أدوية

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة يقدمها لكم مفيد، حيث تعد حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل التي تستخدمها النساء لتحديد النسل، ولكن كيفية استعمال حبوب منع الحمل 21 و28 حبة، ومتى تعطي الحبوب مفعولها، وما هو الوقت المناسب للجماع بعد تناول الحبوب.

نبذة عن حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي أحد الأدوية الهرمونية التي تتميز بفاعليتها القوية في منع الحمل عند الاستخدام الصحيح. تعمل الهرمونات الموجودة في هذه الحبوب عن طريق وقف عملية الإباضة. كما تعمل على زيادة كثافة المخاط الموجد في عنق الرحم مما يحجب الحيوانات المنوية ويعيق وصولها إلى البويضة.

هناك نوعان رئيسيان من حبوب منع الحمل: وهما حبوب منع الحمل المركبة (التي تحتوي على كلًا من هرموني البروجيسترون والإستروجين)، وحبوب منع الحمل أحادية الهرمون (التي تحتوي على البروجيسترون فقط).

قد يهمك أيضا: لصقة منع الحمل وأحدث وسائل تنظيم النسل.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

يمكن استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة بأكثر من طريقة. لكن يجب معرفة الكيفية لتجنب حدوث الحمل. بشكل عام، يمكنك استخدام الحبوب في أي وقت من الشهر، على أن يتم استخدام وسيلة منع حمل إضافية خلال أول سبعة أيام. لتفادي الأخطاء، يمكنك اتباع أحد الطرق التالية:

  • يمكنك استخدام الحبوب أول يوم من دورتك الشهرية وبشكل يومي. سوف تكونين محمية من الحمل بذلك دون استخدام أي وسيلة إضافية.
  • يمكنك استخدام الحبوب أيضًا بأمان ودون وسائل إضافية في أي وقت خلال الدورة الشهرية وحتى اليوم الخامس، إذا كانت دورتك منتظمة وغير قصيرة.
  • لأن معظم حبوب منع الحمل تكون مرتبة في الأشرطة بداية من يوم الأحد، فإن محاولة ضبط الأيام تساعدك على تفادي الأخطاء والنسيان. لذلك يمكنك البدء أول يوم أحد خلال أول 5 أيم من دورتك الشهرية، فهذا أمان لكِ. إذا كان يوم الأحد بعد اليوم الخامس من الدورة فيجب استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري لمدة 7 أيام.

أما إذا كنتِ تتساءلين عن طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة قبل الزواج لتأخير الحمل. فإن أفضل طريقة هي البدء في تناول الحبوب قبل الزواج بأسبوع.

اقرأ أيضا: أفضل وسيلة لمنع الحمل دون ضرر.

طريقة استعمال حبوب منع الحمل

طريقة استعمال حبوب منع الحمل
طريقة استعمال حبوب منع الحمل

تستخدم حبوب منع الحمل بشكل يومي في نفس الموعد. للمزيد من التفاصيل عن استعمال حبوب منع الحمل، فقد يختلف ذلك وفقًا للآتي:

كيفية استعمال حبوب منع الحمل 21 حبة

تعتمد كيفية استعمال حبوب منع الحمل 21 حبة على التناول اليومي المنتظم لمدة 21 يومًا على التوالي. ثم يتم التوقف عن تناول الحبوب بعد ذلك لمدة 7 أيام (الأسبوع الرابع). ستحصلين على دورتك الشهرية خلال هذا الأسبوع. ثم يتم تناول الحبوب مرة أخرى بعد 7 أيام حتى وإن استمر النزيف. الجدير بالذكر، أنه لا يمكن حدوث الحمل إذا كنتِ تتناولين الحبوب بشكل منتظم حتى خلال أسبوع الاستراحة.

تعرف على: شريحة منع الحمل .. مميزاتها وعيوبها.

كيفية استعمال العبوات 28 حبة

يتم تناول حبوب منع الحمل 28 حبة كل يوم لمدة 28 يومًا على التوالي. ثم البدء في الحبوب الجديدة في اليوم 29 دون توقف. لا تحتوي الحبوب الأخيرة من حبوب 28 حبة على هرمونات. تسمى هذه الحبوب بالحبوب الوهمية “حبوب التذكير”، لتساعدك على تناول الحبوب يوميًا دون استراحة. معظم عبوات 28 حبة تحتوي على 7 حبوب خالية من الهرمونات، ولكن تحتوي البعض على عدد أقل من ذلك. سوف تحصلين على دورتك الشهرية خلال أيام تناول هذه الحبوب الوهمية.

اقرأ أيضا: هل القطط تسبب العقم.

هل يمكن أخذ حبوب منع الحمل في أي وقت؟

من الضروري الالتزام بمواعيد تناول حبوب منع الحمل كل يوم في نفس الساعة للحصول على النتائج المرجوة. حيث أشارت الإحصائيات أن فاعلية حبوب منع الحمل تبلغ 99.7 % عند الاستخدام الصحيح والمنتظم. بينما تسبب عدم الالتزام بالتعليمات، بما في ذلك وقت تناول الحبوب، إلى نقص فاعلية الدواء، حيث كانت فاعليته حوالي 91%.

كما أشار الأطباء أنه يجب تناول حبوب منع الحمل في نفس الوقت يوميًا، أو خلال ساعتين من الموعد كحد أقصى دون تأخير. خاصة عندما يتعلق الأمر بحبوب منع الحمل أحادية الهرمون. حيث إن حبوب البروجيسترون لها هامش خطأ أصغر من الحبوب المركبة. فقد تحتاجين إلى تناول وسيلة منع حمل إضافية لمدة 7 أيام إذا تأخرتِ عن تناول البروجيسترون لأكثر من 3 ساعات. قد يكون من المفيد ضبط المنبه للتذكير بموعد الحبوب يوميًا.

يختلف مقدار الخطأ بالنسبة لحبوب منع الحمل المركبة. فطالما أنكِ تتناولين حبة واحدة كل يوم، ستكونين محمية من الحمل، حتى وإن لم تلتزمي بوقت محدد. لكن الالتزام بالوقت، قد يكون مفيدًا لأنه يساعدك على تذكر الحبوب يوميًا دون نسيان.

اقرأ أيضا: الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل.

متى تعطي حبوب منع الحمل مفعولها

بشكل عام، تحتوي حبوب منع الحمل على الهرمونات التي تزداد في جسمك بشكل تدريجي في البداية، حتى يصل مستوى الهرمون للنسبة الكافية لمنع حدوث الحمل. تختلف هذه المدة باختلاف أنواع حبوب منع الحمل المستخدمة على النحو التالي:

  • بالنسبة للحبوب المركبة: فقد يستغرق الأمر حوالي 7 أيام للحصول على مفعول الحبوب لمنع حدوث الحمل.
  • أما حبوب البروجيسترون: ستوفر لكِ الحماية من الحمل بعد 48 ساعة (يومان) من استخدام الحبوب.

اقرأ أيضا: الفرق بين سدادة الرحم والإفرازات

الوقت المناسب للجماع بعد تناول الحبوب

إن الوقت المناسب للجماع بعد تناول حبوب منع الحمل دون استخدام وسيلة إضافية، يعتمد على نوعية الحبوب المستخدمة وموعد البدء في تناولها. فكما ذكرنا أن الحبوب المركبة تكون فعالة بعد أسبوع. بالتالي يمكن الجماع دون استخدام وسيلة إضافية إذا تم تناول الحبوب أول يوم من الدورة، أو خلال أول 5 أيام من الدورة الشهرية إذا كانت منتظمة، أو بعد مرور 7 أيام من تناول الحبوب لأول مرة.

أما في حالة استخدام حبوب البروجيسترون يمكن الجماع دون حدوث بمجرد استخدام الحبوب في الأيام الأولى من الدورة الشهرية، أو بعد 48 ساعة من استخدام الحبوب.

تعرف على: فوائد الزنك للرجال

استخدام حبوب منع الحمل بدون دورة

استخدام حبوب منع الحمل بدون دورة
استخدام حبوب منع الحمل بدون دورة

إذا قررتِ استخدام حبوب منع الحمل وتخطي دورتك الشهرية لأي سبب كان، يمكنك الآتي:

  • في حالة تناول الحبوب 21 يومًا: لا تأخذي فترة استراحة، فبمجرد انتهاء العبوة ابدئي في تناول الأخرى في اليوم 22 مباشرة دون توقف.
  • في حالة تناول حبوب 28 يومًا: تخطي الحبوب الوهمية، والتي عادة ما تكون آخر 4 – 7 حبوب (عادة ما تكون مُحددة)، وابدئي في تناول الحبوب الجديدة.
  • يُنصح بعدم تخطي الدورة الشهرية باستخدام حبوب منع الحمل أكثر من ثلاثة أشهر، دون استشارة الطبيب.
  • قد تعانين من النزف أو التبقعات الدموية عند تخطي الدورة الشهرية بهذه الطريقة.

اقرأ أيضا: فوائد عسل السدر للمرأة والرجل

كيفية استعمال حبوب منع الحمل بعد الولادة

تسأل العديد من النساء عن طريقة استخدام برشام منع الحمل لأول مرة بعد الولادة، من أجل تحديد النسل. لذلك، يمكنك البدء مباشرة بعد 21 يومًا من الولادة بتناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على بروجيسترون (مثل حبوب ميكرولوت). أما بالنسبة للحبوب المركبة (مثل حبوب جينيرا)، فلا يُنصح بتناولها قبل 6 أشهر في حالة الرضاعة الطبيعية.

تعرف على: أشياء تنزل الدورة في نفس اليوم

في النهاية، بعد أن وضحنا لكم طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة ومتى تعطي مفعولها، وضحنا لكم العديد من المعلومات حول كيفية استعمال حبوب منع الحمل 21 و28 يومًا، والوقت المناسب للجماع بعد تناول الحبوب، وكيفية استخدام الحبوب بعد الولادة.

الاسئلة الشائعة

متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة؟

يمكنك استخدام حبوب منع الحمل في أي وقت بعد الدورة، ولكنك بحاجة إلى استخدام وسيلة إضافية، مثل الواقي الذكري لمدة 7 أيام لتجنب حدوث الحمل.

هل يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في نفس اليوم؟

بالطبع لا، يستغرق الأمر عدة أيام حتى تكون نسبة الهرمونات في الجسم كافية لمنع الحمل. بينما توجد حبوب الطوارئ ذات التركيز العالي من الهرمونات. تُستخدم هذه حبوب منع الحمل الطارئة في حالة الجماع غير المحمي في غضون ساعات إلى 3 أيام على الأكثر وفقا لنوع الحبوب.

ما هي الاشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

هناك عدة أشياء قد تبطل مفعول حبوب منع الحمل، بما في ذلك: بعض أنواع المضادات الحيوية مثل الريفامبسين، عشبة سانت جونز، التقيؤ خلال ساعتين من تناول الحبوب. كما قد يقلل الإسهال الشديد من فاعلية الحبوب.

هل أقراص منع الحمل تؤثر على حجم الثدي؟

من الممكن أن تٌسبب حبوب منع الحمل المركبة نظرا لاحتوائها على هرمون الإستروجين زيادة في حجم الثدي لدى البعض.

هل يمكن أن يحدث حمل إذا نسيت تناول حبة؟

تزداد فرص حدوث الحمل إذا تم نسيان تناول الحبوب، لذلك يجب تناول الحبة المنسية على الفور بمجرد التذكر حتى لو اضطررتي تناول حبتين في نفس اليوم. أما إذا مر أكثر من 48 ساعة على نسيان الحبوب، تناولي آخر حبة منسية فقط واكملي جرعاتك الأخرى، مع استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل لمدة أسبوع.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى