العملات الرقمية

نصائح لإدارة رأس مالك في التداول بشكل صحيح

نصائح لإدارة رأس مالك في التداول بشكل صحيح

يحتاج النجاح في تداول الفوركس منك الكثير من الصبر والحصول على التدريب المناسب والتمتع بالقدرة على التكيف السريع مع التغيرات التي تحدث السوق، وغيرها من المتطلبات، بالإضافة إلى خطة تداول كاملة تساعدك على تحقيق ذلك النجاح. سيساعدك وجود خطة تداول كاملة على تحديد مواعيد الدخول للسوق والخروج منه، واختيار زوج العملات الذي ستقوم بتداوله، وتحديد الأهداف التي تضعها للإدارة المالية الحكيمة للحساب الخاص بك. يجب عليك إيلاء الكثير من الأهمية للإدارة المالية إذا كنت ترغب في تحقيق مكاسب طويلة الأجل، حيث عادةً ما يفشل الكثير من الأشخاص في إدراك أنه لا يجب عليهم التخطيط فقط لجني الأرباح من صفقة واحدة. 

نقدم لك في هذه المقالة بعض أهم النصائح حول كيفية الإدارة الصحيحة لرأس المال الذي تخصصه للتداول في الأسواق المالية العالمية سواء في الفوركس او غيرها من الأدوات المالية المتوفرة على منصة أكسيا

1. حدد حجم رأس المال الذي تنوي الاستثمار به

أو بمعنى آخر، يجب عليك تحديد حجم رأس المال الذي ترغب في المخاطرة به، وبالتالي حساب المخاطر التي من المتوقع أن تنطوي عليها تجربة التداول الخاصة بك. إذا كانت الفرص للربح أمامك أقل مقارنةً باحتمالية التعرض للخسارة فيجب عليك التوقف عن التداول، أو ربما سيكون عليك استخدام حاسبة التداول من أجل قياس المخاطر بشكل أكثر فعالية. 

على سبيل المثال، يعتبر حجم رأس المال الإجمالي للمخاطرة أحد العوامل الأساسية في تحديد الحد الأعلى لحجم صفقاتك. وسيكون من الحكمة ألا تقدم على المخاطرة بنسبة تبلغ أكثر من 2٪ من رأس مالك الإجمالي في أي صفقة في حسابك. بالإضافة إلى أنك يمكنك دائمًا تطبيق إدارة المخاطر في الاستراتيجية الخاصة بك، وذلك للتأكد من أن إدارتك لحسابك تتم بفعالية ولتقلل من احتماليات تعرّضك للخسائر.

2. ضع أمر وقف الخسارة أولًا ثم أمر جني الربح 

يجب عليك أن تتحلى بالتفاؤل دائمًا لكن أن تتوقع الأسوأ أيضًا حتى تحصل على أفضل النتائج. فعندما تدخل صفقة تداول فكر أولًا في كيفية الخروج منها بأقل خسارة، قبل أن تفكر في مقدار الربح الذي تتوقع الحصول عليه. 

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تدخل خمس صفقات يوميًا، وحددت أمر وقف الخسارة بـ 50 نقطة للصفقة الواحدة، ثم خسرت صفقتين، فهذا يعني أنك فقدت 100 نقطة خسارة، في حين أنك ربحت الصفقات الثلاث الأخرى بـ 150 نقطة مكسب. بالتالي، ستكون قد حصلت على صافي ربح بمقدار 50 نقطة وسينتهي يومك بسعادة، أليس كذلك؟

لكن تخيل أنك دخلت صفقة بدون وضع أمر وقف الخسارة وذهبت بعدها للعمل أو لم تكن متواجدًا أمام جهازك لأي سبب واتجه السعر نحو اتجاه معاكس لاتجاه صفقتك واستمر في الانطلاق في هذا الاتجاه المعاكس، قد تتفاجأ حينها بأنك لم تخسر الصفقة لم تخسر فحسب بل رأس المال الخاص بك كاملًا. كم هو أمر مرعب!

3. تجنب الإفراط في التداول

قد يكون الإفراط في التداول وبشكل عالي التكرار من أكبر الأخطاء التي قد ترتكبها كمتداول جديد. إذا كانت سلسلة صغيرة من الخسائر كفيلة بالتسبب بفقدانك معظم رأس المال الذي تخاطر به، فسيكون هذا الأمر كافي بالنسبة لك لتفهم بأن هناك مخاطر كبيرة فعلًا تنطوي عليها كل صفقة. ومن الطرق الجيدة التي تمكّنك من الاستهداف الجيد لمستوى المخاطرة الصحيح هو أن تقوم بتقييم حجم صفقتك بالمقارنة مع مستوى تقلب زوج العملات الذي تقوم بتداوله. تذكر دائمًا أن زوج العملات الذي يكون أكثر تقلبًا يناسب الصفقات الأصغر مقارنةً بذلك الأقل تقلبًا.

4. فهم استخدام الرافعة المالية بشكل جيد

تتيح الرافعة المالية الفرصة لك لتضخيم الأرباح التي حققتها من رأس المال المتوفر في حسابك، ولكنها تعمل أيضًا على زيادة احتمالية المخاطرة. تعتبر الرافعة المالية أداة مفيدة، لكن سيكون من المهم للغاية بالنسبة لك فهم الحجم الكلي لمشاركتك في السوق باستخدامها. تمنحك شركة أكسيا رافعة مالية على حسابك تصل إلى 1:400 لتمكّنك من التداول برفع مالي وقوة شرائية أكبر.

ومع ذلك، يجب عليك أن تتحلى بالحكمة والحذر عند استخدام هذه الأداة، حيث يكون مستوى تعرّضك للمخاطر أعلى كلما ارتفع مستوى الرافعة المالية. أما إذا كنت متداولًا مبتدئًا، فيفضّل أن تتجنب استخدام الرافعة المالية العالية. فكّر فقط في استخدام الرافعة المالية عندما تكوّن فهمًا واضحًا للخسائر المحتملة، وليس من أجل زيادة حجم الأرباح باستخدامها فقط. بهذه الطريقة، لن تتكبد محفظتك خسائر مالية كبيرة، وستحظى بفرصة لتجنب الوقوع في الجانب الخاطئ من السوق. 

5. لا تدع عواطفك تقود عملية التداول الخاصة بك

إن قدرتك على التحكم في مشاعرك في التداول في سوق الفوركس بشكل تام ليست بالمهمة السهلة. ربما تسيطر عليك الرغبة في حصد المزيد من المكاسب في صفقة رابحة أو ينتابك شعور بالقلق والخوف عندما تتكبد خسارة في  صفقة أخرى. إن أطلقت العنان لهذه المشاعر لتسيطر عليك، ستجد أنك تتخذ قرارات يشوبها التشوش، حيث ستسارع تارةً لفتح صفقات إضافية لزيادة المكاسب مما يزيد العبء على رأس المال الخاص بك، وتارةً أخرى تقوم بإغلاق صفقة ما قبل وصولها لأمر وقف الخسارة فيعود السعر في اتجاه صفقتك وتشعر بالندم على إغلاقها. أما إذا التزمت بهدف محدد مسبقًا للصفقة وقمت بوقف الخسارة عند سعر معين، ستتمتع بارتياح البال وهدوء التفكير وستحظى بفرصة للقيام بالتحليلات الأساسية والفنية بتريث وهدوء أعصاب.

تعتبر إدارة رأس المال بشكل صحيح القاعدة الأساسية للنجاح والعمود الفقري للتداول في الأسواق المالية. في حال خسرت صفقة، يجب ألا تستسلم لليأس والإحباط. ويجب عليك ألا تتوقف عن التعلم مهما بلغت خبراتك ومهما حققت من نجاحات وحصدت من صفقات رابحة. وتذكّر أن المحافظة على رأس مالك للاستمرار في التداول يجب أن يكون هدفك الأبرز، لأنه يعني أن هناك المزيد من الفرص القادمة في انتظارك. 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى