عالم التقنية

الفرق بين تحليل البيانات وتحليل الأعمال

ما الفرق بين تحليل البيانات وتحليل الأعمال ، الاختلافات الأساسية والفرق بين محلل البيانات ومحلل الأعمال ، معالجة و تحليل البيانات لمحلل البيانات واستخراج معرفة منها تفيد محلل الأعمال في تفسير واتخاذ القرار الصائب.

محلل البيانات

محلل البيانات هو علم Data Analysis، مسؤول عن عملية جمع البيانات الضخمة والعمل على تحليلات المعلومات بشكل أساسي يستخدم ذكاء الاصطناعي، هذا ويستفيد محللو البيانات من البيانات الضخمة و التقنيات المبتكرة لضمان جودة العمل، كما تتركز نتائجهم على عدم التحييز وتحمل دلائل إحصائية. غالباً مايكون مُحللو البيانات ماهرين في الرياضيات والإحصاء و علوم الكمبيوتر.

محلل البيانات

إقرا أيضاً: العاب أون لاين للكمبيوتر

أدوار ومسؤوليات محلل البيانات

استخراج البيانات والتأكد من أن البيانات عالية الجودة للتحليل. كما يعملُ للحفاظ على نظم البيانات وقواعد البيانات، ويقوم على تحويل البيانات الاولية الى انماط واتجاهات يسهل قرأتها، كما يعمل على إنشاء التقارير وتصور بيانات. في نهاية التحليل يقدم مجموعة عمل لنتائج البحث لقادة المنظمة وأعضاء الفريق للمساعدة في اتخاذ القرارات. كما يجب تعريف عمليات صعبة لمحلل البيانات ومنها:

بيانات التعدين الضخمة، التحليلات التنبؤية، المهارات التعلم الآلي، تحليلات البيانات الضخمةُ إضافة الى تحليل النصوص.

إقرا أيضاً: ماهو الـAPI

محلل الأعمال

يستخدمْ محلل الاعمالْ الأنماط و الاتجاهات التي يقدمها محلل البيانات لاتخاذ قرارات عمل اكثر تطور واستنارة لتحسين الكفاءة والعمليات الداخلية والاستراتيجيات المتاحة في عالم يحتاج معلومات مفيدةً.

محلل اعمال

أدوار ومسؤوليات محلل الأعمال

تبدأ مهمة تحليل الأعمال في فحص وتحسين العمليات التجارية المتعلقة بالكفاءة والتكلفة، لتنتقل المهمة الى تقديم الرؤى لتحليلات الأعمال لأصحاب المصلحة وقادة المنظمة، ومن ثمَّ تكون مهمة تحليل الأعمال توصيات لتحسينْ الاجراءات التنظيمية ومبادرات التسويق واستراتيجية العمل للمنظمة. لكن كما ذكرنا الصِعاب التي كانت تواجه محلل البيانات هنا أيضاً مهارات صعبة في تحليل الأعمال: التحليلات الوصفية للبيانات لتقديم الاستراتيجيات الافضل، استراتيجية العمل المعقدة احياناً في بيئة الشركة، البحوث في العمليات التي سبقت لتكوين نظرة اكثر شمولية للواقع والمستقبل.

إذا كنت تبحث عن عجائب التقنية إقرا هذا المقال: ماهي تقنية الهولوجرام

ماذا يفعل محلل البيانات؟

محلل البيانات

يقوم بفحص البيانات وإنشاء تقارير وتصورات لشرح الرؤى التي تخفيها البيانات، عادة يكون العملُ ضمن فريق مختص في تحليل البيانات، غالباً تكونْ المهمة كـ رواة القصص لأن يركز تحليل الارقام وتحويلها لسرد ومعنى يفهمهُ غير المختص في التحليل البيانات  Data Analytics. في حين أن مهارات العرض مهمة في علم تحليل البيانات Data Science لأنهم يقدمون نتائج الى فِرق مختلفة، فأنهم يميلون الى العملِ في بيئات تختلف مقارنة عن محلل الأعمال، فيكون في إطار تحليل مجموعات البيانات معقدة لتحديد الاتْجاهات في بياناتْ ضخمة.

ماذا يفعل محلل الأعمال

تحليل الاعمال

يهتم عالم تحليل الأعمال بشكلٍ أكبر في الآثار التجارية لبيانات على عكس تحليل البيانات، فـ البيانات ال DATA التي جمعت والاجراءات التي يجب أن ينتج عنها هو الأهم في عملهُ، هل يجب أن تستثمر الشركة اكثر من مشروع دون غيره؟ ماهي الاتِجاهات الأوسع التي يجب على الشركة الانتباه إليها وما الذي يجب أن تتجاهلهُ؟.

من أجل أن يكون فعال في الوظيفة يحتاج تحليل الأعمال الى أن يكون ماهر في تحليل الـ Data واستنباط رؤى مفيدًة، كما يحتاج الى فهم قوي للعمليات التجارية واحتياجات العملْ، ومهارات قوية في التعامل مع الاخرين حتى يتمكن من إثبات اهمية الاستراتيجية التي يجب على المؤسسة اتباعها، ويكون كٌفء كمدير مشروع فعال يمكنه من مساعدة المنظمة في تنفيذ التغيرات والتوصيات.

إقرا أيضاً: بحث التواصل مع الأخرين فن التواصل مع الاخرين

ماهي المتطلبات لتكون عالم تحليل البيانات؟

علم تحليل البيانات أكثر توجه نحو الارقام عادةً يكون المختص في علم تحليل البيانات حاصل على درجة جامعية في (الرياضيات او الهندسة او العلوم التكنولوجية) كما يمكن ان يكون مجاز في البرمجة او التعلم الآلي او تصور البيانات، لكن إذا كنت تريد ان تكونْ خبير تحليل البيانات ولم تدرس في الجامعة احد الافرع التي ذكرنها، عليك إتقان هذه المهارات بإحترافية لتكون خبير وعالم في تحليل البيانات لا يشق له غبار.

1- مهارات التحليلية والفضول الفكري والفطنة.

2- معرفة جيدة في عملْ SQL / CQL  اضافة الى لغة R و Python

3- مهارات متقدمة في Excel و Microsoft Office.

4- مهارة قوية في تقنية تنقيب عن البيانات.

5- الإلمام الجيد في تقنيات ناشئة مثل: Spark و MapReduce.

6- القدرة على العملْ والتوفيق في اكثر من مشورع في وقت واحد.

 

ماهي المتطلبات لتكون محلل أعمال؟

من المحتمل الحصول على درجة البكالوريوس او الدراسات العليا في علوم الكمبيوتر او الاحصاء او إدارة الاعمال او الاقتصاد او اي مجال ذا صلة مفيداً في البدء كمحلل أعمال، لكن إذا كنت خارج هذه الشهادات لا تقلق فقد أثبتت المعسكرات التدريبية والتعليم الذاتي فعالية في تزويد الشخص للمهارات اللازمة التي يحتاجها، فقط عليك التريكز على هذه الـمهارات للبدء في مسار محلل الاعمال.

1- القدرة على بحث وتحليل البيانات.

2- تملك عقلية كمية وتحليلية.

3- مهارات قوية مثبتة في SAP.

4- مهارات عالية في Microsoft Excel و Word وPowerPoint.

5- إتقان SQL باحترافية كبيرة.

هل هناك فرق بين محلل البيانات و محلل الأعمال

في حين أن هناك تداخل في الـمهارات مثل معرفه لغة برمجة والخبرة في قراءة البيانات والقدرة على إجراء تحليل إحصائي على البيانات الضخمةَ، الى أن كل منهم يستهدف جوانب مُختلفة في العملِ باستخدام أدوات الموجودة الخاصة للأعمال الرئيسية، بينما يعتمد محلل الأعمال على نتائج البيانات للمساعدة في تحديد الطريقة النوعية لعمل المؤسسة، يركز محلل البيانات على التفاصيل الأكثر تخصص المتمثلة في تدقيق البيانات للحصول على رؤى مفيدة لأصحاب المصلحة.

فـ إجابة: نعم، هناك أختلاف في بعض التطبيقات الاساسية بين محلل البيانات و محلل الأعمال.

كيف تختار الوظيفة بين تحليل البيانات وتحليل  الأعمال

بكل بساطة لمعرفة أي مهنة عليك تعلمها و إتقانها عليك طرح بعض الأسئلة، وهنا عليك أن تسأل نفسك لتعرف أي منهما تفضل

1- هل أرغب في التعامل مع البيانات الأولية او البيانات المنظمة؟

2- هل أنا مرتاح للتحليل التنبئي او التحليل التوجيهي؟

3- هل أستمتع بتفسير البيانات وتصورها، أم أفضل تطبيق الرؤى لبيانات على التحديات التي تواجهك؟

4- هل تحب العملَ بشكل مستقل، أم العملُ ضمن فريق لنقل نتائج التحليل لأصحاب المصلحة؟


الى هنا المقال تنتهي على أمل مساعدتك في فهم الاختلاف بين تحليل البيانات وتحليل الأعمال، ونظراً لأن كلتا المهارتين تتعاملاً مع البيانات Data Analysis، يجب عليك القيام بتقييم دقيق لمجموعة مهارات خاصة بك وتحديد الايجابيات والسلبيات لكل مهنة قبل اختيار واحدة منهم، كما أنه عليك عدم القلق في حال بدأت بمهنة منهم ولم تعجبك فيمكنك التحويل الى مهنة أخرى نظراً لنقاط تشابه كبيرة بين كل منهما.

مفيد على اخبار جوجل

Ahmad Mukry

مدون شغوف بالعمل على الانترنت، بكالوريوس اقتصاد / إدارة أعمال/. أكتب في الاقتصاد، الاسواق المالية، المال والاعمال، التقنية، التكنولوجيا، الذكاء الاصطناعي. خبير SEO تحسين محركات البحث 3 سنوات، حاصل على شهادات من Google, Niuversity, Alison في إدارة الموارد البشرية والتسويق الرقمي. ahmadsmukry@gmail.com

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى