التسويق الإلكتروني

خطوات البدء في التسويق الإلكتروني

قبل أيام، سألني أحدهم عما إذا كان لدي فكرة عن مفهوم التسويق الإلكتروني وما هي خطوات البدء في التسويق الإلكتروني؟ وما هي العوامل التي قد تساعد في نجاحه؟ سواء إذا كانت لديك فكرة وتود الاستزادة أو لا تملك أدنى فكرة فنحن هنا لمساعدتك.

جميعنا نعرف بأن التسويق عبر الإنترنت (التسويق الإلكتروني) ينتشر بسرعة الضوء.

ومن أجل المواكبة، أنت بحاجة إلى أساس علمي قوي يتمتع بالتفكير بشكل نقدي، والتصرف بشكل مستقل، والإبداع بلا هوادة. لهذا السبب كتبنا هذا المقال، لتمكينك من استخدام مهاراتك الذهنية للبقاء في الطليعة في بيئة تنافسية.

هناك الكثير من الأدلة للتسويق. من الكتب العلمية إلى مقاطع الفيديو التعليمية عبر الإنترنت، يمكنك حقًا المفاضلة فيما بينها لإختيار الأفضل.

لكننا شعرنا أن هناك شيئًا مفقودًا – دليل يبدأ حقًا من البداية لتزويد الراغبين الأذكياء ممن يرغبون في دخول هذا المجال بتوازن صحي للنصائح الإستراتيجية والتكتيكية. يسد دليل المبتدئين هذا للتسويق عبر الإنترنت هذه الفجوة.

اقرأ المزيد: كيفية التسويق على تيك توك وزيادة المتابعين

تحسين محركات البحث من أجل البدء في التسويق الإلكتروني

عندما نتحدث عن تحسين محركات البحث فيمكننا بكل بساطة أن نقول أنه عملية تحسين صفحة الويب التي تمتلكها بحيث يحتل موقعك مرتبة أكبر في النتائج لمحرك البحث.

يعد تحسين مرتبتك في محركات البحث (SEO) من أهم النقاط للتسويق عبر الإنترنت وذلك لأنه يمكن أن يؤدي استهداف موقعك للزوار. كما أنها تعتبر عملية بطيئة مقارنة بالإعلانات المدفوعة ولكن على المدى الطويل يمكنها أن تقوم بتحقيق نتائج أفضل.

إذا كنت في بداية مشوارك في مجال التسويق الإلكتروني، فعليك أن تكون على دراية كاملة بأن تحسين محركات البحث ليس مجرد خطوات أو عملية ثابتة ولكنه متغير طوال الوقت. يقال أن محرك البحث Google يقوم بأكثر من 255 تغييرًا على خوارزمية الترتيب كل عام. مما يعني أنه يجب عليك أن تتابع التغييرات وتعديل حملات التسويق الإلكتروني طبقاً لهذه التغييرات.

تسويق الدفع مقابل النقر أو الإعلان

و يوجد مكون آخر للتسويق الإلكتروني و هو الدفع مقابل الدفع أو الإعلانات التي توجد على شبكة البحث التي يتم الدفع لها ( PSA).

و ذلك عن طريق إعلانات الدفع مقابل كل نقرة، يمكنك أن تتوصل إلى عملائك المستهدفين بصورة أكثر سرعة من محسنات محركات البحث ولكنك تقوم بالدفع في كل مرة عندما ينقر فيها شخص ما (زائر) على إعلاناتك.

حاليًا تصنف أكبر شبكة PPC هي إعلانات Google ، والتي توفر لك عرض إعلاناتك في نتائج البحث في Google.

كما توفر عرض إعلاناتك على خدمات Google أيضا مثل Gmail و خدمة YouTube، وعلى صفحات الويب التي تشارك في Google AdSense.

يتلخص دورك كمسوق إلكتروني في عملية الجمع بين نتائج PPC و جميع الوسائل الأخرى مثل تحسين محركات البحث و أيضاً التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتقديم أفضل النتائج التي يمكن التوصل إليها لعملائك.

اقرأ المزيد: كيفية التسويق بالمدونة وطرق الربح منها 2021-2022

مفهوم التسويق الداخلي

في بداية كتابة هذا المقال، ذكرت أن المسوق الإلكتروني المحترف يجب أن يقوم بالتنويع في استخدام تقنيات التسويق عبر الإنترنت للحصول على أفضل نتائج يمكن الحصول عليها. و هذا هو مايمكن إطلاق عليه التسويق الداخلي. التسويق الداخلي يعمل على  تنسيق أنشطة كل حملات التسويق الإلكتروني الأخرى ليقوم بتوفير تجربة مستخدم رائعة.

الهدف الاساسي هو الوصول إلى عملية تسويق قوية تعمل على جذب عملاء جدد والتفاعل معهم وأيضاً كسب ثقتهم و رضاهم. الشركات التي تستطيع أن تقوم بذلك بنجاح هي أكثر قدرة على تنمية قاعدة عملائها بصورة أكبر و أسرع من الشركات التي تقوم بعمل حملات منعزلة.

اقرأ المزيد: أهمية استخدام التسويق بالبريد الإلكتروني

وسائل التواصل الإجتماعي كأهم الطرق للبدء في التسويق الإلكتروني

خطوات البدء في التسويق الإلكتروني
التسويق عبر وسائل التواصل

أعتقد أن الجميع متفقون على أنه من الصعب في الوقت الحاضر تخيل عالمنا بدون Facebook أو  Twitter. سيطرت شبكات التواصل الإجتماعي على حياتنا وطريقتنا في التسويق الإلكتروني.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعبر عن التسويق على الشبكات الاجتماعية المختلفة بغرض العثور على عملائك والتفاعل معهم. يعتبر Facebook  هوالشبكة الأكثر استخدامًا حيث أنها تحتوي على حوالي 3 مليار مستخدم نشط شهرياً.

من أفضل الطرق للبدء في تعلم التسويق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي متابعة الدورات التي يقدمها Facebook عبر الإنترنت. سوف تتعلم بكل بساطة كل ما قد تحتاجه حول الحملات التي يقدمها Facebook بشكل مدفوع. فور شعورك  بالراحة في تشغيل تلك الحملات عن طريق الوسائط الاجتماعية على Facebook ، فيصبح بإمكانك تحسين مهاراتك من خلال معرفة المزيد عن التسويق أيضاً على Pinterest وأيضاً على LinkedIn و  Twitter.

اقرأ المزيد: التسويق الذكي وأساليبه افضل 10 طرق للتسويق

خطوات البدء في التسويق الإلكتروني عبر البريد

التسويق عبر البريد الإلكتروني لم يمت. على الرغم من اعتقاد البعض بذلك.

لا يزال البريد الإلكتروني هو أحد أكثر الطرق فعالية لتحويل الزائر إلى عميل و أيضاً العميل الحالي إلى عميل متكرر.

لكي تقوم بعمل حملات تسويق ناجحة عبر البريد الإلكتروني.

فأنت بحاجة إلى التعرف على الجمهور المستهدف أولاً وإلا ستنتهي رسائلك الإلكترونية تلك في البريد العشوائي للمستخدمين.

أدوات تحليلات التسويق الإلكتروني

إحدى المهارات التي يجب على كل متخصص في التسويق الإلكتروني تطويرها هي المهارات التحليلية.

تذكر أن دور مدير التسويق الإلكتروني لا يتمثل فقط في تعلم كيفية تشغيل تحسين محركات البحث أو الحملات على الوسائط الإجتماعية.

إذ أن هذا دور خبير تحسين محركات البحث أو مدير التسويق على جميع وسائل التواصل الإجتماعي.

ولكن معرفة أساليب تنظيم كل العمليات بحيث تقوم بتحقيق نفس الأهداف.

حتى تستطيع القيام بذلك، فأنت تحتاج إلى معرفة طريقة استخدام أدوات تحليل البيانات المتنوعة مثل Google Analytics و أداة Google Search Console.

اقرأ المزيد: كيف احترف التسويق الالكتروني

خطوات البدء في التسويق الإلكتروني

ربما أدركت الآن أن نقطة تعلم التسويق الرقمي ليس بالأمر السهل. قد يحتاج الأمر إلى الكثير من القراءة وساعات كثيرة من التدريب و الجهد لكي تتعلم كيف تقوم بعمل كل تقنية على حدة و طريقة دمجها معًا حتى تحقق أفضل النتائج. كل ما أنت بحاجة إليه هو رغبة التعلم والصبر.

لتسهيل العملية عليك، اتبع النصائح والخطوات التالية:

  • ابدأ بـ SEO: تستند العديد من المفاهيم التي تستخدمها على PPC وتسويق المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى مبادئ تحسين محركات البحث .(SEO) إن تكوين مهارات تحسين مرتبتك في محركات البحث في بداية الامر سوف يسهل عملية التعلم.
  • الممارسة: التسويق عبر الإنترنت يحتاج إلى الممارسة مثل أي نوع تعلم آخر. بمجرد أن تفهم النظرية و تقوم بالتنفيذ من ثم سترى النتائج و تقوم بتحسينها والتعلم من أخطائك.
  • التوصل إلى شهادة: أثناء تقدمك في التعلم ، حاول أن تحصل على شهادة. إنها طريقة رائعة لعرض خبرتك. في الموارد المذكورة أعلاه ،ستجد روابط للدورات التدريبية المجانية وغير المجانية عبر الإنترنت والتي تقدم شهادة عند الانتهاء.
  • اتجه إلى التعامل مع المسوقين الرقميين: العمل تحت إشرافهم سوف يجعلك تتمكن من الإنتقال من النظريات إلى الممارسة بشكل أسهل كما سيمكنك من تعلم الكثير من الحيل غير المكتوبة في أي كتب أو دورات.
  • ابدأ رحلة التسويق الإلكتروني الخاص بك: سوف يقوم بمساعدتك على أن تمتلك مدونة تسويق على ممارسة ما تعلمته وإثبات خبرتك. أيضًا، عندما تبدأ في الكتابة عن التسويق الإلكتروني، يمكنك تقييم مدى معرفتك بهذا الموضوع.
  • التعلم المستمر: التسويق الإلكتروني متغير دائما والتعلم لا يمكن أن يتوقف أبدًا. يتلخص دورك كمحترف تسويق إلكتروني في أن تظل متزامنًا مع التطورات و جعل عملائك على إطلاع مستمر.

اقرأ المزيد: ما هي فوائد التسويق عبر محركات البحث 2021

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى