صحة وطب

الفرق بين أعراض الزائدة والقولون

يبدو من الصعب بعض الشيء معرفة الفرق بين أعراض الزائدة والقولون، لأن كلا الحالتين تبدأ بألم في البطن. وغالبًا ما يرتبط هذان المرضان بمشكلات في الجهاز الهضمي. ولكن غالبًا ما يتم التغاضي عنهما والخلط بينهما وبين أمراض أخرى. لذلك سنناقش بالتفصيل من خلال موقع مفيد الفرق بين أعراض الزائدة والقولون والاختلافات بينهما وطرق علاج الزائدة والقولون والتدخل الجراحي وغير ذلك من المعلومات الهامة.

التمييز بين أعراض الزائدة والقولون

في معظم الوقت يكون سبب ألم القولون هو مجرد احتباس للغازات في تجويف البطن، ولكن في أوقات أخرى يكون هذا الألم بسبب أعراض الزائدة الدودية، لذلك يجب عليك أن  تعرف الطرق للتفريق بينهما، لأن الزائدة الدودية ليست مثل القولون العصبي بل هي تكون خطيرة في بعض الحالات وعند إلتهابها يمكن أن يصل الأمر لعدوى وخطر على صحة الإنسان. ويكون العلاج وقتها هو العمليات الجراحية لإستئصالها.

أما الألم الناجم عن القولون بسبب الغازات يكون قصير الأمد ولا يتطلب علاجًا في العادة. وقد يحدث ألم القولون بسبب احتجاز الهواء أثناء الأكل أو الشرب. 

اقرأ أيضًا : فوائد عصير الرمان للقولون العصبي

أعراض الزائدة والقولون

أعراض الزائدة والقولون
أعراض الزائدة والقولون

ظهور أعراض الزائدة والقولون مشابهة لكن الزائدة الدودية لها أعراض قليلة. يكون الألم في منتصف البطن ويزداد أو ينقص أحيانًا. في هذه المرحلة يكون المريض مصاب بفقدان الشهية ولكن يمكنه القيام بعمله. بعد بضع ساعات، يزداد الألم وتدريجيًا يشعر بألم أكبر في الجزء السفلي الأيمن من البطن. ويحدث الغثيان في هذه المرحلة، ولكن لا يوجد الكثير من القيء. ويمكن علاج الزائدة والقولون.

موضع الألم في أعراض الزائدة والقولون

أعراض الزائدة والقولون متشابهة تقريبا لكن يمكن لمقدم الرعاية الخبير التمييز بينهما عن طريق موضع الألم لأنه من الدلائل الأساسية على الإصابة بالزائدة هو أن الألم في البداية يكون في الجزء الأيمن من البطنثم بعد ذلك ينتقل مباشرة إلى موضع السرة. أما مع القولون يميل الألم إلى التركز في منتصف البطن بالقرب من المعدة. وعموما يمكن علاج الزائدة والقولون.

اقرأ أيضًا : فوائد اليانسون والنعناع للقولون

ما هي الزائدة الدودية؟

الزائدة الدودية هي ملحق صغير يشبه الدودة ويلتصق بالأمعاء الغليظة. يحتوي هذا العضو على مجموعة من الخلايا المناعية التي تلعب دورًا في الدفاع العام للجسم. ما يجعل هذا العضو مهمًا هو أنه لسبب ما قد يلتهب ويتورم، مما يسبب التهابًا موضعيًا أو واسعًا في البطن. 

ما هو التهاب الزائدة الدودية؟

الزائدة الدودية هي ملحق ضيق في الأمعاء الغليظة يشبه الدودة لذلك تسمى بالزائدة الدودية. توجد على الجانب الأيمن من البطن، وتصل إلى أكثر من 10 سم، ويسمى التورم والالتهاب الذي يحدث في هذا الجزء من الجسم. عادة ما يحدث التهاب الزائدة الدودية بشكل حاد أو مزمن.

يجب معالجة التهاب الزائدة الدودية بشكل عاجل، ويشمل علاجها استئصال الزائدة الدودية. قد يؤدي العلاج والجراحة المتأخرين إلى التهاب الزائدة الدودية أو انثقابها أو تمزقها، وقد يؤدي ذلك إلى انتشار المواد المعدية في تجويف البطن.

في هذه الحالة، تحدث حالة خاصة تسمى التهاب الصفاق داخل تجويف البطن، وإذا لم يتوفر العلاج الفوري بالمضادات الحيوية القوية، فقد يكون هناك خطر الموت.

أعراض التهاب الزائدة الدودية

 أعراض الزائدة والقولون متشابهة لكن نميز أعراض التهاب الزائدة الدودية بشكل عام كما يلي :

  • ألم شديد في أسفل البطن الأيمن.
  • فقدان الشهية.
  • غثيان.
  • القيء.
  • إمساك.
  • حمة.
  • الشعور بالراحة بعد التغوط.
  • استحالة طرد الغاز.

قد يبدأ ألم التهاب الزائدة الدودية على شكل تقلص خفيف في البطن ويزداد بمرور الوقت. كما قلنا يمكن أن يكون التهاب الزائدة الدودية خطيرًا جدًا، لذلك نوصيك بمراجعة الجراح العام فورًا إذا لاحظت أيًا من الأعراض المذكورة.

علاج التهاب الزائدة الدودية

يعتبر استئصال الزائدة الدودية عن طريق فتح البطن أو تنظير البطن هو العلاج القياسي لالتهاب الزائدة الدودية الحاد. ومع ذلك، يمكن اعتبار المضادات الحيوية عن طريق الوريد بمثابة علاج الخط الأول لمرضى محددين. يجب أن تكون السيطرة على الألم باستخدام العقاقير المضادة للالتهابات والأسيتامينوفين. وبوجه عام يمكن علاج الزائدة والقولون.

ماهو القولون؟

القولون هو أحد أجزاء الأمعاء الغليظة، القولون له وظيفة الإستفادة من أي بقايا من الماء والأملاح من المواد الغذائية وإرسالها في البراز. ثم يتم تمرير المادة البرازية من القولون إلى المستقيم، حيث يتم تثبيتها قبل إخراجها كنفايات.

اقرأ أيضًا : فوائد الصمغ العربي للقولون وللصحة

 أعراض آلام القولون

 أعراض آلام القولون
 أعراض آلام القولون

إن أعراض الزائدة والقولون متشابهة لكن تشمل أعراض اضطرابات القولون عادةً ما يلي:

  • وجع بطن.
  • إمساك.
  • إسهال.
  • غاز.
  • النفخ.
  • تشنج.
  • إعياء.

ما الذي يسبب آلام القولون؟

أسباب كثيرة للقولون ومن أهم الأسباب التي يمكن أن تزيد القولون:

  • نظام غذائي.
  • ضغط عصبى.
  • نمط الحياة.
  • الأدوية.

اقرأ أيضًا : أعراض القولون العصبي

 كيفية علاج آلام القولون

تحدث أمراض الأمعاء الالتهابية والقولون بسبب سوء التغذية. ما يصل إلى 70 في المائة من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم – الثالث أكثر أنواع السرطان فتكا – وتعد متلازمة القولون حالة شائعة ترتبط بألم في البطن والغازات والإسهال والإمساك. لإدارة أعراض القولون، هناك بعض النصائح الغذائية التي أوصى بها اختصاصي التغذية والتي يمكن للأشخاص الذين يعانون من القولون  اتباعها والتي قد تساعد. ويمكن علاج الزائدة والقولون والوقاية منه من خلال تغييرات في نمط الحياة كما يلي:

  • الحد من الأطعمة الغنية بالدهون.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل.
  • الابتعاد عن الكافيين والكحول.
  • عدم تفويت الوجبات.
  • الاهتمام بتناول الماء.

اقرأ أيضًا : ما هي فوائد العكبر للقولون العصبي

خطر الجراحة الخاطئة في الزائدة والقولون

خطر الجراحة الخاطئة في الزائدة والقولون
خطر التدخل الجراحي في الزائدة والقولون

في بعض الأحيان بسبب أن الزائدة خطيرة فيلجأ الجراحون إلى استئصالها نتيجة التشخيص الخاطئ، وهذا يؤدي إلى مما يسمى “استئصال الزائدة الدودية السلبي”، يعني إزالة الزائدة غير الملتهبة. تبلغ نسبة استئصال الزائدة الدودية السلبية حوالي 15٪، حتى مع استخدام تقنيات التشخيص الحديثة عند التدخل الجراحي في الزائدة والقولون. 

الخاتمة

وهكذا قدمنا دليل كامل عن أعراض الزائدة والقولون، وعرفنا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون الألم الناتج عن القولون شديدًا جدًا وحتى التهاب الزائدة الدودية . والفرق بين أعراض الزائدة والقولون ليس سهلاً كما يعتقد بعض الناس، وحتى مقدمي الرعاية الصحية قد يواجهون صعوبة في التمييز بينهم بناءً على الأعراض وحدها.

أسئلة طرحها الآخرون

ما هو تنظير القولون؟  

هو فحص يجعل طبيبك يقوم  بالكشف عن بطانة القولون. حيث يأخذ الطبيب أنبوبًا مرنًا صغير ويحركه ببطء إلى المستقيم وعبر القولون للبحث عن علامات السرطان أو الآفات ما قبل السرطانية.

ما هي أعراض سرطان القولون؟  

في كثير من الأحيان، لا تظهر أعراض في المراحل المبكرة من سرطان القولون. هذا هو سبب أهمية الفحص الوقائي. وكل عام يساعد ملايين البالغين في منع تطور سرطان القولون من خلال إجراء تنظير القولون الروتيني. 
وأثناء تنظير القولون عندما يجد الأطباء أورامًا ما قبل سرطانية تسمى “الزوائد اللحمية”، يمكنهم بسهولة إزالة الزوائد اللحمية مما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان القولون. يمكن أن تشمل الأعراض نزيف المستقيم وفقر الدم وتغيير عادة الأمعاء وألم في البطن وفقدان الوزن.

هل يمكن للزائدة الدودية أن تشفي نفسها؟

منذ أواخر القرن التاسع عشر، لجأ الأطباء إلى الجراحة لعلاج التهاب الزائدة الدودية. فعند استخدام المضاد الحيوي يمكن أن تتحسن وحدها. لكن طبيبك سيراقب عن كثب لتحديد ما إذا كنت بحاجة لعملية جراحية.

كيف أميز القولون من المرارة؟

ألم المرارة يختلف عن ألم القولون تمامًا، حيث يكون في الجزء العلوي الأيمن من بطن المريض يصاحبه حرقان المعدة. 

هل الزائدة يمكن أن تسبب الوفاة؟ 

بالفعل إذا لم يتم التعامل مع الزائدة بطريقة صحيحة قد تنفجر وتتسبب في الوفاة عند الرجال والنساء.

ما الفرق بين أعراض الزائدة والمبيض؟
يختلف وجع الزائدة الدودية عن وجع المبيض، حيث أن أعراض المبيض تبدأ بانتفاخ للمبيض والذي يصاحبه زيادة الوزن أو نمو الشعر على الوجه أو يمكن أن يكون كلاهما. أما الزائدة الدودية تتسبب في ما يشبه المغص والغثيان كما وضحنا بالتفصيل أعلاه.

ما هو الفرق بين أعراض الزائدة والحصوة؟
ألم الزائدة والحصوة متشابهان، ولكن يمكننا التفريق بينهما بسهولة، حيث أن وجع الحصوة يكون في البطن من فوق ناحية اليمين، أما ألم الزائدة يكون في أسفل اليمين.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى