العناية بالشعر

4 معلومات لم تكن تعرفها عن شعر الرأس

شعر الرأس نبحث له عن وصفات متعددة ليصبح ناعم ، و نقوم بحل مشاكل التساقط و التقصف، ونستفسر عن سبب اختلاف طبيعة الشعر من شخص لآخر سواء درجة جفافه أو لونه أو كثافته وسرعة نموه، في هذا المقال ستتعرف على أهم 4 معلومات عن شعر الرأس لم يخبرك أحد بها من قبل عن شعرك، وأيضا من ضمن معلومات عن شعر الرأس التي سنتعرف عليها هي أهم وصفات لصحة الشعر وما هي الطريقة الصحيحة لغسل الشعر مع ذكر أنواع الشعر المختلفة، كل هذا من خلال موقع مفيد.

كم يبلغ عدد شعر الرأس الطبيعي ؟

يختلف عدد شعر الرأس من شخص إلى آخر وهذا هو سبب اختلاف كثافته، فهناك أشخاص يعانون من الشعر الخفيف، وآخرين تعد كثافة شعرهم جيدة وطبيعية.

وقد تستغرب من أن هناك أشخاص يعانون من شدة كثافة شعرهم، ويكون عدد شعر الرأس كبير جداً ولكن هذا يحصل في حالات نادرة، ويلجأ بعضهم إلى التخفيف منه بطريقة أو بأخرى.

إن معدل عدد شعر الإنسان يبلغ من 90 إلى 150 ألف شعرة، وإن كنت ذا اطلاع على علوم الطاقة لن تكون معلومة أن معدل نمو الشعر في الصيف أسرع منه في الشتاء.

حيثُ أنه في الشتاء و الخريف تكون الطاقة أرضية ويتجه كل شيء للنزول والسقوط، بينما في الصيف والربيع تكون الطاقة سماوية ويتجه كل شيء للصعود والنمو.

ما الذي يحدد كمية الدهون في شعر الرأس ؟

يختلف نوع الشعر من شخص لآخر فمنه الجاف، العادي، الدهني، وهذا تبعاً لاختلاف طبيعة فروة الرأس كعامل خارجي.

أما العامل الداخلي فهو بناءً على البويصلات الداخلية والغدد الدهنية المحيطة بها، فكلما زادت إفراز الدهون كان الشعر دهنياً أكثر وكلما قلت مال الشعر لأن يكون جافاً.

تجدر الإشارة إلى أن الشعر العادي إذا زادت عدد مرات غسله عن الحد الطبيعي ( مرة أسبوعياً) يؤدي ذلك إلى جفافه، أما الشعر الدهني فهذا مهم حيثُ يخلصه من الدهون الزائدة التي تغطي سطح شعر الرأس.

ما الذي يحدد لون الشعر؟

كما أن الدهون التي يتم ضخّها من الخلايا الدهنية حول البويصلات تحدد نوع الشعر، فكلما زادت أصبح الشعر دهنياً وكلما قلت أصبح جافاً أكثر.

إن هناك خلايا مكسبة للون وتصبغ الشعر بلون مميز، وكلما زادت مادة الميلانين الملوِّنة أصبح الشعر داكناً أكثر ومال إلى الأسود القاتم، وكلما قلّت تدرج نحو البني والأشقر الغامق فالفاتح وهكذا.

وجديرٌ بالذكر أن هذه الخلاية الملونة تعود بشكل مباشر لعوامل وراثية بحتة، وإن كنت تستفسر عن سبب الشعر الأبيض، فيحدث غالباً عند كبار السن بسبب تكون فقاعات صغيرة من الهواء عند الخلايا هول البصيلات.

وهناك عوامل أخرى غير التقدم في السن مثل الخوف والإصابة بأمراض أخرى مثل البهاق وكل ذلك يؤدي لتكون تلك الفقاعات.

نعومة شعر الرأس

أيضاً نعومة الشعر وانسداله تختلف من شخص لآخر، ويعود غالباً للعامل الوراثي، ويمكن تفسير اختلاف نعومته كالتالي: كلما كان مقطع الشعرة مستديراً أكثر كلما مال إلى أن يكون ناعماً منسدلاً، وكلما كان بيضاوياً أصبح ذا شكل مموج، وكلما كان بيضاوياً كلما أصبح مجعداً أكثر.

معلومات عن شعر الرأس

شاهد أيضا: فوائد زيت جوز الهند للشعر

الفيتامينات المسؤولة عن نمو الشعر

من معلومات عن شعر الرأس المهمة هي ما الفيتامينات المسؤولة عن نمو الشعر، والتي نجدها في الآتي:

فيتامين B 7

تعتبر مجموعة فيتامينات ب المركبة أحد أهم العناصر، التي يحتاج إليها الشعر حتى ينمو بصورة أفضل خاصةً فيتامين ب 7 المعروف بـ “البيوتين”.

يساعد ذلك الفيتامين، على تكوين الأحماض الأمينية في الجسم وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، كما يعمل على تقوية الخصلات ومنحها ملمس حريري، حيث يتواجد في الخضروات الورقية والفول والعدس والفطر كذلك صفار البيض.

فيتامين ب 12

يعمل فيتامين ب 12 على تعزيز صحة الشعر، بل ومنحه التغذية السليمة من الجذور حتى الأطراف، كما يعمل أيضاً على تقوية قدرة البصيلات على الاحتفاظ بالخصلات.

حيث يعتبر فيتامين ب 12 قابل للذوبان في الماء؛ لذا يفضل الحصول عليه من مصادره الطبيعية مثل الشوفان والقرنبيط وحبوب الصويا كذلك الموز والجزر ومشتقات الحليب.

فيتامين D

يساهم فيتامين د في معالجة مشكلة تساقط الشعر، كما يعمل على سرعة إنبات الخصلات، وذلك من خلال زيادة قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

ومن الجدير بالذكر أن ذلك الفيتامين يتم تصنيعه عند التعرض للشمس، كما يتواجد في الحليب المدعم والأسماك بمختلف أنواعها كذلك حبوب القمح الكاملة.

فيتامين E

يعمل فيتامين هاء على زيادة قدرة الأكسجين في الوصول إلى الدم، كما يقلل من إلتهابات فروة الرأس ويعمل على تنشيط البصيلات وحماية الشعر من التلف.

كما يتميز بخصائص مضادة للأكسدة، تؤخر ظهور الشعر الأبيض وتمنع نشاط الجذور الحرة، بل ويتواجد في اللوز والخضروات الورقية كذلك فول الصويا.

وصفات لصحة الشعر

يمكن تطبيق وصفات لصحة الشعر بطريقة بسيطة في المنزل، والتي تساعد على إعادة ترميم خصلات الشعر، وفي نفس الوقت تعتمد على مكونات طبيعية، فنجد وصفات لصحة الشعر مثل:

زيت جوز الهند مع الموز

  • يمكن إضافة ربع كوب من زيت جوز الهند إلى ثمرتين من الموز.
  • تخلط المكونات جيداً ثم توضع على الشعر بالكامل.
  • يترك الخليط لمدة 25 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر والبلسم.
  • تكرر تلك الخطوة مرتين أسبوعياً.
  • يعمل زيت جوز الهند مع الموز على تعزيز صحة الشعر كما يساعد على تمليس الخصلات.

بياض البيض مع الجرجير

  • إحضار بياض بيضة أو أكثر حسب طول الشعر.
  • خفق ربطة جرجير مع نصف كوب زيت الزيتون  في محضر الطعام.
  • يترك الخليط لمدة 3 أيام متواصلة في مكان مظلم وبارد.
  • نقوم بتصفية المزيج جيداً ثم إضافة 20 مل إلى بياض البيض.
  • يوزع الخليط على الشعر ثم يترك لمدة 45 دقيقة.
  • يشطف الشعر بالشامبو والبلسم جيداً.
  • تكرر تلك الخطوة مرة واحدة أسبوعياً.
  • يساعد البيض على تعزيز صحة الشعر كذلك الجرجير يقلل من التساقط.

الأفوكادو مع زيت الخروع

  • إحضار ثمرتين من الأفوكادو المهروس مع 30 مل من زيت الخروع.خلط المكونات ثم إضافتها على الخصلات مع لفُ الشعر كعكة.
  • يشطف الشعر بالماء جيداً.
  • يساهم زيت الخروع في سرعة إطالة الشعر، كذلك الأفوكادو يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
وصفات لصحة الشعر
وصفات لصحة الشعر

ما فائدة تدليك فروة الرأس؟

بعد أن تعرفنا على أهم وصفات لصحة الشعر، سنتعرف على فائدة تدليك فروة الرأس، يجب أن يتم تدليك فروة الرأس ضمن الروتين اليومي للعناية بالشعر؛ وذلك نظراً لما يتضمنه من فوائد مذهلة لصحة الشعر، فنجد مثلاً:

  • تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس؛ ومن ثمّ وصول كافة العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر.
  • تقليل حدة التوتر والإجهاد التي تصيب الكثيرين على مدار اليوم، خاصةً عند استخدام زيوت عطرية مثل زيت اللافندر.
  • معالجة مشكلة القشرة، وذلك من خلال استخدام مشط خشبي أو فرشاة طبية.
  • تراجع حدة تساقط الشعر، لاسيما إذا تم تدليك فروة الرأس بواسطة بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون.

أقرأ أيضا: تطويل الشعر بسرعة بالطرق الطبيعية والطبية

كم عدد مرات غسل الشعر في الأسبوع؟

يتساءل الكثير من الأشخاص، عن عدد مرات غسل الشعر فى الأسبوع، حيث يوصي الخبراء بضرورة عدم الإفراط في غسل الشعر، أو استخدام الزيوت والكريمات مجهولة المصدر، التي تؤثر على صحة الشعر وتسبب تلف الخصلات على المدى البعيد.

حيث تتوقف عدد مرات غسل الشعر حسب طبيعته، فنجد على سبيل المثال ذوات الشعر الدهني، يجب عليهم غسل الشعر مرة واحدة يومياً، أما ذوات الشعر الجاف يمكن غسلها مرة واحدة أسبوعياً.

 فيما عدا ذلك، يفصل أن يتم غسل الشعر من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً؛ للاحتفاظ بالزيوت الطبيعية في فروة الرأس؛ وبالتالي الحفاظ على لمعان ونضارة الشعر.

الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

استكمالا للفقرة السابقة، يمكننا معرفة الطريقة الصحيحة لغسل الشعر من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • في البداية من ضمن الطريقة الصحيحة لغسل الشعر هي غسل الشعر بالماء الفاتر حتى يتم تهيئة المسام لاستقبال مستحضرات العناية بالشعر.
  • نضع كميه من الغسول بحجم العملة المعدنية في راحة اليدين.
  • تدلك فروة الرأس مع الخصلات بذلك الغَسول؛ حتى يتم التخلص من الشوائب والرواسب.
  •  شطف الشعر بالماء حتى يتم التخلص من الغسول.
  • وضع كمية قليلة من البلسم المناسب لنوع الشعر على الخصلات.
  • غسل الشعر بالماء جيداً حتى يتم إزالة آثار الغسول والبلسم.
  • استخدام منشفة قطنية لتجفيف الشعر بواسطة الضغط وليس الفرك.
الطريقة الصحيحة لغسل الشعر
الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

أنواع الشعر وكيفية التعامل الصحيح معها

بعد أن تعرفنا على الطريقة الصحيحة لغسل الشعر وكم عدد مرات غسله في الأسبوع، يأتي السؤال الأهم وهو ما هي أنواع الشعر؟ يمكننا معرفة أنواع الشعر بالتفصيل وما هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع كل نوع، فنجد مثلاً من ضمن أنواع الشعر:

الشعر الدهني

يتسم الشعر الدهني بزيادة حدة الإفرازات الدهنية في فروة الرأس، الأمر الذي يجعل هذا النوع من أنواع الشعر الأكثر ليونة، لكنه في نفس الوقت يصبح أكثر عرضة للتساقط فيما بعد إذا لم يتم التعامل معه بصورة أفضل.

حيث يفضل استخدام الغسول، الذي يساعد على تقليل الزهم قليلاً لاسيما الليمون أو الحمضيات، كما يمكن إضافة خل التفاح إلى ماء الشطف، فضلاً عن تقليل تناول الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على نسب عالية من السكريات.

الشعر الجاف

يعاني أصحاب الشعر الجاف من صعوبة تصفيف الشعر كذلك تشقق نهايتها، الأمر الذي يؤدي إلى تساقطه بصورة مستمرة؛ وذلك يعزى إلى ضعف وصول الدهون إلى بصيلات الشعر.

لذلك يفضل أن يتم استخدام مستحضرات العناية الغنية بالمرطبات الطبيعية مثل العسل الأبيض أو الجلسرين، كما يفضل تدليك فروة الرأس بصورة مستمرة لتنشيط الغدد الدهنية.

الشعر المختلط

وهو الذي يجمع بين الشعر الدهني في جذور الشعر والجاف في نهايته؛ لذا يتطلب دوماً رعاية خاصة من خلال استخدام كريمات تقوي الأطراف وفي نفس الوقت تمنع إفراز الدهون من الجذور.

ختاما قمنا بالتعرف على أهم معلومات عن شعر الرأس لم تكن تعرفها من قبل، وأيضا من أهم معلومات عن شعر الرأس التي تعرفنا عليها هي كيف تحصلين على شعر ناعم وما هي أهم وصفات لصحة الشعر؟ و الطريقة الصحيحة لغسل الشعر، وذكرنا أنواع الشعر المختلفة.

يمكنك مشاهدة:

اسباب تساقط الشعر وعلاجه

فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف والخشن والخفيف

أهم الأطعمة لصحة القلب

اسئلة شائعة

ما هي مشكلات الشعر الشائعة؟

تعتبر مشكلة التساقط والتقصف كذلك التشابك والتجعد هي أكثر المشاكل التي تواجه كثير من الأشخاص، فضلاً عن الشيب المبكر أو فروة الرأس الدهنية، حيث يفضل علاجها بواسطة مكونات طبيعية.

كم يبلغ عدد شعر الرأس المتوسط الأشقر؟

يختلف عدد شعر الرأس تبعاً لعدة عوامل أهمها العرق أو الجنس كذلك المرحلة العمرية، فنجد مثلاً ذوي الشعر الأشقر يصل عدد الشعر في رأسهم حوالي 146.000 شعرة، بينما الأسود يصل إلى 110.000 شعرة.

هل الشعر جزء حي؟

يعتبر الشعر أو الخصلات بصورة أدق هي جزء غير حي مثل الأظافر؛ ولذلك لا نشعر بالألم عند قصّ الخصلات، لكن بصيلات الشعر التي تنغرس في فروة الرأس هي التي تمد الشعر بالتغذية المثالية.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى