سياحة وسفر

اكتشف وادي الحيتان المذهل في صحراء مصر

اكتشف وادي الحيتان المذهل في صحراء مصر ، لا شك أنك سمعت ذات يوم بمصطلح “رمال الزمن” هذا المسمى الذي أطلقه المصريون على التاريخ المذهل والخالد للعديد من الأثار التي صنعها المصريين فيما قبل4000-4500 عام، يتضمن سحر “رمال الزمن” الكثير من الآثار التي قد اختصرت الزمن فعلاً في بنيانها وروعتها. ومنها: الأهرامات، وأبو الهول، ومعابد مصر القديمة. ولكن في حقيقة الأمر، لم يقتصر هذا السحر في اختصار الزمن على هذه الآثار فحسب، بل أُكتشف أن هناك الكثير من الآثار التي اختصرت الزمن بشكل مذهل وخارق للعادة، مضت العديد السنين على اكتشافها وما زالت إلى هذه اللحظة يحمل زائريها الكثير من الدهشة إلى يومنا هذا.

وادي الحيتان أو ما يعرف ب “وادي الدين” يعتبر واحدة من أهم الآثار التي اختصرت الزمن فعلا، ستأخذك دهشة المشهد الى عالم أختصر فيه عصور من الزمن، يعتبر وادي الحيتان من الأماكن الأثرية المشهورة في مصر، وهو إحدى المواقع التي تضمنها قائمة التراث العالمي، لما يحتويه على المئات من الحفريات التي تعود إلى قديم الزمن. تتكون هذه الحفريات من أشكال للحيتان. هل لك أن تتخيل متعة ودهشة تجربة أن ترى أشكال من الحيتان في وسط الصحراء، ذلك الأمر سيجعل الأمر تجربة فريدة من نوعها.

وبالنظر إلى عالم الآثار تجد أن هنالك الكثير من الخبايا التي تستحق السفر من أجل معرفتها، لما تحمل من أسرار مشوقة وغامضة، فهنالك الكثير من المواقع التي تهتم بالأحافير ومنها نصب الديناصورات في ولاية يوتا في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي يهتم بأحافير للديناصورات التي تعود إلى مئات السنين، فأنه يحتوي على أكثر من 1500 حفرية من الديناصورات المذهلة، ولو كنت من المهتمين في معرفة خبايا العصر الجليدي في أمريكا الشمالية، يمكنك الذهاب للوس أنجلوس لمشاهدة التي تحتوي على الكثير من الحفريات التي ستأخذك إلى ذلك العصر في رحلة عبر الزمن.


ما هو وادي الحيتان


هو إحدى المواقع الأثرية في مصر، ويقع على بعد حوالي 150 كيلومترًا أو 93 ميلًا جنوب غرب القاهرة في منطقة الصحراء الغربية. ويحتوي على بقايا أحفورية متحجرة قيمة ونفيسة، تعود أصولها إلى فصيلة الحيتان التي تعتبر منقرضة في عصرنا هذا، تعبر هذه الأحافير المتحجرة هي إجابة لكل التساؤلات عن عالم الحيتان، وتوضح كيفية تطور الحيتان من ثدييات برية إلى ثدييات بحرية عبر مرور السنوات، ويعتبر هذه المواقع من أبرز المحطات في العالم عن تفاصيل تجمع الكثير عن هذه المرحلة، حيث أنها تحتوي على تفاصيل طبيعة الحيتان وكيفية حياتها في ذاك الوقت مروراً بفترة تحولها، وتعتبر هذه البقايا الأحفورية مميزة وفريدة من نوعها، لما أنها نادرة النوع. حتى أنها تقع في موقع مميز وفريد من نوعه ضمن مناطق محمية طبيعية خلابة. ومن ضمن أكثر الأحافير غرابة ودهشة أنها تحتوي على بقايا لحيتان متحجرة فقدت أعضائها الخلفية في مرحلة شبابها الأمر الذي يجعل من كل تفاصيل هذا الموقع الأثري في غاية الدهشة.

بحر في الماضي وتاريخ في الحاضر


لم يتكون هذا الموقع الأثري في ليلة وضحاها، ومن المثير للدهشة أن هذا المكان يعود أصله أن كان في الماضي عبارة عن بحر، بدأ عالمنا يدور في دولاب التغير باستمرار فطال هذا التغير كل شيء وكل الأماكن عبر مر العصور، فقد كان وادي الحيتان مغطى بالكامل بمياه محطي تيثيس فيما قبل التاريخ، سبح في هذا المحيط العديد من الحيتان التي كان يبلغ طولها أكثر من 50 قدماً، وامتازت بفكوك متداخلة وأسنان خشنة للغاية. عندما تأثرت بالعوامل الطبيعية ماتت و غرقت جميعها في قيعان البحار، وعلى توالي السنوات تراكمت طبقة من الرواسب فوق هياكلهم، ولعبت الرواسب دور كبير في الحفاظ على بقاياها حتى تحفرت وظلت لهذا اليوم كأحافير مميزة، ومع انحسار الماء أصبح هذا القاع عبارة عن صحراء تحتوي على العديد من الأحافير النادرة من نوعها، وما زالت الطبيعة تلعب دورها في استمرارية تأكل هذه الهياكل بفعل الرياح التي تزيل الحجر الرملي والصخر الزيتي الذي يدفن بقايا هياكل الحيتان في القاع.

اقرأ المزيد: أفضل طرق الربح من الانترنت في مصر 2022

أسرار وادي الحيتان


ما زال هذا الوادي يحمل في أعماقه الكثير من الأسرار التي حيرت العلماء، والتي ما زال بعض إجابتها مجهولا إلى هذا اليوم. فعند التنقيب داخل الوادي وجدو بداخله أنواع متعددة لكائنات بحرية وبقاياها ولم يقتصر الأمر فقط على الحيتان، فقد وجدوا أسنان القرش الأحفوري، أشواك قنفذ البحر، شجيرات المنغروف المتحجرة، الشعاب المرجانية المتحجرة،
وعظام سمك السلور العملاق، والكثير من بقايا الكائنات البحرية التي يعود أصلها لما قبل التاريخ لتخبرنا أنها سبحت في هذا البحر ذات مرة.

السياحة في وادي الحيتان


عندما تقرر السفر الى وادي الحيتان لكن يكون أمراً من الصعب عليك أن تجد أن هناك Western Desert Tours الكثير من الجولات ومن أهمها جولة
وتكون جولة في قمة المتعة في عالم الصحراء لمدة 4 أيام، يبدأ جدول الجولة من القاهرة وينتهي في الواحات البحرية، ومن المؤكد أننا سنخبرك بما أنك قد قررت الذهاب إلى وادي الحيتان لا تدع الفرصة تفوتك في الذهاب في جولة في عالم الصحراء والاستمتاع بمشاهدة العديد من المعالم الأثرية الأخرى في الصحراء، تمنحك هذه الجولة زيارة العديد من المواقع ومنها الينابيع الساخنة والباردة في الواحات البحرية، ووادي الغابات، ومحمية وادي الريان، وواحة الفيوم، ومنتزه وايت ديزرت الوطني، كل هذه المعالم ستجعل من جولتك تجربة لا مثيل لها وتخبرك عن أسرار الطبيعة الآخذ. تعرف أكثر عن ذلك من خلال رحلات مصر للطيران

تعرف أكثر عن رحلات مصر للطيران

من الشركات الرائدة في عالم الطيران حول العالم، تم تأسيسها في شهر مايو لعام 1932، وتحتل المرتبة السابعة كشركة طيران ناقلة على مستوى العالم، بدأت رحلاتها في أغسطس لعام 1933، وكانت بدايتها كرحلات تجارية، من خلال طائرات من طراز “سبارتان كروزر” تعمل بين القاهرة والإسكندرية. وبعد ذلك توسعت وضمت ما يقارب 12 طائرة طراز دي هافيلانـد إلى أسطول الشركة، وخلال الحرب العالمية الثانية وضعت الحكومة المصرية يدها على الشركة واستبدلت اسمها إلى “مصر للطيران” “مصر إيرلاينز”، تم توسعة الأسطول وشراء عدد 10 طائرات من طراز بيتشكرافت ، وأضيفت التكنولوجيا الأمريكية إلى الأسطول، وفي عام 1969 كانت أول شركة طيران فى الشرق الأوسط تقوم بتشغيل الطائرات من طراز بوينج 707، وفي يوليو من عام 2002 تحولت “مصر للطيران” إلى شركة قابضة تتبعها سبع شركات فرعية بموجب القرار الجمهوري رقم 137/2002.


بتاريخ 17 يوليو 2008 ، انضمت “مصر للطيران في 17 يوليو 2008 إلى شبكة تحالف ستار “ستار ألايانس، ويعتبر تحالف لشركات الطيران في العالم، تقدم لعملائها رفاهية السفر بأكثر سبل راحــة ومتعة. وتعتبر عضوية “مصر للطيران” في “تحالف ستار” حدثاً مميز وفريد من نوعه، من حيث أنها شركة الطيران الوحيدة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط التي تعتبر جزءاً من هذه الشبكة المميزة، كون أن حتى تصبح الشركة عضو في تحالف ستار، يتوجب عليهم الالتزام بأعلى معايير الجودة فى صناعة الطيران.

اقرأ المزيد: أفضل بنك في مصر لفتح حساب جاري 2022

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى