رجيم

رجيم النقاط أهميته وكيفية إتباعه

إن رجيم النقاط قائم على القاعدة الأساسية لخسارة الوزن والحصول على صحة جيدة وهذا بسبب أهمية رجيم النقاط الصحية، لذلك قمنا بعمل هذه المقالة لنتعرف على نظام النقاط وما هي أهمية رجيم النقاط؟ و هل رجيم النقاط صحي أم لا؟ وسنذكر أيضا أضرار رجيم النقاط، و هل يمكن اتباع رجيم النقاط للاطفال؟ كل هذا وأكثر سنعرفه في موقع مفيد.

نظام النقاط الفرنسي من الألف إلى الياء

يمكن تلخيص القاعدة الرئيسية لخسارة الوزن بالابتعاد عن جميع الأطعمة الغير طبيعية، أي تلك الأطعمة التي تمر بعمليات تكرير وإضافات، كما أن الأمر سواء في رجيم النقاط أو غيره لا يقتصر على الأطعمة الغير صحية حيثُ يمتد للأطعمة الصحية.

بالتأكيد لا بأس من تناولها لكن الزيادة فيها تؤدي لمشاكل عدة خاصة بالكلى والكبد، فمثلاً تناول الفواكه عالية السكر يؤدي لاحتباس السوائل، وإجهاد الكلى، بالإضافة إلى تكون حصوات.

رجيم النقاط أو الـ weight watchers هو عبارة عن نظام غذائي يهدف إلى خسارة الوزن، تم تأسيسه عام 1963 من قبل Jean Nidetch رائدة الأعمال الشهيرة، حيث يعتمد على حساب السعرات الحرارية أو الدهون والسكريات في الطعام ومنح كل صنف رقم أو نقاط محددة.

فإذا زادت نسبة السعرات الحرارية زادت النقاط ، وكلما زادت الألياف قلّت نسبة النقاط وهكذا…..، بحيث يتم تحديد عدد النقاط التي يحتاج إليها الجسم وفق بعض المعايير سوف نتعرف عليها معكم بالتفصيل في السطور التالية.

أهمية رجيم النقاط

يجد الكثير من الناس صعوبة في تحديد ما إذا كان الطعام صحي أو غير صحي، وصعوبة في تحديد الكميات حتى لو كان صحياً.

وتعد أهمية رجيم النقاط الرئيسية أنه قام بحل هذه المشكلة حيثُ أن الأطعمة مصنفة ل 4 أصناف وهم:

  • الأول: أطعمة يمكن تناولها بكميات كبيرة.
  • الثاني: أطعمة يمكن تناولها بكميات متوسطة.
  • الثالث: أطعمة يمكن تناولها بكميات قليلة.
  • الرابع: أطعمة لا يمكن تناولها أبداً، أيضاً الكميات محددة بالأرقام لكل صنف من أصناف الطعام.

تصنيف النقاط حسب اختلافات الأشخاص

بعد التعرف على أهمية رجيم النقاط سنتعرف على النقاط المسموح لك بتناولها في اليوم الواحد، وهذا يختلف من شخص لآخر ومن مرحلة عمرية لأخرى، لذلك إنّ عدد النقاط اليومية المسموح بتناولها هي مجموع 5 عوامل سنذكرها ونوضح بمثال:

  • الأول: العمر، من 12 إلى 20 سنة يعادل 5 نقاط، من 21 ل 35 يعادل 4 نقاط، من 36 إلى 50 يعادل 3 نقاط، 51 فما فوق نقطتين.
  • الثاني: الوزن، إذا كان الوزن 78 فما فوق تكون النقاط من 7 – 9 نقاط، إذا كان الوزن أقل من 78 فتكون النقاط من 6 إلى 3 نقاط.
  • الثالث: الطول، إذا كان الطول أقل من 160 تحسب نقطة واحدة، إذا كان أكثر من 160 تحسب نقطتان.
  • الرابع: طبيعة النشاط، لو كان نشاطك منخفضاً ( يتطلب الجلوس طوال الوقت) لا توجد نقاط، أما إذا كان متوسطاً (يحتاج الوقوف) نقطة واحدة، أما إذا كان يتطلب مجهوداً سنحسب نقطتان.
  • الخامس: النوع، لو كنتِ امرأة ستحصلين على 7 نقاط، أما الرجل 15 نقطة.

مثال توضيحي لـ رجيم النقاط:

فتاة تزن 60 كيلوغرام، عمرها 20 سنة، النشاط متوسط، لطول 162، ستكون نقاطها كالتالي: 7 + 5 + 5 + 2+1 سيكون مجموع النقاط = 20 نقطة يومياً.

نقاط الطعام في رجيم النقاط

  • الخضار الورقية، الخيار، الملفوف، الطماطم، الشاي الأخضر، الأعشاب الطبيعية مثل الزعتر و المرمية والبابوج، المشروبات كالحلبة والشمر و الزنجبيل و القرفة واليانسون، التوابل و البهارات بأنواعها، الثوم، الكرفس، الباذنجان، الجزر، البامية، اللفت، الفجل جميعها = صفر نقطة في رجيم النقاط.
  • الأرز والنشويات مثل البطاطا، الذرة، البرغل، خبز القمح الطبيعي من 1.5 إلى 4 نقاط لكل 100 غم، يُشار إلى أن خبز القمح 4 نقاط، ملعقة نشاء نقطة، التمر 3 حبات 1 نقطة.
  • يُشار إلى أن السكريات و المعجنات ممنوعة، إلا إذا كان بكميات بسيطة جداً، فمثلاً المعجنات 20 غم = 2 نقطة.
  • الأسماك بأنواعها تترواح بين 2 – 5 نقاط لكل 100 غم حسب الإضافات فالسردين المعلب بالزيت 4.5 نقطة.
  • 6 ملاعق فول = 2 نقطة، العدس المطبوغ 120 غم = 2 نقطة.
  • البروتين الحيواني: 100 غم من 2 إلى 5 نقاط.

شاهد أيضا: طريقة اخفاء النقاط في سناب شات

جدول رجيم النقاط الفرنسي

تشير كثير من الأبحاث أن جدول رجيم النظام الفرنسي يتبع منهجاً جديداً في خسارة الوزن يركز على أنظمة صحية تفتقر إلى النشويات والسكريات والدهون المشبعة، وذلك في دراسة أجريت على حوالي 1200 شخص يعاني من السمنة المفرطة تم تطبيق رجيم النقاط عليهم لمدة عام كامل.

 حيث أشارت نتائج تلك الدراسة أن 65% من الأشخاص استطاعوا خسارة الوزن بصورة أكبر من غيرهم ممن يتبعون أنظمة تخسيس أخرى أو يعتمدون على عقاقير طبية، علاوةً على ذلك فإن أغلب الحالات استطاعت الحفاظ على الوزن لأطول فترة ممكنة، مقارنةً بأولئك الأشخاص الذين يتبعون أنظمة أخرى زادت فرص السمنة لديهم مرة أخرى.

أهمية رجيم النقاط
جدول رجيم النقاط

رجيم النقاط لمدة أسبوع

أما عن جدول رجيم النقاط لمدة أسبوع نجده كالآتي:

وجبة الإفطار

يمكن أن تتضمن شريحة من الخبز الأسمر مع بيضتان بالإضافة إلى قطعة جبن قريش او جبن أمريكي خالِ الدسم، كما يمكن تناول ثمرة من الجريب فروت صغيرة الحجم أو كوب من الشاي والقهوة بدون سكر، بحيث يصل مجموع النقاط في الوجبة حوالي 5 نقاط.

وجبة الغداء

تشتمل وجبة الغداء على صحن كبير من السلطة يعتمد على الخضروات الورقية مثل الخس والجرجير بالإضافة إلى الفجل والخيار والطماطم، كما يمكن تناول قطعة من صدور الدجاج منزوعة الجلد، بالإضافة إلى ملعقة من صلصة الصويا وصحن صغير من طحينة الحمص، بحيث يصل مجموع تلك الأصناف حوالي خمس نقاط، كما يمكن تناول صحن صغير من التوت البري.

وجبة العشاء

تتضمن وجبة العشاء قطع اللحم الستيك مع ربع كوب من الفاصوليا المسلوقة مع صحن من البروكلي المسلوق مع زيت الزيتون، كما يمكن تناول قطع من المارشميلو والبسكويت، بحيث يصل إجمالي النقاط إلى 4 نقاط.

وجبات خفيفة

يمكن أن تحتوي الوجبات الخفيفة على كوب من الحليب أو تناول ثمرات من البندورة أو خلطة السبانخ مع البصل الأخضر مع الريحان، كما يمكن تناول كوب من العنب الأحمر أو حبّات من اللوز أو المكسرات قليلة السعرات الحرارية.

مرونة النظام

تكمن مرونة رجيم النقاط بشيئين رئيسيين، الأول: إمكانية توفير عدد النقاط إن كان هناك مناسبات خلال الأسبوع تتطلب زيادة في الأكل أو إن كان الشخص يريد خسارة أسرع في الوزن، لكن لا يُنصح التوفير في عدد القاط لتسريع خسارة الوزن.

الثاني: الرياضة: فكلما زاد المجهود الرياضي سيوفر الشخص ما يقارب 7 نقاط بالتالي يمكنه خسارة أسرع في الوزن، أو حرية أكثر في الطعام.

هل رجيم النقاط صحي؟

هل رجيم النقاط صحي؟ سؤال يتم طرحه دائما، ولكن حتى الآن لا توجد دراسات كافية تؤكد هل رجيم النقاط صحي؟وما مدى فاعلية هذا النظام في خسارة الوزن بطريقة آمنة.

لكن هناك بعض الأسس العلمية التي يستند عليها ذلك النظام وهي تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن ومنخفضة الكربوهيدرات والدهون الثلاثية، لذلك فإنه لا ضرر من إتباع ذلك النظام طالما تم ذلك تحت إشراف الطبيب.

حيث أن أنظمة الرجيم الغير صحية تؤدي إلى خسارة الوزن بسرعة فائقة، لكنها في نفس الوقت تفقد الجسم كم هائل من العناصر الغذائية؛ التي تؤثر سلباً على الجسم فيما بعد.

رجيم النقاط تجربتي

بعد الإجابة على سؤال هل رجيم النقاط صحي أم لا؟ أود أن أشارك معكم تجربتي مع رجيم النقاط، لقد كنت أعاني من زيادة ملحوظة في الوزن بعد إنجاب ابنتي الثانية وفشلت معي كثير من أنظمة التخسيس التقليدية، لذا نصحتني إحدى الصديقات بتجربة رجيم النقاط الفرنسي، الذي يعتمد على تناول أطعمة محددة طبقاً لعدد النقاط التي يحتاج إليها الجسم.

 وبالفعل قام الطبيب المختص بتحديد جدول يومي قمت بتطبيقه على مدار شهرين متتاليين، إلى أن لاحظت خسارة كبيرة في الوزن تخطت الـ 15 كيلوغرام؛ وبالتالي استطعت استعادة رشاقتّي من جديد والابتعاد عن فكرة عمليات التكميم أو بالون المعدة، لذلك فأنا أوصي كل من يعاني من زيادة الوزن والاصابة بـ تبعات تلك الزيادة من آلام الظهر والركبتين واضطرابات الجهاز الهضمي بتجربة ذلك النظام المذهل.

أقرأ أيضا: كيفية ربح نقاط جوجل بلاي Google Play Points بعد وصولها للسعودية

ما هي أضرار رجيم النقاط؟

على الرغم من الفوائد المتعددة التي يتمتع بها رجيم النقاط، إلا إنه توجد بعض الأضرار أو الآثار الجانبية التي قد تلحق بالجسم عند تطبيق ذلك النظام لفترات طويلة، فنجد مثلاً: من أضرار رجيم النقاط:

  • الشعور بالملل أهم الآثار التي يتركها ذلك النوع من الأنظمة الغذائية، حيث يفقد الشخص القدرة على الاستمرار به؛ ومن ثمّ يعود إلى الوزن السابق بصورة كبيرة.
  • يتطلب ذلك النظام دفع مبالغ مالية كبيرة على الأصناف التي يتم تناولها؛ وبالتالي لا يتناسب مع ميزانية الكثير من الأشخاص.
  • في كثير من الأحيان يندفع البعض وراء الأطعمة منخفضة النقاط، مما يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • في حال التوقف عن ذلك النظام، قد يؤدي إلى اكتساب مزيد من الكيلوجرامات فيما بعد.
  • يحذر على مرضى السكري إتباع ذلك النظام؛ وذلك لتفادي حدوث أي أعراض جانبية خطيرة تهدد نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يجب على مرضى الضغط المرتفع أو من يعاني من قصور في وظائف الكبد والكلى أن يتواصل مع الطبيب المعالج قبل البدء في تطبيق ذلك النظام الصحي.

الفئات التي لا يصلح لها رجيم القاط

يوجد فئات معينة لأيمكن لها اتباع هذا النظام ، حتى لا يحدث لهم أي أضرار كما ذكرنا في أضرار رجيم النقاط، وهذه الفئات هي:

  • الأطفال.
  • كبار السن.
  • المرضعات و الحوامل.
  • مرضى القلب وتصلب الشرايين والأمراض المزمنة الأخرى.
  • من يعانون من أمراض المناعة، جميعهم لا يصلح لهم رجيم النقاط، لأن هناك مخاطر قد يتسبب بها، ويجب استشارة الطبيب قبل الشروع به.
رجيم النقاط للأطفال
رجيم النقاط للأطفال

رجيم النقاط للأطفال

يتساءل الكثير من الأشخاص، عن درجة أمان وفاعلية رجيم النقاط للأطفال، حيث يشير كثير من الأطباء أن إتباع الاطفال نظام غذائي صارم أو رجيم قاسي قد يهدد صحة الجسم، ويؤدي إلى افتقار العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن؛ لذا يفضل ألا يتم تطبيق رجيم النقاط للأطفال حرصاً على سلامتهم، لكن يفضل بدلا من تطبيق رجيم النقاط للأطفال إتباع عادات صحية في اختيار نوعية الطعام أو الإلتزام بكميات محددة، فنجد مثلاً:

  • يفضل تحديد هدف صغير يستطيع الطفل تنفيذه، على سبيل المثال خسارة نصف كيلو أسبوعيًا.
  • الحرص على ممارسة أي من الأنشطة الرياضية التي تركز على حرق الدهون، مثل كرة القدم أو التنس أو الركض كذلك ركوب الدراجات.
  • تشجيع الطفل على تغيير العادات اليومية مثل تناول السناكس أو الحلوى على مدار اليوم أو أثناء مشاهدة التلفاز والاكتفاء بـ تناولها مع الوجبات فقط.
  • استبدال المشروبات الغازية أو العصائر المعلبة بتلك الطازجة ويفضل أن يتم تناول الفاكهة على حالتها الأولية.

وختاما يعتبر رجيم النقاط أحد أهم الأنظمة لخسارة الوزن ولكن عند معرفتك بـ أهمية رجيم النقاط؟ وهل رجيم النقاط صحي؟ و يجب عليك أيضا معرفة أضرار رجيم النقاط واخذ الحذر منها، و عدم اتباع رجيم النقاط للاطفال، والنظر إلى التجربة المذكورة وأخذ الخبرة منها.

يمكنك مشاهدة:

أفضل طرق الرجيم أثناء الحمل

كيفية استعادة النظام في ويندوز 10 لعام 2020

رجيم الزبادي والخيار هل هو صحي

الاسئلة الشائعة

كيف احسب نقاط الأكل في رجيم النقاط؟

يمكن أن يتم احتساب نقاط الأكل في رجيم النقاط من خلال متابعة الجدول الخاص به، فنجد مثلاً التفاح والموز نقطة واحدة، بينما الأرز المطبوخ نقطتان، كذلك الخبز أربعة نقاط، بينما الخضروات الورقية صفر.

كم نقطه لوزن ٨٠؟

يمكن للأشخاص الذين تتخطى أوزانهم عن الـ 80 كيلوغرام تناول حوالي 7 نقاط فقط يومياً، أما إذا كان الوزن أقل من 60 كيلوغرام، فيتم تناول 5 نقاط، كما يفضل أن يتم الرجوع إلى الطبيب المختص لتحديد عدد النقاط بدقة.

كم نقطه في السلطة؟

أما عن عدد النقاط المتواجدة في صحن كبير من السلطة فنجد أن طبقاً لـ نظام النقاط فهي تساوي صفر، حيث أن الخضروات الورقية أو الخضروات التي تحتوي على الألياف مثل الخيار والطماطم لا تمتلك أي نقاط تذكر، لذا يمكن تناولها بأمان.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى