سياحة وسفر

السياحة في ماليزيا

السياحة في ماليزيا هذا البلد الساحر وكأنه قطعة من الفردوس. السؤال الذي يطرح نفسه هنا،هل تستحق الزيارة ماليزيا؟ الجواب مؤكد نعم، لأن ماليزيا  لؤلؤة مشعة  لسحر الطبيعة الآخاذ، يترجم جمال هذا البلد من خلال حضارته وإرثه القيم الذي صاغته ماليزيا عبر مسيرة من العصور جعلت  السياحة هي القطاع الذهبي الذي تعتمد عليه في اقتصادها، كما أعطاها لقب آسيا الحقيقية.

 سنخوض في غمار جولتنا السياحية في ماليزيا لنتعرف أكثر على هذا البلد الجميل والرائع، ونستكشف أفضل الأماكن السياحية في ماليزيا للعوائل، أهم المدن السياحية في ماليزيا، معالم وآثارات ماليزيا، تكلفة السياحة في ماليزيا، التأشيرة وغيرها، طبعاً عبر موقع مفيد الذي يحرص كي يكون المقال شامل ليجد القارئ كل ما يبحث عنه في مكان واحد.

 نبذة عن ماليزيا – السياحة في ماليزيا

تقع ماليزيا جنوب شرق آسيا، تنقسم إلى منطقتين هما شبه الجزيرة الماليزية  وبورنيو الماليزية. تشترك ماليزيا بحدودها مع دول عدة، حيث يحدها من الشمال بحر سولو وتايلاند، ومن الجنوب سنغافورة ولها حدود مشتركة مع إندونيسيا. أما من الشرق يحدها بحر الصين الجنوبي،  ومن الغرب  مضيق ملقا وجوهور. ماليزيا دولة متعددة الثقافات، الحضارات والأعراق. 

من ناحية أخرى ساهم موقع ماليزيا الإستراتيجي على تطورها وازدهارها، كما كان عنصر جذب  لعدد كبير من السياح من مختلف دول العالم.

  • عاصمتها:  تعرف ماليزيا بالدولة ذات العواصم المتعددة.  حيث أن كوالالمبور هي قلب ماليزيا والعاصمة الرسمية والملكية لها، بينما  بوتراجاي هي العاصمة الإدارية والقضائية لماليزيا. 
  • مساحتها: تبلغ مساحة ماليزيا حوالي 329.847 كلم. 
  • سكانها: يقدر عدد سكان ماليزيا  بما يقارب 32,408,048  نسمة.
  • لغتها: الإنكليزية هي اللغة الرسمية. 
  • عملتها: العملة الرسمية في ماليزيا هي الرنجت الماليزي.
  • إقتصادها: يعد اقتصاد ماليزيا هو الأقوى في دول جنوب شرق آسيا. وهو الأكثر نموا وتنوعا، حيث يعتمد على الزراعة بشكل كبير ويبلغ الناتج المحلي ما يقارب 8%. كذلك التعدين يساهم بحوالي 7% من الناتج المحلي، بينما قطاع الطاقة يشكل جزءا مهما من اقتصاد ماليزيا، وهو يشمل النفط الخام، البترول والغاز. أما الصناعة تسهم بثلث الناتج المحلي لماليزيا.  في الحقيقة القطاع السياحي هو الأبرز بالأخص بما تقدمه ماليزيا من خدمات سياحية عدا عن كونها وجهة سياحية ناشطة. 
  • تأشيرة السياحة: في الحقيقة يسهل الحصول على تأشيرة سياحية إلى ماليزيا. تعطى التأشيرة في المطار لمعظم الجنسيات ولمدة ثلاثة شهور. 
  • أفضل المواسم السياحية في ماليزيا: في الواقع، تعد ماليزيا  مقصد سياحي مهم في جميع الأوقات.  خاصة أنها تتمتع بمناخ إستوائي  يجعل السياحة في ماليزيا مثالية. 
  • الطعام والشراب: تقدم ماليزيا المأكولات الحلال في معظم مطاعمها. وإذا حظيت بزيارة ماليزيا لا تتردد من تذوق شراب الميلو حيث يعد المشروب الأساسي في ماليزيا. كما يقدم في كل مكان فيها. 

اقرأ المزيد: السياحة في قطر 2022

أهم المدن السياحية في ماليزيا 

في الحقيقة، تنفرد كل منطقة من ماليزيا بطابعها السياحي الخاص، والآن سنتعرف على أبرز وأهم هذه المدن السياحية ومنها:

السياحة في العاصمة كوالالمبور 

كوالالمبور عاصمة ماليزيا وواجهتها السياحية الرئيسية. تحتوي كوالالمبور على أبرز المعالم السياحية. على سبيل المثال نذكر:

  •  البرجين التوأمين: أي برجا بتروناس اللذين هما متعانقين على إرتفاع عال. بالفعل تحفة فنية ولا أروع وحصلت على لقب أطول برجين في العالم، نظراً لعبقرية الفن المعماري الحديث الذي كان مثالا مذهلا له. لا تتردد في التقاط أجمل الصور التذكارية، بالإضافة إلى متعة المشي على الجسر المعلق  “بتروناس” والحديقة الخاصة بالمبنى وتعرف بحديقة النافورات.   
السياحة في ماليزيا
  •  كهوف بانو: المميز هي من أبرز الأماكن السياحية في كوالالمبور. حيث تبعد عن الحداثة وتعود إلى العصور القديمة لتجد المعبد الهندوسي الفائق الجمال. يتربع المعبد وسط غابة كثيفة الأشجار، كما يمكنك مشاهدة الحيوانات النادرة والمشي في الطبيعة الخلابة. 
  • حديقة الطيور: من أبرز الأماكن السياحية في كوالالمبور، حيث تعد من الحدائق العامة التي تحتوي على أجمل المنتزهات. تضم أنواع كثيرة ونادرة من الطيور، جعلت منها مقصدا للسياح عند زيارتهم ماليزيا، خاصة أن موقعها في وسط العاصمة. 
  • شارع العرب: حيث متعة التسوق وقبلة السائحين في وسط العاصمة،  ينبض هذا الشارع بالحياة والزحمة. 
  • سوق الصين: في كوالالمبور هو من الأسواق الشعبية الأكثر أهمية. عند زيارتك لهذا السوق تشعر بالتمازج الثقافي الصيني والماليزي. الخيارات عديدة ومتنوعة، يمكنك تحقيق متعة التسوق حيث أن الأسعار غير باهظة مما توفر لك الكثير من البهجة. 
  •  منارة كوالالمبور: تعد من أهم وأبرز الأماكن السياحية في كوالالمبور، يقصدها السياح من كل مكان، هذه المنارة عبارة عن مكان شاهق وفي أعلاه قبة أعطته هذا التمايز. كما يعد الرابع لأعلى برج في العالم. يوجد في قبته مطعم متحرك، صالة فنية، محلات تجارية وغيرها.
السياحة في ماليزيا
  • حديقة الفراشات: بعيدا عن صخب العاصمة وضجيجها، تلتقط أنفاسك في أجمل وأرق الأماكن السياحية في كوالالمبور حيث الهدوء والسكينة، الشلالات، النباتات الفريدة والمميزة، الطبيعة الخلابة التي تجذب الفراشات المتنوعة الألوان، الأشكال والأحجام. سميت بحديقة الفراشات نسبة إلى تواجد فراشات عديدة بألوانها الزاهية الملفتة للنظر. هذه الحديقة مميزة بنباتاتها، أزهارها وفراشاتها الملونة. حيث يوجد غطاء شفاف يغطي الحديقة بالكامل كي تبقى الفراشات داخلها.
  • مبني السلطان عبد الصمد: هو مبنى تاريخي ومن أبرز وأفضل الأماكن السياحية في كوالالمبور- ماليزيا. يقع قرب ساحة الاستقلال. يمتاز هذا المبنى بتصميمه الإسباني الذي ندر وجوده، وفيه المبنى أيضاً برج الساعة. أما المبنى من الخارج زين بالأضواء الملونة والأعلام التي شملت معظم المناسبات. 

ينعكس على كوالالمبور طابع الحداثة والقديم، حيث تجد في العاصمة الأبراج الشاهقة وناطحات السحاب، في نفس الوقت تجد الأسواق القديمة، المعابد والمتاحف. بالإضافة إلى العديد من المنتجعات، المطاعم والمرافق السياحية. تجدر الإشارة إلى أن أفضل الفنادق تجدها في كوالالمبور وبأسعار مناسبة للجميع. 

السياحة في ماليزيا

اقرأ المزيد: السياحة في العلا السعودية 2022

أفضل الأماكن السياحية في ماليزيا للعوائل

إذا كنت تخطط لرحلة سياحية مع العائلة إلى ماليزيا، في الواقع هناك أماكن سياحية في ماليزيا مخصصة للعوائل، بالأخص أن ماليزبا تعد من الدول السياحية الأكثر شعبية في العالم. حيث أن الشواطئ الجميلة هي مقصد للعائلات، كذلك العاصمة الصاخبة بالحياة والتنوع الثقافي، وتذوق الأطعمة الشعبية التي هي الأفضل في العالم. لذا يختار الجميع ماليزيا للسياحة. كذلك الإستقبال الجميل من  السكان المحليين حيث يرحبون بالسياح وخاصة العائلات والأطفال فهذا الأمر يشجع لزيارة ماليزيا. إلى جانب اللغة الإنجليزية التي تسهل التعامل حيث أن الكثيرين يتقنونها.

أما أفضل الأماكن السياحية في ماليزيا للعوائل هي التالي:

العاصمة كوالالمبور 

مما لا شك فيه أن العاصمة كوالالمبور من أفضل الأماكن السياحية في ماليزيا للعوائل، حيث أنها مليئة بالمعالم السياحية. على سبيل المثال نذكر:

  •  منتزه كوالالمبور للطيور هو المكان المفضل الذي يحبه الأطفال. كما أنه يضم أروع الحدائق حيث يمكن للعائلة التنزه والاستمتاع. من ناحية أخرى يمكن زيارة حديقة مركز المدينة حيث الألعاب بإنتظار الأطفال كذلك هناك مكان خاص للألعاب المائية. تجدر الإشارة إلى أنه بحوار الحديقة يوجد أكواريوم يضم عالم البحار، بالإضافة إلى مركز لإستكشاف يعرف ببيتروزاين، هو عبارة عن متحف علمي. أما المكان الأكثر جاذبية للأطفال هو  عالم كيدزانيا الصغير الذي يمكن الأطفال من تجربة مهن عدة وكسب الأموال من خلالها. 

منتزه Lagoon

يمكنك الوصول إلى منتزه صن واي لاغون من كوالالمبور، هو واحد من أبرز وأفضل الأماكن السياحية في ماليزيا للعوائل، يعد هذا المنتزه مجمع ترفيهي فخم، يمكن القول أنه مدينة خاصة تحتوي على الفنادق، الأسواق التجارية وغيرها الكثير، هذا المنتزه مخصص للعائلات لقضاء أجمل عطلة في ماليزيا مع العائلة، كما أنه يضم ستة مناطق ترفيهية متنوعة ومختلفة مع مدينة ملاهي ضخمة، بالإضافة إلى حديقة الحيوانات والحديقة المائية، ومنطقة لاغوون المثالية والممتعة للأطفال. 

مدينة Port Dickson

على الرغم من أن مدينة بورت ديكسون لم تحظى بشهرة واسعة، إلى أنها من أفضل الأماكن السياحية في ماليزيا للعوائل. تقع هذه المدينة على إمتداد الساحل وعلى مسافة قريبة من كوالالمبور. حيث الشواطئ الجميلة بانتظارك، كذلك مزرعة الإتحاد الإقتصادي، كما هناك المتحف العسكري مع وجود قطع عسكرية قديمة حتماً سيحبها الصغار. بالإضافة إلى مدينة ترفيهية داخل المدينة. 

Legoland Malaysia

تتواجد ليغو لاند في الطرف الجنوبي من ماليزيا، تحديدا في مدينة نوساجايا. يعد هذا المكان هو الأنسب خاصة للرحلات العائلية، ذلك لتنوع نشاطاته الذي ستعجب الأطفال دون شك. كما أنه يوجد سينما تعرض أفلام خاصة بالأطفال، بالإضافة إلى الحديقة المائية. في الحقيقة المكان يجذب الصغار والكبار، هناك الكثير من الأعمال الترفيهية للجميع.

 اقرأ المزيد: السياحة في جورجيا للسعوديين 2022

السياحة في ماليزيا

كم تكلفة رحلة ماليزيا

السياحة في ماليزيا والاسعار، السياحة في ماليزيا بعد كورونا أصبحت وجهة مهمة للكثيرين سواء لقضاء رحلة عائلية و لشهر العسل. ولمن يسأل عن تكلفة السفر إلى ماليزيا أطمئنه ليست باهظة مقارنة مع دول أوروبية أخرى. 

  • الطيران من جدة إلى كوالالمبور فإن تكلفته ما بين 470 إلى 700 دولار أمريكي. أما متوسط الرحلة يبلغ 560$.
  • الإقامة في إحدى فنادق العاصمة بريزيس ب & ب لمدة سبعة أيام يكلف 60$. 

أما في فندق سيزونس بوينت ولمدة سبعة أيام التكلفة هي 85 دولار أمريكي. في الحقيقة تختلف الأسعار من فندق إلى آخر حسب مواصفات كل منهم. 

بينما إذا أردت توفير المال يمكنك إستئجار غرفة من أحد الساكنين حيث يكون إيجارها لمدة سبعة أيام 36 دولار أمريكي لمدة سبعة أيام. 

كما يمكنك تأجير شقة كاملة بتكلفة 81 دولار أمريكي. 

  • الطعام: تتراوح تكلفة الطعام في العاصمة كوالالمبور ما بين 7.30 إلى 20 دولار أمريكي يومياً. اي ما يقارب 140$ لمدة أسبوع. 

بينما تختلف الأسعار في لانكاوي حيث تكلفة الطعام ليوم واحد تقدر ما بين 18 و 52 دولار أمريكي. 

  • التنقلات: تتمتع العاصمة كوالالمبور بشبكة مواصلات مميزة تسهل على السائحين التنقل بسهولة وكلفة أقل. حيث يبلغ متوسط تكلفة النقل لمدة سبعة أيام حوالي 185 دولار أمريكي. 

أما من يرغب بالتنقل بين مدينة وأخرى عبر الطيران فإن تكلفة الرحلة 67 دولار أمريكي. 

  • بطاقات الخليوي: إذا أردت شراء بطاقة سيم فإن تكلفتها هي 7 دولارات. 
  • تكلفة السياحة الإجمالية في ماليزيا للسعوديين تبدأ من 2800 إلى 7400 ريال سعودي. 

اقرأ المزيد: تكلفة السياحة في بيلاروسيا 2022

خاتمة

في ختام جولتنا السياحية تعرفنا على السياحة في ماليزيا، لا بد من الإشارة إلى أن ماليزيا من البلدان الآمنة، كما أن اللغة الإنجليزية المعتمدة تسهل التواصل مع السياح، وتعتمد في مطاعمها الأكل الحلال، بالإضافة إلى تواجد أماكن مخصصة للصلاة. في الحقيقة، كثرة الأماكن السياحية والمعالم الجميلة  كذلك التكلفة الرخيصة فيها مقارنة مع دول أخرى، تعمل على إستقطاب السياح إليها من كل حدب وصوب. 

مفيد على اخبار جوجل

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى