رجيم

رجيم الزبادي والخيار للتخسيس السريع

رجيم الزبادي والخيار هو أحد الرجيمات السريعة التي انتشرت في الآونة الأخيرة، إنّ أكثر سؤال يتم طرحه ما هو رجيم الزبادي والخيار، وهل رجيم الزبادي والخيار صحي؟ و كيف نطبق رجيم الزبادي والخيار بطريقة صحيحة؟ وما جدول رجيم الزبادي والخيار الذي يمكن اتباعه؟وما هي أهم الـ إرشادات حول رجيم الزبادي والخيار؟ سنجيب على كل تساؤلاتك التي تتعلق بـ رجيم الزبادي و الخيار بشكل خاص والرجيمات السريعة بشكل عام، تابع كل هذا وأكثر في موقع مفيد.

الرجيم السريع ورجيم الزبادي والخيار

تنقسم الرجيمات إلى ثلاثة أقسام: سريعة المفعول، متوسطة، بطيئة. رجيم الزبادي والخيار يعد ضمن الرجيمات السريعة.

إن أي نظام يعتمد على مكون غذائي واحد أو يستثني مجموعة من احتياجات الجسم، يؤدي بضرر حتى لو كان بعيد المدى، وهذا أمر خطر لا يعطي له الكثير من الناس بالاً.

فالاستمرار على رجيم سريع يؤدي بعد فترة إلى بطء في السعرات، بالإضافة إلى اعتياد الجسم على كمية محددة قليلة من الطعام، وإن زادت يبدأ الجسم بتخزين الدهون.

بالإضافة إلى أن الاستمرار على الرجيمات السريعة تؤدي إلى فقدان الماء والعضلات بدلاً من الدهون، حيث يعتقد الجسم أنه في مجاعة ويقوم بالاحتفاظ بالدهون الموجودة.

لماذا رجيم الزبادي والخيار؟

الزبادي يعمل كمنظف للجهاز الهضمي، فهو يحتوي على بكتيريا نافعة تحسن عملية الهضم، بالإضافة إلى أن اللبن مصدر بروتيني، أي أن تناوله لا يسبب احتباس في سوائل الجسم ولا حتى الجوع المفرط، والخيار كذلك فهو لا يحتوي إلا على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية، والأهم من ذلك أن الخيار يعمل على التحكم في مستويات الشهية.

قد يتساءل البعض، لما يجب علينا إتباع رجيم الزبادي والخيار دون غيره من أنظمة الدايت الأخرى، حيث يمكننا معرفة الإجابة في النقاط التالية:

الزبادي غني بالبكتيريا النافعة

يعمل الزبادي كمنظف عام للجهاز الهضمي، فهو يحتوي على بكتيريا نافعة تحسن عملية الهضم، كما أنه منخفض السعرات الحرارية وفي نفس الوقت يعزز احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم؛ وبالتالي فإنه على المدى الطويل لا يؤثر سلباً على صحة المريض.

اللبن يرفع معدل الحرق

أما عن اللبن فهو مصدر بروتيني أي أن تناوله لا يسبب احتباس في سوائل الجسم ولا حتى الجوع المفرط، وبالتالي فإن معدل الحرق يزداد بصورة كبيرة في الجسم؛ نظراً لزيادة الكالسيوم والبروتين، كما إنه يعزز صحة العظام بصورة كبيرة؛ وبالتالي يناسب مرضى هشاشة العظام.

الخيار يقلل الشهية

والخيار كذلك فهو لا يحتوي إلا على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية، والأهم من ذلك أن الخيار يعمل على التحكم في مستويات الشهية، فنجد أن حوالي 104 جرام من الخيار يحتوي على 16 سعر حراري فقط، بالإضافة إلى غناه بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالامتلاء وفي نفس الوقت تمنع الإصابة بالجفاف.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعمل تلك المكونات على تعزيز صحة الجهاز الهضمي والتقليل من الاضطرابات التي تصيب الأمعاء عند إتباع أنظمة الرجيم الأخرى، حيث إنه يساعد على طرد الغازات وعدم الإصابة بالإمساك كذلك تقليل الأعراض الجانبية المصاحبة لـ القولون العصبى، مثل تشنجات الأمعاء أو الرغبة المستمرة في التغوط.

ما هو رجيم الزبادي والخيار؟
ما هو رجيم الزبادي والخيار؟

هل يساعد رجيم الزبادي والخيار على ضبط مستويات السكر في الدم؟

لعل أبرز المزايا التي يرتكز عليها هي ضبط مستوى السكر في الدم، حيث تسبب الكربوهيدرات أو السكريات الشعور الدائم بالجوع؛ وذلك نظراً لارتفاع نسبة الأنسولين، لكن يحافظ هذا الرجيم على التوازن بين الأنسولين والجلوكوز في الدم؛ وبالتالي يمكن لمرضى السكري أتباعه دون خوف أو قلق.

هل توجد علاقة بين رجيم الزبادي والخيار وانتشار الجذور الحرة؟

نعم، توجد علاقة وثيقة بينهما، حيث يعمل على إيقاف أو تثبيط نمو وانتشار الشوارد الحرة، التي تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة كما إنها تلعب دوراً كبيراً في الإصابة بالأورام السرطانية، وذلك بفضل احتواء الزبادي والخيار على نسب عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من تلك الجذور وتوقف تفاعلها.

كيف نطبق رجيم الزبادي والخيار بطريقة صحية

الرجيم السريع لا يجب أن يكون نظام حياة، ولا نظام طويل الأمد حتى لا يسبب المشاكل السابق ذكرها، وهذا ينطبق على جميع الرجيمات السريعة الأخرى مثل رجيم التفاح، التمر، الموز والحليب، الشوفان.

الطريقة التالية تضمن نجاحه وتضمن عدم زيادة الوزن مرة أخرى:

  • لضمان فعاليته يجب أن يكون مرة كل 15 أو 30 يوم.
  • بعد انتهاء يوم رجيم الماء واللبن، اليوم التالي سيكون refeed day أي تعود لتناول الطعام المعتاد ولكن بطريقة
  • منظمة ولا تحرم جسمك من كميات من الطعام.
  • بقية الأيام ستقسمها بين رجيم متوسط المفعول، ورجيم بطيء المفعول، والأهم أن يكون أيضاً يوم refeed بينهما، رجيمات متنوعة موجودة بكثرة في مواقع البحث.
  • وبعد الانتهاء من رجيم بطيء المفعول نعيد الكرة ونتبع رجيم سريع ليوم واحد، ليس بالضرورة الالتزام بنوع واحد، فممكن أن تكون المرة الثانية رجيم الشوفان.

شاهد أيضا: ماسك الزبادي والشوفان فوائده وطريقة تحضيره

جدول رجيم الزبادي والخيار

يمكن تطبيق جدول رجيم الزبادي والخيار أو اختيار أصناف مشابهة له، فنجد مثلاً في جدول رجيم الزبادي والخيار:

اليوم الأول

يمكن تناول كوب من الحليب خالِ الدسم و3 ثمرات من الخيار ضمن وجبة الإفطار، أما عن وجبة الغداء فيمكن تناول صحن كبير من سلطة الزبادي والخيار، كما نجد وجبة العشاء تتضمن كوب من الزبادي مع ثمرة من الخس.

 اليوم الثاني 

يمكن تناول كوب من الحليب مع ثمرتان من الخيار على الفطور، فيما بعد يمكن تناول كوب من الزبادي مع ثمرة من الفاكهة الصحية مثل التفاح أو الأناناس والكيوي، أما عن وجبة العشاء فهي تتضمن صحن كبير من الزبادي مع الخيار.

اليوم الثالث

تناول كوب كبير من الزبادي مع ثمرة من الخس، أما وجبة الغداء فهي تتضمن شريحة من صدور الدجاج المخلية بالإضافة إلى صحن كبير من سلطة الزبادي بالخيار، أما عن العشاء فيمكن شرب كوب من الحليب مع ثمرة فاكهة طازجة، لكن يجب الابتعاد عن التمر أو المانجو والتين والعنب.

اليوم الرابع

تناول صحن كبير من سلطة الخيار واللبن على الفطور، ثم إدخال شريحة من السمك المشوي مع الزبادي ضمن وجبة الغداء، أما عن وجبة العشاء فيمكن أن تتضمن صحن الخس مع الزبادي.

اليوم الخامس

تناول ثمرة من التفاح الأخضر ضمن وجبة الإفطار مع كوب من الحليب خالِ الدسم، يليها كوب من الزبادي مع ثمرات من الخيار من وجبة الغداء، أما عن وجبة العشاء فيمكن أن يتم تناول شريحة من اللحم الستيك مع صحن كبير من سلطة الزبادي والخيار كما يمكن شرب كوب من الزنجبيل.

رجيم الزبادي والخيار تجربتي

أود أن أشارك معكم تجربتي مع رجيم الزبادي والخيار، فلقد كنت أعاني من زيادة كبيرة في الوزن بعد تكرار مرات الحمل والولادة؛ مما تسبب لي في زيادة الضغط على العمود الفقري والقدمين بالإضافة إلى الإصابة بـ قرحة المعدة والشعور الدائم بالإحراج أمام زوجي، بل وفشلت معي الطرق التقليدية خسارة الوزن، وكنت افكر في تكميم المعدة لكنه كان يشكل عبء مادي كبير على ميزانية الأسرة.

لكن نصحتني إحدى ذات يوم بإتباع رجيم الزبادي والخيار، الذي أشادت به بعد تحقيق نتائج مذهلة مع أفراد أسرتها، لذا حرصت على تطبيق ذلك الرجيم لمدة ثمانية أسابيع متواصلة، والنتيجة كانت مدهشة بالنسبة لي، فلقد استطعت خسارة أكثر من 15 كيلوغراماً من وزني دون أن أشعر، وذلك بعد المتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج.

علاوةً على ذلك، فلقد شعرت بتحسن كبير في الجهاز الهضمي مع اختفاء آلام الظهر تقريبًا، لذا فأنا اوصى كل شخص يرغب في خسارة الوزن بطريقة آمنة بإتباع ذلك النظام الغذائي تحت إشراف الطبيب.

أقرأ أيضا: أفضل طرق الرجيم أثناء الحمل

أهم الـ ارشادات حول رجيم الزبادي والخيار

عند اتباع هذا الرجيم يجب اتباع العديد من الإرشادات والنصائح المتعلقة بهذا الرجيم، فعلى سبيل المثال:

  • إن كان وزنك تحت 60 لا ينصح بعمل الرجيم أكثر من مرة في الشهر، أما إذا كان وزنك أكثر من ذلك فلا بأس بمرتين خلال الشهر، مرة في اليوم الأول ومرة في منتصف الشهر، وهذا يعتبر أحد أهم الـ إرشادات حول رجيم الزبادي والخيار
  • يعمل رجيم الزبادي واللبن على تنزيل كيلو ونصف إلى 2 كيلو لأصحاب الوزن ما فوق 60، و 3 كيلو لأصحاب الوزن فوق 80، ونصف كيلو إلى كيلو لمن وزنهم أقل من 60، و يعتبر هذا من الـ إرشادات حول رجيم الزبادي والخيار التي يجب الاخذ بها.
إرشادات حول رجيم الزبادي والخيار
إرشادات حول رجيم الزبادي والخيار

محاذير عند اتباع رجيم الزبادي والخيار 

فيما يلي بعض المحاذير التي يجب على راغبي خسارة الوزن أو إتباع رجيم الزبادي والخيار الإنتباه إليها، فنجد مثلاً:

  • يجب أن يقوم الشخص بتناول كميات كافية من الماء؛ حتى يتم رفع قدرة الجسم على حرق الدهون، وذلك بمقدار 2 لتر في اليوم موزعة بين الوجبات؛ وذلك لتجنب الإصابة بالإمساك المزمن أو الجفاف الشديد.
  • يفضل أن يتم ممارسة الرياضة حتى ولو كانت بسيطة، مثل الركض أو المشي أو القيام بالأعمال المنزلية البسيطة؛ وذلك لتحقيق أفضل النتائج من حيث تقوية العضلات وخسارة الوزن، ويفضل أن تكون قبل الوجبات بنصف ساعة.
  • يمنع تناول المشروبات الغازية أو العصائر المعلبة، حيث تتضمن نسب عالية من السكريات والمواد الضارة، يمكن فقط استبدالها بالمشروبات العشبية مثل الشاي الاخضر والزنجبيل لكن بدون إضافة سكر.
  • الإبتعاد عن عادات السهر التي تسبب زيادة الشعور بالجوع؛ وبالتالي قد يستسلم الشخص ويعود إلى سابق عهده، لكن يجب أن يتم الاستيقاظ مبكراً والحصول على قسط كافِ من النوم.
  • يحذر على مرضى ضغط الدم إضافة الملح إلى سلطة الزبادي، حيث إنه يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، واستبدالها بقطرات من خل التفاح أو عصير الليمون.
  • عدم تطبيق هذا الرجيم لأكثر من 20 يوم متواصل، حيث يتم أخذ فترة استراحة على الأقل لمدة يومين ثم العودة للرجيم مرة أخرى.
  • في حال عدم استجابة الجسم لذلك النظام أو ظهور نتائج عكسية، يرجى التوقف فوراً عن تطبيقه مع العودة إلى الطبيب المختص.

في الختام قمنا بالإجابة على كل الأسئلة المتعلقة بـ رجيم الزبادي والخيار ومن أبرز هذه الأسئلة:

ما هو رجيم الزبادي والخيار، وهل رجيم الزبادي والخيار صحي؟ و كيف يمكن أن نطبق رجيم الزبادي والخيار ؟ وما هو جدول رجيم الزبادي والخيار الذي يمكننا اتباعه؟ وهل يوجد إرشادات حولهذا النظام يمكن اتباعها؟ وعرضت لكم تجربتي الواقعية لهذا الرجيم لاتباع جميع النصائح المذكورة.

يمكنك مشاهدة:

افضل 10 افكار فطور صحي لذيذ و مميز

افضل وصفات لتبيض الوجه من اول استعمال منزلية الصنع 2020

رجيم النقاط وكل ما يتعلق به

الأسئلة الشائعة

هل الزبادي والخيار يزيد الوزن؟

بالطبع لا، فإن الزبادي يحتوي على نسب عالية من البروتينات والعناصر الغذائية مثل الكالسيوم، كما نجد الخيار غني بالألياف والفيتامينات الضرورية لبناء الجسم؛ وبالتالي فإن اتباع رجيم الزبادي والخيار لا يسبب زيادة الوزن مطلقاً.

رجيم اللبن والخيار كم ينقص؟

يمكن أن يخسر الشخص إذا قام بتطبيق رجيم الزبادي والخيار بكل دقة حوالي 6 كيلوغرامات من وزنه لمدة شهر ونصف، لكن يرجى التواصل مع الطبيب المعالج لتحديد الحالة الصحية للمريض أولاً.

هل سلطة اللبن والخيار تزيد الوزن؟

إذا كان اللبن خالِ الدسم والخيار يتم تناوله على حالته الأولية بدون اضافة زيوت أو أي من أنواع السلطات الأخرى، ففي تلك الحالة لا تسبب سلطة اللبن والخيار زيادة الوزن، لاسيما إذا تم إضافة عصير الليمون إليها.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى