صحة وطب

جدول تغذية الطفل عمر سنة

تلعب التغذية السليمة على عمر سنة واحدة للطفل دور مهم وأساسي في نموه والحفاظ على صحته ولذلك يجب أن تحرص أمهات الأطفال على وضع جدول تغذية الطفل عمر سنة والاهتمام بأنواع الطعام وقيمته الغذائية والعناصر التي يوفرها الغذاء والكميات المناسبة منها. سنوضح لك في هذا المقال كل ما يهمك معرفته حول النظام الغذائي الملائم لطفل يبلغ من العمر سنة.

ترتبك الأمهات حول نظام أطفالهن الغذائي، وخاصة من هم من مرحلة الرضاعة الطبيعية. وتقلقن حول الانتقال من مرحلة الاعتماد بشكل أساسي على حليب الأم أو الحليب الاصطناعي إلى مرحلة المكملات الغذائية التي تساعد أطفالهن على النمو بشكل صحيح. يمكن للطفل بعد عام واحد أن يأكل مع بقية الأفراد في الأسرة، ويجب تشجيعه على الاندماج وتناول طعام العائلة من الشهر الحادي عشر. أي البدء في الحصول على ثلاث وجبات تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة؛ لأن الطفل البالغ من العمر سنة واحدة هو في في أهم مرحلة لبناء الجسم وتعتبر تغذيته السليمة في هذه المرحلة من أهم أولويات الأم.

أهمية التغذية الصحية للطفل عمر سنة

الخضار الطازجة جزء مهم من طعام الطفل بعمر سنة وشهر وما بعد ذلك

تشير المؤسسات الدولية لرعاية الطفولة أن سوء التغذية أحد أهم أسباب وفيات الأطفال قبل عمر الخامسة. كما أنها تؤكد على العلاقة الوثيقة ما بين تناول الأطعمة الصحية وما بين النمو الطبيعي وتوضح سبب الوفاة المبكر نتيجة انخفاض العناصر الأساسية في جسم الطفل. من الأشياء الحتمية أن نقص العناصر في طعام الطفل وقلة المغذيات والفيتامينات أثناء مرحلة بناء الجسم ستتسبب في ضعف وذبول عام ودائم مدى الحياة.

يعتبر العامان الأول والثاني من حياة أي طفل حجر الأساس في النمو والبناء الفكري والمعرفي وحسب دراسات حديثة فإن الكثير من الأطفال الذين لوحظ تدهور أدائهم المدرسي وقلة التركيز لديهم يعانون من فقر الدم بالحديد.

لابد من أن تحرص الأمهات على الرضاعة الطبيعية المكثفة خلال الشهور الستة الأولى حيث أن حليب الأم يحمي طفلها من الأمراض وغني بالعناصر الغذائية الهامة كما أنه لا يحتاج إلى تحضير خارجي. يبدأ دخول الطعام بعد عمر 6 شهور تدريجيًا ولكن دون التوقف عن إعطاء الحليب وذلك حتى عمر سنتين.

الأمور التي يجب مراعاتها حول التغذية الصحية للأطفال

إليك أيتها الأم بعض النصائح التي عليك الانتباه لها عند وضع جدول تغذية الطفل عمر سنة:

  • احرصي على أن يتناول صغيرك وجبات منتظمة ووجبات خفيفة في وقت محدد وفي مكان محدد.
  • حاولي اختيار نشاطلات لجذب انتباه الأطفال خلال فترة الوجبة التي يجب أن تتراوح ما بين 15 إلى 20دقيقة.
  • عندما يأكل طفلك أي طعام أبعديه عن أي شيء من شأنه أن يصرف انتباهه عن الطعام ويتسبب في إلهائه كالألعاب أو شاشات التلفزيون والهواتف الذكية.
  • يتطور على عمر السنة لدى الطفل القدرة على الإمساك بالأشياء مما يمكنه من إمساك ملعقة الطعام أو حتى إمساك الفاكهة بيده ولذلك عليكي أن تشجعي طفلك على الاستقلال وتطوير سلوكياته.
  • تحدثي مع طفلك باستمرار وحاولي أن تشرحي له بالحركات ما يجب عليه القيام به وذلك لتعلميه الجوانب الاجتماعية الخاصة بتناول الطعام.
  • على عمر السنة تكون حاسة السمع قد نضجت بالشكل الكافي عند طفلك ولذلك عليك أن تخبريه باسم أنواع الطعام الذي يأكله واغراءه بألوان الفواكه والخضروات.
  • ستجدين أن لطفلك ذوق خاص في الطعام فقد يفضل بعض الأصناف دونًا عن غيرها. ولذلك لا تنصح الأمهات بإدخال الفاكهة أولًا بل من الأفضل البدء بالخضار ثم الفاكهة وتجنب الحلوى الجاهزة قدر الإمكان.

ننصحك بقراءة المزيد حول: أفضل طرق الحفاظ على صحة الطفل

وجبات للأطفال عمر سنة يجب أن يتضمنها جدول تغذية الطفل عمر سنة

يجب أن يكون عدد الوجبات الكلي خلال اليوم هو 5 وجبات يتم تقسيمها كالآتي: 3 وجبات أساسية بالإضافة لوجبتين خفيفتين. من المهم أيضًا أن يكون غذاء الطفل متكاملًا ويحتوي على أهم العناصر المفيدة الضرورية لنموه، منها:

البروتينات:

يمكن للطفل أن يتناول اللحوم البيضاء والأسماك والبيض على عمر السنة. حيث تبلغ حصته الطبيعية بيضة واحدة متوسطة الحجم يوميًا.

للبروتين أهمية كبيرة في بناء العضلات عند الأطفال كما أنه يساعد على ترميم وتجديد أنسجة الجسم إذا تعرض الطفل لأي إصابة أو جروح. ويعمل على تقوية مناعة الجسم وإمداده بالفيتامينات والمعادن كالحديد.

البقوليات والنشويات:

يحتاج الطفل للطاقة ليتمكن من النمو واللعب بحرية كما أنه لابد من تغذية المخ بالطاقة للقيام بوظائفه والتعلم واكتساب الأفكار وبناء الخبرات.

الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه من أهم مصادر الطاقة التي يفضل أن يحتويها طعام الطفل في عمر السنة. يمكن أن يتناول طفلك الأرز والمعكرونة بكميات قليلة ولكن من الأفضل التركيز على الكربوهيدات الصحية.

تنصح الأمهات بإدراج الفواكه والخضروات في الوجبات الخفيفة بين الأكل الرئيسي. حيث أنها مصدر للكربوهيدرات والمعادن المفيدة وتعزز نشاط الطفل وتمده بعناصر تقوي مناعته في الوقت نفسه. تعتبر البطاطا المسلوقة والخضار من أفضل وجبات أطفال عمر سنة بالإضافة للفواكه الطازجة التي يفضل تقطيعها أو هرسها. يعد الموز والتفاح من أفضل أنواع الفاكهة التي يمكن أن توجد في جدول تغذية الطفل عمر سنة ولكن يجب الانتباه من الفراولة لأنها قد تسبب حساسية.

الحليب ومنتجات الألبان:

لابد أن يحتوي جدول وصفات طعام للأطفال بعمر السنة على الحليب بمشتقاته كالألبان.

الحليب ومشتقاته من أهم مصادر البروتين والكالسيوم الأساسي لبناء العظام. يحتاج الطفل هذه المغذيات لتطور الأسنان وخروجها بشكل صحيح. كأس من الحليب الكامل يوفر 40% من احتياج الطفل اليومي من الكالسيوم كما يوفر 8 غم من البروتين. تنصح الأمهات باستمرار الرضاعة حتى عمر السنتين. يعطى الزبادي ومشتقات الحليب أثناء الوجبات أو بينها كوجبة خفيفة.

من المعروف أنه العسل ممنوع تمامًا للطفل خلال أول 12 الشهر الأولى. ولكن يمكن أن يدخل العسل في طعام الطفل في عمر السنة ولكن من الافضل دائمًا بدء أي نوع طعام جديد بالتدريج والانتباه لعلامات التحسس.

قد يهمك أن تعرف المزيد حول: هل السكر الموجود في الفواكه مضر للصحة ؟

أفكار ونصائح حول جدول تغذية الطفل عمر السنة

  • إذا كنت تريد أن يأكل طفلك بانتظام، يجب أن ينام ساعات كافية لمدة تصل إلى عشر ساعات على الأقل في اليوم.
  • توفير مجموعة متنوعة من الأطعمة للأطفال في هذا العمر وتشجيعهم على تطوير عادات غذائية صحية في مراحل لاحقة.
  • حاولي أن تبدأي في تزويد طفلك بعصائر الفاكهة الطبيعية ، مثل عصير البرتقال أو عصير الموز وتحليتها بقليل من السكر.
  • يمكنك إضافة القليل من العسل الأبيض إلى الزبادي الذي يكون مذاقه أفضل.
  • أعد تقديم الطعام الذي رفضه طفلك وحاول تحديثه ، لأنك قد تحتاج إلى محاولة تعويده عليه وقبوله عدة مرات.
  • من الأفضل تجنب إعطاء الأطفال أي حلوى قاسية في هذا العمر، مثل المصاصات الضارة.
  • يمكن إضافة الأرز بالحليب إلى الوجبات الخفيفة.
  • يمكن أن تؤدي إضافة بعض الإضافات، مثل مسحوق الحليب أو المكسرات، إلى تحسين القيمة الغذائية للنظام الغذائي.
  • من الضروري متابعة نمو الطفل ووزنه وطوله مع طبيب الأطفال بشكل منتظم لضمان نموه الطبيعي.

برنامج يومي لطفل عمره سنة

عند وصول عمر طفلك للسنة ينبغي ألا تتوقف الرضاعة الطبيعية ولكن إذا رغبتي بأن يتوقف تمامًا عن ذلك فلابد من تعويض الحليب بكأسين إلى ثلابثة من الحليب كامل الدسم خلال اليوم مع الوجبات اليومية المعتادة. إليك بعض النماذج وجدول وصفات طعام للأطفال بعمر السنة:

الفطور:

أن الفطور الملائم لطفل عمره سنة يجب أن يكون مشبعًا وغني بالطاقة والبروتينات ولذلك ينصح أن يشمل:

  • البيض ومشتقات الحليب.
  • خبز الشوفان الطري.
  • الفواكه الطازجة أو عصيرها.
  • كيك صحي مصنع في البيت.
  • الخضروات كالطماطم والخيار.

الغذاء:

لابد أن يكون المحتوى من البروتينات مرتفعًا وأن يكون الطعام ناضج ومطهي بشكل جيد لكي يتمكن الطفل من مضغه، إليك بعض الأطعمة الملائمة كوجبة غداء:

  • الدجاج المسلوق.
  • الأسماك.
  • الارز والمعركونة بكميات متوسطة حوالي نصف كوب.
  • الخضروات المسلوقة لاسيما البطاطس.
  • اللحوم الحمراء التي يفضل أن تكون مفرومة.

العشاء:

لابد أن تكون وجبة العشاء خفيفة وغير دسمة كي يستطيع طفلك النوم بكل راحة في الليل ويفضل أن يكون كأس من الحليب أو اللبن مع بعض الخضار الطازج والفاكهة والابتعاد عن السكريات.

 

أن أهم ما تقوم به السيدات عند وضع جدول تغذية طفل عمر سنة هو أن يكون متوازنًا وأن يتعلم الطفل الحصول على الطعام الذي يناسبه وأن يتناول ما يجعله يشعر بالشبع وليس بكميات أكبر من حاجته. والتأكد من أن وزنه يزداد بمعدل طبيعي.

اقرأ المزيد حول: حساب وزن الطفل بالنسبة لعمره بالشهور والسنين والوزن المثالي بالتفصيل

المصادر:

1 2

 

 

 

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى