أدوية

فيوسيباكت؛ فوائده، اضراره، سعره، واستخداماته

فيوسيباكت هو واحد من المضادات الحيوية التي حققت نتائج فعالة، في علاج مجموعة كبيرة من الأمراض الجلدية والالتهابات البكتيرية، فضلًا عن كونه من المنتجات الطبية الآمنة بشكل كبير على الجلد، كما يتميز بتوفره في عدة أشكال، يختص كل منها في علاج بعض مشكلات الجلد بأقل الآثار الجانبية المحتملة؛ لذلك سوف نتعرف اليوم على اضرار كريم فيوسيباكت، كذلك فوائد كريم فيوسيباكت للحروق، بالإضافة إلى طريقة استخدام كريم فيوسيباكت، وأخيرًا دواعي استعمال دواء فيوسيباكت.

ما هو فيوسيباكت؟

يحتوي دواء Fusibact على أحد أنواع الأحماض المقاومة للبكتيريا، وهو حمض الفيوسيديك الذي يصل تركيزه إلى 2% بالمنتج.

ويتميز هذا الحمض بقدرته على إيقاف مختلف أنواع عدوى الجلد. مثل المكورات العنقودية في طورها البسيط، ويتميز هذا الحمض بقلة أضراره على الجلد.

اقرأ أيضًا: علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال

أنواع دواء Fusibact

يتوفر عقار Fusibact في ثلاثة أشكال دوائية، يمكن توضيح الفرق بينهم على النحو التالي:-

  • كريم فيوسيباكت؛ وهو المنتج الأساسي ويتوفر بتركيز 2% من حمض الفيوسيديك، ويُعرف باسم فيوسيديك الأصفر.
  • مرهم فيوسيباكت؛ يحتوي على فيوسيدات الصوديوم. وهو إحدى المركبات المشتقة من حمض الفيوسيديك. وله نفس التأثير على البشرة، ولكنه يختلف في طبيعة امتصاص البشرة له. فضلًا عن استمرار آثاره لمدة أطول من الكريم.
  • كريم فيوسيباكت ب؛ يشتهر هذا النوع باسم فيوسيباكت البني. ويحتوي على مركب البيتاميثازون الستيرويدي، بالإضافة إلى مادته الفعالة الأصلية. الأمر الذي يجعله فعالًا في علاج قاعدة أكبر من الالتهابات الجلدية.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر مضمون 100%

أنواع دواء Fusibact،فيوسيباكت

مكونات كريم Fusibact

يحتوي العقار على مركب البيتاميثازون، وهو من أبرز المركبات الستيرويدية الفعالة المضادة للالتهاب. والمقاومة لتخفيف احمرار الجلد والشعور بالحكة، وهو منتج فعال لعلاج الإكزيما.

كما أنه يعتبر من المضادات الحيوية القوية؛ وذلك نظرًا لاحتوائه على فيوسيدات الصوديوم. التي تعالج الالتهاب الجلدي الناتج عن التعرض للبكتيريا.

اقرأ أيضًا: علاج رائحة المهبل الكريهة للحامل وللمتزوجة

دواعي استعمال دواء فيوسيباكت

يعمل كريم Fusibact الأصفر 2% على وقف إنتاج البروتين داخل الخلايا البكتيرية؛ مما ينجم عنه القضاء على بعض الالتهابات البكتيرية.

خاصةً البكتيريا العنقودية القادرة على مقاومة بعض المضادات الحيوية الأخرى، لذلك فهو مفيد في علاج الحالات التالية:-

  • التهابات العين وخاصةً التهاب الملتحمة، الذي يسبب احمرار المنطقة المحيطة بالعين والشعور بالحكة فيها.
  • تخفيف التهابات المفاصل والعظام في حالة استخدامه مع بعض المضادات الحيوية الأخرى الفعالة في تلك الحالة.
  • علاج  الالتهابات الجلدية مثل القوباء، التهابات النسيج الخلوي، والبكتيريا العنقودية المضادة للميثيسيلين.
  • كما يعالج كريم Fusibact البرتقالي أيضًا الأكزيما والذئبة الحمامية، الالتهاب التماسي في الجلد، الأكزيما القرصية، الحزاز المزمن.
  • يمكن أيضًا استخدام مرهم fusibact البني بشكل موضعي عقب العمليات الجراحية؛ نظرًا لأهميته في القضاء على بكتيريا الجروح.
  • كذلك من دواعي استعمال دواء فيوسيباكت علاج البواسير، وتقليل تكاثر البكتيريا في منطقة الشرج.

اقرأ أيضًا: علاج حرقة المعدة طبيعياً بالبيت

دواعي استعمال دواء فيوسيباكت

فوائد كريم Fusibact B للوجه

يقدم كريم fusibact العديد من الفوائد للوجه؛ حيث إنه يصلح لعلاج الحبوب والدمامل. التي قد تظهر بالوجه والقضاء عليها في أسرع وقت ممكن.

كما يقوم بالتخلص من البكتيريا المسببة لها، فضلًا عن علاج الحبوب والالتهابات الناتجة عن عمليات تقشير البشرة ويقلل من حدتها.

ولكن يجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد أي نتائج مؤكدة حول مدى فعالية الكريم في التبييض. نظرًا لخلوه من أي مادة فعالة تساعد في توحيد لون البشرة.

اقرأ أيضًا: كريم اليكا للتخلص من التصبغات

كريم فيوسيباكت للمنطقه الحساسة

يعتبر كريم fusibact B من العلاجات الفعالة لتهدئة حدة الالتهاب عقب إزالة الشعر بالمنطقة الحساسة. ولكن يجدر الإشارة إلى أنه يحظر استخدام الكريم للمهبل. كونه مناسبًا للاستخدام الظاهري فقط وعلاج التهابات الجلد الخارجية.

اقرأ أيضًا: كريم بريلا؛ فوائده وأضراره

مرهم Fusibact للاطفال

يمكن استخدام دواء Fusibact البني للأطفال من سن عامين. بهدف علاج بعض الالتهابات الجلدية الفطرية والبكتيرية. ولكنه غير مناسب للأطفال الأقل عمرًا من ذلك، فضلًا عن عدم صلاحيته لعلاج التهابات الحفاضات.

كما يُنصح بتجنب استخدامه للأطفال دون استشارة طبية. نظرًا لاحتوائه على إحدى المركبات المشتقة من الكورتيزون. لذلك يجب تطبيقه على المنطقة المصابة فقط، وتجنب استخدامه لفترة أطول من المدة المقررة.

اقرأ أيضًا: كريم كونتراكتبس؛ طريقة استخدامه وفوائده

فيوسيباكت للحروق

يمكن استخدام عقار فيوسيباكت للحروق؛ بهدف تقليل تكاثر البكتيريا داخل المنطقة المصابة. حيث إن الحروق من أكثر الإصابات الجلدية التي تكون معرضة لانتشار البكتيريا بها.

مما قد يؤدي إلى بطء التئامها، لذلك يمكن استخدام الكريم في وقف النشاط. ومن ثَم الانتشار البكتيري وتعزيز التئام الأنسجة في الوقت ذاته.

اقرأ أيضًا: كريم ازالة الشعر؛ وأهم المعلومات التي يجب معرفتها قبل استخدامه

فيوسيباكت للحروق

Fusibact هل يستخدم للفطريات؟

من ضمن استخدامات الدواء علاج حب الشباب، الذي يعد من أنواع العدوى الفطرية الجلدية. التي تتركز في منطقتي الأنف والخدين.

وتأتي على هيئة حبوب حمراء منتفخة بعض الشيء. لذلك يعتبر عقار Fusibact من المنتجات الطبية الفعالة في علاج تلك الحالة، وتخفيف حدة الالتهاب.

اقرأ أيضًا: كريم هاي كوين لتفتيح البشرة وعلاج الكلف

اضرار كريم Fusibact

هناك بعض الآثار الجانبية لعقار فيوسيباكت والأضرار المحتملة، التي قد تظهر حال استخدام الكريم، والتي قد تتمثل فيما الآتي:-

  • قد يتعرض الجلد للخشونة والتقشر، بالإضافة إلى الاحمرار والشعور بالحكة.
  • كذلك من اضرار كريم Fusibact أنه يسبب ضبابية الرؤية حال استخدامه للعين.
  • يجب أيضًا استخدامه بحذر أثناء الحمل والرضاعة.
  • قد يؤدي الاستخدام المفرط له في بعض الأماكن مثل منطقة الإبط. إلى الشعور بالحرقة وزيادة نسبة الأكزيما في المنطقة المصابة.
  • كما يُمنع استخدامه في حالة وجود حساسية تجاه إحدى مكونات الكريم.
  • كما إنه لا يمكن استخدامه في حالات العدوى الفطرية، أو الفيروسية الشديدة أو التقرحات الجلدية المعقدة.
  • يجب تجنب استخدام أي منتجات طبية موضعية أخرى خلال فترة استخدامه دون استشارة الطبيب. مع تفادي دخول الكريم إلى العينين أو الفم أو الأنف.

اقرأ أيضًا: كريم بيبانثين الوردي.. فوائد واستخدامات متعددة

طريقة استخدام كريم فيوسيباكت ب

أما عن طريقة استخدام كريم فيوسيباكت فإنه قد يتم تطبيقه على المنطقة المصابة من البشرة بشكل موضعي. من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا، وذلك حسب الجرعة التي يحددها الطبيب. ويجب الحرص على غسل اليدين قبل وبعد الاستخدام.

اقرأ أيضًا: سودو كريم لتفتيح البشرة والوجه

سعر كريم Fusibact

تعرفنا على اضرار كريم Fusibact، كذلك دواعي استعمال دواء فيوسيباكت. بالإضافة إلى كيفية استعمال كريم فيوسيباكت، والآن حان دور توضيح سعر كريم Fusibact. حيث يتوفر هذا العقار في مصر بسعر 65 جنيهًا، كما يتوفر في السعودية بسعر 16 ريالًا سعوديًا.

اقرأ أيضًا: كريم تفتيح المناطق الحساسة وأسعاره في الصيدليات

وفي النهاية، قدمنا لكم أهم المعلومات حول كريم فيوسيباكت وأبرز أنواعه؛ كذلك طريقة استخدام كريم فيوسيباكت، ومن ثَم فوائد عقار فيوسيباكت للحروق؛ كونه واحدًا من أفضل المضادات الحيوية، مع ضرورة الانتباه لاستخدامه تحت إشراف طبي؛ لتفادي آثاره الجانبية.

الأسئلة الشائعة

هل مرهم فيوسيباكت خطر على الحامل؟

من الممكن استخدام فيوسيباكت للنساء خلال فترة الحمل. ولكن يجب توخي الحذر حال استخدام المضادات الحيوية أثناء تلك الفترة بوجه عام. وضرورة استشارة الطبيب؛ لتفادي الأضرار المحتملة على الأم والجنين.

هل يستخدم كريم فيوسيباكت بعد الليزر؟

لا يُنصح باستخدام كريم fusibact عقب إزالة الشعر بالليزر؛ كونه لا يقدم أي آثار إيجابية في هذا الشأن. حيث يتطلب تطبيق الكريمات المضادة للالتهاب عقب الليزر. وهو ما لا يتوفر لدى هذا الكريم كونه من المضادات الحيوية.

كم مرة استخدم دواء فيوسيباكت ب؟

يجب الالتزام بالجرعة المقررة من قِبل الطبيب المعالج عند استخدامه. لتجنب الآثار الجانبية التي قد تنتج عنه. وعادةً ما تكون هذه الجرعة هي مرتين يوميًا. إلا في بعض الحالات الشديدة قد يتطلب الأمر زيادة الجرعات.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى