العملات الرقمية

ما هو NFT أو NFTs الرموز الغير قابلة للاستبدال

NFT أو NFTs الرموز الغير قابلة للاستبدال تم اطلاقها في عام 2015،  حيث تعتبر وحدة بيانات مميزة.و لا تقبل الاستبدال بل يتم تخزينها في سجلات رقمية ولقد زادت أهمية هذه الرموز مع الازدياد في الاهتمام بالعملات المشفرة. وعبر موقع مفيد سنتعرف على رموز NFTs التي زادت قيمتها النقدية بشكل ملحوظ مع مطلع عام 2021.

و التي من الممكن أيضاً استخدامها في تمثيل العناصر التي يمكن نسخها كالصور و غيرها. حيث تصبح عناصر فريدة مماثلة للأصل.

ما هي عملات NFT

تم تصميم NFT خصيصاً للناس المهتمين بجمع الأشياء الفريدة التي لا يمكن نسخها. أي حاصلة على ملكية مع بقاء حقوق النشر و الطبع مسموحة للفنان أي كما هو الحال في الاعمال الفنية التقليدية لكن الفرق هنا أن التعامل بطريقة رقمية.

كذلك يمكن للكثير شراء هذه الصور و تداولها لكن الأصلية منها تكون لمالك واحد فقط.

اقرأ أيضاً: ما هو أمن الكلاود كل المعلومات التي ترغب في معرفتها

كما يعتبر رمز NFT اختصار للكلمة الإنجليزية Non-Fungible Token التي تعني الرموز الغير قابلة للاستبدال. فمثلاً عند تشفير الصورة يرمز هذا الاختصار إلى أن الصورة محمية و لا يمكن استبدالها لأنها فريدة من نوعها. حيث تفيد هذه الوسيلة بالتشفير سواء للصور أو مقاطع الفيديو أو حتى الموسيقى في تمييز العنصر و زيادة الطلب على بيع الفن الرقمي.

علاقة NFT الرموز الغير قابلة للاستبدال بالبيتكوين القابل للاستبدال

تعتبر مجموعة NFTs شبيهة العملات المشفرة مثل البيتكوين و العملات الأخرى في بعض النقاط. لكن تختلف عنها في نقاط ثانية فهي جزء من بلوك تشين الإيثريوم هذا يعني أنها أصول رقمية لكن غير قابلة للاستبدال. و هنا يكمن الفرق بينها و بين البيتكوين حيث يمكن استبدال عملة واحدة بأخرى لها نفس القيمة. أما في حال التعامل مع NFT فهذا غير ممكن لأنها أصول رقمية مختلفة القيمة.

لإيضاح الفكرة سنأخذ مثال النقود الحقيقية التي نتعامل بها حيث يمكن استبدالها بسهولة لأن قيمتها معروفة. فالعملة المشفرة مثل البيتكوين مازالت تساوي قيمة البيتكوين الأخرى (1 بيتكوين = 1 بيتكوين) لذا هي قابلة للاستبدال.

أما الرموز الغير قابلة للاستبدال فتعمل على جعل كل رمز رقمي مميز و حصري. هذا يجعلها لا تقبل الاستبدال مثل جواز السفر إذا اردنا تطبيقها على حياتنا التقليدية.

تحقيق الربح من NFT العملات الغير قابلة للاستبدال

يتساءل الكثيرون عن كيفية تحقيق الأرباح من الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs بعد فهم طبيعة عمل هذه الرموز، لذا سنوضح بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق الأرباح التي تريدها:

  • يمكن لمحبي الاستثمارات القيام بالاستثمار في شركات NFT الناشئة، أو الشركات التي تدعم العمل بهذه التقنية ل الرموز الغير قابلة للاستبدال، فعند نمو الشركة التي استثمر بها الشخص و ازدهار هذا المجال سوف ترتفع اسهم الشركة مما يجعلك تربح أموال من هذه الاستثمارات.
  • من الممكن للفنانين المبدعين أو الرسامين بيع اللوحات التي يرسمونها بمبالغ جيدة فهذا يعتبر أكثر مجال استفاد من هذه الرموز.
  • كذلك نجد من طرق الربح هي المضاربة عن طريق شراء الرموز و بيعها بسعر أعلى بعد فترة زمنية قصيرة، لكن لا يوجد ضمان على هذه الطريقة فهي كأي مجال يوجد فيه ربح و خسارة.

قد يعجبك : ماهو الفرق بين SEO و SEM

  • كما أنه من الممكن الربح و الاستمتاع بالوقت نفسه لأن أحد طرق الربح من الرموز الغير قابلة للاستبدال هو اللعب بألعاب الفيديو التي تتبع تقنية البلوك شين اللامركزية، حيث يمكنك أثناء الاستمتاع باللعب شراء عناصر ضمن اللعبة بصيغة NFT بعد ذلك استردادها.
  • أيضاً يمكن لمحبي الابداع و صنّاع المحتوى الاستفادة من خلال إنشاء رموز خاصة بهم و بيعها حيث من الممكن وضع الاعمال التي يقومون بها في تقنية البلوك شين التي تمكنهم من بيعها فيما بعد و تحقيق أرباح مادية على ذلك.
  • من طرق الربح التي يمكنك البدء فيها أيضاً هو استخدام المنصات الخاصة ببيع الرموز الغير قابلة للاستبدال لبيع المحتوى الخاص بك بعد الانتهاء من إعداده.

الأنواع الشهيرة ل الرموز الغير قابلة للاستبدال

يوجد عدة أنواع ل  NFT يجب على الراغبين في الدخول بهذا المجال معرفتها، من أكثر هذه الأنواع شهرة هي:

  • المقتنيات مثل أي مقتنيات تقليدية يمكن اقتنائها كالقطط مثلاً لكن تكون فريدة و متميزة عن بعضها البعض.
  • كذلك الأعمال الفنية القابلة للبرمجة التي تعتبر قطعاً مبتكرة و لها إصدارات محدودة. هذا يسمح للفنانين عرض منتجاتهم كذلك يسمح لعشاق التاريخ العثور على أعمال فنية مع قائمة مالكين سابقين لها إضافة للأسعار التي تم بيعها فيها بالماضي.
  • كما أن من هذه الأنواع تذاكر الحفلات الموسيقية العالمية حيث يقوم الكثيرون باستثمار هذه التذاكر عن طريق بيعها بمبالغ كبيرة. أيضاً نجد أنه أصبح هناك شركات تقدم هذه التذاكر للمشترين حول العالم.
  • من أنواع الرموز الغير قابلة للاستبدال الشهيرة أيضاً الموسيقى التي شهدت تطورات كبيرة. بعد إدخال NFTs في السوق فقد ساعدت هذه الخاصية على تحويل الملفات و الوسائط  و استخدامها كملكية شخصية خاصة بصاحبها.
  • لا ننسى الألعاب التي تستخدم هذه الرموز مثل عمليات الشراء ضمن اللعبة و توفير رقم قياسي للعناصر. هذا يساعد على النمو الاقتصادي لهذه اللعبة، تمنح الألعاب أيضاً اللاعبين فوائد كثيرة أثناء اللعب و تعود عليهم بفوائد مادية.
  • كذلك يعد الميم واحد من أكثر الأنواع انتشاراً خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث وصل انتشاره لجميع وسائل التواصل الاجتماعي تقريباً. و يمكن للشخص الحصول على مجموعة ميمات جاهزة تستخدم في جميع القطاعات. تعتبر هذه الخطوة مفيدة جداً لصناع المحتوى و مصممين الميم

اقرأ المزيد : ماهو ال API

بالنهاية نرى أن الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT انتشرت انتشاراً كبيراً في الفترة الأخيرة. لما تحققه من أرباح على المستثمرين فيها، كذلك لتلبيتها رغبة العملاء الذين يبحثون عن التميز و التفرد.

الأسئلة الشائعة حول الرموز الغير قابلة للاستبدال

كون موضوع هذه الرموز الغير قابلة للاستبدال جديد بالنسبة للبعض أصبح هناك تساؤلات كثيرة حولها. فمن أكثر الأسئلة الشائعة التي تم تداولها هي:

لماذا قد يرغب الشخص بامتلاك هذه الرموز الرقمية التي لا تقبل الاستبدال NFT؟

الإجابة على هذا السؤال بسيطة جداً، فهذه الرموز تسمح لمحبي التفرد و جمع الأشياء الثمينة. التي لا يوجد لها مثيل في العالم من تحقيق هذه الرغبة إضافة إلى أن البعض يجني أرباح كثيرة من خلال هذه الرموز عن طريق الاستثمار الجيد لها. فهي تعتبر مثل سوق جديد لكن بشكل الكتروني يمكنك عرض المنتجات و الشراء أيضاً.

كيف يعمل سوق NFT؟

لا يمكن تداول الرموز التي تخصك بشكل مباشر على بورصات التشفير. بل سوف تحتاج إلى منصة مختصة تساعدك في تخزين و إصدار كذلك تداول هذه الرموز، و هي موجودة بشكل شائع يمكنك فقط البحث عنها.

من أين يمكنني شراء NFTs؟

في حال كنت تريد البدء بشراء الرموز المميزة للتجارة بها أو الاحتفاظ فبإمكانك الدخول لمنصات خاصة. بذلك مثل NiftyGateway أو OpenSea حيث تعمل هذه المنصات على بيع الرموز الغير قابلة للاستبدال سواء اعمال فنية رقمية أو موسيقية. كما تسمح NFT للفنانين البيع المباشر لزبائنهم دون الحاجة للمنصات أو الوسطاء.

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا
مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى