صحة وطب

فوائد السيلينيوم مع الزنك للنساء

فوائد السيلينيوم مع الزنك للنساء أصبحت تتصدر محركات البحث مؤخراً، لاسيما بعد إطلاق كثير من المواقع الطبية عن فائدة كلا العنصرين للبشرة والشعر والجسم، لذلك حرصنا على تقديم فوائد الزنك والسيلينيوم بالتفصيل مع ذكر أهم المحاذير الواجب الانتباه إليها، بالإضافة إلى مشاركتكم تجربتي الحية مع تجربتي مع السيلينيوم والزنك، كل هذا يمكنكم معرفته من خلال موقع مفيد.

فوائد السيلينيوم مع الزنك للنساء

فيما يلي نستعرض معكم أبرز فوائد السيلينيوم مع الزنك للنساء:

تقليل متلازمة تكيس المبايض

يساهم السيلينيوم مع الزنك في علاج تكيس المبايض الذي يتسبب في تقليل فرص حدوث الحمل، وذلك من خلال ظهور تضخمات أو تكيسات على المبيض تمنع إطلاق البويضات أو حدوث الحمل، فضلاً عن التخلص من الأعراض المصاحبة لتلك الحالة مثل القلق والتوتر.

معالجة خلل تنسج عنق الرحم

يلعب السيلينيوم مع الزنك دوراً كبيراً في معالجة خلل تنسج عنق الرحم الذي يصيب بعض السيدات، بحيث يتسبب في نمو خلايا وأنسجة في عنق الرحم لا حاجة لها، وذلك عند المداومة على تناوله.

تعزيز صحة الجنين

أشارت بعض الدراسات الحديثة أن السيلينيوم والزنك خلال فترة الحمل يعمل على تعزيز صحة الجنين ومنع حدوث تشوهات من خلال حماية الجهاز العصبي والحبل الشوكي للجنين، بالإضافة إلى تقليل فرص إصابة الطفل فيما بعد بمشاكل الجهاز التنفسي أو الربو. 

خفض فرص الإصابة بتسمم الحمل 

تصيب حالة مقدمات الارتعاج أو تسمم ما قبل الحمل عدد كبير من السيدات، التي تؤثر سلباً على حالة الجنين وقد تضاعف من فرص الإجهاض، حيث ينجم ذلك عن تدني مستوى عنصري السيلينيوم والزنك في الجسم.

تخفيف مضاعفات سرطان الرحم

تحتاج كثير من السيدات بعد الإصابة بـ سرطان الرحم إلى تناول كميات كافية من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد على سرعة التعافي من ذلك المرض، كما نجد السيلينيوم والزنك على رأس تلك العناصر.

زيادة الخصوبة

يعمل الزنك مع السيلينيوم على زيادة الخصوبة لدى النساء عن طريق تنشيط المبايض وزيادة قدرة البويضات على التخصيب كذلك الانغراس في بطانة الرحم فضلاً عن محاربة الالتهابات المهبلية التي تؤدي إلى موت الحيوانات المنوية ومنع وصولها إلى الرحم.

أقرأ أيضا: فوائد الزنك الصحية والتجميلية

فوائد السيلينيوم مع الزنك للشعر

بعد أن تعرفنا على فوائد السيلينيوم مع الزنك للنساء، يمكننا ذكر أبرز فوائده للشعر، فنجدها كالآتي:

حماية فروة الرأس

يساهم السيلينيوم في حماية فروة الرأس من الإصابة بالالتهابات أو العدوى الفطرية التي تسبب تهيج واحمرار فروة الرأس فضلاً عن زيادة الحكة أو ظهور فراغات في أماكن متفرقة من فروة الرأس، بل ويدخل أيضًا في صناعة بعض الشامبوهات العلاجية التي تقلل إفراز 

معالجة ترقق وتلف الخصلات

تتعرض الخصلات للجفاف والتلف بعد استخدام المواد الكيميائية التي تساعد على فرد الشعر، بحيث تصبح أكثر هشاشة رقّة، لذلك فإن السيلينيوم يعمل على تقوية الخصلات بالإضافة إلى الزنك الذي يعيد إليها الحيوية والنضارة.

منع الشيب المبكر

يعتبر ظهور الشعر الأبيض هو أكثر المشاكل المزعجة التي تعاني منها فئة كبيرة من السيدات، لكن أظهرت الأبحاث إنه مع تناول كبسولات الزنك والسيلينيوم بصورة متواصلة فإنه يقلل فرص ظهور الشعر الأبيض بنسبة تصل إلى 45% حيث يساعد على تعزيز اللون الأصلي للشعر.

زيادة كثافة الشعر

يلعب الزنك دوراً كبيراً في زيادة كثافة الشعر، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس والسماح للبصيلات الجديدة في الظهور مرة أخرى، بالإضافة إلى السيلينيوم الذي يعمل على تقوية الشعر ومنع تساقطه.

أقرأ أيضا: مكافحة فيروس الكورونا عن طريق تناول افضل الاطعمة الغنية بـ الزنك

فوائد السيلينيوم مع الزنك للشعر
فوائد السيلينيوم مع الزنك للشعر

فوائد السيلينيوم والزنك للبشرة

لا تقتصر فوائد السيلينيوم مع الزنك على الشعر فقط، لكنها تشمل أيضًا لها فوائد عديدة للبشرة بصورة عامة، فنجد على سبيل المثال:

زيادة نضارة البشرةفوائد السيلينيوم مع الزنك للبشرة

يعمل الزنك والسيلينيوم على زيادة نضارة البشرة والتخلص من آثار التجاعيد المبكرة والبثور التي تظهر عليها، فضلاً عن توحيد لون البشرة ومنحها ملمس حريري جذاب.

أقرأ أيضا: افضل عناصر غذائية لتعزيز نمو الشعر

فوائد السيلينيوم والزنك للبشرة
فوائد السيلينيوم والزنك للبشرة

تجربتي مع السيلينيوم والزنك

أود أن أشارك معكم تجربتي حول فوائد السيلينيوم مع الزنك للنساء، فلقد كنت أعاني من تساقط الشعر بصورة كبيرة بعد إنجاب ابنتي الثانية، كما ظهرت بعض الفراغات في أماكن مختلفة في مقدمة الرأس، وفشلت معي الطرق التقليدية في استعادة الخصلات المتساقطة من جديد.

لكن منذ أن نصحتني إحدى الصديقات بتناول كبسولات الزنك والسيلينيوم بصورة يومية على مدار شهر ونصف، فلقد لاحظت الفرق من حيث زيادة كثافة الشعر وزيادة قدرة البصيلات على التمسك بـ الخصلات، بالإضافة إلى إعادة إنبات الشعر في المناطق الفارغة من جديد، لذلك فأنا أوصي كل سيدة تعاني من مشاكل في الشعر بتجربة كبسولات الزنك والسيلينيوم لكن بعد استشارة الطبيب.

أقرأ أيضا: هل النظام النباتي ينحف وينقص الوزن

فوائد السيلينيوم والزنك للجسم

لا تقتصر فوائد السيلينيوم مع الزنك للنساء فقط، لكنها تشمل أيضًا الجسم والبشرة بصورة عامة، فنجد على سبيل المثال:

تعزيز صحة الجهاز المناعي

لعل أبرز فوائد السيلينيوم مع الزنك هي تعزيز صحة الجهاز المناعي، حيث يلعب دوراً كبيراً في زيادة أعداد كريات الدم البيضاء المسؤولة عن محاربة الالتهابات والفيروسات التي تهاجم الجسم على رأسها فيروس الكبد الوبائي وأمراض المناعة الذاتية.

محاربة الجذور الحرة

أثبتت الدراسات الحديثة، أن تناول السيلينيوم مع الزنك بصورة مستمرة يساعد على بطء نمو وانتشار الجذور الحرة في الجسم، وذلك عن طريق تقليل مستويات بروتين سي التفاعلي الذي يحمي القولون والبروستاتا من الإصابة بالسرطان كذلك حماية الكبد والكلى من التليف.

الحماية من التهابات والخرف المبكر

يساعد الزنك والسيلينيوم على حماية الجسم من الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي، كما أنه يعمل على حماية الجسم من خطر الإجهاد التأكسدي للخلايا، وبالتالي تقليل الإصابة بالخرف المبكر أو الزهايمر.

ضبط مستويات السكر في الدم

يمكن لمرضى السكري من النوع الثاني المداومة على تناول السيلينيوم والزنك لكن بعد استشارة الطبيب، حيث إنه يعمل على حماية البنكرياس وتنظيم إفراز الأنسولين والجلوكوز في الدم، فضلاً عن الحفاظ على الغدة الدرقية ومساعدتها على القيام بوظائفها على أكمل وجه.

أقرأ أيضا: الواقع المعزز AR

محاذير تناول السيلينيوم مع الزنك للنساء

على الرغم من فوائد السيلينيوم مع الزنك للنساء إلا أن هناك بعض المحاذير التي يجب الإنتباه إليها قبل تناوله، فنجد مثلاً:

  • حدوث تشوهات خلقية في الأجنة عند تناوله بكميات كبيرة خلال فترة الحمل. 
  • قد يؤثر سلبًا على آلية عمل حبوب منع الحمل.
  • في حال وجود أمراض جلدية مزمنة، قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بسرطان الجلد.
  • عند وجود خلل في نسبة الكوليسترول في الدم، قد يؤدي إلى خفض الكوليسترول الجيد.
  • رفع احتمالية الإصابة بقصور في وظائف الكبد والكلى.
  • حدوث تعارض مع العقاقير الكيميائية التي تعالج مرض السرطان.
  • قد يتداخل مع بعض المضادات الحيوية أو مميعات الدم.
  • زيادة كسل الغدة الدرقية وبالتالي زيادة الوزن بصورة ملحوظة.
  • عند إجراء عملية جراحية يجب التوقف عن تناول كبسولات الزنك والسيلينيوم على الأقل لمدة 15 يوم.

ختاما فوائد السيلينيوم مع الزنك للنساء كثيرة ومتعددة، حيث يعمل على حماية الرحم من الإصابة بالسرطان ويزيد من معدل الخصوبة فضلاً عن تقوية الجهاز المناعي ومعالجة مشاكل البشرة والشعر.

الأسئلة الشائعة

هل يتعارض الزنك مع السيلينيوم؟

لم تذكر أي من الأبحاث العلمية مؤخراً وجود تعارض بين الزنك والسيلينيوم، حيث أن استخدام كلا المادتين في وقت واحد لا يسبب أي أضرار جانبية خطيرة على الجسم.

ما فائدة السيلينيوم للنساء؟

يساعد السيلينيوم على زيادة الخصوبة وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس فضلاً عن الحماية من الإصابة بسرطان الرحم وإعادة تجديد خلايا البشرة وجعلها تبدو أصغر سناً.

هل يؤثر السيلينيوم على الدورة الشهرية؟

لا يؤثر تناول السيلينيوم على الدورة الشهرية طالما تم استخدامه باعتدال تحت إشراف الطبيب، حيث إنه يساعد على صحة عنق الرحم وتنظيم إفراز البويضات بطريقة آمنة وصحية.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى