التسويق الإلكتروني

استراتيجيات زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية 2022

إذا كنت مهتم بأساليب التسويق الإلكتروني، أو أحد التجار الباحثين عن طرق زيادة مبيعات شركتك، فإن هذا المقال لك. وسوف أوضح لك بالتفصيل من خلال موقع مفيد أهم إستراتيجيات زيادة مبيعات متجرك، والأسباب التي تعمل على تقليل المبيعات والأرباح. لن أطيل عليك في المقدمة دعنا نبدأ بالشرح.

ما هو قسم المبيعات

ما هو قسم المبيعات
ما هو قسم المبيعات

إذا سألتني عن أهم قسم يجب عليك إنشائه في شركتك، سأجيب على الفور بأنه قسم المبيعات. حيث أنه يربط بشكل مباشر بين منتجك أو خدمتك وبين عملائك. وإذا كان قسم المبيعات مدرب تدريب صحيح؛ فإن دوره سيكون أكبر بكثير من زيادة مبيعات. فيمكن لموظفين المبيعات بناء علاقة وثيقة مع عملائك، بالاضافة الى زيادة نمو العمل وغيرها.

أقرأ ايضا: ماهو المزيج التسويقي

مهام قسم المبيعات

مهام قسم المبيعات
مهام قسم المبيعات

يوجد الكثير من المهام لقسم المبيعات منها:

المتابعة لزيادة المبيعات

من المهم جدا متابعة عملائك باستمرار، حيث تعرف مدى رضائهم عن منتجك أو خدمتك، وهل لديهم طلبات أخرى، وهل اذا قمنا بالتعديل على المنتج سيصبح مرضي لهم أكثر؟ وهكذا يجب دائما أن تتابع عملائك وتعرف إحتياجاتهم التي تختلف باستمرار. ولكن يجب عليك معرفة الوقت المناسب لكل عميل حتى لا تسبب لهم الازعاج.

بناء العلاقات لزيادة المبيعات

بناء العلاقات
بناء العلاقات

نحن الان في عصر متطور وسريع عن ما سبق، لذلك يجب علينا أن نسير معه لننجح. فاذا نظرنا في المبيعات الحديثة سنجد أنها تركز على بناء العلاقات وخلق الثقة بين البائع والمشتري، وفي نفس الوقت بناء علاقة ثقة بين العميل والمنتج أو الخدمة. حيث يمكن لمندوبي المبيعات ممن لديهم كفاءة أن يحضرو رسالة مقنعة ليقولوها للعميل بحيث يثق أكثر في منتجك. وهذا قانوني جدا في مجال التسويق.

أقرأ ايضا: كيف تقوم بتحليل سوات لمشروعك

الاحتفاظ بالعملاء لزيادة المبيعات

الاحتفاظ بالعلاقات
الاحتفاظ بالعلاقات

يمكن لفريق مبيعاتك أن يحتفظو بالعميل أطول فترة ممكنة بحيث أنه يكرر عملية الشراء عدة مرات وليس مرة واحدة فقط. حيث اذا شعر العميل بالاهتمام به فانه سيحب ذلك، ويمكنك ايضا فى المرة الثانية للشراء ترسل له هدية مع كارت صغير به جملة مدح وشكر له على شرائه للمرة الثانية. وبالتالي سيشجعه للشراء للمره الثالثة وبالتالي زيادة المبيعات وغيرها من الطرق.

أهمية زيادة مبيعات متجرك

أهمية زيادة المبيعات
أهمية زيادة المبيعات

زيادة مبيعات متجرك أهم هدف يمكن أن تركز عليه بشكل عام. لذلك تجد زيادة المبيعات هي أول هدف في أي خطة تسويقية، وسيظل هو الهدف الذي يبحث وراءه كل أصحاب المشاريع حتى وان كانو يحققون مبيعات وأرباح عالية. ستجدهم يريدون زيادة هذه الأرباح.

زيادة مبيعات متجرك تعني نجاح علامتك التجارية وانتشارها أكثر بين الناس. فكلما زاد عدد المبيعات كلما انتشرت علامتك التجارية بين عدد أكبر من العملاء المستهدفين.

لذلك أنا متأكدة انك في وقت أو في أخر سوف تقوم بعمل هدف لك وهو زيادة مبيعات متجرك كعنصر أساسي من عناصر توسيع نشاطك وتكبيره. حيث أن زيادة المبيعات هو الحل لاستمرار نشاطك وزيادة ميزانيتك.

ونتيجة لذلك يجب عليك أن تدرس دائما أساليب التسويق وأفضل الطرق لزيادة مبيعات متجرك. ودراسة ايضا الاستراتيجية التي تمكنك من تنفيذ هذه الطرق باحترافية لتصل الى هدفك الذي تريده. وهذا هو سبب كتابة هذا المقال ليصبح بمثابة دليل شامل لك، وانتظر مني المزيد من المقالات التي ستساعدك في زيادة مبيعات متجرك وتكبير مشروعك.

أقرأ ايضا : كيف احترف التسويق الإلكتروني

أسباب انخفاض مبيعاتك

أسباب الإنخفاض
اسباب الانخفاض

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في انخفاض معدل مبيعات متجرك الإلكتروني عن طريق الخطأ ومنها:

استهداف العميل الخطأ

قبل أن تبحث عن نصائح وأساليب لزيادة مبيعات متجرك، راجع أداء حملات التسويق الخاصة بك. لمعرفة اذا كان هناك أي أخطاء لتعديلها اولا. فربما يكون السبب وراء انخفاض معدل مبيعاتك هو استهداف جمهور خاطئ أو غير مناسب لمنتجك أو شركتك. ولذلك يجب عليك ان تقوم بعمل تحليل من البداية حتى تعرف جمهورك المستهدف الصحيح، والذي يهتم لما تقدمه أنت.

إتخاذ مسار مبيعات غير صحيح

وهناك سبب أخر لا يقل أهمية عن السبب الاول لانخفاض معدل مبيعات متجرك. وهو  أنك اتبعت المسار الخاطئ، سواء كان عدم دراستك لمشروعك أو جمهورك أو عدم اتخاذ المسار الصحيح بشكل واضح. هل تواجه صعوبة في الاستيعاب ؟ حسنا سأشرح لك أكثر بمثال عملي.

علي سبيل المثال، يمكن أن يكون متجرك ذات تصميم معقد او أن متجرك غير متاح به خانة للبحث، وبالتالي يواجه عملائك صعوبة في العثور على المنتجات التي يريدون شرائها. وذلك يعطل أحد المراحل الهامة من مراحل المبيعات. وهى أن العميل بعد وصوله لمتجرك ربما يكون عنده نية الشراء ولكن لا يجد المنتج الذي يرغب فيه.

عدم الاهتمام بمؤشرات قياس الأداء kpis

بعد وصول العميل الى متجرك ربما لم يجد المنتج الذي يريده، أو يغادر المتجر بعد فتح صفحة الدفع له، أو يكون السبب أن الموقع بطيئ وأنه شعر بالملل فغادر المتجر سريعا. والعديد من الأساب لكن يجب عليك معرفة ما هو السبب الحقيقي؟.ويساعدك في التعرف عليها أن تضع لمتجرك مؤشرات لقياس الأداء داخل متجرك أو موقعك.

ومن ذلك أستطيع أن أقول لك أن الأهتمام بموشرات قياس الأداء من النصائح الذهبية لزيادة مبيعات متجرك. وذلك لأنها فعالة في معرفة المشاكل ووضع حلول لها. وبنفس الوقت معرفة نقاط القوة وتطويرها.

ثقة العملاء وأرتباطها بزيادة المبيعات

من الوارد جدا أن العميل اذا كان عميل جديد في متجرك فسيكون غير واثق فيك أو في منتجاتك، ويمكن أن نحل ذلك بأن نضع في المتجر كل التقييمات الايجابية للعملاء السابقين.فذلك سيجعله يطمئن أكثر لأن المنتج مجرب ومضمون. وهذا سيزيد من فرص شراء المنتج تصل الى أكثر من 80%.

تتعرض المتاجر الإلكترونية لفترات انخفاض في المبيعات، وهنا يجب أن نركز على نقاط القوة للمتجر ومحاولة العمل عليها واستغلالها للتخلص من هذا الركود. وبالتالي زيادة المبيعات التي يمكن أن تحققها بسهولة.

أقرأ ايضا: الدليل الشامل للتسويق بالعمولة

أساليب زيادة مبيعات متجرك

الاستراتيجيات
الاستراتيجيات

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعدك في زيادة المبيعات مثل، تقديم عروض وخصومات ممتازة بحيث لا يستطيع العميل أن يقاومها وهى طريقة فعالة جدا لزيادة مبيعات متجرك. حيث كل العملاء يحبون العروض بل قد يبحث بعض العملاء عن المتاجر التي تقوم بعمل عروض بشكل مستمر لكي يوفر المال. كما يجب عليك أن توضح في عروضك قيمة وجودة منتجك ، وأن تكون العروض تحل مشكلة ما للعميل فبذلك تضمن أن تجذب العميل.

احرص دائما ان تسأل عميلك اذا كان وجد ما يريده في رحلته داخل متجرك أم لا. وبالتالي سيكون عندك معلومات عن تفكيره باستمرار. واذا واجه بعض المشاكل أثناء تواجده في متجرك يجب عليك حلها، حيث بذلك سيشعر بالاهتمام به.

حاول أن يكون اعلانك سهل بحيث يفهم المحتوى الخاص بمنتجاتك أو خدماتك، حيث يساعد العميل في الوصول الى ما يحتاجه منك. وتأكد دائما أنه يتنقل بين صفحات المتجر بكل سهولة، حيث أنها من الأمور التي يهتم بها جوجل كثيرا.

حاول ايضا أن تضع سعر مناسب لمنتجك أو خدمتك حتى يكون سهل على العميل أن يتخذ القرار ويشتري منك دون غيرك. لأنه تذكر دائما انك لست وحدك من يبيع هذا المنتج أو الخدمة، وأن اذا كان سعرك غالي فان المنافس لك سيكون سعره رخيص وبالتالي سيتوجه العملاء للشراء من المنافسين. لذلك يجب عليك بناء علاقة قوية بينك وبين من يشتري منتجك.

الخاتمة

فكر خارج الصندوق
فكر خارج الصندوق

ومن ذلك عرفنا من خلال موقع مفيد أن أفكار زيادة مبيعات متجرك لا تنتهي، وأن عليك التفكير خارج الصندوق لتتميز عن منافسينك وبالتالي زيادة مبيعات متجرك. ومهما كان مجالك يمكنك أن تصنع سوقا جديدا لنفسك تستطيع فيه زيادة المبيعات، وتكون متميز فيه عن غيرك، كل ما عليك فعله هو ثقتك بنفسك والعمل على مشروعك باحترافية.

نصيحتي الأخيرة لك ( فكر خارج الصندوق بل واكسره اذا استطعت ! ).
شاركنا في التعليقات هل وجدت ما تريد في هذا المقال ؟

أقرأ ايضا : كيف أحترف التسويق الإلكتروني

لا يفوتك قراءة : كيفية كتابة المحتوى التسويقي

الأسئلة الشائعة 

كيف تزيد مبيعاتك ؟

بكل بساطة يمكنك تحقيق ذلك بعدة خطوات، أولا عليك البحث في متجرك والتأكد من عدم وجود أخطاء في خطتك التسويقية. بالأضافة الى التأكد من استهداف الجمهور الصحيح،وبعدها يمكنك إختيار طريقة من الطرق المذكورة بالمقال، مثل الطريقة التي أفضلها انا وهى عمل كوبونات أو عروض لا يستطيع العميل أن يقاومها.

ما أسباب انخفاض المبيعات في متجرك؟

لكي اجاوبك بكل صدق عن هذا السؤال يجب أولا البحث في متجرك. حيث يمكن أن يكون السبب هو غلاء الأسعار مقارنة بسعر المنافسين لك، أو بسبب أن منتجك ذات جودة سيئة فبالتالي يتراجع العملاء عن شرائه. أو من الممكن أن يكون موقعك بطيئ فبالتالي يأخذ وقت عند التحميل فيشعر العميل بالملل ويترك الموقع دون إكمال عملية الشراء وغيرها.

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

Ashrakt Elsayed

اشرقت كاتبة محتوى احترافى ، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO ، حصلت على شهادات فى اداة الاعمال وغيرها للتواصل واتساب او اتصال +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى