر على نمو الجهاز العصبي لدى الجنين، مثل سمك الماكريل وسمك أبو سيف.

التمر 

يوصي كثير من الأطباء المرأة خلال شهور الحمل الأخيرة بتناول التمور؛ وذلك لتنشيط عضلات الرحم وسهولة الولادة، لذلك فإنه يحذر أيضاً تناوله في الشهور الأولى؛ لتجنب حدوث الإجهاض.

البيض النيئ أحد أخطر الأطعمة على الحامل

يحتوي البيض النيئ على بكتيريا ” السالمونيلا” التي تؤثر على نمو الجنين، حيث يتواجد في الكوكيز والمايونيز كذلك الكعك وكثير من أنواع الفطائر.

السلطة المعلبة

توجد الكثير من أنواع السلطات المعلبة التي تحتوي على نسب كبيرة من البكتيريا الضارة، التي تؤثر على الجهاز الهضمي للمرأة، كذلك يفضل تجنب بعض أنواع الأعشاب مثل الزعتر والنعناع. 

القرفة 

تُعد القرفة أخطر أنواع التوابل، التي تزيد من خطر النزيف لدى المرأة خلال فترة الحمل، كما تعمل أيضاً على تقليل عدد الصفائح الدموية لاسيما إذا كانت المرأة تعاني من مشكلة في الدم، فضلاً عن الإصابة بعسر الهضم أو قرحة المعدة.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

أخطر الأطعمة عليكِ تجنبها في شهور الحمل الأخيرة

أما عن الشهور الأخيرة من الحمل، يجب أيضاً على المرأة أن تتجنب تناول الكثير من الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن أو تؤثر على نمو وتكوين الجنين، فنجد مثلاً من أخطر الأطعمة على الحامل تجنبها:

الأطعمة الدسمة يجب على الحامل تجنبها

تسبب الأطعمة الدسمة زيادة الوزن بصورة عامة، من خلال تراكم الدهون في منطقة البطن؛ وبالتالي تسبب صعوبة الحركة أو تمدد حجم البطن بصورة كبيرة مما يؤدي إلى الضغط على الجنين، وفي نفس الوقت تسبب زيادة الشعور بالحموضة وحرقان المعدة، خاصةً الأطعمة المقلية.

يجب تجنب الأطعمة الحارة

تؤدي الأطعمة الحارة إلى قرحة المعدة أو الشعور الدائم بالحرقان، فضلاً عن الإصابة بارتجاع المرئ، لاسيما الفلفل الأحمر والتوابل الحارة مثل الزنجبيل.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

الأطعمة الموصى بها خلال شهور الحمل الأولى

من المعروف أن المرأة الحامل في الشهور الأولى تحتاج إلى تغذية سليمة تعزز احتياجات الجسم وتعوض العناصر التي تم فقدها، لاسيما مع ظهور كثير من الأعراض التي تتمثل في الغثيان واضطرابات المعدة، التي تجعلها تنصرف عن كثير من الأطعمة الصحية.

لذلك فإنه يجب الاهتمام بتناول وجبات صحية ومتوازنة، فنجد مثلاً من الأطعمة الموصى بها في الحمل:

البروتينات

يجب أن تحصل المرأة على حاجتها من البروتين المتمثل في اللحوم الحمراء والدواجن كذلك الأسماك.

الحبوب الكاملة

تساعد الحبوب الكاملة على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، من خلال تواجد نسب عالية من الكربوهيدرات، وهي تتوافر في الأرز البني والشوفان كذلك حبوب القمح الكاملة.

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية من الأطعمة الموصى بها في الحمل و على رأسها السبانخ والجرجير بنسب متفاوتة من حمض الفوليك والحديد والزنك، التي تساعد بصورة مباشرة على تكوين مخ الجنين.

الأطعمة الموصى بها للحامل
الأطعمة الموصى بها للحامل

المكسرات 

تزخر المكسرات بالكثير من الأحماض الدهنية النافعة التي تساعد على التحكم في ضغط الدم كذلك تقوية عضلات الجنين ونمو الأعصاب، فضلاً عن توافر عنصر البوتاسيوم والاوميغا 3 التي تمد الجسم بالنشاط والحيوية وتقوي العظام لذلك تعتبر من أهم الأطعمة الموصى بها في الحمل.

البقوليات

تساهم البقوليات في سرعة الشعور بالشبع، كما تمنع الإصابة بالإمساك في شهور الحمل الأولى، بل وتساعد على نمو الجنين بصورة أفضل، وفي نفس الوقت تعتبر منخفضة السعرات الحرارية.

الفاكهة

تضج أغلب أنواع الفاكهة بفيتامين ج بالإضافة إلى الألياف والسكريات النافعة، التي تساعد على بناء الجهاز العصبي للطفل، كما تساعد على إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

جدول التغذية السليمة للحامل

يمكنك سيدتي الاستعانة بالجدول التالي في تحديد الوجبات الصحية والمتوازنة على مدار شهور الحمل، لتجنب أخطر الأطعمة، فنجد مثلاً من أطعمة جدول التغذية السليمة للحامل:

وجبة الإفطار

يجب أن تتضمن وجبة الإفطار كوب من الحليب كامل الدسم مع ثمرة من الفاكهة يفضل التفاح الأخضر أو الكيوي، بالإضافة إلى قطعة من الجبن القريش وبيضة مسلوقة، كما يمكن إضافة شرائح الخيار أو الخس إليها مع قطعة من الخبز الأسمر.

وجبة الغداء

يمكن تناول قطعة من صدور الدجاج المشوية أو مكعبات اللحم كذلك الأسماك المشوية مع صحن صغير من الأرز البني أو مكرونة الشوفان، بجانب صحن كبير من السلطة الخضراء وحساء المشروم أو الخضار.

 وجبة العشاء

يفضل أن تحتوي وجبة العشاء حسب جدول التغذية السليمة للحامل على كميات قليلة من الطعام؛ حتى لا تسبب اضطرابات المعدة أو الأرق أثناء النوم، فيمكن تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب مع ساندويتش من الجبن أو استبدالها بـ صحن من شوربة العدس أو سلطة التونة.

الوجبات الخفيفة

يمكن تناول بعض السناكس أو الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، في حال الشعور بالجوع، مثل المكسرات أو ثمار الفاكهة كذلك رقائق البطاطس المشوية، والابتعاد عن الحلويات والمُقرمشات المقلية والأطعمة الغنية بالدهون.

جدول التغذية السليمة للحامل
جدول التغذية السليمة للحامل

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

أهمية نظام التغذية السليمة على الحامل

يجب أن يكون اختيار نظام غذائي صحي هدفًا أساسيًا لتعزيز صحتك أثناء الحمل، ولضمان وصول العناصر الغذائية الأساسية المختلفة إلى الجنين، يتم امتصاص الطعام الذي تتناوله في مجرى الدم، لذلك إذا كان الطعام يفتقر إلى العناصر الغذائية الضرورية، فإن دمك يعمل على إخراجها من أنسجة جسمك نفسه لتزويد الجنين بها.

هنا يحدث معظم الضرر، إذا كان جسم الأم لا يحتوي على ما يكفي من المواد الغذائية تصبح عرضة للضعف والمرض بالإضافة إلى قلة نمو الطفل وضعفه.

إن النساء اللائي يتغذون بشكل جيد أثناء الحمل يولدن بسهولة أكبر ويكون لديهن خطر أقل للولادة المبكرة.

شاهد المزيد: حمية سكر الحمل: ما هي المأكولات التي تخفض السكر عند الحامل؟

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

اضرار سوء التغذية على الحامل والجنين

قد تتسبب سوء التغذية للمرأة خلال فترة الحمل إلى إصابة الجنين أو الجسم بأضرار بالغة، فنجد مثلاً:

  • الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم نتيجة نقص نسب كبيرة من الحديد في الجسم.
  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق عند بذل أي مجهود حتى ولو كان بسيط.
  • يصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري كذلك مرض السمنة.
  • زيادة فرص الولادة المبكرة، لاسيما إذا تم تعرضت الأم لنقص شديد في العناصر الغذائية.
  • ولادة الطفل بمشاكل متعلقة بهشاشة العظام أو معدل ذكاء الطفل.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

هل يمكن إتباع حمية غذائية خلال فترة الحمل؟
هل يمكن إتباع حمية غذائية خلال فترة الحمل؟

هل يمكن إتباع حمية غذائية خلال فترة الحمل؟

أكدت دراسة بريطانية مؤخراً أن إتباع حمية غذائية خلال فترة الحمل، لا يؤثر سلباً على صحة المرأة أو يضر بالطفل، طالما تم الإعتماد على اكلات صحية غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية وتجنب أخطر الأطعمة التي ذكرناها أثناء الحمل.

لكن هناك فريق آخر يرى إنه لا داعي من إتباع رجيم أو حمية غذائية خلال فترة الحمل خاصةً الشهور الأولى، حيث إنه من المتوقع أن تقل نسبة العناصر الغذائية في الجسم مثل الفوليك أسيد والكالسيوم والحديد؛ ومن ثمّ تؤثر على صحة الأم والجنين.

حيث يؤكد ذلك الفريق، أن كثير من العمليات الحيوية في الجسم سوف تتأثر سلباً بذلك، كما يؤدي أيضاً إلى إنخفاض مستويات السكر في الدم؛ وبالتالي تشعر الأم بالدوار أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام، لكن إتباع الحمية يجعلها تتضور جوعاً.

لكن هناك بعض الحالات الواجب إتباع حمية غذائية بها، وهي عند زيادة وزن المرأة عن المعدل الطبيعي، الذي يؤثر على حالتها الصحية وحالة الجنين، وقد يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.

 لذا فإن كثير من الخبراء ينصحون المرأة بضرورة خفض الوزن قبل التخطيط للحمل، وإذا حدث الحمل بالفعل، يفضل تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن والابتعاد عن الأطعمة الدسمة السابق ذكرها.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

ختاما قمنا بالتعرف على أخطر الأطعمة على الحامل و التي يجب تجنبها للحصول على حمل سليم، مع الإجابة على سؤال هل يمكن إتباع حمية غذائية خلال فترة الحمل؟ وذكرنا جدول التغذية السليمة للحامل مع أهم الأطعمة الموصى بها في الحمل، قومي باتباع كل هذه النصائح للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

يمكنك مشاهدة:

طريقة تطويل الشعر وتنعيمه

كيف انزل وزني بسرعة ؟! إليك افضل وصفات الرجيم لعام 2020

الجدول الصيني للحمل 2021 لتوقع جنس المولود هل هو ولد أم بنت

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى