الحمل ومراحله

حاسبة التبويض الدقيقة وكل التفاصيل التي ستساعدك أن تصبحي حامل

يأتي الحمل نتيجة لـ إخصاب البويضة الناضجة بالحيونات المنوية خلال أيام التبويض في الدورة الشهرية للسيدات، ولتصبحي حاملًا يمكنك أن تتوقعي هذه الفترة الزمنية التي تكون فيها الخصوبة أعلى ما يمكن خلال الشهر, حاسبة التبويض الدقيقة أداة من شأنها مساعدتك على اختيار الأيام التي يمكن أن يكون الجماع بها فعالًا, إليك كل التفاصيل حول حساب جدول الإباضة الشهري وكيف يساعدك توقع أيام الخصوبة على الحمل في المقال التالي.

يحدث الإخصاب عادةً داخل قناة فالوب (fallopian tube), هذه القناة المسؤولة عن نقل البويضات مكتملة النضج نحو الرحم. يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة أثناء استرسالها وانتقالها عبر هذه القنوات وقد يتمكن من اختراق جدارها. بعد أن يتم التخصيب تنتقل البويضة المخصبة نحو الرحم حيث تنغرس بداخل بطانة الرحم المهيأ مسبقًا لاستقبالها.

أحد الشروط الاساسية لحدوث التخصيب هو وصول الحيوان المنوي لبويضة السيدة أثناء أيام الإباضة. إذا حدث ذلك فمن المرجح أنك ستفقدين دورتك الشهرية في هذا الشهر. وإذا قمتي بزيارة الطبيب أو قمتي بإجراء فحص الحمل المنزلي ستكتشفين أنك حامل.

ماذا نعني بالتبويض وما علاقته بحدوث الحمل عند السيدات؟

الإباضة هي عملية إطلاق البويضات الناضجة نحو الرحم عبر قناة فالوب، تعيض بويضة السيدة داخل هذا الأنبوب حوالي من 12 إلى 24 ساعة كما ترتفع بعذ الهرمونات التي تساعدها على الانفجار من جدارها السميك والانطلاق بحرية. وإذا حدث إخصاب لها من حيوان منوي خلال هذه الفترة سيحدث الحمل. أما إذا كانت الحيوانات المنوية الواصلة لها ضعيفة أو لم يحدث أي ممارسة للجنس في هذه الفترة فسوف يمتص الرحم البويضه ويتخلص منها مع بطانة الرحم عند انفصالها وحدوث نزيف الدورة الشهري. لهذا السبب نجد أن الكثير من النساء تهتم بـ حساب أيام التبويض بدقة من أجل التركيز على الجماع خلالها.

حاسبة التبويض الدقيقة تركز على توقع تاريخ خروج بويضة ناضجة من المبيض الأيسر أو الأيمن من خلال معرفة تاريخ الدورة الشهرية السابقة بالإضافة إلى معرفة عدد الايام التي يستمر لديك نزول الدم فيها. تختلف فترة الاباضة من سيدة لأخرى وذلك لاختلاف طول فترة الطمث لديهن. خلال أيام التبويض والتي تعتبر أيضًا فترة الخصوبة المرتفعة يصبح المهبل رطبًا كما يصبح رقيقًا. مما يسهل دخول الحيوان المنوي وحركته داخل الجهاز التناسلي للسيدات. هناك مجموعة من الأعراض والعلامات التي تساعدك على حصول التبويض، منها:

أعراض فترة التبويض

  • ترتفع درجة حرارتك من نصف إلى درجة واحدة ويمكن قياسها بميزان الحرارة. لكن من الصعب ان تشعر السيدة بهذا الارتفاع لأنه بسيط.
  • ارتفاع نسبة الهرمون الملوتن (LH) أو ما يعرف بالهرمونات المنشطة للجسم الأصفر الذي يفرز البروجستون لتقوية بطانة الرحم وجعلها مستعدة بالشكل الكافي لانغراس البويضة المخصبة فيها.
  • يصبح عنق الرحم رفيعًا كما تتغير الافرازات المهبلية بحيث تصبح مائية ورقيقة. تلاحظ بعض السيدات أن سائل المهبل أصبح مطاطيًا ويشبه الصمغ ولونه شفاف.
  • زيادة حجم الصدر مع وجود ألم فيه.
  • الشعور بالانتفاخ في الجسم وتجمع السوائل في الأطراف لاسيما الأقدام.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • ألم في منطقة الحوض.
  • بعض النساء تصبح حاسة الشم لديها قوية بشكل كبير وتتحسس من الروائح المختلفة.
  • قد تلاحظين نزول نقاط دم خفيفة أثناء الاباضة.

ننصحك بالإطلاع على: ما هي أعراض الحمل للبكر قبل الدورة الشهرية

كيف يمكن تحديد فترة الخصوبة؟

من أهم ما يساعدك على الحمل أن تترقبي أفضل التواريخ للخصوبة

يمكن حدوث تخصيب للبويضات بحيوانات منوية إذا ما تم الجماع في الأيام الخمسة السابقة لانطلاق البوضة نحو أنابيب فالوب أو في يوم انطلاقها ويطلق على هذه الأيام ( فترة الخصوبة). بحيث تكون خصوبة الزوجين في أعلى مستوياتها خلال الأيام الثلاثة السابقة والمتوقعة ليوم الإباضة. فعليًا لابد من أن تكون قد اندفعت البويضة وتتواجد خارج المبيض لتخصب وبناء على ذلك قد لا يكون للجماع في الأيام السابقة أي فائدة ولكن كما تشير الدراسات أن الحيوان المنوى يبقى حيًا حتى 4 أيام من دخوله في جهاز المرأة التناسلي وبالتالي فإنه يكون موجود وفي انتظار انطلاق أي بويضة ناضجة لتلقيحها مباشرة.

يسبق التبويض حدوث الطمث بحوالي أسبوعين، كما أنه من الشائع عند النساء اللواتي تكون دورتهم مستقرة أن يأتي يوم الإباضة بعد 14 من دورتها الشهريه حسب جدول أيام التبويض. لتعرفي طول دورتك الشهرية, قومي بتسجيل اليوم الاول الذي بدأ النزيف فيه ويعتبر نقطة بدايتها أو النهاية لها تكون ففي اليوم السابق لحدوث النزيف التالي.

ماذا نعني بحاسبة أيام التبويض الدقيقة؟

يمكن توقع تواريخ أيام الإباضة بدقة من خلال آلة خاصة بذلك تعرف بحاسبة التبويض

حاسبة الاباضة الدقيقة للحمل هي أداة تساعد السيدات على توقع يوم خروج بويضتها وتوجهها نحو الرحم. تعتمد هذه الطريقة على معرفة اليوم الاول للدورة الشهرية والذي يعرف على أنه بدايه نزول دم الطمث. هذه الأداة تم إعدادها خصيصًا لكي تحصل السيدة على التواريخ المثالية للجماع بحيث تكون خصوبتها في تلك الايام أعلى ما يمكن. يمكنك بسهول تنزيل حاسبة التبويض الدقيقة من أي موقع طبي وإدخال تاريخ اليوم الأول لدورتك الحالية. ستقوم هذه الحاسبات بإعطائك تاريخ دورتك المقبلة وتاريخ التبويض وأفضل التواريخ التي يمكنك أن تصبحي حاملًا فيها.

ما هي الاحتمالات المتوقعة عند استخدام حاسبة التبويض الدقيقة؟

كلما تم ممارسة العلاقة الزوجية بتواريخ قريبة من موعد الاباضة تزداد فرصة حصول الحمل عند النساء. تشير الدراسات إلى وجود مجموعة احتمالات:

  • إذا حدث الجماع قبل فترة طويلة تزيد عن 5 ايام من تاريخ الإباضة حسب جدول أيام التبويض فمن المستحيل حدوث الحمل.
  • ممارسة العلاقة الزوجية في الايام الخمسة السابقة للإباضة تزيد فرصتك بنسبة 10%.
  • لو تم الجماع خلال يوم التبويض أو اليومين السابقين تكون فرصة الحمل لديك حوالي 30%.
  • إذا تمت العلاقة الزوجية يوميًا خلال فترة التبويض وكان الزوج لا يعاني من أي ضعف أو قلة في انتاج السائل المنوي تكون نسبة الحمل 37%.

هذه النسب تعتمد بشكل أساسي على عمر السيدة بالإضافة لمقدار خصوبة الرجل وقوة حيواناته المنوية.

اقرأي أيضًا: الدورة الشهرية أثناء الحمل .. هل تأتي الدورة الشهرية خلال الحمل؟

حاسبة التبويض الدقيقة للحمل بولد

قد يحمل الحيوان المنوي القادم من الزوج الكرموسوم الذكوري (Y) والذي يمتاز أنه أسرع وأخف من الكرموسوم (X) الذي قد يتم تلقيح البويضات به أيضًا. هناك شيء إضافي حول الحيوانات المنوية الحاملة لY أنها تعيش لفترة أقصر داخل الجهاز التناسلي للزوجة. لذلك إذا كنتي تخططين للحمل بولد فلابد من أن يكون الجماع الغير محمي أقرب لتاريخ التبويض أي قبل يوم منه أو ساعات قليلة.

على الرغم من أن هذا لا يعني أنك ستحملين بولد 100% ولكن استخدام آلة حاسبة التبويض الطبي الدقيقة للحمل بولد سيرفع من نسبة حدوث هذا الأمر وسيزيد من نجاح محاولتك لإنجاب أولاد. هي تعطيك تواريخ مناسبة حسب جدول أيام التبويض إذا ما تمت العلاقة الزوجية فيها فمن المرجح بنسبة كبيرة أن تصبحي حامل وإذا ما تم مراعاة النصيحة السابقة قد يكون جنينك ذكرًا.

حاسبة أيام التبويض بعد الدورة

تتراوح فترة الدورة الشهرية المنتظمة للسيدات ما بين 26 إلى 32 يومًا. يكون طولها حوالي 28 يوم عند معظم النساء. يومها الأول هو عند بداية انسلاخ بطانة الرحم وحدوث النزيف الدموي الشهري. من المتوقع أن يأتي التبويض التالي بعد 14 يوم من تاريخ الطمث.

من الصعب حساب التبويض للدورة غير المنتظمة وذلك لأن طول كل دورة يختلف عن التالية. يمكن وضع حدود وتواريخ متوقعة لها من خلال تسجيل قراءات مختلفة:

بعد أن تقوم المرأة بأخذ قراءات مختلفة ووضع جدول زمني ومتابعته. لنفترض أن أطول دورة شهرية استمرت لدى السيدة 35 يومًا وأقصر دورة كانت مدتها 28 يوم. لتخمين فترة التبويض المحتملة:

نطرح من أطول دورة 14 يوم كما نطرح 11 من عدد الايام الكلي لأقصر دورة مرت بها. ينتج لدينا رقمين الأكبر هو أقصى موعد للتبويض. نفترض أن أطول دورة استمرت 34 يوم فإن ناتج طرح 14 منها هو 20. واقصر دورة استمرت 28 يوم فعند طرح 11 يتبقى 17. من المتوقع أن يخصل التبويض ما بين 17 إلى 20 يوم من تاريخ الطمث السابق. من غير الممكن توقع يوم الخصوبة الأعلى بدقة في هذه الحالة ولكن هناك مجال للمحاولة.

هل يمكن استعمال حاسبة التبويض للحمل بتوأم؟

عندما ترغب السيدة بالحصول على توأم، عليها أن تهتم ببعض الاجراءات التي تزيد فرصة الحمل بطفلين خلال فترة الخصوبة المرتفعة. كما قلنا فإن يوم التبويض يحدث غي منتصف الدورة الشهرية ويمكن توقعه بواسطة حاسبة التبويض الدقيقة. ولذلك من الأفضل أن تنتبه الزوجة لهذا اليوم ويتم تجنب الجماع قبله لكي يكون عدد الحيوانات المنوية كبيرًا أثناء الجماع والذي من الأفضل أن يكون في تاريخ الإباضة نفسه.

ننصحك بالإطلاع على: كيف يحصل الحمل

المراجع:

1 2 3

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى