صحة وطب

علاج الربو نهائيا

علاج الربو نهائيا Cure asthma permanently، يعد مرض الربو من الحالات المزمنة التي ترافق المريض طوال حياته تقريبًا، إلا أن الحل يتمثل غالبًا في فرض السيطرة على الأعراض والتخفيف من حدتها، ويشار إلى أن العديد من الأدوية منها الكورتيكوستيرويدات المستنشقة قد تساعد في ذلك لفترة طويلة، فقد ثبتت فاعليتها في الحد من التهاب مجرى الهواء وما يرافقه من أعراض الربو، في موقع مفيد نقدم لك علاج الربو نهائيا للاطفال وتجربتي لعلاج الربو، وأفضل حقن لعلاج الربو التحسسي.

ما هو الربو؟

يمكن تعريف الربو بأنه أحد الأمراض الالتهابية المزمنة التي تغزو الشعب الهوائية في الرئتين، ويرافق ذلك العديد من اعراض الربو منها ضيق التنفس أو أزيز وصفير في الصدر، إضافة إلى مضاعفة حدة السعال ليلًا وفي الساعات الأولى بعد الأستيقاظ؛ ما يجعل التنفس صعبًا للغاية، ومن الجدير بالذكر أن المصابين بمرض الربو يعانون من التهاب المجاري الهوائية وتعرضها للضيق.

يأتي ذلك في غرار تشنج العضلات المحيطة بها تحت مسمى التشنج القصبي، ولا بد من التنويه أن مرض الربو طويل الأمد ومزمن يرافق الأطفال والبالغين طوال حياتهم؛ لكن قد يسهل عليك التحكم بالأعراض وحدتها بإجراء تغييرات في نمط الحياة والابتعاد عن مهيجات نوبة الحساسية.

عُظمت جهود الطبيب السوري موسى قسيس في تطويره علاج الربو نهائيا والكثير من أمراض الحساسية؛ بالتالي تحسين جودة عملية التنفس للأطفال والكبار وجعل نوبات الربو أقل عودة.

اقرأ أيضًا: علاج النقرس نهائيا

علاج الربو نهائيا للاطفال

علاج الربو نهائيا للاطفال
علاج الربو نهائيا للاطفال

هناك العديد من الخيارات الطبية المدرجة تحت عقاقير علاج الربو للأطفال من عمر 6 سنوات وما فوق لعلاج الربو نهائيا للأطفال، ومنها دواء نوكالا NUCALA الذي يوصف لحالات الربو الحاد، حيث يتجه الأطباء لإعطائه للمريض كل 4 أسابيع مع إمكانية العلاج بأدوية مضادة للالتهابات.
أما فيما يتعلق في علاج نوبات الربو الخفيفة فإن جهاز الاستنشاق قد يكون حلًا ناجحًا لفتح الممرات الهوائية باعتباره الأسرع مفعولًا، كما ينصح بالعلاجات العشبية منها بذور قزحية الحديقة للحيلولة دون غزو الربو للأطفال، لكن وجب التنويه أن علاج الربو نهائيا ما زال غير متوفر إطلاقًا؛ فإنه مزمن، لكن يمكن التحكم بالأعراض، وينصح بالحفاظ على وزن صحي للحيلولة دون تفاقم الأعراض.

علاج الربو نهائيا بإذن الله بالأعشاب

جهودٌ طبية جبارة مبذولة للوصول إلى علاج الربو نهائيا بإذن الله اعتمادًا على العلاج العشبي، منها:

  • الزنجبيل
  • حبة البركة
  • الكركم
  • الثوم
  • الزنجبيل
  • القراص
  • عرق السوس

قد أثبتت فاعليتها في التخفيف من الأعراض وعلاج الربو، هذا وتوجه الشيخ أبو الفدا العارف إلى اختبار هذه الأعشاب لعلها تكون علاج الربو وعلاج التهاب الصدرية عند الاطفال بالأعشاب، وأوضح أهمية الأعشاب في مساعدة المصابين وتقليل أعراضهم.

شاهد كذلك: علاج الامساك للحامل وافضل شراب ملين

البخاخات لعلاج الربو التحسسي

علاج الربو التحسسي
علاج الربو التحسسي

يعد الربو التحسسي الأكثر انتشارًا للإصابة به نتيجة التعرض لمواد مسببة للحساسية، لكن يسهل السيطرة على أعراضه والتمكن من علاج الربو المزمن إجمالًا بتغيير نمط الحياة لبلوغ الاستقرار، وبالتالي تضييق عدد مرات نوبات الربو الحادة، وقد يكون علاج ربو تحسسي بشكل نهائي إن كان تحسسيًا هو مضادات الالتهابات والبخاخات والأعشاب، منها شراب أبو حصان ونبات القراص.

علاج الربو بالتمر

يعد التمر مهدئًا لمرض الربو؛ فإنه يذيب البلغم ويطرده خارج الجهاز التنفسي، كما يهدئ السعال، لذلك يستعان به في تخفيف أعراض البرد وعلاج التهاب الشعب الهوائية مع بعض الراحة في المنزل، وينصح باستشارة الطبيب للحصول على علاج أفضل.

اطلع على: ما هي انزيمات الكبد وما علاجها

تجربتي لعلاج الربو

أروي لكم تجربتي مع القرنفل للربو باعتباره علاج للربو مجرب ومضمون جدًا، بعد أن استشرت الطبيب الذي شخص حالتي بالربو المزمن، فقد اقترح أهل الطب الشعبي استخدام القرنفل المستخلص من نبات القرنفل، وقد عُرف بعلاجه للكثير من الأمراض، وتحريت البحث وقررت استخدامه بنقعه بالماء البارد وشرب التسريب لمدة تجاوزت الأسابيع، فقد تلاشت أعراض الربو تمامًا.

علاج نوبات الربو في المنزل

حتى تتمكن من علاج الربو بالبيت لا بد من التأني للحصول على الأدوات الصحيحة والعلاج الأفضل، فإنك بحاجة لإدارة نوبات الربو باستخدام الأدوية منها ألبوتيرول وجهاز الاستنشاق لمنح العضلات ارتخاء، ومن الحلول التي تساعد على علاج الربو نهائيا:

  • الكافيين، مكون طبيعي يوسع القصبات الهوائية ويمنحك تنفس أفضل، يمكن الحصول عليه من القهوة والشاي.
  • العسل والثوم من مضادات الالتهابات، ومهدئات التهاب الحلق والسعال.
  • أيضًا الكركم غني بمضادات الالتهابات.
  • مكملات المغنيسيوم.
  • ممارسة تمارين اليوجا.

بدوره أكد الدكتور موسى قسيسي إطلاق دواء الوطن 2030 منذ 15 عامًا واعتباره علاج الربو نهائيا ويخفف من الأعراض، ويحقق الاستقرار للحالات المتقدمة.

قد يهمك أيضًا: التخلص من عرق النسا نهائيا

فائدة علاج الربو بالأعشاب والعسل

علاج الربو بالأعشاب والعسل
علاج الربو بالأعشاب والعسل

هناك عدد من المكونات واعشاب للربو الأطفال التي تعمل على تخفيف الألم والوقاية من الربو قدر الإمكان ومن أهمها:

العسل

فعال في تخفيف الحساسية والربو عند تناول 2 ملعقة صغيرة يوميًا. كما يحد من أعراض حساسية الصدر والتهاب الحلق، ويعزز إفراز اللعاب. العسل فعال جدًا في الوقاية من الربو وأعراضه عند تناول ربع ملعقة صغيرة يوميًا منه.
كذلك يجب ألا ننسى حبة البركة والزنجبيل والكركم والثوم من العلاجات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها ضمن اعشاب للربو الأطفال. وشاي الأعشاب المحلاة بالعسل للتخفيف من نوبة الربو.

حقن لعلاج الربو

يعتبر pratropium (Atrovent HFA) دواء الربو الافضل، قد تم استخدامه كعلاج للربو باعتباره موسع قصبي فعال في التخلص من الالتهابات المزمنة التي تصيب الشعب الهوائية. إلا أنه قصير المفعول، ويمكن استخدام الكوريتوستيرويدات المستنشقة ضمن ادوية الربو؛ لكن يعتبر الحقن أمثل حل في بعض الحالات.

مؤخرًا كشف الدراسات الأمريكية عن أدوية لعلاج الربو ومن ضمنها عقار Reslizumab الذي يعتبر ضمن الحقن التي تساعد في السيطرة على الخلايا البيضاء التي تساهم في علاج الربو نهائيا.

ختامًا، بعد أن قدمنا عدد من العلاجات وتجارب علاج الربو. نرى أن هناك العديد من الأعشاب الفعالة في علاج الربو منها بذور قزحية الحديقة التي تمنع تكرار النوبات. ويشار أن إدارة الأعراض لا تعني علاج الربو نهائيا إطلاقًا، لذلك قد تعود نوبات الربو بين حين وآخر. إلا أن العلاجات الأخيرة لنوبات الربو الحادة تقي الأفراد من الموت المبكر.

أسئلة شائعة

ما هي الاعشاب المفيده لمرضى الربو؟

من أكثر الأعشاب المفيدة التي تساعد مرضى الربو في علاج الربو نهائيا: الزنجبيل، الثوم، الليمون، القرنفل، الكركم، القراص، وكافة الأعشاب الغنية بالمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين ك، إضافة للمشروبات الصحية والعصائر الطازجة، وينصح بتجنب الألبان والوجبات السريعة والمعلبات.

كيف اتخلص من الربو بسرعه؟

ظهر احدث علاج للربو مؤخرًا يوصف تحت إشراف طبي من شأنه تقليل احتمالية الوفاة المبكرة كحقن لعلاج الربو. لكن عامةً يمكن التخلص من الربو بسرعة بشم رائحة العسل والتنفس بعمق، وتناول المكملات الغذائية مثل الكركم والعسل، والابتعاد عن أي مهيجات لإدارة نوبات الربو.

ما هي مهيجات الربو؟

هناك بدون شك عدد من العوامل التي تتسبب في تهيج الربو ومنها:
– دخان السجائر.
– الإنفلونزا ونزلات البرد.
– تلوث الهواء.
– وبر الحيوانات الأليفة.
– حبوب اللقاح.
– عث الغبار.
– الأبخرة الكيميائية.
عند التعرض لهذه المهيجات تظهر أعراض صعوبة التنفس والأزيز والسعال بحدة. إضافة إلى ضيق الصدر، ووقتها يصعب علاج الربو بشكل نهائي.

ما هو اخطر انواع الربو؟

اخطر انواع الربو هو الحاد، ينتشر بنسبة 4% بين مرضى الربو. ويؤثر سلبيًا على الحياة اليومية للمصابين نتيجة ضيق التنفس الحاد، وتكرار نوبات الربو من سعال وصفير وغيرها. لذلك يُلزم مرضى الربو الحاد بخطة علاجية متكاملة من الأدوية المستنشقة، منها الفموية والعلاج المناعي.

مفيد على اخبار جوجل

Rabab ahmed

أسمي رباب أحمد كاتبة محتوى محترفة، تخرجت من كلية الآثار عام 2007، لدي شغف كبير ناحية كتابة المحتوى فهي شكل من أشكال الاتصال بين الكاتب والقارئ، أعمل في مجال صناعة المحتوى منذ 9 سنوات بخبرة واسعة في كتابة المحتوى مع مراعاة السيو SEO وفهم احتياجات القارئ، وتقديم محتوى إبداعي يجذب الزوار، كذلك أستطيع الكتابة في مجالات متنوعة كالاقتصاد، الصحة، التقني، الأخبار، الخدمات وغيرها من المجالات، وأشعر بسعادة كبيرة كوني ضمن فريق عمل موقع مفيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى