رياضة

تعلم لغة جافا

تعلم لغة جافا

تعلم لغة جافا، لغة جافا للمبتدئين، استخدامات لغة جافا، تعلم الجافا خطوة بخطوة

تريد أن يكون الراتب الذي تحصل عليه سنوياً يتجاوز 120.000 $ في القرن الـ 21 وخاصة بداية الألفية الثانية تعلم لغة الجافا، هناك تطور تقني عالمي غير مسبوق تعلم البرمجة ومنها تعلم الجافا. وللحديث عن التطور والعلوم التي وصلت بنا اليوم نتوقف برهة من الوقت نسأل أنفسنا كيف وصلت الحياة في هذه الفترة الوجيزة الى ما نحن عليه؟ والجواب، نعم الاحتراف بالاعمال كان أفضل خيار لتقدم نحوى القمة.والان سوف نتحدث لك عن لغة الجافا واهم الاسئلة.ما هي جافا؟ كيف ابدأ في تعلم الجافا؟ هل لغة الجافا سهلة للمبتدئين؟ كم من الوقت احتاج لتعلم الجافا؟.و العديد من الأسئلة تابع لنهاية المقال لتفهم لغة java بالشكل الصحيح.

تاريخ لغة الجافا java

لغة جافا كائنيه التوجه من اهم لغات المستخدم نشاطها في العالم تدخل في برمجة الكمبيوتر والهاتف المحمول. لغة برمجة ابتكرها جيمس غوسلينغ عام 1991 من خلال الدعم المقدم من شركة صن ميكروسيستم. لاسيما في التطوير حيث كان قائد فريق البرمجة، وتم اطلاق اللغة رسمياً في عام 1995 ولاقت استحسان كبير من قبل المطورين حيث تمكنت من تشغيل الوسائط المتعددة على الانترنت وتنقسم الى ثلاث اقسام لتوزيع المهام.

اقسام لغة الجافا

الجافا  SE (Standard Edition)

نقطة الانطلاق و البداية لأي مبرمج حول الـعالم تقوم في صناعة البرمجة لسطح المكتب.

الجافا (Java Enterprise Edition) ME

فهي اللغة المصغرة موجهة باستخدام برمجيات الاجهزة المحمولة تحتوي على مكتبات إضافية لـ جافا

الجافا (Java Micro Edition) EE 

جزء عملاق من Java خاصة تساعدك لعمل المنضومات الضخمة Scaled Applications وتاتي معها كل الـ أنظمة الذكية، يوجد Web Services, Java Beans, Java Persistence. لاسيما، العديد من المكتبات لتشغيل برمجيات معقدة بـ الجافا.

الجافا FX

ايضاً هذه التقنية تم اصدارها من شركة Sun microsystems لتطوير التطبيقات من نوع Rich Internet Applictions لـ جافا

استخدامات لغة جافا

مثل ماذكرنا في مقدمة المقال عن اهمية لغة جافا الكبيرة في عالم البرمجة.

  • موجودة java تقريباً في جميع التطبيقات البرمجة.
  • نستطيع ان نسميها العمود الفقري في البرمجة.
  • تدخل في صناعة برامج الكمبيوتر والموبايل وتعد اللغة الأساسية في الأجهزة التي تعمل بنظام برمجة الاندرويد. 
  • تعمل في تصنيع تطبيق الويب. علاوة على ذلك، مشاركة التجارب العلمية لما تتميز به من سرعة وأمان وانجاز المهام بالشكل المطلوب للتفوق على لغات اخرى.

مميزات لغة الجافا

كان تطوير و إبتكار لغة جافا من قبل James Gosling  هو تحديث لغة سي و لغة ++C لتسهيل عمل برمجة وتحقيق السرعة اللازمة.

  • تتيح لك اضافة الحركة والصوت لصفحات الويب و الألعاب.
  • تصنيع بادئة الالعاب و البرامج المساعدة.
  • تصميم برامج بواجهة مستخدم رسومية.
  • القدرة على اكتشاف الاخطاء وتحديدها داخل النظام.
  • استقلالية بلعمل لا تخضع ولا تتعلق بنظام تشغيل معين.
  • تعد أقوى لغات البرمجة أماناً.
  • القدرة على تنفيذ عدة أعمال في نفس الوقت لمهام برمجية مختلفة.
  • تحتوي عديد من مكتبات التي تساعد لإعداد تطبيقات مختلفة، وتملك الكثير من الخصائص التي تسهّل عمل المبرمج.

مواصفات لغة جافا

باختصار تمتاز لغة جافا عن لغات اخرى بسبب الدقة والاحترافية في تطوير و تحديث البرمجة الخاصه بها، وهناك كتاب لتعلم Java في نهاية المقال.

  • بنية على لغة C و ++C
  • تمتلك مكتبة الخاصة Class Library ضخمه وغنية لعمل الجافا.
  • تحتوي بئية تشغيل منفصلة عن غيرها وخاصه بها Java Virtual Machine (JVM).

متطلبات ضرورية لكتابة برنامج بلغة جافا

لبدء تعلم لغة جافا تحتاج الى بيئة عدة تطوير تستخدم لكتابة الاكواد JDK (Java Development Kit) ويتم اصدار هذه البيئة من Oracle. تحتوي على بيئة وقت التشغيل، مفسر، مترجم، مولد التوثيق، والعديد من الادوات الضرورية لتطوير برمجيات جافا.

كيف ابدأ في تعلم الجافا

إجابة لسؤال تعلم شيء جديد يعتمد بسهولة على قدرتك في السعي نحوى علم ومهارة جديدة. علاوة على ذلك تفتح لك ابواب المعرفة القوية المطلوبة بشكل كبير في سوق العمل. تحتاج الى الالتزام كامل ليس مجرد ساعة او ساعتان او يوم ويومان، عند قرأتك لمقال او مشاهدة فيديو يوتيوب يتحدث عن إتقان اي مهارة بخطوة واحدة او خلال ساعة واحدة ننصحك بعدم إكمال القراءة او المشاهدة فهذا كذب وهراء. سوف اقسم لك الطريق الى ثلاث مراحل مهمة

  1. عليك البدء في اساسيات لغة جافا من كتاب البرمجة التابع لـ جافا او مصدر اخر.
  2. الخطوة الثانية تعلم مفاهيم متقدمة في جافا مثل برمجة كائنية الـ توجه OOP.
  3. الخطوة الثالثة الانتقال الى التطبيق ماتعلمت في برمجة البرامج او التطبيقات.

لا شك بأنك تسأل نفسك عن المصادر التي تحتاجها أين هى؟ أبقى معنا للنهاية سوف اترك لك اهم المصادر التعليمية لعام 2021.

 هل يمكنني تعلم لغة الجافا بدون تعلم لغة ++C ؟

الجواب: نعم، يمكنك تعلم جافا من الصفر للمبتدئين من كتاب او دورة او كورس شامل يقدم لك أساسيات باللغة او دورات مجاناً. بامكانك تعلمها ايضاً من مواقع او قنوات، لدي الموضوع اتركه لنهاية المقال لاتقلق. ومع التعليمات لا تحتاج الى لغات اخرى مسبقاً، وهذا لا ينكر بأن لغة C او ++C لغات اعمق من لغة جافا لكنهما تحتاجان الى وقت اطول في انتاجية الاعمال فهما يعتمدان على كتابة الاوامر سطر سطر، و لغة جافا اسرع وتختصر الاعمال لذالك، لماذا لا نبدء بـ لغة عالية الاستخدام بمثابة المفكر لتتعلم مبادئ داعمة كثيرة تكون النواة في لغة البرمجة !!.

كم من الوقت تحتاج لتعلم الجافا

للحديث عن الوقت والمدة المطلوبة لتعلم لغة جافا وانهاء تعلم هذا امر خاطئ، فالانسان بحاجة لتعلم كل يوم وعند التوقف به عن لتعلم هو يوم موتك وعدم قدرتك على المنافسة. الاحتراف هو افضل طريقة يحتوي على عبارة ( تعلم مجالات ممنهجة من الصعب منافستك بها).فالمدة المقدرة لتعلم لغة جافا من 4 شهور الى 8 شهور مع إلتزام مطلق بشكل يومي لمن يمتلك معرفة وخبرة برمجية متوسطة. يكون هناك مشرف او استاذ او تكون منضبط التعلم الذاتي مع نفسك، ولكن المدة التي ينصح بها البعض من مبرمجين عالمين من السنة الي السنتين للمبتدئين. لتكون ملم بـ لغة جافا ومحترف تبحث شرح المعلومات لغيرك من الصفر.

هل لغة جافا ما زالت مهمة في 2021

على الرغم من وجود لغة بايثون السريعة في صناعة التطبيقات و سطح المكتب كما نتمنى قِرائتك المقال السابق بالحديث عن أشهر لغة برمجة Python من هنا 

لغة البايثون لكن الثقة الكبيرة التي تحظى بها لغة Java من قبل اكبر شركات التأمين والمصارف العالمية ومتاجر الانترنت وشركات البورصة. لا سيما، عن عمل في شركات الاتصالات، يعتبر صمام أمان لبقاء لغة جافا مطلوبة في السوق دائماً لما تحمله من ميزات تم ذكرها في الاعلى علاوة على ذلك، كونها اساس احد اكبر نظامي تشغيل للهاتف المحمول وهو نظام الأندرويد.

مصادر تعلم لغة جافا

الان بعد الحديث بشكل مبسط عن اهمية لغة جافا ومعلومات ليست التطبيقية سوف نذكر لك المصادر للمبتدئين من الصفر او لمن يعتبر في منتصف الطريق. علاوة على ذلك، قبل الحديث عن مصادر تعلم لغة الجافا. ننصحك بعدم الانتقال من مصدر الى اخر سواء نحن ذكرناه او لا. عليك البقاء في مكان واحد لـ موقع اونلاين او على ارض الواقع فـ أياك والتشتت بين المصادر، بشكل مبسط سوف تضيع دون فائدة ابداً.

شبكة المهندس عبدالله عيد الدورة الـ أهم في لغة جافا

على الرغم من قدم المعلومات، لكن تعتبر الركيزة الاولى في تعلم لغة الجافا بالعربي، هناك مصطلحات جدا متنوعة يأخذك معه لتكون خبيرًا في برمجة Java، فهذه الشبكة تعتبر جامعة لغة جافا اون لاين.

منصة حسونه ملتقى لتعليم وإتقان مجانا

سبق الحديث عن اهمية هذه المنصة في كورسات و كيفية تعلم البرمجة. هي من مصادر تعليم موثوقة بـ العربية ويمكنك تعلم لغة جافا.

قناة الزيرو على اليوتيوب

بالنسبة لقناه الزيرو تكون ذا مفصل هام وجديد متجدد في البرمجة تقدم معلومات لتكون مدخلك لعالم البرمجة بشكل رهيب و خرافي و منها جافا.

اكاديمية إدراك

منصة تعليمية أردنية صممت بتوجيه رسمي من الامير رانيا لتكون بوابة تعلم بالبرمجة ومنها لغة جافا وغيرها من المواضيع الاكاديمية.

كتب تعلم برمجة جافا pdf

تحميل كتاب اساسيات البرمجة java pdf

لتحميل كتاب اساسيات البرمجة java 2

تحميل كتاب تعلم الـ java  للبمتدئ pdf

تحميل كتاب لغة الجافا سؤال و وجواب pdf


كما يمكنك في الختام، عزيزي متابعة mofeeed التواصل معنا من خلال النقر على إتصل بنا في حال رغبة بالحصول على معلومة لم تجدها. لاسيما، مشكلة واجهتك تريد حل لها.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى