أدوية

مرهم بيتاديرم دواعي الاستعمال

مرهم بيتاديرم Betaderm أحد أفضل المراهم الطبية التي تقضي على الالتهابات الجلدية المزمنة وتخفف من آثار الحروق السطحية، لذا دعونا نتعرف عبر موقع مفيد على مكونات مرهم بيتاديرم الاحمر وكذلك بدائل كريم بيتاديرم وفوائد علاج بيتاديرم للحبوب وسعره فى الصيدليات.

مرهم بيتاديرم الاحمر

يحتوي كريم بيتاديرم على مادة “بيتاميثازون Betamethasone ” التي تندرج ضمن مشتقات السّتيرويد الصناعية من مادة الكورتيزون، وذلك بتركيز 0.1 % بواسطة شركة EIPICO.

حيث تتواجد تلك المادة بصورة طبيعية في الجسم، حيث تقوم القشرة الكظرية بإنتاج ذلك الهرمون، الذي يعمل على تثبيت الليسوسوم في الخلية؛ وبالتالي معالجة الالتهابات بصورة أفضل.

علاوة على ذلك، فإن مرهم Betaderm يعمل على تثبيط كريات الدم البيضاء وعدم ارتشاح الشعيرات الدموية، فضلاً عن تثبيط إفراز هرمون الهيستامين؛ ومن ثمّ تقليل حدة الالتهاب على طبقات الجلد السطحية.

اقرأ أيضا:أفضل كريم طبي من أجل تفتيح البشرة

 فوائد مرهم بيتاديرم

يتضمن مرهم بيتاديرم الكثير من الفوائد للجلد، نجد مثلاً:

  • معالجة الالتهابات الجلدية الحادة.
  • التخلص من جفاف الجلد الذي يؤدي إلى بعض الأمراض المزمنة مثل الإكزيما.
  • تعزيز الصبغة الجلدية المسؤول الأول عن الإصابة بمرض البهاق.
  • معالجة بعض الأمراض الجلدية النادرة مثل الجزار والذئبة والصدفية والشرى.
  • تخفيف الالتهابات الجلدية التي تصيب الأعضاء التناسلية.
  • يستخدم Betaderm في علاج الحروق السطحية، التي لا تتسبب في إزالة الجلد
  • علاج الأمراض الجلدية التي لها علاقة بضعف الجهاز المناعي.
مرهم Betaderm

تجربتي مع مرهم بيتاديرم للوجه

لقد علمت من تجربتي مع المرهم أنه يستخدم في علاج بعض المشاكل التي تظهر في الوجه، مثل الحبوب والحكة التي تظهر نتيجة الحساسية، كما يساعد أيضاً على تفتيت طبقات الجلد الميت المتراكمة على سطح البشرة.

تابع:فوائد الشاي الأحمر

مرهم بيتاديرم للتفتيح

ظهرت مؤخراً بعض الوصفات المنزلية، التي تعتمد على المرهم مع بعض الكريمات الطبية الأخرى، فنجد مثلاً كريم تريسبوت كذلك سبوتليس، حيث يتم خلط المراهم وتشكيل قناع للبشرة.

لكن يجب العلم، أن مرهم Betaderm يحتوي على بعض مشتقات الكورتيزون؛ لذا لا يفضل استخدامه من أجل تبييض البشرة، فقد يتسبب ذلك في ترقق الجلد على المدى البعيد.

مع مراعاة استخدام بعض المراهم الطبية الأخرى، التي تحقق أفضل النتائج من حيث التبييض ولا تحتوي على الكورتيزون، مثل كريم بانثينول.

مرهم بيتاديرم للبواسير

يستخدم بعض الأشخاص مرهم بيتاديرم لعلاج البواسير، لكن لم يمر بعد أن كريم بيتاديرم يستخدم لحالات الشرخ أو الحكة حول منطقة الشرج كذلك البواسير.

لذا يفضل أن يتم الرجوع إلى الطبيب المعالج، حتى يقوم بوصف المرهم المناسب؛ لتجنب حدوث مضاعفات جانبية خطيرة، تتمثل في تهييج الجلد بسبب زيادة نسب الكورتيزون.

 مرهم بيتاديرم للمنطقة الحساسة

يصف بعض الأطباء مرهم بيتاديرم؛ لعلاج الالتهابات التي تصيب المنطقة الحساسة، حيث إنه يعمل على تقليل حدة الالتهابات الجلدية، كما يساهم في القضاء على العدوى البكتيرية والفكرية التي تهاجم المهبل.

كما تقوم بعض السيدات باستخدام ذلك المرهم، بعد عملية إزالة الشعر؛ حتى يساعد على تقليل الالتهاب والاحمرار، وذلك بدهن طبقة خفيفة من المرهم على الجلد ولا تستمر أكثر من ثلاثة أيام.

لكن يجب الحرص عند استخدام مرهم Betaderm، حيث إنه قد يسبب الحساسية المفرطة أو التهابات شديدة، في حال وصول كمية قليلة من المهم إلى الأغشية المخاطية، مع مراعاة استشارة الطبيب لوصف المرهم المناسب لتلك الحالة.

اقرأ المزيد:مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة

مرهم بيتاديرم
كريم بيتاديرم

مرهم بيتاديرم للاطفال

يشتهر مرهم بيتاديرم في علاج التهابات منطقة الحفاضة عند الأطفال، كما إنه يساعد على تخفيف الآلام المصاحبة لذلك الالتهاب، وذلك يعزى إلى مادة البيتاميثازون، التي تعمل على سرعة تخفيف تلك الالتهابات.

كما إنه يعمل على معالجة الالتهابات الجلدية التي تصيب الأطفال، نتيجة لدغات الحشرات وما يصاحبها من تورم والتهاب، فضلاً عن المساهمة في علاج الأكزيما والصدفية.

لكن بشكلٍ عام، يفضل أن يتم استشارة الطبيب حول درجة أمان وفاعلية مرهم Betaderm للاستخدام على بشرة الأطفال، حيث إنه توجد بدائل أخرى أكثر فاعلية وأمان.

فوائد المرهم فى علاج الحبوب

لطالما تم استخدام مرهم بيتاديرم للقضاء على حبّ الشباب، حيث إنه يعمل على التقليل من حدة الالتهابات التي تحيط بالبثور، كما يعمل على جفاف الحبوب على المدى البعيد؛ وبالتالي تبدو البشرة صافية.

لكن كما ذكرنا من قبل، أن مرهم Betaderm يحتوي على الكورتيزون، لذا فإنه لا يعالج الحبوب بصورة مباشرة، لكنه يعمل على تقليل الالتهاب والاحمرار المصاحب لها، لذلك يفضل ألا يتم الاعتماد على المراهم وحده، وأن يتم تطبيق خطة علاجية متكاملة.

للمزيد: أفضل كريم للهالات السوداء

الفرق بين بيتاديرم مرهم وكريم

يتساءل البعض، عن الفرق بين مرهم بيتاديرم الاحمر وكريم بيتاديرم الأزرق، حيث إنه لا توجد اختلافات كبيرة بين كلا النوعين من حيث تركيز المادة الفعالة أو سرعة الحصول على النتائج.

لكن تحتوي الكريمات بشكل عام على نصف حجمها تقريباً زيت والآخر ماء؛ لذلك يمكن تطبيقها وفردها على الجلد بسهولة، كما يسهل غسلها بالماء.

أما عن المراهم فإن نسبة الزيت بها يصل إلى 80% زيت والباقي ماء، فضلاً عن تواجد نسب من الزيوت المعدنية والفازلين والهيدروكربونات؛ ومن ثمّ فإن المراهم تبقى لفترة أطول على الجلد، وتستغرق أيضاً وقت أطول حتى تتغلغل طبقات الجلد.

كريم بيتاديرم للشعر

غالباً لا يتم وصف المرهم للشعر، حيث إنه يعالج الالتهابات الجلدية فقط، لكن هناك حالات معينة يتم وصف مرهم Betaderm التي تعاني من تساقط الشعر بصورة كثيفة؛ نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الجلدية المزمنة مثل الصدفية أو الإكزيما.

لكن فيما عدا ذلك، فإنه يجب استخدام المرهم وفق استشارة الطبيب، وعدم إتباع بعض الوصفات المنزلية، التي تقوم بها بعض الفتيات معتمدة على مرهم Betaderm؛ ظناً منهم إنه يساعد على تمليس الخصلات.

مرهم بيتاديرم
مرهم بيتاديرم للحبوب

 أضرار كريم بيتاديرم للوجه

هنالك الكثير من الأضرار التي قد تلحق بالوجه في حال استخدامه، فنجد مثلاً:

  • ظهور الشعيرات الدموية على سطح الجلد؛ نتيجة استخدام المراهم لفترات طويلة.
  • سهولة تجريح او تقشير الجلد؛ نتيجة ترقق الطبقات السطحية.
  • في كثير من الحالات قد يتسبب استخدام مرهم Betaderm لفترات طويلة إلى اسمرار البشرة عكس ما هو متوقع.

هل بيتاديرم يعالج التسلخات؟

بالطبع، يساعد بيتاديرم في علاج التسلخات، حيث إنه يحتوي على مادة البيتاميثازون التي تساعد على تخفيف حدة الالتهابات الجلدية بصورة كبيرة، كما يعمل على منع انتشار البكتيريا المسببة للالتهاب، كما إنه يناسب الأطفال والكبار على حد سواء.

كيف استخدم كريم بيتاديرم؟

يتم استخدام كريم بيتاديرم على النحو التالي:

  • غسل المنطقة المراد تخفيف الالتهاب عنها بواسطة الماء والصابون وتطهير اليدين.
  • إضافة كمية قليلة من الكريم بحجم حبّة البازلاء.
  • تدليك الجلد بأطراف الأصابع من خلال حركات دائرية خفيفة.
  • نستمر بالتدليك حتى يختفي الكريم تماماً ويمتصه الجلد.
  • تكرر تلك الخطوة مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج.

سعر مرهم بيتاديرم 

يصل سعر مرهم بيتاديرم العبوة بتركيز 0.1% حجم 15 جرام إلى 6 جنيه، أما العبوة بحجم 30 جرام فهي تصل إلى 12 جنيه، أما عن متوسط السعر في السعودية، فإنه يصل إلى 4.20 ريال وذلك العبوة التي تصل إلى 20 جرام.

مرهم بيتاديرم Betaderm الذي يساعد على تخفيف حدة الالتهابات الجلدية والأمراض التي تتعلق بضعف الجهاز المناعي، كما يعالج الأمراض المزمنة مثل الإكزيما والصدفية.

قد يهمك:فوائد صابونة الكركم للبشرة واضرارها

الاسئلة الشائعة

ما استخدامات مرهم بيتاديرم؟

يستخدم مرهم بيتاديرم للتخلص من الاحمرار والالتهابات، الذي يظهر على طبقات الجلد السطحية، نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الجلدية المزمنة، كما أنه يعالج بعض الحروق السطحية التي لم يتأثر فيها الجلد بصورة كبيرة.

مرهم بيتاديرم بكم؟

يصل سعر مرهم بيتاديرم إلى 6 جنيهات للعبوة التي تصل إلى 15 جرام، أما العبوة التي تصل إلى 30 جرام فهي تصل إلى 12 جنيه، أما عن سعرها في المملكة السعودية فهو يصل إلى 4 ريالات.

هل كريم بيتاديرم يستخدم في تفتيح البشرة؟

لا يجب أن يتم استخدام مرهم بيتاديرم لتفتيح البشرة، فقد يتسبب ذلك في إلحاق أضرار بالغة الخطورة على الجلد، تتمثل في الالتهاب الشديد أو الترقق على المدى البعيد.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى