رجيم

هل شرب الماء بكثرة يزيد الوزن

هل شرب الماء بكثرة يزيد الوزن؟ هل شرب الماء في الليل يزيد الوزن؟ أسئلة كثيرة تدور حول فكرة معينة وهي هل الماء ينقص الوزن؟ هل الماء يسمن أم ينحف؟فمن المعروف أن المعلوم أن الماء يعتبر من بين أهم الأشياء التي يحرص على شربها الإنسان خلال اليوم حيث أنه فوائد كثيرة ومتعددة لا تُعد ولا تحصى والتي من بين خسارة الوزن وحرق الدهون.\

هل شرب الماء بكثرة يسبب الكرش؟

هل شرب الكثير من الماء ينقص الوزن؟ هناك الكثير من الإعتقادات الشائعة التي تعتقد بأن شرب الماء خلال تناول الوجبات اليومية يساعد ويعمل على زيادة الوزن والسمنة وبالتالي ظهور الكرش، ولكن في الحقيقة هذا الأمر عارٍ عن الصحة حيث تشير الكثير من الدراسات عكس هذا الأمر.

حيث أشارة الدراسات بأن الماء عنصر خالٍ من السعرات الحرارية التي هي المسبب الرئيسي للكثير من أمراض السمنة وظهور الشحوم والدهون في منطقة الأرداف والبطن، وهو الأمر الذي يعمل على عدم زيادة الوزن وبالتالي التخسيس، وفي الحقيقة والشىء الأقرب من الواقع أن شرب الماء أثناء الوجبة يسرع من حالات الإشباع وبالتالي يقلل من معدلات الأكل.

هل شرب الماء بكثرة يزيد الوزن

قد يهمك أن تقرأ: لماذا الموز ممنوع في الرجيم

هل شرب الماء بكثرة يزيد الوزن؟

أما بالنسبة إلى شرب الماء بكثرة وهل يزيد الوزن من عدمه؟ فهذا الأمر أجاب عليه الكثير من الباحثين والدراسين حول فوائد الماء للتخسيس، والذي أشارت وتحدثت بأن تحديد مقدار الماء الذي يجب شربه أثناء الوجبات أو طوال النهار لا يمكننا تحديد فهذا الأمر يعتمد على عدد من العوامل من بينها:

  • نوع النشاط البدني الذي يمارسه الإنسان من تمارين رياضية وغيرها من النشاطات.
  • حالة الطقس والمناخ.
  • والحالة الفسيولوجية للإنسان.
  • وغيرها من عوامل أخرى.

وتشير الدراسة بأن الرجل الراشد بحاجة إلى 13 كوباً من الماء طوال النهار بشكل يومي، والنساء بحاجة إلى ما يقارب من 10 / 11 كوب من الماء لتيمكنوا من الاستفادة من الماء وفي نفس الوقت خسارة الوزن وتقليل الشعور بالشبع وبالتالي نقصان وخسارة الوزن والحصول على جسم رشيق وممشوق.

فالكثير من الخبراء في مجال التجميل والعناية بالجسم، أو العاملين في مجال الرجيم والدايت، يضعون شرب الماء من بين الأشياء التي يجب شربها للتخلص من الدهون وتقليل معدلات ظهور الشحوم في الجسم وخاصة في منطقة الكرش، والأرداف، والبطن.

اقرأ المزيد: هل العكبر ينقص الوزن

هل كثرة شرب الماء ينقص الوزن

الماء يدخل في الكثير من مكونات الجسم ويعمل على ترطيبه والحفاظ على حالة الحرارة ويخلصك من السموم المتراكمة في مناطق مثل الكلية، المرارة، والمعدة وغيرها من أعضاء الجسم، فالماء يشكل ما نسبته 60 – 70 % من وزن الجسم، وله الكثير من الوظائف الأخرى مثل:

  • المحافظة على حرارة الجسم.
  • ليونة المفاصل وتزييتها والحفاظ على رشاقتها.
  • دوره في إنقاص الوزن والتخسيس والحفاظ عليه لوقت طويل.
  • يقلل من شعورك بالجوع والشعور بالشبع وبالتالي التخلص من معدلات الأكلات الغير صحية.
  • يساعد الماء على تسهيل وتسريع عملية هضم الطعام بشكل صحي.
  • يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي وذلك بتخليصه من السموم التي قد يصاب بها الإنسان نتيجة تناوله لأكل فاسد وغير صحي، فالماء عنصر أساسي ومهم في الجسم.
  • منع احتباس الماء في الجسم، وهي الحالة الصحية التي قد تجبرك على تقليل معدلات الماء.

هل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن

أما بالنسبة إلى دور الماء في خسارة وإنقاص الوزن فهو يلعب دور رئيسي ومكمل لغيره من العوامل الأخرى مثل ممارسة الرياضة، أو التخلص من السموم البيضاء مثل السكر، الملح، الطحين الأبيض وإستبداله بالطحين القمح أو الأسود، وبعد أن أجبنا على سؤال اليوم والذي يتمحور حول هل شرب الماء بكثرة يزيد الوزن، إليك دور الماء في التخسيس:

تقليل الشعور بالجوع

كما سبق وذكرنا، شرب الماء بكثرة وبمعدلات مناسبة تساعد على سد الشهية وتقليل الشعور بالجوع، وفي نفس الوقت تعمل على شعورك بالشبع وبالتالي هذا الأمر يساعد في تقليل معدلات الأكل اليومية من وجبات دسمة وخاصة فترة الليل المتأخر بعد العشاء.

فلهذا ننصحك بأن تكثر من شرب الماء قبل وبعد الأكل وذلك لتحفيز الجسم وتشجيعه على تقليل معدل الأكل والاكتفاء بما هو مناسب وبالتالي الحفاظ على الجسم وخسارة في الوزن.

قد يهمك أن تقرأ: فوائد شرب الماء بكثرة : 10 فوائد عظيمة للإنسان

تعزيز وترطيب الجسم عند الرياضة

الحرص على شرب كميات من الماء كافية أمر مهم عند ممارسة الرياضة اليومية، فالماء يعمل على ترطيب وتهيئة الجسم قبل وبعد الممارسة الرياضية، وبالتالي يقلل من تشنج العضلات ويقلل من التعب والإجهاد والحيلولة دون احتباس الماء في الجسم أو الشعور بالدوخة أو نقص الأكسجين.

هل شرب الماء بكثرة يزيد الوزن بسرعة

تقليص السعرات الحرارية

المشروبات الغازية مثل الكوكا كولا، البيبسي، الصوداء، والعصائر الصناعية جميعها تحتوي على سعرات حرارية ضارة للجسم، إضافة إلى وجود الكثير من السكريات الغير طبيعية والضارة، لهذا من المهم استبدال هذه المشروبات بمشروب الماء الصحي الخالي من السعرات الحرارية كما سبق وذكرنا، وهذا الأمر سيعمل على خسارة وإنقاص الوزن بشكل كبير.

اقرأ المزيد: حساب السعرات الحرارية

هل شرب الماء أثناء الأكل يزيد الوزن

ما زلنا مع سؤال اليوم وهو هل شرب الماء بكثرة يزيد الوزن؟ هناك سؤال آخر يدور في نفس الفلك، وهو هل شرب الماء عند الأكل يعمل على زيادة الوزن؟

الأمر سبق وتحدثنا عنه فقد أشارت الكثير من الدراسات أن شرب الماء أثناء تناول الطعام يعمل على شعورك بالشبع وبالتالي تقليل معدل وكمية الأكل الذي من المفترض أكله في الوجبة الواحدة، فالماء يعمل على إرسال إشارات للعقل بأن استكفيت من الطعام وبالتالي ستتوقف عن الأكل.

اقرأ المزيد: كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة (الأخضر والأحمر)

هل عدم شرب الماء يزيد الوزن

اتفقنا على أمر وهو أن شرب الماء يساعد على إنقاص الوزن والتخسيس للأشخاص الراغبين في عمل دايت، ولكن عدم شربه لا يزيد من الوزن، فهناك عوامل أخرى تساعد على زيادة الوزن والسمنة والتي من بينها الأكل الغير صحي والذي يحتوي على الكثير من المواد الحافظة والمواد التي تسمن مثل الوجبات السريعة.

المداومة على أكل النشويات والمواد الغير صحية أمور أخرى تساعد على السمنة، بل على العكس الماء يعمل على إنقاص وزنك والتخلص من الشحوم والدهون الزائدة في مناطق مثل الكرش، البطن، الأرداف.

بل على العكس، تقليل أو عدم شرب الماء يعمل على انخفاض عملية التمثيل الغذائي، وهذا الأمر سيعمل على التأثير في صحة الأمعاء وبالتالي زيادة الوزن بدلاً من فقدان الوزن والتخسيس، وفي نفس الوقت نقصان السوائل في الجسم تعمل على ظهور مشاكل صحية أخرى مثل الإمساك والبواسير، فلهذا ننصحك بالمداومة على شرب الماء بكثرة وخاصة في الصباح الباكر على الريق.

كم يزيد الوزن بعد شرب الماء

لا يزيد الوزن بعد شرب الماء، بل على العكس وكما سبق وذكرنا فالماء عنصر مهم وحيوي جداً في سلامة أعضاء الجسم، وتسهيل عملية الهضم، والمحافظة على السوائل داخل الجسم، وبالتالي التخسيس وخسارة الوزن.

في نهاية المقال عبر موقع مفيد، تعرفنا في مقال اليوم على إجابة عن سؤال هل شرب الماء بكثرة يزيد الوزن؟ وفيه تعرفنا على فوائد شرب الماء في الحفاظ على الجسم صحي ورياضي بعيداً عن أمراض السمنة وزيادة الوزن.

اقرأ المزيد: هل شرب الماء قبل النوم مفيد؟

مصدر

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى