صحة وطب

مشروب يهدئ ضربات القلب

مشروب يهدئ ضربات القلب drink that calms the heartbeat، الكثير قد يبحث عن خيارات علاجية لعلاج الخفقان وتهدئة تسارع نبضات القلب التي قد تكون مزعجة وغير مريحة. لحسن الحظ، هناك طرق طبيعية التي تعمل على تقليل ضربات القلب، في موقع مفيد نقدم سبب تسارع نبضات القلب وأعشاب تهدي ضربات القلب وتجربتي مع خفقان القلب ودواء منظم ضربات القلب.

أفضل مشروب يهدئ ضربات القلب

تعد ضربات القلب مؤشرًا مهمًا للصحة العامة، ومن المهم إبقائه ضمن النطاق الصحي. الخبر السار هو أن هناك عدد لا بأس به من تلك المشروبات والتي منها:

شاي الماتشا الأخضر

مشروب مهدئ لنبضات القلب وغني بمضادات الأكسدة التي تساعد بخفض معدلات ضربات القلب. كما أن لها تأثير مهدئ، مما يساعد على تقليل القلق والتوتر.

الكاكاو مشروب مهدئ لنبضات القلب

يعتبر الكاكاو خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين لديهم ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد في تقليل التوتر.

الكركديه مشروب يهدئ ضربات القلب

يعتبر شاي الكركديه خيارًا ممتازًا يعمل على تهدئة معدل ضربات القلب. غني بالكثير من مضادات الأكسدة التي تقي من الالتهابات، يمكن أن يساعد هذا الشاي على جعل الأوعية الدموية في حالة استرخاء.

الشاي الاسود والابيض

تم ربط كوب معتدل من الشاي الأسود بفوائد صحية محتملة للقلب، ولكن من المهم أن تتذكر تناوله باعتدال. يحتوي الشاي الأبيض أيضًا على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تعمل على زيادة معدلات ضربات القلب أو تسبب الخفقان إذا كنت تشرب الكثير.

النعناع مشروب يهدئ ضربات القلب

من المعروف أن شاي النعناع له تأثير ملحوظ على خفقان القلب ويعمل كمريح للعقل والجسم، وبالتالي يخفض معدل ضربات القلب.

البابونج مشروب مهدئ لنبضات القلب

يعتبر البابونج خيارًا جيدًا آخر، حيث يساعد على استرخاء الجسم، مما يخفض معدل ضربات القلب.

أخيرًا، يمكن أن يساعد شرب الماء العادي أيضًا في خفض معدل ضربات القلب. إنه خالي من السعرات الحرارية ويساعد على ترطيب جسمك بالكامل، ويحسن صحتك العامة.

اقرأ أيضًا: مشروب لتنزيل الدورة في نفس اليوم

سبب تسارع نبضات القلب

سبب تسارع نبضات القلب
سبب تسارع نبضات القلب

الكثير منا لا يعرف ما هو الخفقان؟ وعند البحث عن أسباب تسارع نبضات القلب نرى أن هناك العديد من أسباب خفقان القلب المفاجئ التي يجب الانتباه إليها ومنها:

  • فقر الدم، يعد انخفاض الهيموجلوبين أحد الأسباب الشائعة لتسارع ضربات القلب.
  • يمكن أن يعاني الأشخاص الذين لديهم فرط في نشاط الغدة الدرقية من تسارع غير طبيعي في نبضات القلب.
  • التمرين بقوة تؤدي ممارسة الرياضة بقوة، مثل الركض أو رفع الأثقال، إلى نفس المشكلة.
  • الإفراط في تناول الكافيين، في بعض الحالات يكون من أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود.
  • الآثار الجانبية للأدوية، يمكن أن تسبب تسرع القلب كأثر جانبي.
  • التوتر والخوف والذعر والاستجابات العاطفية القوية.
  • االأشخاص الذين يعانوا من ضغط الدم هم أكثر عرضة.
  • لقد ارتبط تدخين السجائر باسباب الم القلب.
  • الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم من اسباب الخفقان المفاجئ.

أعشاب تهدي ضربات القلب

تستخدم الأعشاب منذ فترة طويلة كعلاج طبيعي للمثير من الأمراض، وبعد أن تعرفنا على أفضل مشروب يهدئ ضربات القلب، نرى أن هناك اعشاب تهدي نبضات القلب وتساعد في استرخاء الجسم وتقليل القلق. ومن أشهرها:

  • النعناع
  • اليانسون

يمكن أن يساعد شرب كوب من الشاي الأسود أو الأبيض أيضًا في إنخفاض معدل ضربات القلب، ولكن تذكر أن تشربه باعتدال لأنه يحتوي على مادة الكافيين. ومن الضروري الجمع بين العادات الصحية مثل التمارين الرياضية والتغذية السليمة والعلاجات الطبيعية مثل الأعشاب كمشروب يهدئ ضربات القلب.

اطلع على: مشروبات لعلاج الإمساك

دواء منظم ضربات القلب

تُعد أدوية تنظيم ضربات القلب علاجًا فعالاً لاضطرابات القلب. ويجب ألا ننسى كذلك جهاز تنظيم ضربات القلب الذي يعتبر جهاز صغير يُزرع تحت الجلد في الصدر أو البطن يرسل نبضات كهربائية إلى القلب للتحكم في معدله.

أما عن دواء منظم ضربات القلب، المعروف أيضًا باسم الأدوية المضادة لاضطراب نبضات القلب وعلاجها. تعمل هذه الأدوية عن طريق منع الإشارات الكهربائية غير الطبيعية التي تسبب عدم انتظام ضربات القلب أو عن طريق التحكم في معدل الإرسال الإشارات الكهربائية التي تمر عبر القلب.

من المهم ملاحظة أنه لا ينبغي استخدام دواء منظم ضربات القلب إلا تحت إشراف الطبيب، لأنه قد يتسبب في بعض الأحيان في آثار جانبية.

قد يهمك أيضًا: مشروبات لعلاج الاسهال

علاج ضربات القلب السريعة في المنزل

من الجيد أنه يمكن علاج خفقان القلب في المنزل بعدة طرق والتي تتمثل في:

  • إجراء مناورات Vagal: مناورات العصب الحائر تحفز بشكل مباشر العصب ذو علاقة بالقلب، مما يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب.
  • شرب شاي الأعشاب: بعض الأعشاب، مثل البابونج والخزامى، يمكن أن تساعد على استرخاء الجسم والعقل وتساعد على إبطاء معدل ضربات القلب.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء: يمكن أن يساعد التنفس العميق والتأمل واليوجا في تقليل التوتر والقلق وتعزيز الاسترخاء، مما قد يكون مفيدًا لتسريع ضربات القلب.
  • تناول الأدوية: يمكن وصف بعض الأدوية، مثل حاصرات بيتا، لإبطاء ضربات القلب. من المهم التحدث مع طبيبك حول الأدوية الأفضل لك.
  • مراقبة معدل ضربات قلبك: معرفة المعدل الطبيعي وفقًا لعمرك يمكن أن يساعد بشكل كبير في اكتشاف أي تغيرات في ضربات قلبك. إذا كان معدل ضربات قلبك أسرع باستمرار من المعتاد، فمن المهم استشارة الطبيب.

تجربتي مع خفقان القلب

تجربتي مع خفقان القلب
تجربتي مع خفقان القلب

كانت تجربتي مع تسارع نبضات القلب مختلفة حيث أنني جربت شرب شاي الماتشا الأخضر الذي يعد أفضل مشروب يهدئ ضربات القلب. ويساعد الكافيين الموجود في الشاي على استرخاء الأوعية الدموية ويقلل من معدل ضربات القلب.

لقد وجدت أيضًا أن مشروب الكاكاو مفيد في تخفيف التوتر وتهدئة نبضات القلب. بالإضافة إلى ذلك الكركديه أو النعناع، الذي له تأثير مهدئ على خفقان القلب ويساعد على استرخاء لجسم.

من المهم تجنب تناول الكافيين من القهوة ومشروبات الطاقة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسريع معدل ضربات القلب. بدلاً من ذلك، اختر المشروبات الطبيعية مثل تلك المذكورة أعلاه والمعروفة بتأثيرها المهدئ على الجسم.

شاهد كذلك: مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة

نصائح للحفاظ على صحة القلب

من الممكن تنظيم ضربات القلب طبيعيًا. ويعد تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام من أهم النصائح للحفاظ على صحة القلب. فيما يلي أهم النصائح التي تساعد في الحفاظ على القلب:

  • يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن منخفض الدهون المشبعة والدهون المتحولة والأطعمة المصنعة.
  • يجب تضمين الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، في تقليل مستويات الكوليسترول والحفاظ على صحة قلبك.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن ممارسة 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني يوميًا يمكن أن يساعد في تحسين صحتك العامة وتقليل مستويات التوتر، والتي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بمشاكل في القلب.
  • أخيرًا، من المهم تجنب التدخين والاستهلاك المفرط للكحول، حيث يمكن أن يكون كلاهما خطيرًا على قلبك.

في الختام، من خلال تجربتي مع خفقان القلب نرى أن شرب مشروب يهدئ ضربات القلب مناسب وممارسة الرياضة بانتظام، يمكن تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. تأكد دائمًا من استشارة طبيبك إذا واجهت أي سبب تسارع نبضات القلب بشكل عام.

أسئلة شائعة

كيف اعالج ضربات القلب منزليا؟

من خلال تجربتي مع خفقان القلب من المستحيل علاج النوبة القلبية في المنزل بدون تقديم رعاية طبية مناسبة. إذا كنت تعاني من اعراض الخفقان وألم في الصدر أو ضيق أو ضغط، أو إذا شعرت بالدوار أو الإغماء، فاتصل بالطوارئ على الفور.

ماذا افعل اذا زادت نبضات القلب؟

إذا كان معدل ضربات قلبك مرتفعًا، فمن المهم اتخاذ خطوات لخفضه. هناك بعض الأشياء لتنظيم ضربات القلب طبيعيا ومنها:
– أولا، خذ نفسا عميقا بطيئا. سيساعد ذلك على استرخاء جسمك وإعادة معدل ضربات قلبك إلى المستوى الطبيعي.
– شرب بعض الماء أو شاي الأعشاب. سيساعدك الماء في الحفاظ على رطوبتك وتنظيم معدل ضربات قلبك.
– يمكن أن يساعد شاي الأعشاب مثل البابونج والنعناع أيضًا على تهدئة الجسم وتقليل مشاعر القلق.
– بالإضافة إلى ذلك، يمكن الانخراط في نشاط بدني خفيف مثل المشي أو حتى التمدد يمكن أن يساعد في تقليل معدل ضربات القلب أيضًا.

هل اليانسون يهدئ ضربات القلب؟

اليانسون يعتبر من أفضل أعشاب تهدي ضربات القلب وهو نبات تم استخدامه لعدة قرون كعلاج منزلي لخفقان القلب والقضايا الأخرى المتعلقة بالقلب لأنه يحتوي على مادة تسمى الأنثول لها خصائص مضادة للتشنج، مما يجعله خيارًا ممتازًا لتهدئة ضربات القلب،، يمكن أن يساعد اليانسون أيضًا على استرخاء عضلات الجسم.

هل دقات القلب السريعة خطيرة؟

يتساءل الكثير متى يكون خفقان القلب خطير؟ تعتبر النوبة القلبية خطيرة إذا استمرت لأكثر من 30 ثانية وإذا كان الشخص يعاني من 100 نبضة في الدقيقة. وإذا شعرت بأي تغيرات في معدل ضربات القلب مثل خفقان القلب أو معدل ضربات القلب السريع أو البطيء من الضروري الاتصال بالطبيب على الفور.

كيف اهدي نبضات القلب؟

هناك عدة طرق لعلاج دقات القلب السريعة. يمكن أن تساعد أساليب التمرين والاسترخاء المنتظمة في تقليل التوتر. أيضًا يساعدك الاستحمام بماء بارد أو غسل وجهك بالماء البارد. إذا كنت تعاني من ضربات القلب القوية المفاجئة، فمن المهم التحدث إلى طبيبك في أقرب وقت ممكن.

مفيد على اخبار جوجل

Rabab ahmed

أسمي رباب أحمد كاتبة محتوى محترفة، تخرجت من كلية الآثار عام 2007، لدي شغف كبير ناحية كتابة المحتوى فهي شكل من أشكال الاتصال بين الكاتب والقارئ، أعمل في مجال صناعة المحتوى منذ 9 سنوات بخبرة واسعة في كتابة المحتوى مع مراعاة السيو SEO وفهم احتياجات القارئ، وتقديم محتوى إبداعي يجذب الزوار، كذلك أستطيع الكتابة في مجالات متنوعة كالاقتصاد، الصحة، التقني، الأخبار، الخدمات وغيرها من المجالات، وأشعر بسعادة كبيرة كوني ضمن فريق عمل موقع مفيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى