التسويق الإلكتروني

التسويق الذكي وأساليبه افضل 10 طرق للتسويق

 

التسويق الذكي يساعدنا أن نعبر عن هويتنا بشكل صحيح ونصل للنتائج المطلوبه . ولذلك سنوضح في هذا الموضوع ، من خلال موقع مفيد خطوات تفصيلية عن كيفية الوصول لجمهورك بأسرع الطرق التسويقية الممكنه ، وسيكون هناك عدة طرق للتسويق الذكي يمكنك ان تختار منها طريقة التسويق الالكتروني التي تناسبك للوصول الي النتائج التي تريدها .


ولكن قبل أن تبدأ باختيار طريقة التسويق المناسبه لابد ان تتعرف علي الهدف الذي تريد تحقيقه ، هل تريد زيادة المبيعات ؟ ام هل تريد الوصول لمتابعين حقيقين ؟ ام هل تريد نشر العلامه التجاريه ؟
لذلك لابد أن تحدد هدفك بوضوح لتصل بسرعة الي النتيجة التي تريدها، وسنتعرف معا بشكل تفصيلي عن معظم طرق وأساليب التسويق التي ستفيدك .

التسويق علي منصات التواصل الاجتماعي ( Social media ).

التسويق بالسوشيال ميديا
استخدام منصات التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي من الطرق التسويقية القوية جدا ، لانه في هذا الوقت كل شخص فى العالم ، لا يستغني عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعى الا نادرا ،
ولكن اختار الجمهور الخاص بك طبقا لمجالك ، علي سبيل المثال اذا كنت تستهدف السوق المصري لابد ان تركز اكثر جهودك علي الفيسبوك ، لان الجمهور المصري يتواجد بكثره في الفيسبوك .

اما اذا كنت تستهدف السوق الخليجي ، لابد ان تركز علي الانستجرام وسناب شات لان الجمهور الخليجي يتواجد بكثره فيهم .
لذلك لابد ان تدرس السوق بشكل صحيح ، وتستهدف الجمهور الصحيح حتي لا تبذل مجهود قوي علي جمهور خاطىء .

استخدام المدونة ( Blog ) .

استخدام المدونات
المدونات

المدونة هي طريقة فعالة جدا ، حيث تستطيع ان تحصل علي زيارات بطريقة عضوية صحيحة . بدون اي تجاوزات تعاقب عليها محركات البحث

يمكنك التسويق باسلوبك الخاص حيث أنك تستطيع ان تكتب في مدونتك الخاصة ، عن الامور السهله ، والصعبه ، والامور المشهوره ( trend ) باسلوبك الخاص وبذلك ستبني ثقه بينك وبين عملائك .

واذا كان هناك اي تساؤلات عن تنفيذ هذه الخطه التسويقية يمكنك ايضا ان تقرأ موضوعنا عن أفضل طرق للربح من المدونات والمواقع الإلكترونية لعام 2021 2022
واليك نصائحي فى هذه الطريقه التسويقيه . اكتب محتوي قوي يرد علي أسئلة ، وكل ما يدور في رأس العميل باحترافية . اختار العناوين بدقة بحيث تجذب الانتباه ، ابتعد تماما عن النسخ واللصق واعتمد علي اسلوبك الخاص المميز .
( يمكنك التسويق لنفسك انت تستحق )

اقرا ايضا : أفضل مواقع التسويق بالعمولة في مصر 2022

التسويق بالمحتوي ( content ) .

استخدام المحتوى
طريقة المحتوى

المحتوي اصبح هو الوسيلة الرائجة ، حيث يطلق عليه الملك ( Content is the king ) ، فهو يأتي بنتيجة رائعة ولذلك كل الشركات تتجه الان للعمل بنظام التسويق بالمحتوي .
نظام التسويق بالمحتوي يحتاج محتوي قوي وجذاب ذو قيمه عاليه يعبر عن هويتك ولكن هو نظام علي المدي البعيد ، بمعني انه يحتاج وقت طويل للحصول علي النتائج ، ولكن نتائجه رائعه ، ولن يكلفك اي اموال او مخاطره لانه مجاني 100% .

بالفعل هو عنصر جديد غير قوانين لعبة التسويق ككل . لانه مع تغيير السوق والانفتاح اصبحت الطرق التقليديه غير فعالة ، نتيجة لذلك وصلو الي التسويق بالمحتوي لتعويض النتائج .
ولذلك اذا كنت تريد زيادة الزيارات بشكل عضوي مجاني فعليك بالتسويق بالمحتوي . حيث انها الطريقه المناسبة لك . كما انها تتيح بناء ثقة بينك وبين العملاء . وتحويلهم الي عملاء محتملين وبالتالي زيادة نسبة التحويل ، بأقل التكاليف .

تحسين محركات البحث ( SEO ) .

تحسين محركات البحث
محركات البحث سيو

في هذه الفقره ، سنتكلم عن طريقة من اقوي طرق التسويق في العالم .طريقة السيو او تحسين محركات البحث ( Search Engine Optimization ) . في هذه الطريقة نبذل مجهود في المحتوي بحيث يكون يناسب معيار محركات البحث الخاصه بجوجل ، حيث تقوم بترتيب موقعك بناء علي جودته وفائدة محتواك مع مواقع المنافسين .

بالاضافه الي سرعة تحميل صفحات موقعك ، فهي عنصر هام جدا فى تصدر محركات البحث لا بد ان لا تغفل عنها . ويجب ايضا ان تهتم باختيار الكلمات الرئيسيه لمحتواك وتجيب فيه عن اسئلة العميل بحيث يبقى العميل وقت طويل فى موقعك . وهذا يؤثر علي معدل الارتداد فى موقعك .

السيو يحتاج ان نهتم ايضا بوجود الينكات الداخليه ليزيد بقاء العميل في موقعك ويعطي قيمه اكثر لمحتواك . بالاضافه الي الليكات الخارجيه او ما يطلق عليها ( باك لينكس ) وهي روابط ثمينه تفيدك .

أٌقرأ ايضا : أفضل تكتيكات السيو التي يغفل عنها الكثير من اصحاب المواقع

التسويق بالبريد الالكتروني .

استخدام  البريد الالكترونى
البريد الالكترونى

فى هذه الفقره سنتحدث عن البريد الالكتروني وهو بمثابة السهل الممتنع ، حيث ان الناس الذين سترسل لهم رسالة البريد لن يهتمو ، الا فى حاله واحده ان كان المحتوي هام ويلفت الانتباه وليس مجرد دعاية .

علي سبيل المثال يمكنك ان ترسل للاشخاص المسجلين في قائمتك البريدية . مجموعه من المعلومات الهامه ، او ترسل لهم كتاب خاص لهم كنوع من الافادة والتوعيه ،
وهي وسيلة تسويق خفي ، حيث ستجعل ثقه بينك وبين العميل ، وستجعله ينتظر رسالتك التسويقية باهتمام وفي هذا الوقت يمكنك أن ترسل له رسالة عروض ودعايه لك وسيتقبلها بكل اهتمام .

التسويق عن طريق المؤثرين ( influencers ) .

التسويق عن طريق المؤثرين
التسويق بالمؤثرين

 استخدام المؤثرين أو المشاهير هي طريقة فعاله جدا خصوصا فى عصرنا الحالي . حيث ان وسائل التواصل الاجتماعي انتشرت انتشار كبير جدا واصبح من السهل التواص مع الناس . واصبح ايضا من السهل ان تصبح مؤثر فى المجتمع أو مشهور . والان سنوضح كيف نهتم بهذه الطريقة في خطتنا التسويقيه .

حيث أن المؤثر أو المشهور لديه محتوي قيم وعدد متابعين يحبونه ويثقون به . وبالتالي يستطيعون التأثير علي القرارات الشرائية لمتابعينهم . حيث ان المؤثرين يستطيعون التسويق لعلامتك التجاريه او منتجاتك بسرعه ، ويمكن أن تتفق معهم علي أن يقومو بالتسويق لك مقابل مبلغ من المال .

 ولكن عليك أن تختار المؤثر الصحيح بحيث يسوق لمنتجاتك بطريقه صحيحه . كما يجب ان يكون لديه المصداقيه بينه وبين متابعينه . ويجب عليك ايضا ان تتاكد أن هذا الشخص المؤثر لا يسوق منتجات شبيهه بمنتجاتك حتي لا تكون هناك منافسه عالية .

اقرأ ايضا : كيف تشهر حسابك في تويتر ؟ كيف ازيد متابعين تويتر Twitter Followers 2021

التسويق عن طريق اعلانات الدفع بالنقرة .

في هذه الفقرة ، سنتكلم عن طريقة تسويقيه اخري تناسب الاشخاص الذين يريدون طريقة سريعه جدا . حيث تقوم بعمل اعلان علي جوجل ادز وتقوم بالدفع في كل مره ينقر فيها شخص ما علي اعلانك .

ولكن في هذه الطريقية التسويقية تحتاج الي استهداف صحيح للجمهور الذي تريد أن يشاهد اعلانك . حتي لا يكون جمهور خاطىء وتخسر ميزانيتك دون الوصول للنتيجة المطلوبه . وليكن في علمك ، أن اعلانك يتنافس مع اعلانات أخري للمنافسين لك لمعرفة الاعلان الذي سيتم عرضه للجمهور وهذا ما يسمي ( بمزاد الاعلانات) .

التسويق عن طريق الشات بوت ( chat bot ) .

استخدام الشات بوت
التسويق عن طريق الشات بوت

 هو أحدث طرق التسويق الالكتروني ، حيث نقوم باستغلال وسائل التواصل الاجتماعي ، ونستغل ايضا الوقت الكبير الذى يقضيه الناس علي السوشيال ميديا . ان التسويق بطريقة الشات بوت هو عباره عن استخدام برنامج كمبيوتر يساعدنا فى بعض المهام بطريقة اوتوماتيك .

الشات بوت يستخدم طريقة الذكاء الاصطناعي والكلام مع البشر ، ويمكن ايضا ان يتسخدم العبارات المكتوبه او الصوت وغير ذلك . يمكن للشات بوت ان يرد علي مجموعة الاسئلة الشائعة التى يسألها عملائك وتجهيز رد يمكن ان يظهره الشات بوت للعميل بمجرد أن يسال سيجد اجابته اوتوماتيك . ولكن تجنب المحادثات المفتوحه

في هذه الطريقة التسوقية يمكنك ايضا ان تعطي للشات بوت رسالة ترحيب ثابته يرحب بها بأي شخص يحاول الحديث معكم . وكأن التواص البشري موجود باستمرار . بالاضافه للاشياء الاخري حيث يمكنك عمل كود خصم او خريطة محادثة خاصة ، او استطلاعات الرأي وغيرها .

اقرأ ايضا : ما هي افضل المنصات لـ عمل شات بوت chatbot ؟!

التسويق عن طريق الفيديو .

استخدام الفيديو
استخدام الفيديو

 الفيديو هو جزء أساسي من التسويق بالمحتوي الذى تحدثنا عنه . حيث أن المنصات التي تستخدم التسويق بالفيديو هي منصات عالميه ضخمه مثل منصة يوتيوب الذي تعددت طرق الربح منه . لذلك لابد ان نهتم بالفيديو ونعرف الطريقه الصحيحه للتسويق به .

كما اثبتت الاحصائيات الحديثه أن المحتوي البصري ( الفيديو ) او الانفوجرافيك بصفة عامه يزيد التفاعل أكثر من المحتوي المكتوب ، فان الجمهور يتفاعل أكثر بعشر مرات مع مقاطع الفيديو اكثر من تفاعله مع المدونات او المنشورات الكتابيه .
حيث أن الجمهور يرى تعابير الوجه ونبرة الصوت وغير ذلك . وهذا لا يعني ان نهمل الاسلوب الكتابي . يجب أن ننوع فى خطتنا التسويقية بين مقاطع الفيديو التصويريه والمحتوي الكتابي .

طريقة التسويق عن طريق البيع المباشر .

التسويق عن طريق استراتيجية البيع المباشر يهدف للتعامل المباشر بين أصحاب المشاريع والعملاء ، ولذلك فان هذه الطريقة التسويقية تناسب الاشخاص الذين حددو هدفهم كذيادة المبيعات للمنتجات او الخدمات الخاصه بهم . ومن امثلة التسويق المباشر ، التسويق عبر الهاتف والايميل والرسائل او مندوبي المبيعات وغيرها .
كلها وسائل تصل بنا الي نفس الهدف وهو زيادة المبيعات وزيادة انتشار العلامة التجاريه الخاصة بنا .

خاتمة .

 وبذلك في هذا المقال من خلال موقع مفيد قد عرفنا طرق مختلفه وقوية جدا للتسويق يمكن ان تستغلها لتنفيذ خطتك التسويقيه . كل ما عليك فعله ان تعرف الطريقة المناسبه لك وتبدأ فى تنفيذها على الفور . ويمكنك ايضا ان تختار عدة طرق وتبدأ فى تنفيذها واحده تلو الاخري . وبذلك توفر الجهد والمال والوقت .

اقرا ايضا : افضل 10 ادوات تسويقية فعالة 2021 

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى