رجيمصحة ورشاقةعالم حواء

زيادة الوزن للبنات

زيادة الوزن للبنات ليست مرضاً أو مشكلة بالنسبة للبعض، فالإصابة بالنحافة تجعل الزيادة في الوزن شيئاً مرغوباً، وخوفاً من الإصابة بمرض الأنوركسيا لاحقاً. إن السؤال الأهم، ما هو العامل الذي يحدد الزيادة من عدمها، وكيفية زيادة الوزن في شهر، وهل يوجد أدوية تساعد على زيادة الوزن أو أعشاب لزيادة الوزن؟ وما هو جدول لزيادة الوزن الذي يمكن اتباعه للبنات؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجاوب عليها في هذه المقالة من خلال موقع مفيد.

زيادة الوزن والأيض

إن عملية الأيض هي مجموعة من التفاعلات تحدث داخل جسم الإنسان وهي المسؤولة عن حرق الطاقة ونقل المغذيات إلى خلايا الجسم.

كلما زادت سرعة هذه العملية كلما كان الشخص أكثر نحافة وكلما كانت بطيئة كلما كان هناك زيادة الوزن، وهناك طرق عدة لتسريع عملية الأيض، كشرب الشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة، وممارسة التمارين الرياضية، والمشي نصف ساعة يومياً، والنوم المبكر.

السعرات الحرارية وزيادة الوزن

زيادة الوزن مرتبطة ارتباط مباشر بكمية السعرات الحرارية فكلما زادت السعرات الحرارية عن حاجة الجسم، كلما تم تخزينها كدهون وبالتالي الزيادة في الوزن، وكلما قلت السعرت الحرارية، كلما ازداد حرق الدهون المخزنة في الجسم بالتالي نزول الوزن.

لذا إن الزيادة الوزن مرتبطة بكمية الطعام، فإن كنتي تعانين من النحافة قومي بزيادة تدريجية لكمية الطعام والأهم أن يكون طعاماً صحياً، فالطعام الغير صحي كالدهون المهدرجة والسكريات يؤدي لمشاكل صحية، و تتطور لأورام وسرطانات.

الهرمونات وزيادة الوزن للبنات

ما لا يعرفه معظم الناس أن الهرمونات تلعب دوراً أساسياً في زيادة لوزن، إن الهرمون المسؤول عن التخزين هو هرمون الإنسولين، حيث يرسل إشارات لتخزين المواد الغذائية والدهون في الجسم.

والمسؤول عن ارتفاه هرمون الأنسولين في الجسم هي الكربوهيدرات والبروتين، فكلما زادت نسبة الكربوهيدرات في الطعام سواء كانت سكر أو نشويات، ارتفع الانسولين وفتحت خلايا الجسم لتخزين المغذيات والدهون، وأي شيء زائد عن الحد يتم تخزينه كدهون فائضة.

لذلك إن معادلة الزيادة في الوزن هي تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات والدهون في آن واحد، والأهم أن تكون صحية، فالكربوهيدرات تعمل على فتح الخلايا و الدهون يتم تخزينها في الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية و زيادة الوزن

قد تستغرب! لكن هذه من أهم الطرق لـ زيادة الوزن، فبعد تطبيق الخطوات السابقة يجب ممارسة التمارين الرياضية، فإن الطعام والدهون الزائدة عن الحاجة حتى لو كانت من مصدر صحي تشكل خطورة على الجسم، وتصيبه بالأمراض، فأثناء تطبيق الخطوات السابقة ينصح بممارسة التمارين الرياضية لبناء العضلات، وتسمى هذه زيادة صحية للوزن حيث تزيد نسبة العضلات وليس الدهون.

اقرأ ايضا: ماهي فوائد عشبة عكبر النحل

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

زيادة الوزن في شهر

يمكن أن يتم زيادة الوزن في شهر من خلال إتباع بعض العادات الصحية التي تساعد على تخزين مزيد من السعرات الحرارية في الجسم، فنجد مثلاً من طرق زيادة الوزن في شهر:

  • الإكثار من تناول الفاكهة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات الآمنة، مثل الخوخ والمشمش كذلك المانجو والعنب.
  • تناول الخضروات التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل البطاطس المقلية والبطاطا الحلوة كذلك القلقاس على أن تقدم بطريقة صحية.
  • الاعتماد على المكملات الغذائية وفاتح الشهية بجانب تناول الطعام؛ حتى تعمل على زيادة الكثافة العضلية وسرعة هضم الطعام.
  • الحرص على إدخال المكسرات بصورة شبه يومية في الروتين الغذائي، مثل الجوز واللوز والفستق والكاچو.
  • استبدال السكر الأبيض بالعسل الأبيض، حيث إنه يضاعف نسبة الفائدة وفي نفس الوقت يعتبر آمن تماماً على الصحة العامة.
  • الإكثار من شرب الماء والألياف التي تجنب الجهاز الهضمي الإصابة بالإمساك، فضلاً عن شرب مالا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.
  • إضافة زيت الزيتون إلى كافة أنواع السلطات، كما يفضل أيضاً تناول زبدة الفول السوداني والشوكولاتة إلى مختلف أنواع الحلوى.
زيادة الوزن في شهر
زيادة الوزن في شهر

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

جدول لزيادة الوزن 

يمكن إتباع الجدول التالي لزيادة الوزن بطريقة آمنة، فنجد مثلاً في جدول لزيادة الوزن:

اليوم الأول

تتضمن وجبة الإفطار ثمرة من الجريب فروت مع رغيف من الخبز الأبيض بالإضافة إلى كوب حليب كامل الدسم بيضتان بالزبدة.

بعد مرور ساعتين يمكن تناول ثمرتين من الموز مع ملعقة زبادي بالعسل الأبيض، أما عن وجبة الغداء فهي تتضمن صحن من الأرز الأبيض مع صدور دجاج مشوية بالإضافة إلى صحن كبير من السلطة.

كما نجد سناكس يتضمن عصير الجزر بعد الغداء بحوالي ساعتين، بالنسبة إلى وجبة العشاء فهي تتضمن صحن تونة بالخضار مع سلطة ورقية.

اليوم الثاني 

تناول فطيرة الزبدة البلدي مع العسل الأبيض والقشدة بالإضافة إلى ثمرة من البرتقال وكوب حليب مع فنجان قهوة، بعد وجبة الإفطار يمكن تناول صحن من الشوفان مع الحليب والمكسرات.

أما عن وجبة الغداء فهي تتضمن شرائح من صدور الديك الرومي مع شوربة الخضار وسلطة الزبادي بالخيار، كما نجد وجبة العشاء تتضمن شريحة من اللحم بالبصل مع صحن بطاطا مهروسة بالإضافة إلى السبانخ بالصلصة، يمكن أن نلحق تلك الوجبة بـ قطعتين من الخبز التوست مع ملعقتين من زبدة الفول السوداني.

اليوم الثالث

يمكن تناول كوب من القمح الكامل بالحليب والعسل الأبيض مع ثمرة من الموز وفنجان من القهوة، يليها كوب من عصير العنب.

أما عن وجبة الغداء فهي تتضمن سلطة الخضار بالمايونيز مع علبة تونة قطع ورغيف خبز أبيض، وبعد مرور ساعة يتم تناول كوب من الحليب مع ثمرة أفوكادو، كما نجد وجبة العشاء تحتوي على سلطة خضار مع مكعبات الجبن الرومي بالإضافة إلى مربى المشمش.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

أعشاب لزيادة الوزن

يمكن زيادة وزن الجسم من تناول تناول بعض الأعشاب التي تساعد فتح الشهية وتناول كميات إضافية من الطعام، فنجد مثلاً:

عشبة الشوك المقدس 

تنتشر زراعة عشبة الشوك المقدس في دول المغرب، حيث تتميز بإظهار صفراء ينك تجفيفها ثم إضافتها في كوب من الماء المغلي وتغطيته لعدة دقائق ثم يتم تناولها قبل الغداء بحوالي نصف ساعة، تحتوي تلك العشبة على مادة السينسين التي تعمل على تحفيز العصارة الصفراوية وسرعة هضم الطعام؛ مما تعني الشعور الدائم بالجوع وتناول كميات كبيرة، لكن يفضل استشارة الطبيب أولاً قبل تناولها.

العرقسوس

يحتوي العرقسوس على مادة “الكاربينوكسولون” التي تتشابه إلى حد كبير مع مادة الألدوستيرون التي تعمل احتباس السوائل في الجسم مع سرعة الشعور بالجوع والعطش؛ لذا يمكن تناوله بين الوجبات، من خلال إضافة 5 ملاعق من مسحوق العرقسوس إلى ربع كوب من الماء، حيث تخلط المكونات ثم تترك حتى تختمر قليلاً، فيما بعد يوضع في وعاء به كمية من الماء ويصفى جيداً ثم يقدم مع مكعبات الثلج.

عشبة الكُوشاد 

يطلق على عشبة الكوشاد أيضًا اسم عشبة كف الذئب حيث كانت تستخدم قديماً في الطب الايورفيدي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث تعمل على سرعة هضم الطعام وتحفيز إفراز اللعاب وأحماض المعدة، حيث يتم تجفيف جذور العشبة ثم سحقها وإضافة كمية قليلة من الخليط إلى الماء المغلي وتحلى بالعسل الأبيض.

شاهد ايضا: حساب السعرات الحرارية

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

أدوية تساعد على زيادة الوزن 

هنالك الكثير من العقاقير الطبية التي تساعد على زيادة الوزن بسرعة للبنات، لكن يجب تناول تلك الأدوية تحت إشراف الطبيب، فنجد مثلاً:

أقراص هيدرو كانابينول

 حيث تعمل تلك المادة الفعالة على معالجة حالات فقدان الشهية بسبب الإصابة ببعض الأمراض العضوية المزمنة كذلك تناول بعض العقاقير الطبية مثل العلاجات الكيماوية، وذلك من خلال تحفيز الأمعاء على تصريف الطعام وبالتالي تناول كميات إضافية.

دواء ميجيسترول 

يرتبط ذلك الدواء بعدد من الهرمونات في الجسم، بحيث يستخدم في حالات النحافة المفرطة التي فشلت معها الطرق التقليدية في معالجتها، لكنه في نفس الوقت يؤثر على ضغط الدم، لذلك يفضل مراجعة الطبيب المختص.

المكملات الغذائية

غالباً ما يتم وصف المكملات الغذائية أو مكملات البروتين من قبل أطباء التغذية، حيث تعمل تلك الفيتامينات على زيادة الكتلة العضلية وإمداد الجسم بالطاقة والحيوية، وفي نفس الوقت لا تتضمن أي أعراض جانبية خطيرة، بالإضافة إلى كبسولات زيت السمك والثيامين التي تستخدم على نطاق واسع من قبل الرياضيين.

حبوب سبروفيتا 

تنتمي حبوب السبروڤيتا إلى مضادات الهيستامين التي تساعد على زيادة امتصاص العناصر الغذائية من الطعام مثل الكالسيوم والفوسفور، كما تساعد على تعويض نقص فيتامين ب في الجسم، لكنها تتضمن بعض الأعراض الجانبية مثل الدوخة والشعور بالخمول أو الإرهاق.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

هل السمسم يساعد على زيادة الوزن؟

بالطبع، يساعد السمسم على زيادة الوزن بصورة كبيرة، فهو يحتوي على مركبات نباتية آمنة تعمل على زيادة نسبة الكولسترول النافع في الدم، فضلاً عن إمداد الجسم بالبروتينات والكربوهيدرات الصحية.

 حيث يمكن تناوله من خلال إضافته إلى المعجنات والسلطات كما يمكن تناوله مع الحلاوة الطحينية أو العسل الأبيض كذلك الشيكولاته والمشروبات الطبيعية مثل المُغات والسحلب، بل ويمكن إضافته إلى المخبوزات، كما إنه يعتبر المكون الأساسي لـ الطحينة السائلة التي تقدم مع العسل الأسود والكثير من المشاوي مثل السمك والدجاج وكفتة اللحم، حيث تضاعف من عدد السعرات الحرارية بها.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

وفي الختام قمنا بتسليط الضوء على طرق زيادة الوزن للبنات والتي يجب ان تتم بطريقة صحية، وايضاتعرفنا على وكيفية زيادة الوزن في شهر بكل بساطة، وأهم أدوية تساعد على زيادة الوزن ولم ننسى العلاج بالأعشاب فقمنا بالتعرف على أفضل أعشاب لزيادة الوزن، و جدول آمن لزيادة الوزن  يمكن اتباعه للبنات مع ممارسة الرياضة.

يمكنك مشاهدة:

كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة ؟

هل شرب الماء بكثرة يزيد الوزن

كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة (الأخضر والأحمر)

الأسئلة الشائعة

كيف تسمن في اسبوع للنساء؟

يمكن لكثير من السيدات زيادة الوزن في اسبوع بمقدار 2 كيلو تقريباً من خلال تناول ثلاثة وجبات رئيسية وأخرى خفيفة، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على زيادة الشعور بالجوع.

كيف يمكن للنحيفة ان تزيد في الوزن؟

يمكن للمرأة النحيفة أن تزيد في الوزن من خلال إتباع روتين غذائي لفترة طويلة، بحيث يتضمن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل المعكرونة بالبشاميل والأرز واللحوم الحمراء والدجاج المقلي، بجانب الحلويات الدسمة.

كيف يمكن زيادة الوزن للحامل؟

يجب على المرأة في فترة الحمل استشارة الطبيب قبل الإقدام على مثل تلك الخطوة، لكن يمكن أن يتم تناول منتجات الألبان كاملة الدسم مع الفواكه المجففة والسلطات، حيث أنها تسبب زيادة الوزن لكن بطريقة آمنة.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى